الاصول المتداولة

أفضل 5 طرق لإدارة الأصول المتداولة

شارك المقالة

قائمة المحتويات

تشغيل أي نشاط تجاري يعتمد بالأول والأخير على الاصول المتداولة، وبدون إدارة صحيحة مع برنامج محاسبي متكامل، ممكن يواجه النشاط صعوبات وأخطاء بشرية تكلفه وقت ومجهود كبير. وعشان تتأكد وتضمن استمرار نجاح تجارتك، لازم تعرف أفضل 5 طرق لإدارة هذه الأصول ومن أي برنامج.

بهذه المقالة نشاركك أهمية الأصول قصيرة الأجل ودورها في تشغيل نشاطك التجاري، وكيف ممكن تحافظ على أصولك وتديرها عشان تضمن لك استمرار مبيعاتك، ودور برنامج رِواء المحاسبي وقائمة المركز المالي في دعمك وإدارة أصولك ومتابعتها، بالإضافة للإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة عن هذه الأصول.

ماهي الاصول المتداولة؟

ما معنى الأصول في الأنشطة التجارية؟

الأصول بكل بساطة هي كل موارد النشاط التجاري اللي لها قيمة مالية وتتحول إلى نقد، وتنقسم الأصول لنوعين:

  • الأصول المتداولة

ماهي الاصول المتداولة؟

أي موارد تتسجل في دفتر الأستاذ الخاص بتجارتك وتحقق لك سيولة سريعة تعتبر أصول متداولة وقصيرة الأجل؛ لأن تجارتك تستهلكها بسرعة وبوقت جدًا قصير (خلال سنة واحدة) بسبب طبيعتها اللي تتطلب منك تداولها بشكل مستمر في عمليات البيع والشراء عشان تضمن لك استمرار تجارتك.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

مثلًا: الأموال والمخزون أو المنتجات هدفها هو إجراء عمليات البيع والشراء، يعني تقدر تعتمد عليها في حال احتجت إلى نقد في أي لحظة، سواء لسداد ديونك أو تجديد مخزونك في مواسم التخفيضات مثلًا، بالتالي تعتبر أصول متداولة.

أنواع وأمثلة الاصول المتداولة

  • النقد وبدائله

مثال: العملات والحسابات الجارية.

  • الأوراق المالية

مثال: السندات مثل سند القبض، والأسهم، وصناديق الاستثمار، والعقود الآجلة.

  • الحسابات والمدفوعات المستحقة

مثال: الرسوم والأقساط المستحقة للدفع من العملاء والموردين (بشرط ما تتعدى فترة الدفع سنة مالية واحدة).

  • المخزون

مثال: المنتجات والمواد الخام المملوكة لنشاطك التجاري.

مواصفات الاصول المتداولة

  • ممكن قياس قيمتها السوقية
  • تحت ملكية صاحب النشاط التجاري
  • تُستخدم في كسب الدخل والأرباح

أهمية إدارة الاصول المتداولة في الأنشطة التجارية

  • إدارة السيولة والتدفق النقدي

هذه الأصول توفر السيولة اللي يحتاجها نشاطك التجاري عشان تغطي المصروفات التشغيلية اليومية وتسدد حسابات الموردين أو التكاليف المفاجئة، يعني باختصار الإدارة الجيدة لهذه الأصول تضمن لتجارتك إنها تحافظ على تدفق نقدي إيجابي وسيولة مستمرة.

  • إدارة مستويات مخزون

تعتبر إدارة مستويات المخزون بشكل دقيق ضرورة في عالم التجارة عشان تتفادى مشاكل تكدّس المخزون أو نقصه، وفي كل الأحوال تضرر المبيعات والأرباح، لهذا السبب توفير نظام دقيق لإدارة الأصول مثل المخزون هو الحل عشان تحسّن مستويات المخزون وتقلل التكاليف والخسائر الجانبية.

  • إدارة الحسابات المدينة

تحتل الحسابات المدينة جزء كبير من حساب الأصول المتداولة في شجرة الحسابات لأي نشاط تجاري، وأكيد متابعة الفواتير والمستحقات ممكن تكون متعبة بسبب كثرتها وسهولة ضياعها؛ لهذا السبب ضروري توثقها وتتابعها عن طريق نظام محاسبي متكامل عشان تحافظ على حقوقك المالية.

أفضل طرق إدارة الاصول المتداولة

  • ضبط التدفق النقدي

تابع قائمة التدفقات النقدية الخاصة بنشاطك التجاري باستمرار وقدّر كمية الأموال الداخلة والخارجة خلال فترة معينة، مثلًا: إذا كنت صاحب محل حلاقة وتوفر خدمة الدفع بالآجل في نهاية الشهر لعملائك، اضبط مصروفاتك وتأكد من توفير مبلغ كافي يغطي تكاليفك إلى نهاية الشهر.

  • جرد المخزون بشكل دوري

التزم بجرد المخزون خلال فترات متقاربة عشان تتفادى مشاكل المخزون الفائض أو نقصه في أوقات الطلب العالي، مثلًا: إذا كنت صاحب مخبز فالأفضل تكون طلبات وأوامر الشراء للدقيق والسكر بحسب الحاجة وزيادة الطلب، وهذا يساعدك في تفادي تخزين كميات كبيرة ممكن تتعرض للتلف مع الوقت.

  • تحفيز العملاء للدفع المبكر

مع تطبيق العروض الترويجية والخصومات للعملاء، راح تشجعهم على السداد في وقت مبكر لو كانوا يستخدمون خدمة الدفع بالآجل أو الأقساط، وهذا يسرّع التدفق النقدي الإيجابي مثلًا: إذا كنت صاحب سوبرماركت، قدّم خصم 10% على قيمة الفاتورة إذا سدد العميل مشترياته خلال 5 أيام من تاريخ الشراء.

  • استخدام برنامج محاسبي متكامل

استخدم برنامج محاسبي يسهل عليك إدارة أصولك المتداولة ويحفظ لك أموالك، وأفضل أنواع البرامج المحاسبية لهذه المهمة هي الأنظمة اللي توفر لك تقارير وقوائم مالية محدّثة لحظة بلحظة، وترسل لك تنبيهات عن تجديد المخزون اللي على وشك النفاذ، وتسهّل عليك عمليات جرد المخزون الدورية.

  •   متابعة تفضيلات العملاء واتجاهات السوق

اطّلع على ظروف السوق الاقتصادية وتفضيلات المستهلك المتغيرة بشكل منتظم؛ بحيث يكون مخزونك وخدماتك اللي تقدمها تلبي احتياجات السوق الحالية، مثلًا: إذا كنت صاحب محل تجزئة للملابس الرياضية، تابع أي ترند أو أفكار جديدة متعلقة بنوع تجارتك، وجدد مخزونك بناءً عليها واضمن استمرارية مبيعاتك.

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

كيف تساعدك رِواء في إدارة الاصول المتداولة؟

برنامج محاسبة متكامل

استخدامك لبرنامج رِواء المحاسبي، يعني استخدامك لنظام كاشير، ونظام إدارة المخزون، وبرنامج محاسبي من شاشة واحدة فقط، وهذه الميزة تختصر عليك الوقت والمجهود لأنها توفر لك كل شيء تحتاجه لإدارة أصولك المتداولة في منصة واحدة تسجّل عمليات البيع والشراء بشكل تلقائي (مؤتمتة).

تقارير وقوائم مالية محدّثة

برنامج رِواء المحاسبي يوفر لك نظرة عامة على كل عملياتك المالية من خلال قائمة الدخل أو قائمة المركز المالي اللي تتكون من حساب الأصول الثابتة والمتداولة، والخصوم، وحقوق الملكية، ومن هذه القائمة تتوفر لك إمكانية:

تسهيل جرد المخزون الدوري

يسهل لك برنامج رِواء المحاسبي عملية جرد المخزون بتجارتك وعن طريق خطوات بسيطة وواضحة:

  1. اختار الموقع المطلوب، ويظهر لك النظام كل المنتجات المتوفرة بأنواعها وكمياتها
  2. سجّل الكمية الجديدة للمنتجات، ويظهر لك النظام الفرق بينهم وتكلفة المنتجات اللي تم جردها
  3. بعد اكتمال عملية الجرد، يحدّث لك النظام الكميات المتوفرة فِي المخزون تلقائيًا (بطريقة مؤتمتة)

الأسئلة الشائعة عن الاصول المتداولة

توضع الأصول المتداولة في قائمة المركز المالي بالترتيب حسب السيولة، بمعنى إن الأصل الأكثر سيولة يكون في بداية القائمة.

  • اذا كان القرض ممنوح لنشاطك التجاري، فهو دين والتزام ويعتبر من الخصوم.
  • إذا كان القرض ممنوح من نشاطك لشخص آخر، فهو قرض ممنوح ويعتبر أصل متداول (إذا كان قصير الأجل وما تزيد مدته عن سنة واحدة).

نعم، تعتبر أوراق أو سند القبض أصول متداولة؛ لأنها وثائق تثبت إن النشاط التجاري أو صاحبه مدين بمبلغ معين لشخص ما، وتشمل: الشيكات والفواتير المستحقة للدفع في فترة قريبة (خلال أقل من سنة واحدة).

من فوائد برنامج إدارة المخزون في رِواء إنه يساعدك تتخلص من أي مخزون فائض بمساعدة تطبيق العروض الترويجية، ويساعدك في تفادي هذه المشكلة من الأساس مع التنبيهات اللي يشاركها النظام فقط في حال كان المخزون على وشك النفاذ، بالتالي يضمن لك عدم تكدس المخزون بغير حاجة.

تٌقيّم المتداولة غالبًا بنفس سعر السوق الحالي، أما الثابتة تُقيّم تكلفتها بالعادة بعد طرح قيمة الإهلاك منها.

التحدي بين البرامج المحاسبية وأنظمة إدارة المخزون هو في قدرتها على تسهيل إدارة الأصول المتداولة وتوثيق كل العمليات المالية المؤثرة على هذه الأصول، ومن بداية رِواء إلى اليوم، كان ولا زال هدفنا الأساسي هو تخفيف عبء التاجر وضمان حقوقه وحفظ أمواله مع برنامج مؤتمت ويلبّي الطلب.

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن فرص الامتياز التجاري في عالم التجارة، سواء في برامج الكاشير، أو البرامج المحاسبية، أو انظمة المدفوعات المصممة بتقنية SoftPOS، وهذا يوفر للتجار إدارة أنشطتهم التجارية ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط وبكل سهولة.

يعني مهما كان نوع نشاطك التجاري سواء كنت تاجر تجزئة أو صاحب مطعم أو أحد محلات الخدمات، كل احتياجات تجارتك متوفرة بطريقة سهلة وبسيطة، اعطي تجارتك حقها وجرّب برنامج رِواء الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا