الإيرادات والمصروفات

الفرق بين الإيرادات والمصروفات وطريقة ضبطهم

شارك المقالة

قائمة المحتويات

أي تاجر ناجح يحاول دائمًا يوصل لمستويات أرباح وإيرادات أكبر، ويخفض النفقات والمصروفات، والخطوة الأساس لتحقيق هذا النجاح، هو في معرفة الأساسيات مثل الفرق بين الإيرادات والمصروفات بأنواعها، لأن هذه الخطوة لوحدها كفيلة بأنها  تسهل على التاجر تحسين أداء تجارته بشكل غير مسبوق.

من هنا نوضح الفرق بين الإيرادات والمصروفات من ناحية تعريفها في قطاعات التجارة، وأنواعها سواء تشغيلية أو غير تشغيلية، ومصادرها بحيث يقدر التاجر يحسن أداء إيرادات تجارته ويقنن مصروفاته، بالإضافة لدور برنامج رِواء في تسهيل متابعة الإيرادات والمصروفات مع التقارير والقوائم المالية.

ما الفرق بين الإيرادات والمصروفات؟

ما هي الإيرادات وأنواعها؟

الإيرادات باختصار هي إجمالي الأموال الداخلة في تجارتك من مبيعات منتجاتك وخدماتك، ومن أسماء الإيرادات هو مصطلح “السطر الأعلى”؛ وهذا بسبب وجودها في السطر العلوي من قائمة الدخل الخاصة بتجارتك.

أنواع الإيرادات وأمثلتها

مهم جدًا نعرف أنواع الإيرادات ومصادرها بحيث تسهل عليك معرفة أداء كل مصدر وقوّته في زيادة ربحية تجارتك، وطبعًا في حال فشل أي واحد من المصادر في تحقيق نسبة الإيرادات المطلوبة، ممكن تعيد توزيع الميزانية والخطط التسويقية بطريقة أفضل.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

الإيرادات التشغيلية

هي الإيرادات الي تكسبها تجارتك من العمليات التجارية الأساسية، ويحتل هذا النوع النسبة الأكبر من أرباح نشاطك؛ لأنها مرتبطة بـ دخلك الأساسي وهو مبيعات خدماتك ومنتجاتك.

  مثال: 

  • الإيرادات التشغيلية لشركة توصيل طلبات تجي من رسوم خدمة التوصيل للعملاء.
  • الإيرادات التشغيلية لعيادة طبيب تجي من الخدمات والوصفات الطبية للمرضى.
  • الإيرادات التشغيلية لتاجر أجهزة إلكترونية تجي من مبيعات الأجهزة والأدوات.
الإيرادات غير التشغيلية 

هي الإيرادات اللي تكسبها تجارتك من أنشطة مختلفة عن العمليات التجارية المعتادة، وتعتبر مكملة للإيرادات التشغيلية، إلا إنها تعتبر نادرة وما تاخذ إلا نسبة جدًا بسيطة من إجمالي الإيرادات.

السبب؟ هذا النوع من الإيرادات يجي من أصول غير رسمية مثل الفوائد وقيمة بيع بعض الأصول الثابتة وغيرها، لهذا السبب ما تعتمد أي تجارة عليها وبالتالي طبيعي تكون نسبتها جدًا محدودة من الإيرادات الكليّة.

 مثال:

  • التبرعات والدعم الخيري للجامعات الخاصة يعتبر من الإيرادات غير التشغيلية، أما رسوم الدراسة اللي يدفعها الطلاب وهي أساسًا مقابل لخدمات الجامعة الأساسية فـ تعتبر من الإيرادات التشغيلية.

 ما هي مصادر الإيرادات؟

على أي أساس يزيد التاجر الناجح أرباحه؟ بمعرفته بمصادر إيراداته، راح يقدر يحدد أكثر المصادر ربحية، وأكثرها نفقات؛ لهذا السبب ضروري تصنيف مصادر الإيرادات وتحديد نوعية الإيرادات وأهميتها في تجارتك.

  • المبيعات

أي عوائد من بيع المنتجات والخدمات يعتبر مصدر أساسي للإيرادات، وهي غالبًا تكون مبيعات من مشتريات العملاء سواء من محلك التجاري أو مطعمك أو البيع عن طريق المتجر الإلكتروني.

  • الخدمات

حتى الخدمات اللي تقدمها لعملائك تعتبر مصدر للإيرادات، لأن هذه الخدمة تتقدر قيمتها بالوقت والمجهود اللي يبذله موظفينك لخدمة العميل، ومن أمثلة هذه الخدمات:

  • التوصيل لطلبات الأونلاين
  • مكالمات خدمة العملاء
  • خدمات ما بعد البيع مثل الصيانة
  • التراخيص والامتياز التجاري

بعض مصادر الإيرادات ممكن تكون مقابل اعطائك لترخيص أو بيعك لحقوق الامتياز التجاري لعلامتك التجارية؛ لأن مشتري حقوق علامتك التجارية مُلزم يدفع لك نسبة ثابتة من الأرباح بشكل دوري.

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

ما هي المصروفات وأنواعها؟

المصروفات بكل بساطة هي إجمالي المبالغ اللي يصرفها نشاطك بهدف كسب الإيرادات، يعني هي كل التكاليف أو محتوى قائمة التدفقات النقدية الخارجة من نشاطك، وهذه التكاليف ممكن تكون من استهلاك الأصول والآلات والأدوات التشغيلية، أو مدفوعات الموردين، أو رواتب الموظفين، أو رسوم الإيجار.

أنواع المصروفات وأمثلتها

بعد ما عرفنا المصروفات، مهم جدًا نعرف أنواع المصروفات ومصادرها بحيث تسهل عليك معرفة أداء كل نوع، وهل تجارتك تصرف أكثر مما تربح؟ عن طريق تحديدك لأنواع المصروفات، راح تقدر بكل سهولة تعرف أي مشكلة يواجهها نشاطك وكيف تقدر تحسن أداءك بحيث تحقق إيرادات أكثر ومصروفات أقل.

المصروفات التشغيلية

هي إجمالي المصاريف اللي تتكلفها تجارتك في تشغيل العمليات التجارية الأساسية، ويحتل هذا النوع النسبة الأكبر من المصروفات؛ لأنه يشمل العمليات اللي يقوم على أساسها نشاطك في إنتاج الإيرادات.

  مثال: 

  • تكاليف المخزون والمنتجات
  • فواتير الماء والكهرباء والإنترنت
  • رواتب الموظفين وعمولاتهم
  • الأدوات واللوازم المكتبية
  • إيجار المكتب أو محلك التجاري
المصروفات غير التشغيلية

هي المصاريف اللي تتكلفها تجارتك على أنشطة غير مرتبطة بالعمليات التشغيلية المعتادة، وتعتبر هذه المصروفات محدودة وحجمها صغير مقارنة بالمصروفات التشغيلية.

 مثال:

  • فوائد القروض البنكية، نفقات شراء أو استبدال الأصول الرأسمالية (الأجهزة والعقارات)، مصاريف الحوادث أو الكوارث الطبيعية وغير المتوقعة، تكاليف الإهلاك (مثل التخلص من أصل قديم لا ينفع)، كل هذه الأمثلة تعتبر من المصروفات غير التشغيلية.

كيف تساعدك رِواء في ضبط الإيرادات والمصروفات؟

مهما كان نوع الإيرادات والمصروفات الداخلة والخارجة من وإلى نشاطك التجاري، رِواء تسهّل عليك تتبعها ومعرفة أدائها بطريقة بسيطة وسريعة عن طريق صفحة التقارير والقوائم المالية، وبتقدر تتعرف بسهولة على مصادر زيادة أرباحك وحتى مصادر تكاليفك ومصروفاتك.

ومن مميزات التقارير في منصة رِواء هي إنها: محدثة أول بأول مع كل عملية تحصل في نشاطك التجاري، وتشمل كل القوائم المالية اللي يحتاجها نشاطك التجاري مثل قائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

أي تاجر ناجح دايمًا يعمل على إن مصروفات تجارته ما تتجاوز الإيرادات اللي تحققها؛ لهذا السبب وضّحنا كل معلومة ممكن يحتاجها التاجر عشان يحافظ على إيراداته ويخفض مصاريفه، وصممنا برنامج رِواء بتقارير وقوائم مالية تساعد التاجر يتابع أداء الإيرادات والمصروفات في تجارته بأي وقت وأي مكان.

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن دراسة السوق في تجارة البيع بالتجزئة، سواء في برنامج الكاشير (نقاط البيع)، أو برنامج محاسبي، أو نظام المدفوعات بتقنية SoftPOS، هذا بالإضافة لطرق التسويق الحديثة، وهذا يوفر للتجار إدارة تجارتهم ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة بس وبكل سهولة.

يعني مهما كان نوع نشاطك التجاري واحتياجاتك مثل تقارير الإيرادات والمصروفات، بتلقاها كلها متوفرة بطريقة سهلة وبسيطة في برنامج رِواء، اعطي تجارتك حقها وجرّب برنامج رِواء الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا