قائمة المركز المالي

قائمة المركز المالي وكيفية إعدادها في برنامج المحاسبة من رِواء

شارك المقالة

قائمة المحتويات

الدليل الوحيد على صحة نشاطك التجاري ماليًا هي قائمة المركز المالي أو ما يٌعرف بالميزانية العمومية، حيث تعمل هذه القائمة على تحليل تجارتك من ثلاث زوايا مختلفة وتوضح لك قدرة نشاطك في تحمل افتتاح فروع جديدة أو استقطاب موظفين أكثر!

وبينما تعتبر هذه القائمة أحد أهم القوائم المالية، نقدم في هذه المقالة تعريف شامل لها، كما نشرح مكوناتها الثلاثة الأساسية مع أمثلة واقعية مبسطة، ونشارك تجار التجزئة فوائد واستخدامات هذه القائمة لأنشطتهم التجارية، بالإضافة لأهم المميزات التي تسهل إصدارها من برنامج المحاسبة في رِواء.

ما هي قائمة المركز المالي؟

ما هي قائمة المركز المالي؟

هي جدول أو بيان مالي يتكون من حسابات الأصول والخصوم وحقوق الملكية، وتعطي هذه القائمة صورة واضحة لديون النشاط التجاري وممتلكاته.

متى تصدر قائمة المركز المالي؟

يتم إعداد القائمة في نهاية فترة مالية محددة (ربع سنة، نصف سنة، أو سنة).

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

معادلة قائمة المركز المالي

يمكن لتجار التجزئة معرفة الوضع المالي الفعلي للنشاط التجاري بتطبيق المعادلة التالية:

الخصوم + حقوق الملكية = الأصول

ومن هذه المعادلة، نفهم إنه يجب أن تتوازن المكونات الرئيسية للقائمة دائمًا، يعني أن تتساوى الأصول مع مجموع الخصوم وحقوق الملكية. مثلًا: لو كانت لديك بضاعة بقيمة (10,000)، و ديون للموردين  بقيمة (5000)، ورأس مال بقيمة (5000)، ستكون المعادلة بهذا الشكل:

(حقوق الملكية 5000) + (الخصوم 5000) = (الاصول 10,000)

عناصر قائمة المركز المالي

تتكون قائمة المركز المالي من 3 حسابات أساسية:

1. الأصول

تمثل الأصول كل ما يمتكله نشاطك التجاري من موارد، إذا كنت تخطط لإطلاق محل تجاري جديد لبيع الملابس، ولديك (100,000) ريال سعودي قمت بوضعها في حساب بنكي خاص باسم المحل، بالتالي سيصبح إجمالي أصول نشاطك التجاري (محل بيع الملابس) هو (100,000) ريال سعودي. 

ولأن المحل جديد وفي بداياته، فلا يوجد عليك أي ديون أو قروض لأي شخص أو جهة أو بنك. 

أنواع الأصول:

الأصول المتداولة

هي ممتلكات نشاطك التجاري التي يمكنك استخدامها خلال فترة قصيرة مثل:

الأصول الثابتة طويلة الأجل

هي ممتلكات نشاطك التجاري المجهزة لتشغيله مثل:

  • الأراضي والمحلات
  • معدات العمل

الأصول غير الملموسة

وهي ممتلكات نشاطك التجاري الغير ملموسة مثل:

  • سمعة نشاطك التجاري
  • علامتك التجارية
  • حقوق الملكية الفكرية

2. الخصوم

مثال: بعد إطلاقك للمحل، تحتاج لاستئجار مكان فعلي لعرض الملابس واستقبال العملاء، وتصل تكلفة الإيجار الشهري المستحق لهذا المحل إلى (5000) ريال سعودي، وكما هو معروف فإن الإيجار المستحق تصنيفه من ضمن الخصوم (الإلتزامات).

وبما أنك لم تبع أي منتج لأي عميل حتى الآن، فأنت ستصرف من رأس المال الذي افتتحت به محلك، بالتالي ستكون الحسبة المالية: 100,000 – 5000 = 95,000، هكذا أصبحت أصولك (95,000) ريال سعودي، أما التزاماتك (5000) ريال سعودي.

أنواع الخصوم:

  • التزامات قصيرة الأجل: يستغرق سدادها أقل من عام مالي.
  • التزامات طويلة الأجل: تتجاوز مدة سدادها العام المالي الواحد.

أمثلة الخصوم

  • القروض والديون 
  • أقساط المعدات
  • رواتب الموظفين الشهرية
  • قيمة شراء المواد الخام

3. حقوق الملكية

تشمل قائمة حقوق الملكية في قائمة المركز المالي (رأس مال – أرباح) نشاطك التجاري وحقوقك كمالك خلال الفترة المالية مثل: الأرباح المحتجزة وأسهم الخزينة، وتستخدم لتحديد قيمة رأس مال نشاطك التجاري في آخر الفترة المالية.

مثال: وأخيرًا استقبلت أول عميل في محلك التجاري، واشترى العميل منتجات بقيمة (10,000) ريال سعودي (مبيعات)، وهذا يعني تغيير في أصول نشاطك التجاري لتصبح (105,000) حسب المعادلة: 95,000 + 10,000 = 105,000 ريال سعودي، يعني أصبح لديك الآن في الحساب البنكي للمحل (105,000)  ريال سعودي. 

وبما أنك الموظف الوحيد في المحل حتى الآن، حيث قمت بإتمام عملية البيع هذه، فيمكنك تحديد ربحك الشهري عن طريق المعادلة: النفقات – (رأس المال + الربح) = الربح الشهري يعني: 5000 – (95,000 + 10,000) = 105,000

معادلة حقوق الملكية:

الأصول – الخصوم = حقوق الملكية

العوامل المؤثرة على حقوق الملكية:

  • الخسائر
  • صافي الدخل
  • المساهمات المالية

فوائد واستخدامات قائمة المركز المالي لتجار التجزئة

– إظهار استحقاق النشاط التجاري للقروض البنكية

تسعى البنوك لمعرفة وتحديد أهلية نشاطك التجاري للحصول على قرض أم لا عن طريق الاطلاع على القائمة المالية، لذا تظهر القائمة جميع الأرقام والمعلومات المطلوبة لدى البنوك، بالتالي تسهل على التاجر عملية الحصول على قرض.

– معرفة وتحليل أرباح المنتجات أو الفروع

يمكن لتجار التجزئة استخدام القائمة المالية لتحليل أداء منتجات أو فروع معينة، مثلًا: إذا كان لديك متجر تموينات وتبيع منتجات ألبان متنوعة، يمكنك استخدام البيانات المالية من القائمة وتحديد أي المنتجات تحقق أرباح أعلى لتوفر مخزون أكثر من هذه المنتجات.

– تقدير عوائد الاستثمارات

إذا كنت تخطط لفتح متجر جديد أو توسيع عملك، يمكنك استخدام القائمة المالية لتقدير العوائد المتوقعة من هذا الاستثمار، مثلًا: إذا كنت تفكر في فتح فرع جديد في منطقة الرمال، يمكنك توقع المبيعات والتكاليف من القائمة المالية ومعرفة متى سيتمكن هذا الفرع من تحقيق ربح.

– مراقبة التكاليف والأسعار

يمكن استخدام القائمة المالية لمراقبة التكاليف ومعرفة أثر تغيرات الأسعار والتكاليف على الأرباح، مثلًا: إذا ارتفعت تكاليف المواد الخام أو أجور الموظفين، يمكن للتاجر استخدام القائمة المالية لمعرفة أثر هذه الزيادة على الربح الصافي، بالتالي اتخاذ قرارات مناسبة مثل زيادة أسعار المنتجات أو تحسين عملية الإنتاج.

– تقييم المخزون وإدارته

يمكن استخدام القائمة المالية لتقييم المخزون وتحديد ما إذا كان هناك حاجة لتقليله أو تحسين إدارة المخزون، مثلًا: إذا كان لديك كميات مخزون كبيرة ولكن قديمة لذا تراكمت، يمكن للقائمة المالية المساعدة في تحديد تكاليف المخزون الحالي ثم اتخاذ قرارات مثل تقليل الكميات أو تخفيض الأسعار.

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

إعداد قائمة المركز المالي في برنامج المحاسبة من رِواء

يوفر برنامج المحاسبة في رِواء المركز المالي لتجار التجزئة لكي يساعدهم على معرفة الأداء المالي لأنشطتهم التجاري، وتسهيل اتخاذ القرارات الاستراتيجية مثل التوسع بفروع جديدة أو إغلاق بعضها، بالإضافة لمراقبة التكاليف وتقنينها لتحقيق أرباح أكثر.

مميزات قائمة المركز المالي في برنامج المحاسبة من رِواء

1. إصدار القائمة خلال أي فترة زمنية

يسجل برنامج المحاسبة في رواء بياناتك المالية بشكل مباشر وتلقائي مما يعكس الوضع المالي الحقيقي لتجارتك، بالتالي تتيح لك المنصة إصدار القائمة خلال أي فترة زمنية مطلوبة (سواء سنوية أو ربع سنوية أو غيره).

2. طباعة القائمة بصيغ متنوعة

يتيح برنامج المحاسبة في رِواء طباعة ومشاركة القوائم بصيغ متنوعة مثل: PDF أو أكسل (Excel) مما يعطي مرونة للتاجر في استخدام أي صيغ بحسب احتياجه

3. تخزين البيانات وتحديثها تلقائيًا

يقوم برنامج المحاسبة في رواء بتحديث شجرة الحسابات وتسجيل القيود اليومية آليًا (بطريقة مؤتمتة) وبشكلٍ دقيق لاستخدامها في إصدار القوائم المالية مثل المركز المالي.

الأسئلة الشائعة عن قائمة المركز المالي

يمكن للتاجر صاحب النشاط التجاري أو المحاسبين إعداد قائمة المركز المالي، وتساعد البرامج المحاسبية المؤتمتة مثل رِواء على تسهيل هذه العملية عن طريق إعداد القائمة تلقائيًا بحسب بيانات النشاط التجاري المحدثة دائمًا، بالتالي لا يتطلب من التاجر سوى نقرة واحدة لطباعة ومشاركة القائمة.

تركز الميزانية العمومية على التخطيط المالي المستقبلي وكيفية استخدام الأموال في فترات زمنية قادمة، أما بينما يقدم المركز المالي تقريرًا عن الأداء المالي السابق والحالي للنشاط التجاري بحسب الأصول والالتزامات وحقوق الملكية.

تشمل مشاكل إعداد القائمة المالية مواجهة التجار لتحديات في تتبع المخزون، وتصنيف المصروفات بدقة، بالإضافة إلى التعامل مع تقلبات الإيرادات الموسمية وغيرها.

يوضح المركز المالي الأصول والالتزامات وحقوق الملكية للنشاط التجاري في نقطة زمنية معينة، مما يظهر وضعه المالي العام، أما قائمة الدخل فتعكس الأداء المالي على مدى فترة زمنية معينة، وتوضح الإيرادات والمصروفات والأرباح أو الخسائر التي تم تحقيقها خلال هذه الفترة.

لكل قائمة مالية مهمة مختلفة، وتعمل قائمة المركز المالي على إظهار القوة المالية لنشاطك التجاري، مما يعطيك القدرة على اتخاذ قرارات مستقبلية صحيحة ومدروسة، وهنا يأتي دور البرامج المحاسبية الحديثة التي توفر مميزات تسهّل على تجار التجزئة إصدار واستخدام القوائم بطريقة تخدم أنشطتهم بأفضل صورة.

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن فوائد نظام إدارة المخزون وغيره، كما تقدم برنامج إدارة مبيعات، مع برنامج كاشير (نقاط البيع)، وبرنامج محاسبي يسجل قيود محاسبية، ونظام الفواتير الإلكترونية بالإضافة لنظام مدفوعات بتقنية SoftPOS، يتيح لتجار التجزئة إدارة تجارتهم ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط. 

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج المحاسبة في رِواء وإصدار قائمة المركز المالي بكل سهولة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا