الامتياز التجاري

الامتياز التجاري في السعودية لقطاع التجزئة

شارك المقالة

قائمة المحتويات

تخيل أن المملكة تستحوذ الآن على حوالي 50% من قيمة الامتياز التجاري في الشرق الأوسط، وتصل استثمارات المملكة لوحدها إلى أكثر من 30 مليار دولار! أما عدد الأنشطة التجارية المشغلة بنظام الفرنشايز في المملكة يصل لأكثر من 15 ألف نشاط تجاري، وممكن يصير نشاطك التجاري واحد منهم!

نقدم لك كتاجر تجزئة مانح أو مالك للامتياز التجاري كل الي تحتاج تعرفه للاستفادة من الفرنشايز بدل فتح محل تجاري، بداية من تعريفه وأنواعه والمستفيدين منه وفوائده لتجار التجزئة، بالإضافة لجهود المملكة واستعدادها لدعم مشاريع الفرنشايز والمستثمرين فيها، وأهم المتطلبات لمنح أو امتلاك الفرنشايز.

ما هو الامتياز التجاري؟

هو اتفاقية تجارية بين طرفين: مقدم الامتياز (المانح)، مالك الامتياز (الممنوح)، يوفر المانح موقع الوحدة الجديدة، ويدفع الممنوح مبلغ مقدم لشراء الترخيص، ويدفع نسبة مبيعات دوريًا مقابل استخدام العلامة التجارية لفترة محددة، ويشارك المانح معلومات عن طريقته في الإدارة والتشغيل والبيع بالتجزئة إلى الممنوح.

وهكذا يحصل الممنوح على ترخيص لنشاط تجاري جاهز ويحقق مبيعات منذ أول يوم عمل، أما المانح فيحصل على مبيعات دورية ومستمرة بدون أي مجهود يُذكر.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

موقف من واقع الحياة عن فرص الامتياز التجاري في قطاع التجزئة

لو عندك فكرة نشاط تجاري ممتازة ولكن ناقصك الموارد أو الخبرة التشغيلية، هنا يأتي دور برنامج الامتياز التجاري، ويوفر لك نشاط تجاري قائم بالكامل وبدون الحاجة لأي مجهود لتوفير الموارد أو اكتساب الخبرة.

عبدالله: مستثمر لديه رأس مال ويرغب في إدارة نشاط تجاري

لنفترض أن شخص اسمه عبدالله لديه رأس المال والرغبة في إدارة نشاط تجاري ناجح وكسب الأرباح، ولكن مع التضخم الاقتصادي وانخفاض معدل نجاح التجارات الناشئة إلى 10٪ فقط، يعتبر فتح محل تجاري جديد مخاطرة ويحتمل الخسارة خلال أقل من سنة، كما يتطلب خبرة إدارية عالية وتأخذ وقت ومجهود كبيرين.

محمد: تاجر تجزئة وصاحب نشاط تجاري ناجح ومعروف

شخص آخر اسمه محمد بنى علامة تجارية ناجحة في قطاع المنتجات الغذائية (سوبرماركت)، ويلبي احتياجات عملاءه المستهدفين ورغباتهم، ويطبّق نظام إدارة قوي سمح له يحسّن نشاطه ويرفع سمعته بين المنافسين، وهذا أكسبه خبرة واسعة تعتبر قيمة ومعلومات مهمة لأي رجل أعمال أو مستثمر طموح.

هنا يبحث عبدالله عن فرصة عمل دون عناء تصميم وإدارة منتج جديد، وفي الوقت نفسه يحلم محمد بانتشار اسم علامته التجارية عالميًا، لكنه يواجه مهمة صعبة في إدارة فروع متعددة وشريحة عملاء أكبر وأكثر تنوع.

ماهو أنسب حل لمحمد وعبدالله؟

الحل لكلا الطرفين هو اتفاقية الامتياز التجاري، لأنه من خلالها يمكن لعبدالله أن يؤسس نشاط التجاري باسمه ولكن تحت علامة محمد التجارية، ويسوّق لنفس المنتجات، ويحقق أرباح مضمونة بدون الدخول بالإجراءات القانونية لفتح محل تجاري وإصدار السجل التجاري لتاجر التجزئة أو غيرها.

أما محمد عنده فرصة ذهبية ينشر علامته التجارية عالميًا ويزيد قيمته السوقية في مجال المنتجات الغذائية (السوبر ماركت)، والأهم من هذا أنه سيحقق نسبة مبيعات ثابتة من خلال اتفاقيته مع عبدالله، يعني مع هذه الميزة يمكن لمحمد أن يتوسع ويستقبل نسبة مبيعات دورية بدون أي مجهود في افتتاح وإدارة فرع جديد.

أنواع الامتياز التجاري:

1. حق الفرنشايز بنموذج العمل

    • أشهر نماذج الامتياز والأكثر استخدامًا حول العالم، مثلًا: سلسلة مطاعم ماكدونالدز.
    • المانح يعطي الممنوح حق استخدام نموذج العمل كاملًا ويشمل (اسم العلامة التجارية – المنتج – بعض الأصول).

2. حق الفرنشايز بنموذج توزيع المنتج

    • لا يوفر المانح برنامج محاسبي أو نظام تشغيل للنشاط التجاري.
    • مانح الامتياز يعطي الممنوح الإذن بتوزيع المنتج باستخدام شعاره وعلامته التجارية.
    • المانح لا يقدم الدعم الفني واللوجستي أو التسويق أو نموذج الربح لعلامته التجارية.
    • مثلًا: شركة كوكا كولا (Coca Cola)، وشركة فورد للسيارات (Ford).

3. حق الفرنشايز بنموذج تصنيع المنتج

    • لا يوفر المانح برنامج محاسبي أو نظام تشغيل للنشاط التجاري.
    • المانح يعطي الحق للممنوح بتصنيع المنتجات نفسها وإعادة استخدامها وبيعها باسم العلامة التجارية الأساسية، ولكن بالالتزام بمعايير التصنيع والإنتاج نفسها للعلامة الأصلية.
    • مثلًا: شركات مثل نستله (Nestle)، وهيونداي (Hyundai)، وكوكا كولا (Coca Cola).

ويمكن لبعض الشركات منح حقوق امتياز بأكثر من نوع واحد، فـ كوكا كولا (Coca Cola) مثلًا تمنح الامتيازات بحسب نموذج التصنيع ونموذج التوزيع في نفس الوقت، ولكن في مناطق مختلفة حول العالم.

فوائد الامتياز التجاري للمانح والممنوح

الكل رابح مع الفرنشايز، وخصوصًا بوجود دعم مادي واستراتيجي تقدمه المملكة لتشجيع كل من المانح والممنوح لاتخاذ هذه الخطوة والاستثمار فيها.

فوائد الامتياز التجاري لك كـ مانح

1. التوسع واجتياح أسواق جديدة

يوفر لك الفرنشايز طريق سهل وسريع للوصول لأسواق دول عالمية، والأهم من هذا بالمحافظة على كفاءة تجارتك بما انك تستخدم نموذج عمل ثابت مع الممنوح، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الفرنشايز استراتيجية تسويق لتجارتك.

2. ميزة تنافسية وقيمة سوقية أعلى

الشركات التي تعمل وتتوسع عن طريق الفرنشايز يصبح معدل قيمتها السوقية أعلى بـ حوالي 59% من باقي الشركات التي لا تستخدم هذه الاتفاقية.

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

التوسع السريع والأرباح الكبيرة وكفاءة الإدارة كلها تزيد القيمة السوقية لتجارتك حتى في الأسواق التي تشتد فيها المنافسة، خصوصًا إن وجود علامتك التجارية في السوق يوفر عليك مشوار الوصول إلى عملائك المستهدفين.

كيف؟ العملاء لا يعتبرون المحلات المنتشرة باسم تجارتك (محلات الامتياز) وكأنها فروع جديدة لشركتك، وهذا يضمن استمرارهم بالشراء من الوحدات الجديدة لأنها باسم معروف ومألوف عندهم، وهذا طبعًا سيضمن استمرار مبيعات محل الامتياز ونجاحه، بالتالي استمرار نسبة المبيعات لك كمانح امتياز.

3. التوفير وزيادة الدخل بدون مجهود يُذكر

الفرنشايز يفتح لك باب زيادة دخلك بدون أي نوع مشاركة مباشرة، وهذا لأن الإدارة الفعلية والمصاريف ستكون مسؤولية الممنوح، وطبعًا إعطائك للامتياز سيوفر عليك مصاريف استئجار فروع جديدة وتشغيلها من الصفر.

4. الإنتشار بدون تكاليف رأس مال

نقص رأس المال هو من أشهر المشاكل أمام توسع المشاريع في أسواق جديدة، ولهذا السبب نرى كثير من المشاريع القائمة على الفرنشايز، وهذا خيار ممتاز للتوسع بدون الحاجة للصرف على استثمار فروع جديدة لتجارتك.

كيف؟ الممنوح أو مالك الفرنشايز هو المسؤول عن توفير رأس المال المطلوب لتشغيل وإدارة الوحدة الجديدة، وفي نفس الوقت ستحصل أنت كمانح على العوائد ونسبة مبيعات بدون الحاجة لصرف أي رأس مال.

مثلًا: مطاعم ماكدونالدز وهي من أشهر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة عندهم أكثر من 32.000 فرع ومطعم موزعين على مئات المُدن حول العالم، إلا أنهم لا يمتلكون فعليًا إلا 5% فقط من مجموع هذه الفروع، أما الباقي منها وهي 95% تعمل على نظام الفرنشايز.

5. تقليل المخاطر والعبء الإداري

يقلل الفرنشايز مخاطر الفشل الإداري وتسرب الموظفين وهذا لأنك كمانح لن تكون مطالب بالإدارة الفعلية والتعامل مع الموظفين في الوحدات الجديدة التي يفتتحها الممنوح، كما يوفر لك استراتيجية إدارة المخاطر في المشروعات المشابهة له.

كيف؟ المتوقع من الممنوح أو مالك الامتياز أن يكون عنده خبرة ودراية أكثر بالموظفين، خصوصًا أنه سيكون مؤسس المشروع الجديد، وبالتالي سيكون حريص وملتزم أكثر بإدارة الوحدة بكفاءة وفعالية وجودة عالية ليضمن إنجاح مشروعه.

فوائد الامتياز التجاري لك كـ ممنوح

أي مستثمر يفكر في فتح محل أو مشروع تجاري ناجح سيبدأ بتأسيس وتسجيل علامة تجارية من الصفر ويستغرق سنوات لكي يثبت قيمتها وجودها في السوق وفي عقول العملاء، وهذا طبعًا يحتاج رأس المال عالي ومبادرات توظيف وإدارة تشغيلية واستراتيجيات في التسويق الإلكتروني… الخ.

ماذا لو؟

تخيل لو تستلم إدارة محل تجاري اليوم، وتبدأ المبيعات مباشرة من اليوم الثاني، هذا بالضبط ما يوفره لك نظام الفرنشايز، لأنه يعطيك علامة تجارية معروفة وناجحة أصلًا، وكل المطلوب منك هو إدارتها وتشغيلها فقط، لأن المانح سيعطيك كل المعلومات الإدارية والتشغيلية والمعدات والمنتجات على طبق من ذهب.

1. احتمالية نجاح أعلى لتجارتك

دائمًا نرى المشاريع الناشئة التي تبدأ من الصفر تعاني وتتعثر وتواجه عقبات ومشاكل كثيرة، وأحيانًا يصل الحال لإغلاق المشروع التجاري بالكامل.

"تفشل حوالي 25% من المشاريع الناشئة خلال أول سنة من تأسيسها، وحوالي 50% منها تفشل خلال خمسة سنوات من تأسيسها، وباقي الـ 30% منها تفشل خلال عشرة سنوات."

يعني أن تكون مستقل بتجارتك ولكن في نفس الوقت لديك دعم من علامة تجارية قوية في السوق، هذا يرفع إحتمالية نجاح مشروعك بشكل أكبر مما لو بدأت مشروع جديد.

كيف؟ لأن تجارتك الفرنشايز مؤسسة بناءً على خبرة وأدوات علامة تجارية قائمة ولها حصتها السوقية، وبعض نماذج الفرنشايز فيها بنود توفر لك تدريب ودعم ومساعدة في الأنشطة الإدارية والتشغيلية والتسويقية لمشروعك.

2. تشغيل علامة تجارية مشهورة

الفرنشايز معناه أن عملاء تلك العلامة التجارية الناجحة هم أنفسهم عملائك، وهذا معناه إنك ستحقق مبيعات من أول يوم عمل، لأن الجمهور ينتظر افتتاح فرع جديد أصلًا، سواء كان ملك للمانح أو فرنشايز.

الفائدة؟ بما أن العملاء يعرفون مسبقًا هذا الإسم التجاري المشهور، بالتالي ستوفر وقت ومجهود كبيرين مقارنة بما يعانيه المنافسون في التسويق لعلامة تجارية جديدة ليكسبوا ثقة ورضا العملاء ويحققوا المبيعات.

3. نموذج ربح جاهز ودعم إداري وتسويق مضمون

"سبب فشل حوالي 17% من المشاريع الناشئة بالرغم من جودة منتجاتها هو عدم امتلاكهم نموذج ربح واضح."

  • نموذج الربح

يعطيك الفرنشايز نموذج ربح جاهز ومضمون، يعني أنك ستعمل بناء على نظام عمل جاهز ومكتمل عن أنشطة الشركة التشغيلية والإدارية، بداية من توفير الأدوات وتوظيف وإدارة الموظفين، وطرق البيع والتسعير، وخدمة العملاء والدعم الفني …الخ.

  • التسويق المجاني

انتشار فروع الشركة المانحة يبين أهمية العلامة التجارية وسمعتها في السوق مفيد لك كممنوح لأنه يعتبر تسويق مجاني لوحدتك الجديدة.

  • التدريب الإداري 

أغلب عقود الفرنشايز تقدم للممنوح تعاون قبل وبعد بدء الامتياز وأثناء إدارته ، وهذا التعاون يشمل:

  • طرق تدريب الموظفين في الوحدة
  • اختيار موقع الوحدة وتصميمه
  • تطوير المنتج وتوفير المخزون
  • إدارة التسويق الأولية
  • الدعم الفني المستمر.

4. مخاطر خسارة وتكاليف أقل

مخاطر وتكاليف تشغيل الفرنشايز أقل بكثير من مخاطر بدء عمل تجاري من الصفر، وهذا يشمل مصاريف التسويق والإعلانات، وتكاليف المنتجات والمخزون، والعمليات التشغيلية وغيرها.

فرص الامتياز التجاري في السعودية

"تقول التقديرات أن حجم المشاريع العاملة بنظام الامتياز التجاري في المنطقة العربية يتجاوز 30 مليار دولار، ويشهد معدل نمو سنوي يصل حتى 27%."

تتميز الأسواق العربية ومنها المملكة العربية السعودية عن غيرها أن حكوماتها توفر لها دعم كبير في مشاريع الفرنشايز ولأسباب كثيرة منها:

  • دعم وتشجيع الاستثمارات الريادية المحلية إلى الأمام.
  • خلق المزيد من فرص العمل للكفاءات الوطنية.
  • تنمية السوق المحلي بخبرات ومهارات ونماذج عمل جديدة ومختلفة عن المتعارف عليه.
  • زيادة قوة المنافسة وجودة الإنتاج وكفاءة الخدمات المقدمة إلى العملاء محليًا.

المملكة ودعم مشاريع الامتياز التجاري

المملكة تفتح الباب على مصراعيه لكل مستثمر يطمح بإدارة وتشغيل نشاط تجاري ناجح والأهم من هذا مشروع محلّي، وهذا يقلل نسبة المخاطر على المستثمرين المحليين، كما يدعم عقد اتفاقيات شراكة بحسب نموذج الفرنشايز بكل سهولة، ويضمن حقوقهم وحقوق المانحين في نفس الوقت.

دور المملكة في تشجيع المستثمرين

تُعدّ فعاليات الامتياز التجاري التي تنظمها الحكومة مثل: “المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري” فرصة مهمة لكل العلامات التجارية التي تطمح لمنح الامتياز، أو للمستثمرين الذين يبحثون عن فرصة امتلاك امتياز تجاري.

وتجمع مثل هذه الفعاليات مئات الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية المحلية والدولية من كل البلاد تحت سقف واحد، وتعقد من خلالها اتفاقيات شراكة امتياز تجاري بين المستثمرين والعلامات التجارية.

أهم متطلبات وشروط الامتياز التجاري قبل توقيع العقد

متطلبات الحصول على حق الامتياز التجاري سهلة جدًا ولا تحتاج إجراءات معقدة، كل الي عليك هو اتباع هذه الخطوات ومراجعة شروط شركة مانح الفرنشايز بدقة والتأكد من أنها تتوافق معك وتناسبك:

  1. حددّ القيمة الفعلية للشركة المانحة ومدى خبرتها في المجال حاليًا وبعد السنوات.
  2. قم بالتخطيط المالي واعرف أرباحها وحصتها السوقية وخدماتها أو منتجاتها.
  3. استفسر لو منحت العلامة التجارية حق الفرنشايز من قبل.
  4. ما الشروط التي يتضمنها نموذج عقد الامتياز عند الشركة المانحة.
  5. قم بدراسة السوق ودراسة جدوى للمشروع المطلوب بناءً على بيانات السوق.
  6. وضّح حدود المنطقة التي ستفتح وحدتك الجديدة فيها.
  7. تأكد من أن مانح الامتياز لديه نموذج عمل ناجح يمكنك استخدامه.
  8. احرص على أن يوفر لك مانح الامتياز تدريب شامل ودعم فني ولوجستي.
  9. تأكد من حسن سمعة ونجاح مانح الامتياز التجاري.
  10. وفّر رأس مال يكفي تكاليف شراء الامتياز ورسومه الإضافية.

أسئلة شائعة عن الامتياز التجاري

  • تكلفة الإنشاء المبدئية: يحصل عليها المانح مقابل إعطاء المعلومات والتدريب أو لمجرد منح حق الامتياز، وأحيانا مقابل المعدات المطلوبة للتشغيل والأنظمة التقنية. وتطلب بعض الشركات المانحة مبلغا معين بناءًا على شهرتها ونجاحها وارتفاع الطلب عليها.
  • تكلفة الخامات: اتفاق الفرنشايز ينص على أن يشتري الممنوح بعض الخامات من المانح ، وهذا يضمن جودة المنتجات للممنوح، ويختصر عليه عناء البحث عن الخامات وتفاوت الأسعار، ومن جهة ثانية يضمن للشركة المانحة دخل مستمر.
  • تكلفة الامتياز السنوية: تحصل الشركة المانحة على نسبة من مبيعات الممنوح، وتتراوح النسبة بين 5% إلى 15%، وكلما قل هامش الربح أو كانت العلامة التجارية أقل شهرة، قلت النسبة والعكس صحيح.
  • تكلفة التسويق السنوية: أحيانًا يدفع الممنوح مبلغ معين للشركة المانحة لكي يشارك في التسويق الخاص بالعلامة التجارية، وعادة تكون هذه التكلفة موجهة للتسويق بالمنطقة الجغرافية التي تعمل فيها كل شركة حاصلة على الامتياز.

الامتياز التجاري نظام متوازن يفيد كل الأطراف: الشركة المانحة، والشركة الممنوحة، والعميل النهائي (المستهلك)، يعني أن العلامة التجارية تتوسع ويزيد دخلها، والممنوح يكسب شهرة العلامة وطريقة عملها الجاهزة ويكسب دخل مستمر، والعميل يستفيد من انتشار الشركة وقرب فروعها من موقعه.

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن فوائد نظام إدارة المخزون وغيره، وتقدم برنامج إدارة مبيعات، مع برنامج كاشير (نقاط البيع)، وبرنامج محاسبة متكامل، ونظام الفواتير الإلكترونية بالإضافة لنظام مدفوعات بتقنية SoftPOS، يتيح لتجار التجزئة إدارة تجارتهم ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط. 

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة رِواء وإدارة نشاطك التجاري من الألف إلى الياء بكل سهولة!

مقترحات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا