دليل متكامل وشرح الـ فاتورة الإلكترونية

قائمة المحتويات

أعلنت هيئة الزكاة والدخل عن إطلاقِها لـ “نظام الفوترة الإلكترونية” كإجراء للحد مِن حالات التستر التجاري ومواكبة الإجراءات الضريبية العالمية.

وقبل أن نتحدث عن متطلبات نظام الفوترة الإلكترونية السعودية وشروطها وما يجب أن تعرفه عنه، نجاوب أولًا عن ماهية “منظومة الفوترة الإلكترونية”

ما هو نظام الفوترة الالكترونية ؟

 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

نظام الفوترة الإلكترونية أو منظومة الفوترة الإلكترونية هو إجراء ومبادرة تسعى لاستبدال العملية التقليدية التي تُعنى بإصدار فواتير ورقية (مثل كتابة الفواتير بخط اليد وتخزينها فِي ملفات مادية أو تصويرها بجهاز ماسح ضوئي لحفظها فِي جهاز إلكتروني)

وهذا من خلال عملية إلكترونية متكاملة (تطبيق الفاتورة الإلكترونية) تسمح بإصدار وإرسال وتعديل وتخزين الفواتير والإشعارات بصيغة إلكترونية وتنسيق إلكتروني متكامِل بين البائع والمشتري. 

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟ 

هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها وتعديلها وإرسالها بصيغة إلكترونية عبر نظام إلكتروني يُعرف بتطبيق الفاتورة الإلكترونية (عَلى سبيل المثال لا الحصر، لا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد والتي يتم تصويرها بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية).

 

تختص الفاتورة الإلكترونية بالفواتير الضريبية التي تُصدر عادةً كمستند تجاري رئيسي لبيان السلع والخدمات المقدمة إلى العميل، ولطلب أو إثبات المبالغ الواجب سدادها مقابل تلك السلع والخدمات. 

بما أن الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة ضريبية، فيجب أن تحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية الأساسية التي سنتطرق إليها لاحقًا فِي هذه المدونة.

نظام الفوترة الالكترونية

ما هي آلية ومراحل تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية؟

تنقسم مرحلة تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية السعودية إلى مرحلتين:

  1. المرحلة الأولى بداية مِن 4 ديسمبر 2021: يلزم على التجار إصدار وحفظ الفاتورة الضريبية على شكل الفاتورة الإلكترونية الجديد، على أن تشمل النسخة الإلكترونية جميع متطلبات الفاتورة الضريبية التقليدية.

على أن يتم تطبيق هذا القرار على جميع الخاضعين لضريبة القيمة المضافة (باستثناء الخاضعين الغير مقيمين في المملكة) وأي شخص يقوم بإصدار فاتورة ضريبية بالنيابة عن الفرد الخاضع للضريبة.

  1. المرحلة الثانية بداية مِن 1 يناير 2023: يلزم ربط أنظمة إصدار الفواتير الإلكترونية التي يستخدمها المكلفين بأنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.

 

كيف تضمن تطبيق المرحلة الأولى مِن الفوترة الإلكترونية بالشكل الصحيح؟

  1. توقف عن إصدار فواتير مكتوبة بخط اليد.
  2. استخدم نظام فوترة متوافق مع متطلبات الهيئة.

مع العلم أن وجود مقدم النظام في القائمة الاسترشادية لهيئة الزكاة والضريبة (زاتكا) لا يدل بشكل قاطع على التزام الشركة بمتطلبات الفوترة الإلكترونية.

نظام الفوترة الالكترونية

  1. الالتزام بمتطلبات المرحلة الأولى:
  • طباعة QR Code مشفر.
  • وجود التاريخ والوقت على الفواتير.
  • إضافة نوع الفاتورة كعنوان (فاتورة ضريبة مبسطة).
  • إصدار رقم الفاتورة باستخدام النظام دون السماح بتكرار أرقام الفواتير.
  • عدم السماح بالتلاعب بالفواتير أو حذفها أو التعديل عليها.
  • أن يكون الحل التقني قادر على الاتصال بالانترنت.

نظام الفوترة الالكترونية

ما هي مميزات الفاتورة الإلكترونية؟

نظام الفاتورة الإلكترونية الزكاة والدخل له العديد من الفوائد والمنافع لأصحاب الأنشطة التجارية وللصالح العام في نمو اقتصاد المملكة، من أهم هذه المنافع:

نظام الفوترة الإلكترونية  الزكاة والدخل، سريع وآمن

 

يمكنك مِن خلال استخدام الفوترة الإلكترونية التخلص مِن كثير من العمليات اليدوية مثل طباعة الفواتِير والإرسال البريدي والتخزين، ويتيح تبني الفوترة الإلكترونية نقل البيانات والفواتير وإدارتها بشكل سريع وفعال ويحدُّ من الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية إعداد الفواتير ووصولها للدافع وانتظار تجاوبه معك. 

 

نظام الفوترة الإلكترونية  الزكاة والدخل يتميز بسهولة التنظيم والإدارة

 

الاعتماد عَلى الأساليب التقليدية واستخدام دفاتر الحسابات ليس بالأمر اليسير وتزيد فِيه احتمالية تلف أو خسارة بعض الفواتير خاصة بمجرد استكمال عملية الدفع. ولكن لحسن الحظ، بمجرد اعتمادك على الفوترة الإلكترونية ستتمكن مِن الاحتفاظ بجميع الفواتير فِي مكان واحِد وسيتوفر لك خيار العودة لجميع بيانات الدفعات والمدفوعات لتجارتك والوصول إليها والبحث سيكون أسرع وأسهل عند الحاجة. 

 

نظام الفوترة الإلكترونية  الزكاة والدخل يتميز بسهولة الاعتراض والتعديل

إذا احتجت أو احتاج عميلك إلى تغيير بعض الفواتير قبل تسديد دفعة سواء بيانات متعلقة بالبيانات الأساسية مِثل اسم أو عنوان مستلم الفاتورة والجهة المسددة أو المبلغ المفترض تسديده أو تفاصيل العناصر والخدمات المطلوبة أو الاعتراض عَلى فاتورة تم استلامها عن طريق الخطأ، يمكنك تقديم طلب الإعراض والتعديل بسهولة دون الحاجة للتواصل مع أو زيارة مُصدِر الفاتورة. 

 

نظام الفوترة الإلكترونية  الزكاة والدخل يسهل الحد من تعاملات الاقتصاد الخفي

يعرف الاقتصاد الخفي بكونه اقتصاد لا يخضع لرقابة أو إدارة الحكومة التي تقدم فيها الخدمة، حيث يتضمن إخفاء المخرجات والمدخلات عَن أعين الدولة والتستر فِي العمليات التجارية وعمليات البيع والشراء وقد ينتج عنها التهرب مِن الاستحقاقات الدولية المفروضة. حيث أن الحد مِن الاقتصاد الخفي كان الهدف الأساسِي مِن تنفيذ هيئة الزكاة والدخل لقانون الفوترة الإلكترونية. 

 

نظام الفوترة الإلكترونية   يعتبر خيار صديق للبيئة

 

عن طريق الحد أو التقليل مِن استخدام أوراق أو أظرف لإرسال الفواتير والشيكات بشكل يومي، حيث أن التقليل مِن استخدامها واستبدالها بعمليات إلكترونية وحفظها فِي نظام رقمي بدلًا مِن استخدام أوراق وملفات إضافية لحفظ وجمع الفواتير يُساهم بشكل كبير في الحفاظ عَلى البيئة. 

 

نظام الفوترة الالكترونية

عوائق استخدام نظام الفوترة الالكترونية 

عوائق تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية قابلة للحل بكل سهولة ويسر دون عناء، حيث تؤكد المملكة دائمًا على تيسير الأعمال والمعاملات لنمو الأنشطة التجارية واستمرار نمو الاقتصاد، لذا يمكن أن نعتبر هذه العوائق بعض من التحديات التي تواجهنا عند تطبيق نظام جديد غير الذي اعتدنا عليه ليس أكثر.

من أمثلة هذه التحديات:

 

تنفيذ وتطبيق نظام الفوترة الالكترونية 

 

يعد الانتقال إلى نظام الفوترة الإلكترونية تغيرًا كبيرًا لكل مِن موظفي متجرك وعملائك عَلى حد سواء. فستحتاج لتدريب موظفيك على كيفية استخدام نظام إصدار وإدارة الفواتير الإلكترونية  وقد يتطلب بعض الوقت حتَى يعتادون على استخدام النظام بكفاءة. ومِن ناحية العملاء، قد يثير الانتقال للفواتير الإلكترونية قلقهم وستكون بحاجة لاستخدام أساليب معينة لتشجيع عملائك لاعتماد هذا النظام عند التعامل مع تجارتك. 

 

مشاكل الاتصال بشبكة الإنترنت

لا يمكنك ضمان أن الاتصال الإنترنت سيكون سريع وسلس في كل يوم تفتتح فيه أبواب متجرك وتقوم بعمليات بيع وإصدار فواتير إلكترونية، وحدوث مشاكِل في الإنترنت سيعيق عمليات إصدار الفواتير وقد ينتج عنه إثارة غضب بعض العملاء عند التأخر فِي إكمال عمليات البيع. 

 

مخاوف العملاء مِن مشاكِل خصوصية المعلومات

هناك احتمالية كبيرة أن سبب رفض عملائك لاستخدام الفوترة الإلكترونية يكون عائد على مخاوِف أمن المعلومات والخصوصية، حيث تحتوي الكشوفات والفواتير عَلى معلومات شخصية حساسة وقد يشعرون بالأمان أكثر عند تمكنهم مِن استلامِها وتخزينها يدويًا. تأكد مِن شرح مدى أمان نظام الدفع الإلكتروني الذي تستخدمه لعملائك وكيفية تأكدهم مِن ضمان خصوصيتهم عند استلامهم للفواتير (عَلى سبيل المثال حذف رسائل الفواتير بمجرد قراءتها أو طباعتها والتأكد مِن امتلاك كلمة مرور يصعب تخمينها لبريدهم الإلكتروني). 

من هم الخاضعين للائحة نظام الفوترة الإلكترونية؟

يتم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية عَلى جميع الخاضعين لضريبة القيمة المضافة (باستثناء الخاضعين الغير مقيمين في المملكة) بالإضافة إلى أي شخص يقوم بإصدار فواتير ضريبية بالنيابة عن الشخص الأساسي الخاضع للضريبة، على أن يكون إصدار الفواتير الإلكترونية بتاريخ 4 ديسمبر 2021.

 

وكتعريف بسيط لِـ من هم الأفراد الملزمين بنظام ضريبة القيمة المضافة، يمكن أن نقول أن على جميع من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا: 

  • بلغت إيراداته السنوية الحد الإلزامي وهو 375,000 ريال.
  • تخطت الإيرادات 187,500 ريال سعودي ولم تتجاوز 375,000 ريال سعودي فإن التسجيل اختياري.
  • قلت الإيردات السنوية عن 187,500 ريال سعودي فهم غير مؤهلين للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

 

وعَلى نحو أشمل، ستحتاج لإصدار فواتير إلكترونية إن كُنت:

  • فرد خاضع لضريبة القيمة المضافة ومقيم في المملكة العربية السعودية. 
  • طرف ثالث يقوم بإصدار فواتير ضريبية نيابة عن شخص خاضع لضريبة القيمة المضافة ومقيم في المملكة.

 

ملحوظة: تحقيق إيرادات سنوية مرتفعة يعتمد على اختيار نشاط تجاري ممتاز، وأنواع منتجات وخدمات مرغوبة في المجتمع، والعمل على تحسين آداء تقديم المنتجات والخدمات بشكل مستمر، وأيضًا اعتماد خطة تسويقية ممتازة لجذب العملاء المحتملين.

يمكنك الاعتماد على منصة رواء في إدارة مخزون  ومبيعات منتجاتك مهما كان أنواع المنتجات التي يعتمد عليها نشاطك التجاري.

متى يتوجب إصدار الفواتير الإلكترونية ؟ 

يتوجب التسجيل في الفاتورة الإلكترونية السعودية في حال كنت تملك محل تجاري وتخدِم المستهلك النهائي ومِن الملزمين بضريبة القيمة المضافة.

وستكون بحاجة لإصدار شكل الفاتورة الإلكترونية السعودية الجديد عن جميع عمليات البيع التي تجريها مَع عملائك وتصدر عَليها فاتورة ضريبية.

أي أنك ستُكمِل إصدار فواتير ضريبية كما اعتدت عليه ولكِن بدلًا مِن إصدارها بصيغة ورقية تقليدية، ستقوم بإصدارها وحفظها بمساعدة نِظام متوافِق مع متطلبات هيئة الزكاة.

 

ملحوظة: إن كنت بصدد توسيع نشاطك التجاري وافتتاح فرع جديد، عليك التفكير بعدة أمور منها نظام الفوترة الإلكترونية الجديد، بجانب عدة أمور تساعدك في سرعة نمو النشاط التجاري وتجنب بعض المخاطر التي قد تمر بها، لذا تقدم منصة رواء إليك 8 نصائح قبل افتتاح فرع تجاري جديد.

نظام الفوترة الالكترونية

ما هي عناصر ومتطلبات الفاتورة الإلكترونية الضريبية؟

ليس هناك صيغة محددة يجب تطبيقها عند إصدار الفاتورة الضريبية الإلكترونية، ولكن يجب أن تتضمن الفواتير الإلكترونية التي سيتم إصدارها فِي 4 ديسمبر 2021 عَلى بعض المعلومات التي نصت عليها اللائحة التنفيذية للنظام، وهي:

  1. نوع الفاتورة: في حال تم إصدار الفاتورة نيابة عن شخص، يجب ذكر أن “الفاتورة أصدرت من قبل طرف ثالث بالنيابة عن …” 
  2. الرقم التسلسلي الذي يميز الفاتورة
  3. رمز الاستجابة السريع (QR Code) 
  4. تاريخ إصدار الفاتورة (YYYY-MM-DD)
  5. اسم وعنوان التاجِر
  6. الرقم الضريبي 
  7. وصف السلعة أو الخدمة 
  8. سعر السلعة أو الخدمة
  9. الكمية المباعة
  10. إجمالي المبلغ (غير شامل لضريبة القيمة المضافة)
  11. مبلغ ضريبة القيمة المضافة
  12. إجمالي قيمة الفاتورة (شامل لضريبة القيمة المضافة)

 

كيف يمكن تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية؟

 

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية لا يتطلب إجراءات  ومعاملات معقدة، حيث تيسير الأمر باستخدام إحدى البرامج الرائدة في تسجيل الفواتير الإلكترونية، مع الأخذ في الاعتبار أن الفواتير المكتوبة بخط اليد والتي يتم تصويرها “لا تعتبر” فاتورة إلكترونية، ولا الفاتورة التي يتم كتابتها باستخدام برامِج تحرير النصوص.

لكن عند الحديث عن كيفية تطبيق الفاتورة الإلكترونية فيجب استخدام وسيلة إلكترونية تقوم بإصدار الفاتورة ذاتها وحفظها وإرسالها بصيغة إلكترونية.

والمقصود مِن وسيلة إلكترونية أي الجهاز أو النظام الإلكتروني الذي يستخدم لإصدار الفواتير الإلكترونية مثل برنامج الكاشير والأنظمة المحاسبية.

 

ويُشترط أن يلتزم برنامج الفاتورة الإلكترونية بالحد الأدنى من المتطلبات التالية: 

  1. القدرة على الاتصال بالإنترنت.
  2. قابل للربط مع أنظمة خارجية باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API).
  3. غير قابل للتلاعب وأن يتضمن آلية تكشف أي تلاعب قد يحدث عَلى النظام من قبل المستخدم أو أي طرف آخر. (anti-tampering).
  4. الالتزام باشتراطات وضوابط أمن البيانات أو المعلومات أو الأمن السيبراني بالمملكة.

    نظام الفوترة الالكترونية

هل يوجد متطلبات إضافية عند تطبيق نظام الفوترة الالكترونية ؟

نعم، هناك متطلبات إضافية متعلقة بضمان أمن المعلومات يتوجب توفرها فِي النظام المستخدم لإصدار الفواتير الإلكترونية:

  • أن يكون النظام قادرًا على إنشاء ختم تشفير (Cryptographic Stamp) للفواتير الإلكترونية، ويكون لذلك الختم رمز تعريفي محدد (Identifier Stamp Cryptographic).
  • يتم إصدار أختام التشفير وإدارتها من خلال بوابة الهيئة العامة للزكاة والدخل، حيث يقوم الأشخاص الخاضعين للضريبة تسجيل الدخول إلى بوابة الهيئة العامة للزكاة والدخل لطلب وإدارة أختام التشفير للحلول التقنية التي يستخدمونها لإصدار الفواتير الإلكترونية.
  • إنشاء رقم تعريف موحد عالميًا للفاتورة في صيغة (UUID).

    نظام الفوترة الالكترونية

ما هي صيغة إصدار الفواتير الإلكترونية؟

لكون لائحة الفوترة الإلكترونية غير قائمة بذاتها وتعتبر مرتبطة بلائحة ضريبة القيمة المضافة، أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن سياسة حفظ شكل الفاتورة الإلكترونية السعودية يجب أن يطابق متطلبات حفظ الفواتير المنصوص عليها في لائحة ضريبة القيمة المضافة، وهي:

  1. يجب على الشخص الخاضع للضريبة حفظ الفواتير والسجلات والمستندات المحاسبية لمدة 6 سنوات على الأقل اعتبارًا من نهاية الفترة الضريبية.
  2. يجب مسك السجلات وإصدار كافة الفواتير باللغة العربية. 
  3. يجب حفظ السجلات فِي سيرفر يسمح بالوصول إلى تلك السجلات. 
  4. أن يكون الخادم موجودًا في المملكة، ولو كان فِي الخارج أن تتواجد محطة طرفية تسمح له بالوصول إلى كافة البيانات.
  5. اتخاذ الإجراءات الأمنية التي تمكن فحص البيانات ومنع العبث بها.
  6. يحق للهيئة مراجعة نظام وبرنامج الفاتورة الإلكترونية التي يستخدمها الشخص الخاضع للضريبة في إعداد حساباته.

ما هِي التزامات الأشخاص الخاضعين للائحة منظومة الفوترة الإلكترونية؟

هناك بعض الالتزامات التي يجب الخضوع لها عند تطبيق شكل الفاتورة الإلكترونية السعودية الجديد، مثل:

  1. إصدار كافة الفواتير الضريبية بصيغة إلكترونية ابتداءً مِن 4 ديسمبر2021.
  2. الامتثال للأحكام الواردة في لائحة الفوترة الإلكترونية المتعلقة بمواصفات النظام المستخدم ومكونات الفواتير.
  3. الامتثال لمتطلبات حفظ السجلات والفواتير الإلكترونية المشار إليها فِي لائحة ضريبة القيمة المضافة.
  4. إبلاغ الهيئة عن أية حوادث أو أعطال فنية تعيق عملية إصدار الفواتير الإلكترونية.
  5. عدم استخدام حل أو نظام تقني غير مطابق للمواصفات والمتطلبات.
  6. المحافظة على الرمز التعريفي المحدد لأختام التشفير المصدرة مِن الهيئة. 
  7. ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية مع أنظمة الهيئة ابتداءً مِن 1 يناير 2023.

 

ملحوظة: للالتزام بنظام الفوترة الالكترونية  في السعودية، يمكنك الاستعانة بإحدى أنظمة إدارة المبيعات والمخزون لتسهيل جرد المخزون وإدارة الموردين وإصدار الفواتير الإلكترونية.

إن كنت تبحث عن أفضل الأنظمة في هذا، يمكنك الاعتماد على منصة رواء بكل تأكيد.

عقوبات عدم إصدار فاتورة إلكترونية في السعودية

صرحت هيئة الزكاة والدخل في السعودية أن عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا يبدأ بعقوبة وغرامة مالية قدرها 5000 ريال.

وأوضحت أن على أصحاب الأنشطة التجارية المختلفة التأكد من تجنب مخالفات مثل:

  1. مخالفة عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة “QR Code” في الفاتورة الضريبية المبسطة.
  2. مخالفة عدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشأة التي قامت بعملية الشراء بالفواتير الضريبية.
  3. مخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الإلكترونية.

علمًا بأن أنواع المخالفات السابقة تبدأ عقوبتها بإنذار المنشأة، فإن لم تستجب تقع العقوبة والغرامات، مثل:

  1. مخالفة عدم إصدار أو حفظ فواتير إلكترونية: تبدأ مِن 5,000 وتصل إلى 50,000 ريال سعودي. 
  2. مخالفة عدم طباعة QR Code في الفاتورة الإلكترونية: تبدأ الهيئة بإنذار المنشأة، وقد تصل الغرامة إلى  50,000 ريال سعودي. 
  3. مخالفة  حذف الفواتير أو التعديل عليها: تبدأ مِن 10,000 وتصل إلى 50,000 ريال سعودي.

 

والآن، ماذا يجب أن تفعل لتطبيق نظام الفوترة الالكترونية  السعودية؟

 

كل ما عليك هو الحصول على برنامج الفاتورة الإلكترونية الأسهل والأكثر كفاءة في المملكة وهو برنامج كاشير رواء المتوافق مَع متطلبات الهيئة.

 

يمكنك الاستفادة مِن منصة رواء التي تقدم لك عدة حلول مِن شاشة واحِدة. حيث تمكنك منصة رواء من حفظ وتخزين عدد لا محدود مِن فواتيرك الكترونيًا وتخزينها والعودة لها مستقبلاً بسهولة، بالإضافة إلى تقديم خيار إضافة القيمة المضافة لضمان دقة فواتيرك وتسهيل عملية تقديم الإقرارات الضريبية للقيمة المضافة.

نظام الفوترة الالكترونية

كيف يمكنك التأكد من التزام نظام الفوترة الالكترونية  بمتطلبات هيئة الزكاة والدخل؟

  1. اطلب نسخة من الفاتورة التي يصدرها النظام، وتأكد من احتوائها على المتطلبات المتكاملة للفاتورة الإلكترونية المبسطة:
  • عنوان الفاتورة (فاتورة ضريبية مبسطة).
  • تاريخ إصدار الفاتورة.
  • اسم وعنوان التاجر ورقم تعريفه الضريبي.
  • توضيح تفاصيل طلب الشراء لسلعة أو الخدمة.
  • المبلغ مقابل السلع أو الخدمات.
  • معدل الضريبة وبيان أن السعر يشمل الضريبة.
  • طباعة رمز QR Code مشفر في الفاتورة.
  1. التأكد من صحة الـ QR Code المطبوع في الفاتورة:

    نظام الفوترة الالكترونية

يمثل الـ QR Code رمز مطبوع في الفاتورة تقوم بمسحه وقراءته آليًا، ويحتوي على معلومات الفاتورة الأساسية:

  • اسم الشركة
  • الرقم الضريبي
  • تاريخ ووقت إصدار الفاتورة
  • إجمالي الضريبة
  • إجمالي المبلغ شامل الضريبة

 

ولكن عند مسح رمز الـ QR Code، لن تظهر لك البيانات أعلاه بشكل صريح، فيجب أن يظهر لك رمز مشفر لا يزيد عن 500 حرف، يعبر عن كافة البيانات المذكورة أعلاه. 

  1. طلب تجربة مجانية للبرنامج، وتأكد من أن النظام متصل بالانترنت ولا يسمح بـ التلاعب بالفواتير أو تعديلها أو إلغائها أو حذفها.

 

ما هي مميزات برنامج الفاتورة الإلكترونية “رواء”؟

تقدم منصة رِواء الأفضل والأكثر كفاءة في تقديم الفاتورة الإلكترونية السعودية، العديد من المميزات مثل:

  1. برنامج كاشيِر سحابي أي أنه نظام متصل بالإنترنت.
  2. يسمح بإصدار وحفظ عدد لا محدود مِن الفواتير الإلكترونية التي تحتوي عَلى كافة عناصر الفاتورة الضريبية لكافة عمليات البيع التي تجريها مَع عملاء تجارتك.
  3. إمكانية مشاركة الفاتورة بصيغتها الإلكترونية مع العملاء ويعمل مع جميع أنواع طابعات الفواتير.
  4. خاصية الربط مَع الأنظمة الخارجية باستخدام واجِهة برمجة التطبيقات (API).
  5. مزامنة كافة الفواتِير الإلكترونية معه لضمان إصدار وحفظ فواتير إلكترونية متكاملة لكل عمليات البيع، في حالة الربط مع برنامجك المحاسبي.

 

هذا الدليل يعتبر بمثابة شرح كامل ومفصل لجميع الأسئلة التي قد تشغل بالك حول الفوترة الإلكترونية، ومتطلباتها، وكيف يمكن أن تطبقها بأبسط الطرق والسُبل.

يمكنك الاعتماد على منصة رواء في إصدار وحفظ عدد لا محدود مِن الفواتير الإلكترونية التي تحتوي عَلى كافة عناصر الفاتورة الضريبية لكافة عمليات البيع التي تجريها مَع عملاءك، بكل سهولة وأمان وبدون مجهود.

 

ترغب في نظام يضمن لك الالتزام؟ رواء متوافقة وجاهزة!

6 thoughts on “أبسط شرح للفوترة الإلكترونية من زاتكا

  1. احمد says:

    مقال رائع تم توضيح جميع النقاط التي تهم التاجر. أشكركم على محتواكم المتميز دائما وأمنياتي لكم بالتوفيق…

  2. محمد علي راجح الادريسي says:

    الئ الامام انشاللله حلول واعيه وراقيه جداً واتمنئ التوفيق للجميع

  3. فهد المرزوقي says:

    شكراً لكم مقال اكثر من رائع ,, والغني بالمعلومات المفيده
    الان عرفت ايش هي متطلبات الفواتير الضريبية وشي جميل ان تقدر اسوي اسكان الفاتور عبر QR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.