تطبيق العروض الترويجية في رواء | السوبرماركت والتموينات

شارك المقالة

قائمة المحتويات

تتميز محلات السوبر ماركت والتموينات بأن منتجاتها هي في الواقع أساسيات في كل منزل، إلا أن ارتفاع الأسعار قد يكون السبب وراء انخفاض القيمة الشرائية لعملائك أو حتى خسارتك للعميل نفسه، وهنا يأتي دور العروض الترويجية لتحافظ على عملائك وتزيد مبيعاتك في فترة زمنية قصيرة.

وبما أن العروض الترويجية قد تكون اللمسة الأخيرة لينهي عملائك عمليات الشراء، ستتعرف في هذا المقال على نظام العروض الترويجية الخاص برواء، وما الفائدة من تقديم هذه العروض لمحلك، وما أهم النصائح التي يجب اتباعها لتحقيق أفضل النتائج من العروض الترويجية على محلك التجاري.

ماهي العروض الترويجية وأنواعها؟

هي أحد أساليب التسويق الحديثة التي تدعم قائمة طويلة من الأهداف مثل: جذب عملاء جدد، أو تفريغ المخزون الراكد، وكل ذلك لإقناع العميل بشراء منتج أو خدمة بالنهاية. وتتواجد هذه العروض حولنا طوال الوقت ولكن في أشكال مختلفة.

ما أنواع العروض الترويجية؟

تنقسم العروض لعدة أنواع مختلفة حيث يمكن للتاجر أن يختار منها بحسب نوع نشاطه التجاري أو الفترة الزمنية أو حالة المنتجات (ركود أو تراكم المخزون).

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

- خصم بالنسبة المئوية:

وهو خصم نسبة معينة تحددها أنت لتخصم من قيمة المنتج مثل (خصم 20٪)، فلو كنت تبيع مجموعة فواكه مستوردة بقيمة 100 ريال، يمكن لعميلك شرائها بقيمة 80 فقط بعد خصم 20% من سعرها الأصلي.

- خصم بسعر ثابت:

وهو خصم مبلغ ثابت من قيمة المنتج (خصم 10 ريال)، فلو كنت تبيع كرتون الماء الواحد بقيمة 70 ريال، يمكن لعميلك شرائه بقيمة 60 ريال فقط وذلك بعد خصم 10 ريال من قيمته الأصلية.

- "اشتري واحد واحصل على الثاني" (BOGO):

يمكن تطبيق هذا العرض بطريقتين: اشتري واحد والثاني مجانًا أو اشتر واحدة واحصل على خصم بنسبة على المنتج الثاني. ويستخدم هذا العرض عادةً لتقليل تكدس المخزون. فلو كان لديك كميات كبيرة من العصائر، يمكنك تصريفها عن طريق تقديم عرض اشتري واحد والثاني مجانًا على كل المخزون.

- القسائم وكوبونات الهدايا:

يمكنك تقديم قسائم الهدايا للمتسوقين لأول مرة أو لعملائك الذي يشترون بمبالغ كبيرة مما يشجع عملائك للشراء من محلك مرة اخرى. ويمكنك استخدام القسائم للمنتجات المكررة في تاريخ شراء العميل، فلو سبق واشترى العميل 3 أكياس من الدقيق يمكنه أن يحصل على قسيمة خصم ب 5٪ على حبوب العدس.

- برامج الولاء:

وفر لعملائك ميزة تجميع النقاط بعد كل عملية تسوق من محلك، ويمكنك أن تقدم خصومات أو منتجات مجانية أو مميزات مثل الشحن المجاني عند الوصول لعدد معين من النقاط.

ما الفرق بين العروض والتخفيضات؟

يقع الفرق بين العروض والتخفيضات في مدى انتشار كلٍ منهما، فالتخفيضات تشير لخصم للأسعار وتهدف للبيع الفعلي للمنتجات فقط، بينما تذهب العروض لأكثر من ذلك بدءً من نشر الوعي بعلامة المحل التجاري وحتى إتمام عمليات الشراء. ومن هنا يمكن القول أن التخفيضات هي شكل من أشكال العروض.

كيف تنعكس العروض الترويجية على محلك التجاري؟

يعتقد الكثير من التجار أن العروض الترويجية لا تتجاوز مكاسبها سوى ارتفاع المبيعات، إلا أنها في الواقع تفتح الباب لتجار التجزئة للاستفادة من عوائد أكبر مما يتخيلون:

مشاركة أخبار تجارب التسوق (Word of mouth):

تعتبر التوصيات الشفهية على محلك للتموينات مكسباً بحد ذاتها، ويمكنك استغلال العروض لتضمن أن يتبادل عملائك أخبار تجارب التسوق الجيدة مما يجلب مجموعة عملاء أكبر مدفوعين بثقتهم ببعض.

تعزيز سلوك الشراء الاندفاعي (Impulsive buying):

هو سلوك يقوم فيه العميل بشراء منتجات لم يكن يخطط لشرائها، ولكن ساهمت العروض بتشجيع هذا السلوك مما ينتج عنه ارتفاع مبيعاتك خلال فترة العروض الترويجية.

إطلاق منتجاتك الجديدة:

تساعد العروض في أن يتعرف عملائك على منتجاتك الجديدة بل وحتى شراءها كونها بسعر مخفض مما يسهل عليهم تجربتها من دون دفع تكاليف عالية.

تفادي تكدس المخزون:

يمكنك استغلال العروض لتفادي تكدس المنتجات ذات تاريخ الصلاحية القصير كمنتجات الألبان، أو المحاصيل الموسمية كالخضار المستوردة.

المحافظة على مجموعة عملائك التقليديين:

تساعدك عروض المبيعات الترويجية على تعزيز العلاقات مع العملاء المخلصين خصوصاً من ما زال منهم يتعامل مع الفروع التقليدية بدلاً من المتاجر الإلكترونية.

ارتفاع قيمة الفاتورة الشرائية لعملائك:

تساهم العروض بشكل واضح في ازدياد المبيعات نظراً لكون المنتجات أصبحت سهلة الوصول مما يشجع عملائك على شراء كميات أكثر بأسعار أقل، بالتالي ارتفاع قيمة الفاتورة الشرائية مما يؤدي لزيادة مبيعاتك.

لفت الانتباه لمحلك:

تميل محلات السوبر ماركت الصغيرة أو الجديدة لتقديم عروض متنوعة عندما تكون غير معروفة أو تود عمل افتتاح لفرع جديد في منطقة جديدة.

منصة رواء: تطبيق العروض الترويجية

بنينا في رواء منصة واحدة تقدم أكثر من مجرد إدارة المخزون لتصل إلى تطبيق العروض الترويجية لتكون منصة شاملة لكل متطلبات تاجر التجزئة الحديث. ويتضمن ذلك مميزات متنوعة مما يعطي التاجر مرونة في تقديم العروض من ناحية نوع، ووقت، ومكان العرض، بالإضافة لعدد المنتجات وطريقة إدراجها.

خطوات عمل عروض ترويجية:

بعد التسجيل في منصة رواء يمكنك الانتقال لصفحة التطبيقات المتاحة وطلب تثبيت نظام العروض الترويجية بمقابل رمزي. ثم ستظهر صفحة خاصة بالعروض الترويجية، ومن خلال النقر على زر “عرض ترويجي جديد” يمكنك بناء العرض الذي ترغب به باتباع هذه الخطوات:

      1. أضف اسم العرض الترويجي المطلوب (مثلا: خصومات شهر رمضان)
      2. حدد تاريخ بداية ونهاية العرض (مثلا: منذ 28 شعبان وحتى 30 رمضان)
      3. حدد المدة الزمنية للعرض (مثلا: منذ الساعة 12 وحتى الساعة 11 مساءً)

4. اختر نوع العرض الذي ترغب به (خصم بنسبة أو خصم بسعر ثابت)

5. اختر موقع تطبيق العرض (مثلا: فرع حي التعاون)

6. حدد طريقة إدراج المنتجات (مثلا: استيراد جميع المنتجات)

7. أضف وصفاً لطريقة تطبيق هذا العرض في أرض الواقع

العروض الترويجية: نصائح للسوبر ماركت … لأرباح عالمية

تجلب العروض الترويجية الكثير من الأرباح والمبيعات ولكن فقط إذا تم تقديمها بالشكل الصحيح، لذا يجب عليك كتاجر التأكد من تغطيتك للنقاط التالية لتضمن ربحاً سريعاً ونجاحاً مستمرًا:

    • تأكد دائماً من توفر مخزون كافي لتغطية كثرة الطلب أثناء فترة العروض، بالأخص خلال فترات المناسبات كالأعياد وشهر رمضان، فعليك توفير كميات كبيرة من منتجات اللحوم والدواجن مثلَا.
    • قنن استخدامك للعروض وقدمها بما يتزامن مع مناسبات خاصة بدلاُ من أن يكون عرضاً متوقعاً ومعتاد. ففي يوم الأم مثلاً يمكنك تقديم عروض على مجموعة بهارات أو على أدوات التنظيف.
    • تأكد من اختيار خصم قوي لدى عملائك وقم بتقديم عروض منافسة له، فلو كان خصمك يقدم خصم 10 ريال على جميع منتجات السوبر ماركت، يمكنك تقديم خصم 10% على جميع المنتجات لديك.
    • يجب أن تصيغ العروض بلغة يفهمها عملائك وتستخدم مصطلحات يتكلمون بها في حياتهم اليومية، فبدلَا من كتابة “تخفيضات حقيقية” يفضل كتابة “تخفيضات قوية”.
    • قم بتصميم إعلانات تشمل شعار علامتك التجارية (شعار السوبر ماركت)، ثم انشر الإعلانات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (مثل: الانستقرام، و الواتس أب، والسناب شات) لتجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

سؤال وجواب: تطبيق العروض الترويجية

س1: ماهي مكونات العروض الترويجية الأساسية؟

جواب: المنتج الذي ستطبق عليه العرض وشروط العرض مثل فترة انتهاء العرض ومكانه.

س2: ماهي شروط العروض الترويجية في وزارة التجارة؟

جواب: يمكنك الإطلاع على هذه الشروط من مدونة المتطلبات القانونية: ضمانك لنجاح فتح محل تجاري في السعودية

س3: هل يمكنني تقديم عروض من نوع "اشتري واحد والثاني مجانا" ؟

جواب: سيتم إضافة هذا النوع من العروض في منصة رواء في أقرب وقت.

س4: كيف يمكنني تقديم عرض ترويجي لجذب العملاء؟

جواب: يتم ذلك عن طريق: تحديد فئتك المستهدفة – دراسة توجهات السوق ومنافسيك – تحديد القنوات الترويجية – كتابة وصياغة محتوى مناسب لفئتك المستهدفة.

 

وبعد التعرف على نظام العروض الترويجية في منصة رواء وطريقة استخدامه من الألف إلى الياء، يمكنك الآن البدء في تقديم عروضك الخاصة بك ورفع مبيعات محلك التجاري في لحظات.
وكما يتطلب نجاح محلك التجاري عروضاً استثنائية، فإنك بحاجة لنظام إدارة متكامل لنقاط البيع والمخزون وبيانات العملاء بالإضافة لإصدار فواتير إلكترونية من شاشة واحد فقط، وهنا تأتي رواء لتجمع بين نظام إداري شامل ونظام عروض ترويجية في منصة واحدة فقط.
ومهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج رواء الآن!

مقترحات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

اشترك الآن

وكن على اطلاع دائم بأحدث المواضيع

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا