الفوترة الإلكترونية والمرحلة الثانية في 5 خطوات!

الفوترة الإلكترونية والمرحلة الثانية في 5 خطوات!

شارك المقالة

قائمة المحتويات

إيراداتك 15 مليون وأكثر؟ هذه المدونة مخصصة لك! قبل نهاية عام 2024، وبالذات قبل 31 يناير 2025، لازم تكون تجارتك متوافقة مع الفوترة الإلكترونية للمرحلة الثانية ومتطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وعشان تربط تجارتك بمزود خدمة متوافق مع الهيئة وتصدر الفواتير الإلكترونية، جهزنا لك هذه المدونة!

تكلمنا في مدونات سابقة عن الفوترة الإلكترونية بشكل عام والمرحلة الأولى بشكل خاص، لكن في هذه المدونة راح نركز على مجموعات المرحلة الثانية في تطبيق الفوترة، والفرق بين المرحلة الأولى والثانية من ناحية آلية عمل الفاتورة الضريبية والمبسطة، ودور رِواء في الربط مع منصة “فاتورة” وأكثر!

بدايات الفوترة الإلكترونية

في طريق المملكة للتكيّف مع العصر الرقمي ورؤية 2023، بدأت هيئة الزكاة بحملة الفوترة الإلكترونية وأطلقتها على مرحلتين: الأولى والثانية، وكان ولا زال الهدف الأساسي منها هو إن تتبنى كل المنشآت والأنشطة التجارية الناشئة والمتوسطة والكبيرة نظام الفوترة الالكترونية وتتوافق مع التطور الرقمي.

وتكلمنا من قبل عن بداية هذه الحملة وقدمنا شرح الفاتورة الإلكترونية في مدونة مفصلّة تتكلم عن: معنى الفوترة الإلكترونية، آلية تطبيقها بشكل عام، الأنشطة التجارية الخاضعة لتطبيقها، أهم المميزات اللي لازم تتوفر في مزود الخدمة، ومتطلبات حفظ سجلات وبيانات الفواتير، وأكثر.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

مجموعات تطبيق الفوترة الإلكترونية في المرحلة الثانية بحسب الإيرادات السنوية

بالنسبة لمجموعات المرحلة الثانية في تطبيق الفوترة الإلكترونية وتفاصيلها نوضحها لك في التصميم الجاي، ومنها تقدر تحدد لأي مجموعة تنتمي تجارتك، ومتى لازم تربطها مع نظام متوافق مع الفوترة الإلكترونية مثل برنامج رِواء:

ملاحظات مهمة: 

  • أصحاب المجموعة 1 إلى المجموعة 9: مطلوب منهم الربط مع نظام فوترة إلكترونية إذا تعدت إيراداتهم السنوية المبالغ الموضحة في الصورة خلال 2021 أو 2022.
  • أصحاب المجموعة 10 إلى المجموعة 11: مطلوب منهم الربط مع نظام فوترة إلكترونية إذا تعدت إيراداتهم السنوية المبالغ الموضحة في الصورة خلال 2022 أو 2023.

الفرق بين المرحلة الأولى والثانية في آلية عمل الفوترة الإلكترونية الضريبية والمبسطة

تكلمنا من قبل عن آلية عمل الفوترة الإلكترونية بحسب نوع الفاتورة فقط، الفاتورة الضريبية والفاتورة المبسطة، وعشان نوضّح الفرق بين المرحلة الأولى والثانية من تطبيق الفوترة الإلكترونية، يحتاج كل تاجر يعرف خطوات إصدار الفاتورة الإلكترونية بمجرد ما يربط تجارته بنظام متوافق مع هيئة الزكاة.

آلية عمل الفواتير الضريبية (بين المنشآت) في المرحلة الأولى

  1. يصدر البائع الفاتورة الإلكترونية.
  2. يشارك الفاتورة مع المشتري.
  3. يحفظ الفاتورة في النظام المحاسبي.

آلية عمل الفواتير الضريبية المبسطة (مع الأفراد) في المرحلة الأولى

  1. يصدر البائع الفاتورة الإلكترونية.
  2. يشارك الفاتورة مع العميل مع ضرورة وجود رمز الاستجابة السريعة (OTP).
  3. يحفظ الفاتورة في النظام المحاسبي.

آلية عمل الفواتير الضريبية (بين المنشآت) في المرحلة الثانية

  1. يصدر البائع الفاتورة الإلكترونية.
  2. يشارك الفاتورة مع منصة “فاتورة” لإعتمادها أولًا.
  3. يشارك الفاتورة مع المشتري.
  4. يحفظ الفاتورة في النظام المحاسبي.

آلية عمل الفواتير الضريبية المبسطة (مع الأفراد) في المرحلة الثانية

  1. يصدر البائع الفاتورة. الإلكترونية ويشاركها مع العميل في نفس الوقت
  2. يحفظ الفاتورة في النظام المحاسبي.
  3. يشارك الفاتورة مع منصة “فاتورة” خلال 24 ساعة من وقت إصدارها.

تعرّف على أداة حساب الضريبة الأسهل في برنامج المحاسبة من رِواء!

كيف تساعدك رِواء في التوافق مع متطلبات الفوترة الإلكترونية؟

وظيفة رِواء كبرنامج فواتير الكترونية متكامل هو أنه يوفر لك ميزة ربط البرنامج المحاسبي اللي تستخدمه في إدارة نشاطك التجاري مع هيئة الزكاة، وهذه الميزة بدأنا تطبيقها بالتزامن مع المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية، وصارت تتحدّث بشكل مستمر إلى يومنا هذا بحيث تواكب متطلبات الهيئة المتجددة.

يعني مع إعلان الهيئة عن المرحلة الثانية في تطبيق الفوترة الإلكترونية، بدأنا في رِواء مباشرة بتحديث النظام، ووفرنا كل المتطلبات الجديدة في الفواتير وغيرها، ومن بعدها صار أي عميل عند رِواء يقدر يصدر فواتيره وهو مرتاح لأنها متوافقة 100% مع متطلبات هيئة الزكاة.

طريقة تطبيق الفوترة الإلكترونية للمرحلة الثانية للأنشطة التجارية

استخراج الفاتورة الالكترونية بشكل دقيق يحتاج انك تستخدم نظام فوترة إلكترونية متوافق 100% مع متطلبات هيئة الزكاة، خصوصًا إن الهيئة شاركت مصادر كثيرة تتكلم عن ضوابط وأحكام وشروط استخراج الفاتورة الالكترونية، وأدوات داعمة إضافية فيها تفاصيل تقنية.

لكن اشتراكك مع نظام تقني متوافق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مثل رِواء بيختصر عليك المشوار، وراح يسهّل عليك عملية الربط بخطوات جدًا بسيطة!

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

خطوات الربط مع هيئة الزكاة في منصة رِواء

وعشان نسهّل عملية الربط على كل عميل في رِواء، اختصرنا عملية تثبيت تطبيق هيئة الزكاة في منصة رِواء في 5 خطوات فقط!

  1. اضغط على “التطبيقات” وافتح صفحة “التطبيقات المتاحة”
  2. اضغط على “تثبيت” تطبيق هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
  3. اقرأ وطبّق التعليمات المكتوبة بعدها اضغط “ربط التطبيق”
  4. اكتب وأكّد معلومات نشاطك التجاري
  5. اكتب رمز التحقق (OTP) اللي وصلك من منصة “فاتورة”

وبالإضافة لسهولة خطوات الربط مع هيئة الزكاة وإصدار فاتورة إلكترونية مطابقة للمواصفات بدقة، برنامج رِواء يوفّر مجموعة متكاملة من الأنظمة في شاشة واحدة، بداية من نظام إدارة المخزون، وبرنامج المحاسبة، وبرنامج الكاشير وإدارة المبيعات، ونظام إنشاء وإطلاق العروض الترويجية وغيرهم الكثير!

هذه الميزة وحدها كافية تعطي صاحب البزنس احتياجاته وأكثر، وتسهّل عليه زيادة مبيعاته، وتقليل مصاريفه، وحتى التوسع لفروع أكثر في المستقبل!

من لحظة انطلاق هيئة الزكاة في حملة مواكبة التطور الرقمي وإطلاق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية، بدأت رِواء في تأسيس نظام فوترة إلكترونية يختصر على أصحاب الأنشطة التجارية خطوات تطبيقها، ويختصر على هيئة الزكاة مجهود نشر الوعي بين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن الأرباح المبقاة وطريقة حسابها، و الأصول المتداولة وطرق إدارتها، سواء في برنامج الكاشير (نقاط البيع)، أو برنامج المحاسبة، أو نظام المدفوعات بتقنية SoftPOS، وهذا يوفر للتجار إدارة تجارتهم ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة بس وبكل سهولة.

يعني مهما كان نوع نشاطك التجاري واحتياجاتك، بتلقاها كلها متوفرة بطريقة سهلة وبسيطة، اعطي تجارتك حقها وجرّب برنامج رِواء الآن.

أسئلة شائعة عن الفوترة الإلكترونية في المرحلة الثانية

بالنسبة للفواتير الضريبية المبسطة (الحرارية)، لك حرية الاختيار أما ترسلها للهيئة قبل أو بعد تسليمها للمشتري ولكن ضروري تشاركها خلال 24 ساعة من وقت إصدارها. أما الفواتير الضريبية (A4) فلازم تشاركها مع الهيئة ويتم اعتمادها أولًا، يعني قبل مشاركتها مع المشتري.

  • عدم التحكم بالوصول وإدارة جلسة المستخدم: يعني ضروري يتوفر عندك نظام يحمي البيانات وخصوصيتها، ويدير جلسات المستخدمين (اللي هم موظفيك المصرح لهم فقط) في حال تسجيل الدخول والخروج من وإلى النظام، بحيث تحفظ بيانات تجارتك وأمانها.
  • التلاعب بالفواتير الإلكترونية أو الإشعارات أو السجلات المرتبطة بها: يعني مهم يكون نظام الفوترة الالكترونية المستخدم يمنع أي تغييرات غير مصرح بها في الفواتير والسجلات بحيث يحميها من التلاعب، بالنتيجة راح تحمي دقة بياناتك المالية وتتفادى تجارتك المخالفات القانونية والمالية.
  • أكثر من تسلسل واحد للفواتير والإشعارات: من الخصائص اللي ضروري تتوفر في نظام الفوترة اللي تستخدمه هو تخصيص رقم تسلسلي موحّد لكل نوع من الفواتير والإشعارات، بحيث تسهّل عليك متابعة معاملاتك المالية.
  • استخراج أو نقل المفتاح الخاص بختم التشفير: ضروري يتوفر نظام يحمي المفتاح الخاص بختم التشفير بحيث يضمن أمان البيانات المشفرة وعدم تعرضها لأي تعديلات خلال عملية النقل، لهذا السبب ضروري يكون المفتاح محمي ولا يوصل له إلا المصرح لهم فقط.
  • تغيير الوقت: نظام الفوترة لازم يكون محمي بحيث ما تسمح بتغيير الأوقات الزمنية للفواتير والسجلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

اشترك الآن

وكن على اطلاع دائم بأحدث المواضيع

بياناتك معنا محميّة!

نهتم بخصوصيتك، ونستخدم ملفات تعريف الإرتباط في جمع المعلومات المطلوبة فقط، وذلك لتحسين تجربتك في تصفح الموقع، كما لا نشارك معلوماتك مع أي أطراف خارجية بدون موافقتك.

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا