كيفية إعداد الإقرار الضريبي

بعدما تعرفنا على ما هو الإقرار الضريبي، نتعرف الآن على العناصر الأساسية في الإقرار الضريبي والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين (المبيعات والمشتريات) ويتفرع منهما عدة بنود:

أولاً: المبيعات

البند الأول: المبيعات الخاضعة للنسبة الأساسية وهي المبالغ التي تم تحصيلها من المبيعات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 15% البند الثاني: المبيعات للمواطنين وهي المبيعات التي تتحمل ضريبتها الحكومة مثل، الخدمات الصحية والتعليم الأهلي الخاص البند الثالث: المبيعات المحلية الخاضعة للضريبة الصفرية وهي المبيعات التي تكون خاضعة للضريبة بنسبة صفر في الوقت الحالي، والتي من الممكن زيادة نسبتها لاحقاً دون الحاجة لتعديل القوانين. وحتى إن تم زيادة نسبتها يتم استردادها لاحقاً من قبل الحكومة دون أن تصل للمستهلك النهائي.مثل:
  • السلع ّ المصدرة مجلس التعاون الخليجي
  • الخدمات الموردة إلى غير المقيمين في إقليم
  • خدمات النقل الدولي للسلع والركاب
  • توريد وسائل النقل المؤهلة
  • الأدوية والمعدات الطبية المؤهلة
  • التوريد الأول، أو التوريد بقصد الاستثمار للمعادن المؤهلة )الذهب، الفضة أو البالتين

البند الرابع: الصادرات

وهي عبارة المبيعات المصدرة لخارج المملكة العربية السعودية، وتخضع الصادرات للضريبة الصفرية، إذا أثبت التصدير بمستندات رسمية من الجمارك خلال 90 يوم ،بمعنى أن المنشآت تسترد الضريبة التي قامت بدفعها على مدخلاتها. وفي حال لم يثبت التصدير تخضع للضريبة بنسبة 15 %. ماهي الشروط التي يجب استيفائها ليتم اعتبار الخدمات تصدير ويخضع للنسبة الصفرية؟ ١- أن لا يكون التصدير لإحدى دول مجلس التعاون الخليجي ٢- وجود إثبات على أن المستفيد من هذه الخدمة عميل خارج حدود المملكة و دول مجلس التعاون ٣- أن يتم الاستفادة من هذه الخدمة خارج حدود المملكة ودول مجلس التعاون.

المستندات المطلوبة لإثبات التصدير

١- مستندات التصدير من الهيئة العامة للجمارك ٢- مستندات تثبت هوية التاجر ومكان تسليم السلع ٣- مستندات خاصة بالنقل تحتوي على وثيقة النقل والشحن و تدل على أن التسليم سيتم خارج حدود المملكة ودول مجلس التعاون.

البند الخامس : المبيعات المعفاة

وهي المبيعات الغير خاضعة لضريبة القيمة المضافة من الأساس مثل: ١- الأدوية والمعدات الطبية المحددة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء ٢- تأجير العقارات السكنية ٣- توريد الذهب والفضة لأغراض استثمارية ٤- إصدار الرخص وتجديدها ٥- إصدار جوازات السفر وتجديدها ٦- تصدير وسائل النقل الدولي مثل الطائرات. ٧- توريدات السلع والخدمات من أحد أعضاء المجموعة الضريبية إلى عضو آخر في المجموعة، أو السلع والخدمات التي يقوم شخص اعتباري بتوريدها لنفسه. ٨- توريد السلع والخدمات التي تشكل مجتمعة مع بعضها البعض ً نشاطا ً تجاريا )نشاط اقتصادي قادر على العمل بحد ذاته( شريطة استيفاء الشروط المحددة في اللائحة التنفيذية. ٩- التوريدات التي يقوم بها أحد فروع الشخص الخاضع للضريبة في دولة خارج نطاق دول مجلس التعاون الخليجي.

البند السادس: إجمالي المبيعات

يتم احتسابها آلياً من خلال نموذج الإقرار الضريبي الموجود  في موقع هيئة الزكاة والدخل

البند السادس: إجمالي المبيعات

يتم احتسابها آلياً في طريقة رفع الإقرار الضريبي من خلال نموذج الإقرار الضريبي الموجود في موقع هيئة الزكاة والدخل. ملحوظة: يمكنك الاستعانة بإحدى أشهر برامج المحاسبة فى السعودية لإدارة الدخل والمصروفات ومتابعة كل الأنشطة المالية المتعلقة بنشاطك التجاري.

ثانياً : المشتريات

البند الأول : المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية و هي قيمة جميع السلع والخدمات الذي تم شراؤها و الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 15% ملاحظة : المشتريات والخدمات التي تكون ذات علاقة بالنشاط التجاري. البند الثاني : الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية التي تدفع في الجمارك وهي عبارة عن قيمة جميع  السلع والخدمات التي تم استيرادها من خارج المملكة العربية السعودية ، بشرط أن يكون خاضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 15% البند الثالث: الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية التي تطبق عليها آلية الاحتساب العكسي وهي عبارة عن جميع مبالغ السلع والخدمات الذي تم شرائها من خارج المملكة و ليس لديها فاتورة ضريبية مثل الخدمات التي يتم الحصول عليها من الإنترنت أو السلع المستوردة ويتم الدفع بشكل إلكتروني. وبالتالي يتم إضافة هذه المبالغ ضمن هذا البند لاحتساب نسبة ضريبة القيمة المضافة عليها. البند الرابع : المشتريات الخاضعة للنسبة الصفرية وهي المشتريات التي تكون خاضعة للضريبة بنسبة صفر في الوقت الحالي، والتي من الممكن زيادة نسبتها لاحقاً دون الحاجة لتعديل القوانين. وحتى إن تم زيادة نسبتها يتم استردادها لاحقاً من قبل الحكومة دون أن تصل للمستهلك النهائي. مثل:
  • السلع ّ المصدرة مجلس التعاون الخليجي
  • الخدمات الموردة إلى غير المقيمين في إقليم
  • خدمات النقل الدولي للسلع والركاب
  • توريد وسائل النقل المؤهلة
  • الأدوية والمعدات الطبية المؤهلة
  • التوريد الأول، أو التوريد بقصد الاستثمار للمعادن المؤهلة )الذهب، الفضة أو البالتين
البند الخامس : المشتريات المعفاة وهي المشتريات الغير خاضعة لضريبة القيمة المضافة من الأساس مثل: ١- الأدوية والمعدات الطبية المحددة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء ٢- تأجير العقارات السكنية ٣- توريد الذهب والفضة لأغراض استثمارية ٤- إصدار الرخص وتجديدها ٥- إصدار جوازات السفر وتجديدها ٦- تصدير وسائل النقل ٧- توريدات السلع والخدمات من أحد أعضاء المجموعة الضريبية إلى عضو آخر في المجموعة، أو السلع والخدمات التي يقوم شخص اعتباري بتوريدها لنفسه. ٨- توريد السلع والخدمات التي تشكل مجتمعة مع بعضها البعض ً نشاطا ً تجاريا )نشاط اقتصادي قادر على العمل بحد ذاته( شريطة استيفاء الشروط المحددة في اللائحة التنفيذية. ٩- التوريدات التي يقوم بها أحد فروع الشخص الخاضع للضريبة في دولة خارج نطاق دول مجلس التعاون الخليجي. البند السادس :إجمالي المشتريات  وهي عبارة عن إجمالي المبالغ التي تم إدخالها في قسم المشتريات وتحسب آلياً. يمكنك الاعتماد على المحاسبة الإلكترونية لإدارة مبيعاتك ومشترياتك بكل سهولة، وعلى الرغم مِن اعتماد كل من المحاسبة اليدوية والنظام المحاسبي على مبادِئ وأساسيات المحاسبة ذاتها، لكن الفرق الفرق بين المحاسبة الإلكترونية والمحاسبة التقليدية يجعل العمليات المحاسبية أبسط وأسرع وأكثر كفاءة.

إجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة عن الفترة الضريبية الحالية

من شروط تقديم الإقرار الضريبي أن يتم حساب إجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة عن الفترة الضريبية الحالية وهي عبارة عن إجمالي الضريبة المستحقة لجميع البنود السابقة شاملة المبيعات والمشتريات، ويتم حسابها آلياً من خلال نموذج الإقرار.نموذج الإقرار.

تصحيحات الإقرار الضريبي من الفترات السابقة

في حال وجود خطأ في الإقرار الضريبي للفترات السابقة يتم تصحيحها في هذا البند. بمعنى أن يتم إدخال الفرق بين مبلغ الضريبة الصحيح ومبلغ الضريبة الخاطئ الذي تم إدخاله سابقاً، وذلك بشرط أن لا يتجاوز المبلغ 5000 سواء بالزيادة أو النقصان. وفي حال تجاوز المبلغ 5000 لا يتم تعديله في نموذج الإقرار المقدم من الهيئة، بل من شروط تقديم الإقرار الضريبي في حال طلب التعديل أن يتم تقديم نموذج منفصل لهيئة الزكاة والدخل. يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة التي تم ترحيلها من الفترات السابقة بشكل آلي في حال كانت هنالك ضريبة لم يتم استردادها من هيئة الزكاة والدخل في إحدى الفترات السابقة. ويتم حساب صافي الضريبة المستحقة بناء على المبالغ التي تم إدخالها في البنود السابقة.

طريقة تقديم الإقرار الضريبي

طريقة رفع الإقرار الضريبي إلى موقع هيئة الزكاة والدخل تتمثل في:
  1. تسجيل الدخول لبوابة هيئة الزكاة والدخل الإلكترونية.
  2. الضغط على أيقونة الضرائب الغير مباشرة.
  3. الضغط على أيقونة الإقرارات الضريبية.
  4. الضغط على أيقونة إقرار ضريبة القيمة المضافة.
  5. البحث عن الإقرارات الجاهزة للتعبئة.
  6. اختيار نموذج ضريبة القيمة المضافة.
  7. تعبئة النموذج وتسليمه.
  8. سيتم إشعار المكلف باستلام الإقرار الضريبي.
  9. يتم إرسال نموذج الإقرار الضريبي الذي تم تعبئته للمكلف.
  10. سيتم إرسال إشعار الفوترة للمكلف.

كم غرامة تأخير الإقرار الضريبي وتعديله؟

هناك بعض التجاوزات أو المخالفات التي تستدعي فرض غرامات الإقرار الضريبي، مثل:

غرامة تأخير الإقرار الضريبي

غرامة تأخير الإقرار الضريبي تقدر بقيمة من 5% لـ 25% غرامة من قيمة الضريبة المنصوص عليها في الإقرار المتأخر عن رفعه.

غرامة تعديل الإقرار الضريبي

المخالفة هي تقديم قيمة ضريبة أقل من المفترضة، أو التعديل على الإقرار، قد يكون هذا خطأ غير مقصود في طريقة رفع الإقرار الضريبي بالموقع أو عن عمد! وغرامة تعديل الإقرار الضريبي تقدر بـ 50% من ما تم خصمه عن مبلغ الضريبة الأصلي.

تمديد المواعيد النهائية لدفع ضريبة القيمة المضافة

إذا كان المكلف لا يستطيع سداد مدفوعات ضريبة القيمة المضافة بحلول تاريخ الاستحقاق، فهذا قد يتعرض إلى غرامة تأخير الإقرار الضريبي في حالة التأخير أو إلى غرامة تعديل الإقرار الضريبي إن حاول التلاعب بالإقرار. لكنه بدلًا من ذلك، فيمكنه طلب تمديد من الهيئة العامة للزكاة والدخل. وشروط تقديم الإقرار الضريبي بعد تاريخ الاستحقاق يجب أن تحتوي على بعض التفاصيل:
  1. قيمة الضريبة المستحقة (الالتزام الضريبي).
  2. الفترة الضريبية المرتبطة بالالتزامات الضريبية.
  3. سبب تمديد الموعد النهائي.
ستوافق الهيئة العامة للزكاة والدخل على الامتداد أو ترفضه وتخطر بها المكلف خلال 20 يومًا من تقديم الطلب. بالنهاية نؤكد على ضرورة تقديم الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، إقراراتهم الضريبية و الإفصاح عن التعاملات المالية المتعلقة بالمبيعات والمشتريات الخاضعة للضريبة بكل شفافية ووضوح. إن كنت تبحث عن نظام متكامل يساعدك في إدارة عمليات البيع والمخازن والعملاء وإصدار فواتير إلكترونية مِن شاشة واحدة فقط بكل سهولة ويسر، يمكنك الاعتماد على منصة رواء.