حساب الضريبة

أداة حساب الضريبة الأسهل في برنامج المحاسبة من رِواء

شارك المقالة

قائمة المحتويات

الطريقة الوحيدة ليضمن تاجر التجزئة أن تكون فواتيره الإلكترونية دقيقة وتحسب ضريبة القيمة المضافة وتتوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هو استخدام أداة حساب الضريبة الإلكترونية ومن برنامج محاسبي متوافق مع هيئة الزكاة.

ولأهمية ذلك وتأثيره المباشر على المبيعات واستمرار نجاح النشاط التجاري، نقدم في هذه المقال تعريف لعملية حساب الضريبة للقيمة المضافة ووظيفة هذه الأداة، بالإضافة لفوائد استخدامها لتجار التجزئة خصوصًا، وأخيرًا دور منصة رِواء ومميزاتها في تسهيل العملية، وأكثر الأسئلة الشائعة عن هذه الأداة.

عملية حساب الضريبة للقيمة المضافة

تعتبر ضريبة القيمة المضافة نوع من الضرائب الذي يفرض مبلغ إضافي على المنتجات والخدمات خلال مراحل الإنتاج والتوزيع حتى مرحلة البيع النهائي للمستهلك، ولأن ضريبة القيمة المضافة تتزامن مع كل العمليات التشغيلية في الأنشطة التجارية لتاجر التجزئة، فمن المهم للتاجر أن يعرف أفضل طريقة لحسابها.

ما هو حساب الضريبة؟ 

حساب الضريبة هو عملية حساب المبالغ المالية التي يجب عليك دفعها إلى الجهات الحكومية مثل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كجزء من التزامك القانوني في دفع الضرائب.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ماهي وظيفة حاسبة الضريبة؟

حاسبة الضريبة هي أداة تعمل على حساب ضريبة القيمة المضافة من اجمالي المبيعات والمشتريات، وذلك عن طريق:

  • إدخال المعلومات: يقوم تاجر التجزئة بإدخال المعلومات المطلوبة في الحاسبة، مثل نوع الضريبة،  مبلغ البيع، وأي متغيرات أخرى ذات صلة.
  • حساب الضريبة: بناءً على الأرقام المُدخلة، تقوم حاسبة الضريبة بحسابات وتطبيق النسب الضريبية ثم تقدر المبلغ المستحق دفعه كضريبة.
  • عرض نتائج الحساب: بمجرد حساب المبلغ الضريبي، تعرض الحاسبة النتائج على الشاشة، وقد تشمل النتائج مبلغ الضريبة الإجمالي، وتفاصيل أخرى متعلقة بالضرائب.
  • تعديل الأرقام وتوقع الضرائب: يُمكن للتاجر تعديل الأرقام وإجراء تغييرات لمعرفة مبالغ الضرائب بناءً على أرقام مختلفة، وهذا يحسّن التخطيط المالي للأنشطة التجارية ويتيح لهم توقع النتائج المالية في ظروف مختلفة.
  • تقديم الإقرار الضريبي: يمكن استخدام نتائج حاسبة الضريبة لتعبئة أو تعديل الإقرار الضريبي، حيث يتم إضافة مبالغ الضرائب المحسوبة في الإقرارات ثم إرسالها لهيئة الزكاة شهريًا أو كل ربع سنة.
  • توفير شروح وتوضيحات: توفر بعض حاسبات الضرائب توجيهات قانونية وشروح إضافية عن كيفية حساب الضرائب، كما تظهر تفاصيل معينة عن القوانين الضريبية عمومًا.

تعتمد دقة النتائج على دقة المعلومات المُدخلة وعلى برنامج المحاسبة؛ لذا ينصح باستخدام برنامج محاسبي دقيق مثل برنامج المحاسبة في رِواء وذلك للتأكد من دقة الأرقام والالتزام بقوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

طريقة حساب الضريبة للقيمة المضافة

فرضت المملكة العربية السعودية ضريبة بنسبة 15%، ويُمكنك إيجاد قيمتها من خلال المعادلة:

ضريبة المدخلات – ضريبة المشتريات = ضريبة القيمة المضافة

ضريبة المخرجات: 15% من قيمة صافي المبيعات (ضريبة المبيعات).

ضريبة المدخلات: 15% من قيمة صافي المشتريات (ضريبة المشتريات).

متى يجب علي دفع ضريبة القيمة المضافة؟

لنفترض أن مجموع مشترياتك من المورد خلال الربع الثالث هو بقيمة 10,000 ريال، وعلى هذا المبلغ ضريبة بقيمة 1500 ريال، بالتالي دفعت 11500 ريال كقيمة مشتريات، ومع نهاية الربع الثالث حققت مبيعات بقيمة 15,000 ريال، بالإضافة لـ2250 مبلغ الضريبة، بالتالي حققت 17,250 كقيمة مبيعات.

في هذه الحالة مبيعاتك أكثر من مشترياتك، وهذا يعني أنك مٌطالب بدفع ضريبة القيمة المضافة إلى هيئة الزكاة، ويمكنك معرفة المبلغ المطلوب عن طريق المعادلة التالية:

ضريبة المدخلات – ضريبة المشتريات = ضريبة القيمة المضافة

1500 – 2250 = 750- بالسالب (مبلغ الضريبة المطلوب منك دفعه لهيئة الزكاة)

متى أكون مستحق لاسترداد ضريبة القيمة المضافة؟

لنفترض أن مجموع مشترياتك من المورد خلال الربع الأول هو بقيمة 10,000 ريال، وعلى هذا المبلغ ضريبة بقيمة 1500 ريال، بالتالي دفعت 11500 ريال كقيمة مشتريات، ومع نهاية الربع الأول حققت مبيعات بقيمة 5000 ريال، بالإضافة لـ750 مبلغ الضريبة، بالتالي حققت 5750 كقيمة مبيعات.

في هذه الحالة مشترياتك أكثر من مبيعاتك، وهذا يعني أنك مستحق لاسترداد ضريبة القيمة المضافة من قِبل هيئة الزكاة، ويمكنك معرفة مبلغ الاستحقاق عن طريق المعادلة التالية:

ضريبة المدخلات – ضريبة المشتريات = ضريبة القيمة المضافة

1500 – 750 = 750 (مبلغ الضريبة المستحق لك استرداده من هيئة الزكاة.

كيف تتجنب مخالفات هيئة الزكاة مع أداة حساب الضريبة الإلكترونية؟

  • استخدام برنامج محاسبة متوافق مع هيئة الزكاة: حاسبات الضرائب الإلكترونية المبرمجة للتوافق مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تساعد تجار التجزئة على الالتزام بالمتطلبات القانونية.
  • إعداد الفواتير الإلكترونية: تحدد حاسبة الضريبة سعر البيع النهائي لجميع المنتجات وتظهره في الفواتير بشكل تلقائي كما في البرامج المحاسبية المتوافقة مع هيئة الزكاة مثل برنامج رِواء.
  • دقة الأرقام: تتسبب الحسابات اليدوية في حدوث أخطاء بسبب الإدخالات الخاطئة أو الحسابات البشرية؛ لذا تضمن حاسبة الضريبة الإلكترونية دقة الأرقام بتنفيذ الحسابات بشكل آلي.
  • توفير الوقت والجهد: تعتبر حسابات الضرائب عملية معقدة وطويلة، لذا باستخدام حاسبة الضريبة الإلكترونية يمكن لتجار التجزئة توفير الوقت والجهد الذي يتطلبه الحساب يدويًا؛ وهذا يسهل العملية ويوفر مجهود بدلًا من طريقة حساب الضريبة المعقدة.
  • توضيح التكاليف والأرباح: يمكن لتجار التجزئة توقع مبلغ الضريبة على تكاليف المنتجات أو الخدمات وعلى الأرباح باستخدام حاسبة الضريبة؛ وهذا يساعدهم لاتخاذ قرارات مبنية على أرقام دقيقة للتسعير وإدارة الأرباح.
نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

حساب الضريبة الإلكترونية بشكل تلقائي في برنامج المحاسبة من رِواء

يؤثر حساب ضريبة القيمة المضافة بشكل مباشر على التسعير والتكلفة الإجمالية للمنتجات والخدمات التي يقدمها تجار التجزئة؛ لذا تم تصميم حاسبة الضريبة الإلكترونية في برنامج المحاسبة في رِواء لحساب الضريبة تلقائيًا بطريقة سلسة ودقيقة وتطبيقها على الفواتير والمشتريات.

ويشمل البرنامج مجموعة واسعة من المميزات توفر عليك الدخول في تعقيدات حسابية أو التعرض لمخالفات ضريبية نادرة، كما يجمع مشترياتك ومبيعاتك في منصة واحدة فقط.

كيف تستفيد من حساب الضريبة في برنامج المحاسبة من رِواء؟

  • نظام سهل الاستخدام

باستخدام نظام رِواء يمكن حتى لغير المحاسبين من تجار التجزئة استخدام النظام وحاسبة الضريبة الإلكترونية بكل سهولة من خلال صفحة “المصروفات”.

  • أداة سريعة ودقيقة

يوفر نظام رِواء حاسبة الضريبة الإلكترونية من ضمن خصائصه الأساسية لحساب ضريبة القيمة المضافة بسرعة؛ مما يوفر الوقت ويعزز الكفاءة التشغيلية للأنشطة التجارية.

  • نظام يصدر فواتير إلكترونية متوافقة مع هيئة الزكاة

تتوافق منصة رِواء مع متطلبات هيئة الزكاة لإصدار الفواتير الإلكترونية، وسيشمل ذلك جميع المراحل القادمة وأي تعديلات إضافية تفرضها هية الزكاة حيث سيتم تحديث المنصة تلقائيًا لضمان دقة حساباتك.

  • نظام يجهز التقارير الضريبية

يقوم نظام رِواء على إنشاء الإقرار الضريبي بما يتوافق مع شروط الفوترة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وذلك خلال خطوتين فقط ومن دون الحاجة لأي حسابات يدوية.

توفر منصة رِواء أهم أداة لحساب الضريبة في برنامجها المحاسبي المتكامل والمخصص لتجار التجزئة، هذه الأداة بدورها تضمن للتجار إصدار تقارير ضريبية دقيقة وخالية من الأخطاء، بالتالي تتفادى أي نوع من المخالفات التي قد تتعرض لها من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

تقدم منصة رِواء لتجار التجزئة مجموعة شاملة لفوائد نظام إدارة المخزون والمبيعات، مع برنامج كاشير، وبرنامج محاسبي متكامل، ونظام الفواتير الإلكترونية بالإضافة لنظام مدفوعات يتيح لهم إدارة أنشطتهم التجارية ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط. 

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج المحاسبة في رِواء وحساب ضريبة القيمة المضافة بكل سهولة!

أسئلة شائعة عن حساب الضريبة

كانت نسبة ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بدايةً 5٪، ثم ارتفعت النسبة إلى 15٪ اعتبارًا من 1 يوليو 2020.

يجب على جميع تجار التجزئة في المملكة العربية السعودية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوز حجم مبيعاتهم السنوية 375,000 ريال سعودي.

نعم، يمكنك استخدام نتائج حاسبة الضريبة لتعبئة الإقرارات الضريبية بالأرقام المطلوبة.

نعم، تعتمد نتائج حاسبة الضريبة على القوانين واللوائح الضريبية المعمول بها في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويتم تحديث المنصة تلقائيًا تزامنًا مع أي متطلبات إضافية تفرضها الهيئة.

تنقسم أنواع ضريبة القيمة المضافة لنوعين:

  • الضريبة الصفرية: نوع من الضرائب يُفرَض على بعض المنتجات والخدمات، ولكن بنسبة صفر، يعني لو اشتريت منتج مع ضريبة صفرية (مثل الأدوية والمنتجات الطبية)، فلن تدفع أي مبلغ ضريبة إضافي فوق السعر الذي دفعته.
  • معفاة من الضريبة: نوع من المنتجات أو الخدمات التي لا يُفرض عليها ضريبة أصلًا، يعني لو اشتريت منتج معفى من الضريبة (مثل الأغذية الأساسية كالأرز واللحوم)، فلن تدفع أي مبلغ إضافي سواء ضريبة أو غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا