تقرير المبيعات

استقبل المدفوعات من جوالك: تقنية SoftPOS لحلول الدفع الرقمية

شارك المقالة

قائمة المحتويات

تخيل أن تستقبل مدفوعات عملائك من خلال هاتفك المحمول؟ أصبح الأمر حقيقة مع تقنية SoftPOS لحلول الدفع الرقمية ويمكنك الآن استقبال المدفوعات في أي زمان ومكان مع أحدث تقنيات نقاط البيع. وهي تقنية بسيطة إلا أنها ستمنحك مبيعات هائلة في وقت قصير لما توفره لعملائك من حلول دفع متنوعة.

ولأهمية ذلك في عالم تجارة التجزئة ستتعرف في هذه المدونة على تقنية SoftPOS لحلول الدفع الرقمية واستقبال المدفوعات وما فوائدها على نشاطك التجاري وكيف تقوم بربط واستخدام هذه التقنية على جهاز الجوال الخاص بك لتوفير نقاط بيع جديدة تتناسب مع متطلبات عملائك.

تقنية SoftPOS لحلول الدفع الرقمية

أصبحت السيولة المالية لنشاطك التجاري أسهل وأسرع مما يمكن تصوره مع تقنية SoftPOS لحلول الدفع الرقمية، حيث أنها تقنية تحوّل الهاتف الذكي العادي إلى نقطة بيع إضافية ومحطة دفع غير تلامسية باستخدام تقنية NFC التي تشير للإتصال بالمدى القريب (Near Field Communication).

ماهي تقنية SoftPOS؟

هي عبارة عن تطبيق نقاط البيع على أجهزة الجوال حيث يمكن للتجار تنزيله أو أي تطبيق يتضمن التقنية على أي جهاز محمول يعمل بنظام أندرويد (Android) ومزود بتقنية الإتصال بالمدى القريب NFC وتحويله لجهاز استقبال للمدفوعات مثل: مدى، وفيزا Visa، وماستر كارد MasterCard، وأبل بي ApplePAy، وغيرها.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

وبذلك تقدم تقنية SoftPOS بديلًا متطورًا لجميع أساليب وطرق استقبال المدفوعات التقليدية التي بدأت بالسداد النقدي (Cash) وانتهت بأجهزة الكاشير المتنقلة mPOS وهي محطات دفع لاسلكية خفيفة الوزن، كما تعمل هذه التقنية باستخدام أي شبكة اتصال انترنت، سواءً كان على أبراج الهاتف أو على (4G – 5G) أو الاتصال اللاسلكي (WiFi).

من يمكنه استخدام تقنية SoftPOS؟

يمكن أن تتراوح حالات الاستخدام من أكشاك السوق ومندوبي التوصيل، وحتى أصحاب المحلات التجارية بحسب متطلبات أنشطتهم التجارية أو سوق التجزئة عمومًا، ويمكن للموظفين أو المندوبين استخدام هذه التقنية بسهولة كونها مثبتة على جهاز مرن وسهل الحمل، وبنظام مصمم بواجهات بسيطة تسهل للموظفين عملهم.

حدود الإنفاق باستخدام تقنية SoftPOS

يضع مقدمو خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول عادةً حدًا للمبلغ الذي يمكن للعميل دفعه في معاملة الشراء الواحدة من دون إدخال رمز المرور، ولو أراد العميل دفع ما يزيد عن حد الإنفاق، يتم طلب إدخال رقم التعريف الشخصي من قبل التاجر للتحقق من هويته، وبعد إدخال رمز المرور يسمح مقدمو الخدمة بإتمام معاملة الدفع.

كيف يستفيد تجار التجزئة من تقنية SoftPOS؟

يمكن للتجار زيادة التحويلات والمبيعات والأرباح وتحسين التدفق النقدي لأنشطتهم التجارية باستخدام تقنية SoftPOS فقط. وتنعكس فائدة هذه التقنية على تجار التجزئة في عدة أشكال سواءً أراد التجار توسيع نطاق أنشطتهم التجارية أو تخفيض التكاليف المادية.

– البيع خارج المحل التجاري وفي الأكشاك

يمكن للمدفوعات عبر الهاتف المحمول تمكين موظفيك من الذهاب بنقطة البيع ذاتها لعملائك الذين يفضلون إجراء عمليات الدفع خارج المحل التجاري. ويمكنك استخدام هذه التقنية للأنشطة المؤقتة مثل البيع في أكشاك المهرجانات والفعاليات العامة دون الحاجة لشراء أجهزة إضافية.

– توفير تكاليف رسوم حلول الدفع الرقمية

تختلف تكاليف الرسوم من مقدم خدمة لآخر، إلا أن خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول تعتبر أكثر حلول الدفع الرقمية توفيرًا للتكاليف التشغيلية مقارنة بغيرها مثل أجهزة الكاشير المتنقلة mPOS.

– توفير الوقت للتجار وتحسين تجربة العملاء

تساهم تقنية المدفوعات عبر الهاتف المحمول في تسريع عمليات الدفع، مما يوفر الوقت للعملاء بدلًا من البحث عن البطاقات (Credit Card) أو النقود (Cash)، وتمكّن التجار من إتمام عمليات البيع بشكل أسرع لرفع كفاءة أنشطتهم التجارية.

ولا يعني ذلك أن ارتفاع نسبة زيارة عملائك للمحل هي علامة سلبية، ولكن قد تكون طوابير الانتظار عائقًا أمام إتمام عمليات الشراء، لذا تساهم هذه التقنية في تقليل التزاحم حول نقاط البيع مما يحسن تجربة العملاء.

– آمنة ولا تسمح بتسرب معلومات العملاء

لا تسمح هذه التقنية بالإتصال في الوقت ذاته سوى لجهازين فقط، وذلك لتطبيق إجراء أمني يمنع مشاكل الإحتيال والتسلل لبيانات الدفع والعملاء. ويستخدم المطورون رموز مميزة تضمن أنه حتى لو تم التسلل لمعلومات العملاء، فسيتم استبدال الرموز بأرقام عشوائية لجعلها غير صالحة للاستخدام.

ولا تشارك خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول تفاصيل بطاقة المستخدم إلا مرة واحدة فقط، وترتبط كل دفعة إما بتوقيع رقمي شبه مستحيل التكرار أو رمز سري (Passcode) يستخدم لمرة واحدة فقط، وبذلك لا يمكن للتجار أو العملاء الآخرون رؤية رقم بطاقة الائتمان (IBAN) للمشتري إطلاقًا.

كيف تدعم تقنية SoftPOS نقاط البيع في نشاطك التجاري؟

تقدم خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول SoftPOS ثروة هائلة من الفوائد للتجار وتعمل على توسيع رقعة تجارة التجزئة خارج الحدود التقليدية، خصوصًا لأصحاب الفروع ونقاط البيع المتعددة.

– لا حاجة للأجهزة الإضافية

تسمح تقنية SoftPOS للتجار بقبول المدفوعات من البطاقات اللاتلامسية (Contactless Smart Card) أو من المحافظ (Wallet) في الهواتف الذكية (ApplePay و AndroidPay و SamsungPay) دون الحاجة إلى أجهزة إضافية مثل محطات أو أجهزة نقاط البيع.

– الربط مع أي بنك وعلى أي هاتف

عادةً ما يكون تطبيق نقاط البيع على أجهزة الجوال غير مرتبط ببنك وهاتف معينين، لذا يمكنك تفعيله واستخدامه مع أي بنك وعلى أي هاتف محمول أو جهاز مزود بتقنية NFC وذلك بما يتناسب مع ميزانية أو متطلبات نشاطك التجاري.

– طرق دفع متعددة

يمكن لبعض حلول نقاط البيع الرقمية المختلفة مثل STC SoftPOS قبول طرق دفع متعددة مبنية على قنوات الاتصال المختلفة التي يدعمها الهاتف، فمثلًا يمكن لتطبيق STC قبول كافة المدفوعات المستندة إلى QR من محافظ مثل (ApplePay و AndroidPay و SamsungPay) باستخدام كاميرا الهاتف المحمول.

استقبل المدفوعات من جوالك: تطبيق تقنية SoftPOS في خطوتين فقط

يمكن للتجار الآن طلب وتطبيق تقنية SoftPOS لاستقبال المدفوعات في أنشطتهم التجارية من أي مزود خدمة نقاط بيع في ثلاث خطوات فقط:

1- حساب بنكي متطابق مع مزود الخدمة

إذا أردت تطبيق هذه التقنية، يمكنك البدء بفتح حساب بنكي متطابق مع مزود الخدمة الذي ترغب بطلب نقاط البيع منه، ويعود ذلك لعدة أسباب أساسية مثل:

– أن التحويل بين حسابين من نفس البنك يعني عدم فرض رسوم تحويل
– أن التحويل بين حسابين من نفس البنك يعني عدم تأخر الحوالات

2- طلب نقاط البيع من مزود الخدمة

بعد فتح الحساب البنكي، يمكنك الآن طلب نقاط البيع من البنك نفسه، وسيتكفل البنك بالتواصل مع مزود الخدمة وطلب صلاحية تطبيق تقنية SoftPOS على أجهزة نقاط البيع الخاصة بك.

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

كيف تعمل تقنية SoftPOS على أجهزة الجوال؟

يمكن للتجار الآن طلب وتطبيق تقنية SoftPOS لاستقبال المدفوعات في أنشطتهم التجارية من أي مزود خدمة نقاط بيع في ثلاث خطوات فقط:

ماهي تقنية الإتصال بالمدى القريب NFC؟

تعتمد تقنية SoftPOS على تقنية تُعرف باسم الإتصال بالمدى القريب (Near Field Communication). وعلى عكس الـ Wi-Fi و Bluetooth، فإن تقنية NFC تعتمد على مسافة ونطاق محدودين جدًا لنقل البيانات بين جهازين يتم وضعهما بالقرب من بعضهما البعض.

المسافة بين الهاتف المحمول ووسيلة الدفع

تختلف نطاقات القراءة بين خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول ومحطات وأجهزة نقاط البيع التقليدية. أربعة سنتيمترات هي أقصى حد للمسافة لتتمكن من قراءة بطاقة أو محفظة محمولة.

كيف تعمل تقنية الإتصال بالمدى القريب NFC؟

تسهل تقنية NFC التقاط أرقام التعريف الشخصية المالية والمصادقة الإضافية أثناء اقتراب الهاتف المحمول من وسيلة الدفع الخاصة بالعميل لإتمام المدفوعات.

تتميز الأجهزة التي تحتوي تقنية NFC بالوظائف التالية:

  • وضع القارئ اللاتلامسي: يسمح للهاتف المحمول بقبول مدفوعات SoftPOS من الأجهزة القابلة للارتداء (الساعات الذكية) والبطاقات اللاتلامسية (Contactless Smart Card) والهواتف المحمولة الذكية.
  • وضع البطاقة اللاتلامسية: يسمح للهاتف المحمول بالتصرف كبطاقة ذكية لا تلامسية لإجراء عمليات الدفع.
  • وضع الإتصال المتبادل: يسمح للهاتف المحمول بالاتصال بهاتف محمول آخر يحمل نظام NFC.

كيف يدفع عملائك؟

يستطيع عملائك الدفع ببساطة عن طريق تقريب بطاقتهم اللاتلامسية أو محفظة الهاتف المحمول Wallet أو الأجهزة القابلة للارتداء (الساعات الذكية) باتجاه الهاتف المحمول لدى التاجر.

وكما هو الحال مع طريقة الدفع التقليدية مع الأجهزة الغير تلامسية، عند إجراء دفعة عن طريق خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول يجب على المستهلك وضع بطاقته أو هاتفه الذكي أو الأجهزة القابلة للارتداء (الساعات الذكية) بالقرب من جهاز القبول (الهاتف المحمول) ليتم الاتصال بين الجهازين.

وكما هو معروف فإن مسيرة رواء تقوم على مواكبة أحدث التقنيات وبالأخص تلك التي تخدم تجارة التجزئة وتسهل العمليات التشغيلية في أنشطة التجار. ولتحقيق ذلك، ستقدم رواء قريبًا خدمة SoftPOS على شكل RewaaPay لتجارها.

وبعد التعرف على أحدث تقنيات حلول الدفع الرقمية SoftPOS وأهم فوائدها على نشاطك التجاري، يمكنك تطبيق هذه التقنية على هاتفك المحمول الخاص بك والبدء في تسجيل مبيعات أكثر عن طريق تقديم حلول دفع متنوعة تناسب عملائك مهما كانت تفضيلاتهم.

ومثلما يتطلب نجاح محلك التجاري حلول دفع متنوعة، فإنك بحاجة لنظام إدارة متكامل لنقاط البيع الرقمية والتقليدية ونظام إدارة المخزون وبيانات العملاء بالإضافة لإصدار فواتير إلكترونية من شاشة واحد فقط، وهنا تأتي رواء لتجمع بين نظام إداري شامل ونظام إدارة نقاط البيع الرقمية في منصة واحدة فقط.

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج رواء الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا