فوائد نظام إدارة المخزون

فوائد نظام إدارة المخزون

قائمة المحتويات

تعد إدارة المخزون من أكثر وأهم الأمور التي بإمكانها التأثير على كفاءة عمل أي نشاط تجاري، فقد يحتوي المخزون على مواد خام، سلع تامة الصنع، مخلفات عملية التصنيع، مواد التغليف، قطع الغيار، الوقود والتجهيزات الخاصة بالوزن والنقل وغيرها. فالمخزون من أهم الأصول التي تمتلكها المنشأة، ولذلك يجب الاهتمام بإدارته بشكل جيد عن طريق ما يسمى بنظام إدارة المخزون نظراً لأنه يساعد وبشكل كبير في عملية إدارة المخزون، بالإضافة إلى أنه يوفر الكثير من الوقت والجهد الذي تستغرقه الأساليب التقليدية.

فوائد نظام إدارة المخزون

ما هو المخزون؟

تشير كلمة المخزون إلى السلع والبضائع التي تمتلكها المنشآت بهدف بيعها. ويجب أن تكون عملية إدارة المخزون منظمة جيدًا، حتى تتفادى حدوث المشكلات.

ما هو نظام إدارة المخزون؟

نظام إدارة المخزون، فهو النظام الذي يساعد على إدارة وتتبع هذه المنتجات، من حيث الكميات المتوفرة منها، الكميات التي تم بيعها بالإضافة إلى إمكانية تحديد موقع كل منتج في المخزون بكل سهولة وكفاءة.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما هي فوائد نظام إدارة المخزون؟

1. جرد المخزون بكفاءة عالية

حيث يمكن من خلال النظام عمل جرد للمخزون وتحديد موقع كل منتج من المنتجات، وذلك عن طريق الماسح الضوئي للباركود الخاص بكل منتج، مما يساعدك ذلك في الحصول على قائمة بجميع المنتجات المتوفرة خلال وقت وجهد أقل.

2. تنظيم المنتجات بوحدة حفظ المخزون SKU:

أو ما يعرف بـ ( Stock Keeping Unit)، وهو عبارة عن رمز تعريفي فريد لكل منتج أو خدمة، وهو مكون غالبا من 6 – 18 حرف ورقم، يساعد هذا الرمز التاجر في تحديد المنتجات الموجودة في المخزون وتتبعها ويمكن قراءته آليا. كما أنه يساعد على تنظيم المنتجات بناءً العلامة التجارية، والفئة، والمقاس واللون.

3. تنظيم المنتجات باستخدام رمز (GTIN):

أو ما يعرف بـ (Global Trade Item Number)، وهو عبارة عن رقم تعريفي فريد للمنتج وهو موحد على نطاق عالمي ويمكن قراءته عن طريق جهاز مخصص لذلك. كما أنه من الممكن من خلال هذا الرقم معرفة الشركة المصنعة، نوع السلعة والبلد المصنعة لها.

هناك عدة اختلافات بين وحدة حفظ المخزون SKU و الـ GTIN مثل:

  • رمز الـ SKU يتم تحديده من قبل الشركة المصنعة، أما رمز الـ GTIN يكون موحد عالميًا.
  • كما أن رمز الـ SKU من الممكن أن يتكون من أرقام أو حروف، أما بالنسبة لرمز الـ GTIN فهو عبارة عن أرقام فقط وهو يستخدم فقط لمعرفة معلومات عن المنتج وصاحب المصنع، أما بالنسبة لرمز الـ SKU فهو يستخدم للتعريف عن المنتج ومتابعته.

4. تحديث المخزون بشكل تلقائي:

أنظمة إدارة المخزون السحابية تساعد البائع على تحديث مستويات المخزون بشكل لحظي وتلقائي بمجرد أن يتم العميل عملية الشراء، مما يوفر على البائع تعيين عدة موظفين متخصصين في إدارة المخزون، كما أنه سيخلص البائع من استخدام الأساليب التقليدية في حساب مستويات المخزون.

5.يقلل من الأخطاء الناتجة عن الأساليب التقليدية:

حيث أنه من خلال الباركود أو ما يسمى بالـ SKU الخاص بكل منتج من المنتجات المتوفرة في المخازن، يتم تفادي اختيار المنتج الخطأ أو الشحنة الخطأ. وذلك بعكس إذا تمت هذه العملية بطريقة تقليدية أو يدوية، حيث يكون الخطأ وارد بنسبة كبيرة.


فوائد نظام إدارة المخزون

6. تكاليف أقل:

من خلال استخدام الباركود أو الـ SKU في عمليات تتبع واختيار المنتجات سوف تستغرق عملية تنفيذ الطلبات وقت وجهد أقل،مما يساعد ذلك على زيادة مستويات الإنتاج بشكل كبير والتي بدورها سوف تساعد على تقليل التكاليف. كما أن النظام سيساعدك في حساب كمية المخزون المتوفر في المخازن، بالإضافة إلى مقدار المخزون الذي سوف تحتاجه في المستقبل وهذا سيساعدك على تقليل الأخطاء البشرية في حساب المخزون، كما أنه سيساعدك على تفادي الخسائر المالية بسبب طلب المخزون من الموردين بشكل عشوائي.

7. عمليات استرجاع أسهل:

حيث تستغرق عملية الاسترجاع عادة الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى أنها قد تستنفذ الكثير من الموارد، وذلك قد يؤثر بشكل سلبي على المنشأة وإيراداتها. لكنه من خلال نظام أو برنامج المخزون يمكن إدارة عمليات البيع والاسترجاع بشكل أسهل بكثير، مما يضمن تحديث المخزون الخاص بك بشكل تلقائي.

8. يساعد على تسريع عملية التوصيل:

إن سرعة توصيل المنتجات للمستهلك أمر في غاية الأهمية، فقد يكون إحدى الأسباب التي تجعل المستهلك يلجأ إلى منافسيك، لذلك يجب عليك الاهتمام بعملية التوصيل حتى لا تضطر لخسارة عملائك. ويتم ذلك عن طريق نظام إدارة المخزون، حيث أنه لديه القدرة على الاندماج مع الأنظمة المسؤولة عن تنفيذ الشحنة.

9. تحسين عملية المراجعة والتدقيق:

إن الخطأ وارد في جميع الأقسام داخل المنشأة، لاسيما في عملية إدارة المخزون، فعلي سبيل المثال عند فقدان بضاعة من المخزون من الصعب معرفة أو إثبات من هو المسؤول عن هذا الخطأ. ولكن نظراً لأنه في نظام إدارة المخزون كل موظف لديه حساب خاص به، سوف يساعد ذلك على معرفة المسؤول عن هذا الخطأ بكل سهولة.

10.تطوير مستمر:

إذا كنت لا تمتلك نظام لإدارة المخزون الخاص بك، فمن الصعب جداً تحديد أو معرفة مدى كفاءة المخزون لديك، وهل يحتاج إلى عملية تطوير أو تحسين. لكن من خلال نظام إدارة المخزون يمكنك متابعة أداء المخزون الخاص بك وتحديد إذا كان هنالك حاجة للتحسين أو التطوير.

نصائح مهمة لزيادة فعالية عملية نظام إدارة المخزون ؟

1. نظم المنتجات داخل المخازن:

كما ذكرنا سابقًا أن وحدة حفظ المخزون أو الـ SKU تساعد على تيسير عملية إدارة المخزون بشكل كبير.

2. كن على معرفة بنوع منتجاتك:

حتى تتمكن من إدارة مخزونك بشكل جيد لابد أن تعرف ما هي أنواع المنتجات التي تمتلكها حتى تتم إدارة كل منتج بالطريقة المناسبة له، فهناك منتجات تُباع كمجموعة لا تستطيع بيعها منفصلة، كما أن هناك منتجات لها أكثر من لون أو أكثر من مقاس، وهناك بعض المنتجات تباع كـ أكثر من قطعة وتحتاج إلى تركيب.

3. استخدم البيانات السابقة للتنبؤ بكمية الطلب:

إن تقدير الطلب والتنبؤ به يحدد مدى الطاقة الإنتاجية المطلوبة وجميع الاحتياجات المستقبلية. وعند الرغبة في التنبؤ بحجم الطلب المستقبلي لابد من إجراء تحليل للمبيعات مما سيساعد بشكل كبير في معرفة ما هي المنتجات الأكثر مبيعاً وما هي المواسم التي تُباع فيها. وهنالك عدة عوامل رئيسية يجب مراعاتها عند عملية التنبؤ بحجم الطلب مثل:

  • حدد إمكانيات الإنتاج المتاحة للمنشأة وتأكد من توفر الآلات والمعدات المطلوبة.
  • تأكد من وجود طلب على المنتجات المتوقع بيعها مستقبلاً.
  • حدد العوامل التي أثرت على مستوى الطلب في الفترات السابقة.
  • كن على معرفة بالمنتجات والسلع المنافسة والبديلة.

4. وفر وسائل الأمن والسلامة في المخازن:

ويتم ذلك من خلال تهيئة جو عمل مناسب لموظفي المخازن، وتوفير الآلات والمعدات عالية الجودة حتى لا تسبب مشاكل لاحقاً، وأيضاً يجب وضع تعليمات خاصة بأمن وسلامة العاملين والمواد الموجودة في المخازن.

لمساعدتك في إدارة مخزونك يمكنك تجربة نظام رواء لإدارة المخزون والمبيعات فهو يقوم بإدارة المخزون بكل دقة وكفاءة ويوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الذي تستنزفه منك هذه العملية.

كما أنه سيساعدك على تفادي المشكلات التي قد يواجهها البائع في عمليات إدارة المخزون مثل اختيار المنتج الخطأ، أو فقدان أحد المنتجات داخل المخازن.

اقرا المزيد عن

– خاصية العروض والخصومات في منصة رواء
– أهم المميزات في برنامج كاشير رواء
– تقارير الكميات المباعة
– مقارنة بين بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية
– ماهي أفضل أداة تحليلية تساعدك على تحسين أداء نشاطك التجاري
– كيف يمكنك زيادة عدد الزوار في موقعك بدون تكاليف أو إعلانات مدفوعة

 

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات


جرّب الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.