أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

قائمة المحتويات

في الوقت الحاضر يحتاج جميع التجار إلى اتباع أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لنشاطهم التجاري. حيث يختلف مفهوم استراتيجيات التسويق الإلكتروني من شخص لشخص فالبعض يظن أنها مجرد إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أما البعض الآخر فيعتقد أن وجود موقع إلكتروني للشركة سيكون كفيل بالوصول إلى عدد كبير من العملاء.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني:

خطوات تطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني بفاعلية :

1. حدد أهدافك:

حدد الأهداف الرئيسية لنشاطك التجاري للمساهمة في التخطيط لها بشكل جيد، حدد ما الأهداف التي تحاول تحقيقها، وهل هي قابلة للتحقيق وما هي آلية تحقيقها، وما هي المعلومات التي ستساعدك على تحقيقها وكيف يمكنك جمعها.

حاول تحديد نقاط قوة نشاطك التجاري مثل المبيعات المرتفعة، و ولاء العملاء التي ستساعدك في الوصول لأهدافك، و اكتشف نقاط ضعف نشاطك التجاري مثل شكاوى العملاء الدائمة التي قد تعيقك عن الوصول لأهدافك وحاول إصلاحها.

2. ابحث عن فئتك المستهدفة:

الفئة المستهدفة أو الجمهور المستهدف هم الأشخاص المهتمين بمنتجك أو خدماتك. من المهم تحديد شريحتك المستهدفة بناءً  على العديد من العوامل مثل الجنس، العمر، المستوى المعيشي، وغيرها لأنه سيساعدك على فهم طبيعة عملائك الشرائية مما يجعل عملية التواصل معهم والتأثير في قراراتهم الشرائية أبسط بكثير.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ويمكنك جمع المعلومات عن الفئة المستهدفة من خلال:

  • الاستبيانات: وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتسلسلة التي يقوم الباحث بإعدادها بهدف الحصول على نتائج معينة. ستمكنك الاستبيانات من اكتشاف دوافعهم ومواقفهم واهتماماتهم، وأكثر المؤثرات على سلوكهم التجاري، يمكنك استخدام أداة Google forms أو نماذج جوجل لإنشاء الاستبيانات ونشرها على الإنترنت بطريقة سهلة وسريعة.


  • المقابلات: يمكنك مقابلة مجموعة من الناس وسؤالهم عن احتياجاتهم، والتحديات التي يواجهونها، والمنتجات التي يستخدمونها بهدف فهمهم بشكل أفضل.


3. حدد منافسيك:

التحليل التنافسي هو بحث استراتيجي متخصص في جمع المعلومات بشكلٍ مستمر حول اهتمامات العملاء والشركات المنافسة لك بهدف معرفة نشاطات المنافسين التي تشكل عائقًا أمام نجاحك، مما سيساعدك في فهم السوق بشكل أفضل ووضع خطط تسويقية ناجحة.

تحليل السوق التنافسي سيمنحك نظرة ثاقبة على مجموعة من العوامل التي ستؤثر بشكلٍ كبير على مبيعاتك وأرباحك.

4.حسن وطور من استراتيجياتك:

قم بمراقبة حملاتك الإعلانية وقياس أدائها عن كثب، استخدم أدوات مثل أداة Google Analytics التي تقدم لك تقارير تتضمن مدى أداء حملاتك، واستمع بشكل دائم إلى رأي العملاء في علامتك التجارية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو أرسل التقييمات والاستبيانات وحاول تطوير وتحسين المنتجات بشكل مباشر.

أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني:

استراتيجيات التسويق الإلكتروني تختلف طرق تطبيقها من منصة لأخرى لكي تصل إلى  جمهورك المستهدف بالطريقة المناسبة له لترويج منتجك أو خدمتك بشكل صحيح يعود عليك بالمبيعات والأرباح،  وتنقسم هذه الأنواع إلى:

1. التسويق الإلكتروني الغير مدفوع أو (Organic Marketing Channels):

قنوات التسويق الغير مدفوعة هي أي شكل من أشكال التسويق الإلكتروني التي لا يستخدم فيها أي إعلانات مدفوعة، بل يعتمد فيها على جذب المزيد من الزوار لمتجرك مع مرور الوقت.

الهدف من استخدام أساليب التسويق الغير مدفوعة هي زيادة وعي الجمهور بوجود العلامة التجارية من خلال نشر محتوى إبداعي يعبر عن هوية العلامة التجارية، وتتمثل ميزة هذا الأسلوب التسويقي في إمكانية زيادة عدد الزوار للمتجر الإلكتروني من دون أي تكلفة، ولكن هذا الأمر يتطلب جهدًا كبيرًا لإنشاء محتوى ذو جودة عالية لكسب ثقة المستهلك ودفعه لزيارة الموقع. و من أنواع التسويق الغير مدفوع:

التسويق الإلكتروني عبر تحسين محركات البحث :

التسويق عبر محركات البحث و المعروف أيضًا باسم (Search Engine Optimization)، وهي عبارة عن طرق تساعد في تطوير ورفع معدل الزيارات لموقع إلكتروني معين من خلال البحث العادي والغير مدفوع، ولتحقيق ذلك حاول اكتشاف ما يبحث عنه المستخدمون، وما هي الإجابات التي يطمحون للوصول إليها، بالإضافة إلى الكلمات التي يستخدمونها في البحث، وحاول توجيههم للحلول المناسبة التي يقدمها موقعك الخاص.وذلك عن طريق:

  • الاهتمام بالكلمات المفتاحية: أفضل طريقة لجذب العملاء الجدد هي من خلال كتابة محتوى يبحثون عنه، ابحث عن الكلمات التي لديها نسبة بحث عالية حتى تتمكن من كتابة المحتوى الذي يجيب عن كل أسئلة الجمهور. يمكنك استخدام بعض الأدوات التي ستساعدك في إيجاد الكلمات التي يبحث عنها الجميع مثل Keyword planner. 

كما يمكنك استخدام بعض أدوات التسويق عبر محركات البحث الذكية على Google و التي ستساعدك على تحسين ظهور موقعك في منصات البحث، كما أنها ستساعدك على قياس أداء نشاطك التجاري:

  • أداة Google Trends: وهي أداة تقدم لك معلومات عن أهم المواضيع التي يبحث عنها الجميع بشكل كبير.
  • أداة Google Analytics: هي أداة تقوم بتحليل البيانات الخاصة بعلامتك التجارية و تقدم لك تقارير عن أداء نشاطك التجاري.
  • أداة Google Webmaster Tool: وهي أداة تقدم مجموعة من الخدمات مثل التعرف على الأخطاء التي تمنع ظهور متجرك على محركات البحث.

التسويق بالمحتوى:

 التسويق بالمحتوى يعبر عن تقديم محتوى مرئي، و مسموع، و مكتوب عالي الجودة بهدف زيادة المبيعات، وزيادة نسب التحويل، وزيادة تفاعل العلامة التجارية. و يمكن إيجاد هذا المحتوى على عدة أشكال مثل:

 

  • محتوى مواقع التواصل مثل تويتر، انستقرام، سناب.
  • محتوى المدونات.
  • محتوى مقاطع فيديو مثل You Tube.

 

تكمن فاعلية هذا النوع من التسويق الإلكتروني عندما يدمج مع أنواع أخرى من التسويق الإلكتروني مثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و تحسين محركات البحث، وعندما تقوم بإنشاء المحتوى ضع في الاعتبار بعض النقاط:

 

  • موضوع المحتوى الخاص بك، حاول دائمًا إنشاء محتوى إبداعي يعبر عن هوية العلامة التجارية.
  • اللغة التي يستخدمها الجمهور، استخدام اللغة التي يستخدمها المستهلكون هي أفضل طريقة للوصول لهم بشكل أفضل.

استخدم الكلمات الرئيسية التي تستخدمها فئتك المستهدفة في البحث، لتعزيز ظهورك في نتائج محركات البحث.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي: 

 

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يعد من أشهر طرق التسويق الإلكتروني، و مصدر مهم جدًا للحصول على عملاء جدد. كما أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يساعد التجار على فهم سلوك العميل بشكل جيد من خلال قياس مدى تفاعلهم مع المنتجات عند الترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك الترويج لعلامتك التجارية من خلالها مثل:

التسويق الإلكتروني عبر انستقرام Instagram:

التسويق عبر انستقرام مهم جدا لأن عدد مستخدمي انستقرام الحاليين 1.130 مليار، مما يجعلها واحدة من أهم المنصات التي يبحث فيها التجار عن المزيد من العملاء. وهي من أكثر المنصات تأثيرًا على عادات المستهلكين الشرائية بنسبة 51%، قال 58% من مستخدمي انستقرام أنهم أصبحوا أكثر اهتمامًا بعلامة تجارية أو منتج معين بعد رؤيته في قصص انستقرام و قال 50% منهم أنهم  قاموا بزيارة موقع أو إتمام عملية شراء لمنتج معين كنتيجة لرؤيته في قصة انستقرام.

طرق التسويق الإلكتروني على منصة Instagram:

  • أنشئ حساب للنشاط التجاري:  قبل أن تبدأ في وضع خطط تسويقية لمتجرك على انستقرام، مما سيتيح  للعملاء سهولة التواصل معك من خلال حساب انستقرام، كما أنها سيمكنك من الوصول إلى أدوات تحليل صفحة انستقرام التي تعرف بـ Instagram Insights التي توفر لك إحصائيات بعدد مرات ظهور منشوراتك وما مدى وصولها للجمهور المستهدف. 
  • ابتكر هاشتاقات تفاعلية: استخدام هاشتاقات انستقرام تعد طريقة فعالة لمساعدة الجمهور في العثور عليك، ولكن يجب الحرص على استخدام الهاشتاقات بالشكل الصحيح، فـ عليك البحث عن الكلمات التي يستخدمها المنافسين واختر أكثر هذه الكلمات تعبيرًا عن منتجاتك، وحاول التنويع في الهاشتاقات المستخدمة لضمان ظهور محتوى متجرك لمجموعة جديدة من العملاء المحتملين.
  • استخدم قصص انستقرام Instagram Stories: انشر محتوى مفيد، أو إعلانات تشويقية لمنتجات جديدة، واستفد من خاصية الـ Highlights للاحتفاظ بالقصص المهمة ليستفيد منها العملاء لاحقًا.
  •  ميزة Instagram Shopping: وهي ميزة وفرتها انستقرام للحسابات التجارية، تساعد التجار على عرض وبيع منتجاتهم بطريقة سهلة وسريعة من خلال إضافة السعر وزر شراء المنتج مباشرًة على صورة المنتج.
  • استخدم ميزة الـ Reels: وهي مقاطع فيديو مدتها تتراوح بين الـ 15 و 30 ثانية تساعد على عرض منتجاتك بطريقة سريعة، بسيطة، ومختصرة ، ويمكنك إضافة الموسيقى والفلاتر لها لإضافة المزيد من الإبداعية.

تأكد من نشر المحتوى في الوقت المناسب: بناءً على شركة *Expert Voice أن أفضل الأوقات التي يتفاعل فيها الجمهور مع منشورات انستقرام هو في الصباح الباكر من الثلاثاء إلى الجمعة.

التسويق الإلكتروني عبر تويتر Twitter:

  • هناك أكثر من *217 مليون مستخدم نشط على تويتر، ويعد التسويق عبر تويتر من  إحدى الطرق التي تساعد التجار على تكوين مجتمعات مهتمة بالعلامة التجارية والمنتجات. يعتقد البعض بأن منصة تويتر تستخدم فقط لنشر الأخبار ومعرفة ما يدور حول العالم فقط، ولكنها تستخدم لأكثر من ذلك فـ 16% من مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16–64 يستخدمون تويتر للبحث عن علامات تجارية.

طرق التسويق الإلكتروني عبر تويتر Twitter:

  • أنشئ  حساب تويتر يعبر عن علامتك: كن مبدعًا وحاول نشر رسالة تعكس قيمة العلامة التجارية.


  • استخدم الهاشتاقات الشائعة: الهاشتاقات هي وسيلة فعالة لاستهداف الجمهور المطلوب ولكن يجب استخدام الهاشتاقات المناسبة للحملة الإعلانية، وتشجيع الجمهور للمشاركة بآرائهم تحت هذه الهاشتاقات.


  • استخدم الوسائط المتعددة لجذب المزيد من التفاعل: تحظى الوسائط المتعددة على تويتر بشعبية عالية فاحرص على استخدام الصور، والفيديو، و الـ GIFs لعرض منتجاتك وخدماتك. 
  • اختر الموعد المناسب للنشر: تأكد من اختيار الوقت المناسب لنشر التغريدات بهدف الوصول لأكبر عدد من الأشخاص، فيجب ترقب الأوقات التي يكون فيها المستخدمين متفرغين.


  • تفاعل مع الجمهور بشكل مستمر: استخدم منصة تويتر للتفاعل والتواصل الدائم مع العملاء حيث يمكن لتغريداتهم أن تطلعك على الكثير من المعلومات حول احتياجاتهم، ومفضلاتهم لذلك استمع لهم وتعلم منهم، قم بالإعجاب بتغريداتهم، وأعد نشرها، واستخدم الـ Mentions للإشارة إليهم لتؤكد لهم أنك تهتم بهم وتتابع جميع متطلباتهم واحتياجاتهم.


  •  تابع أداء المنافسين: احرص على بناء سمعة حسنة للعلامة التجارية، فمن الضروري تتبع ما يقوله العملاء عن نشاطك التجاري باستمرار، وقم بمتابعة منافسيك لمعرفة ما يقوله عملائهم عنهم وحاول أن تستفيد من أخطائهم وتحاول تفاديها.


  • قم بقياس أداء التغريدات: باستخدام أدوات تحليل الأداء يمكنك التعرف على المحتوى الذي يتفاعل معه العميل بكثرة، ومن هذه الأدوات أداة Twitter Analytics التي تمنحك نظرة عامة على أداء التغريدات، كما تمنحك نظرة على أداء منافسيك و تمكنك من تتبع نشاط العملاء، واهتماماتهم، ومواقعهم الجغرافية.

كما تعرض لك أداء إعلاناتك المدفوعة إذا كان لديك إعلانات نشطة. يمكنك أيضًا استخدام أدوات تحليل البيانات المدفوعة مثل Hootsuite Analytics التي تمكنك من مراقبة الأداء وتتبع المواضيع الرائجة وتتبع التفاعل على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

التسويق الإلكتروني عبر سناب شات Snapchat:

  • يبلغ عدد مستخدمي سناب شات *239 مليون مستخدم نشط يوميًا، ويعد سناب شات إحدى المنصات المشهورة بين مستخدمي الإنترنت، كما أنها التسويق عبر سناب شات فرصة  رائعة للتجار الراغبين في التواصل مع جمهورهم بطريقة ممتعة وجذابة.

طرق التسويق الإلكتروني عبر سناب شات Snapchat:

  • تحسين البحث: هناك خطوة مهمة على منصة سناب شات تساعد على تحسين عملية حركة المرور لمتجرك وتعرف بـ “Swipe up” أو”اسحب لأعلى” لأن كثرة عدد سحب الأشخاص للأعلى والنقر على الروابط تزيد عدد الزيارات للمتجر، وبالتالي تؤدي إلى تحسين عملية البحث عن المتجر.

 

  • استخدم الصور والفلاتر: التقط لقطات سريعة للمنتجات وأضف الفلاتر المميزة، ومن ثم أطلق المحتوى على المنصة. ويعتمد سناب شات على استخدام لغة محتوى غير رسمية لذلك يجذب هذا النوع من المحتوى أفراد المجتمع الأصغر سنًا.


  •  تحديث المحتوى بشكل سريع: يمكنك اطلاع العملاء على آخر الأخبار، والخصومات، والتحديثات بشكل سريع وحصري.


  • أضف أفكارًا إبداعية: استخدم منصة سناب شات لعرض محتوى إبداعي غير مألوف مثل ” ما وراء الكواليس” للاستعداد لإطلاق منتج جديد، أو فعّل مسابقات وسحوبات لتشجيع العملاء للتفاعل مع المحتوى وكسب ثقة العلامة التجارية.

استخدم مزايا Snapchat: فعّل خريطة سناب Snap Map التي تسمح للعملاء بالبحث عن النشاطات التجارية القريبة منهم، ونظام الكاميرا ثلاثية الأبعاد 3D Camera Mode التي تضيف الحياة للصور عبر إضافة بعد ثلاثي عليها، قد تكون هذه الميزة ذكية للتجار لعرض منتجاتهم بطريقة خارجة عن المألوف.

التسويق الإلكتروني عبر تيك توك TikTok:

أكثر من *1 مليار مستخدم نشط شهريًا على منصة تيك توك، كما أن التسويق عبر منصة تيك توك أصبح الطريق الأمثل للعلامات التجارية التي تستهدف الأشخاص المحبين لإعلانات الفيديو القصيرة. *53% من مستخدمي منصة تيك توك تتراوح أعمارهم بين 18 – 24 عام.

طرق التسويق الإلكتروني عبر تيك توك TikTok:

  • أنشئ فيديو “Tik Tok”: وهي عبارة عن فيديوهات مدتها 15 ثانية، ولكن يمكن جمع عدة فيديوهات مدتها 60 ثانية. حاول جعلها ممتعة حتى يتفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

 

  • استخدم الهاشتاقات: هاشتاقات تيك توك تلعب دورًا كبيرًا في زيادة المشاهدين، كما أنها تساعد في سرعة وصولك إلى الجمهور المستهدف إذا استخدمت بالشكل الصحيح، فاحرص على استخدام الهاشتاقات الشائعة التي تدفع المستخدمين للتفاعل معها.

 

  • استخدم الفلاتر والمؤثرات: وهي مؤثرات وفلاتر تشبه فلاتر منصة سناب شات، هذه المؤثرات تضفي على الفيديو عنصر الجاذبية والتسلية.

 

  • استخدم المقاطع الصوتية و الموسيقى: تحتوي منصة تيك توك على مكتبة ضخمة من المقاطع الصوتية والموسيقى التي يمكن اضافتها للفيديو، ابحث عن مقاطع الصوت الشائعة بين المستخدمين لأنها الطريقة الأمثل لزيادة عدد جمهورك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing:

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات والخدمات. لكنها لا تقتصر على ذلك فقط بل يمكنك استخدامه أيضًا في تطوير علاقاتك بالعملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد. يسمح التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجار بإرسال رسائل للعملاء تتضمن أخبار العروض والمنتجات الجديدة، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص رسائل العملاء وفقًا لتاريخهم الشرائي والمنتجات التي يفضلونها.

2. قنوات التسويق الإلكتروني مدفوعة:

يعتمد هذا النوع من القنوات على إعلانات مدفوعة  تدفع العميل لاتخاذ إجراء ما مثل النقر عليها وزيارة الموقع الإلكتروني، وتسمى بـ (إعلانات PPC) أو ( Pay per click) بمعنى أنه يدفع فيها للمعلن رسومًا في كل مرة يتم النقر فيها على الإعلان.

 وهناك نوع آخر من الإعلانات المدفوعة وهو (إعلانات الـ Impressions) وتعني أنه يدفع للمعلن رسومًا في كل مرة يظهر فيها الإعلان للمستخدمين وهذا النوع من الإعلانات يهدف إلى الوصول للجمهور المستهدف بسرعة كبيرة.

وتسمح هذه الإعلانات للتجار بالوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل مباشر.

التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المدفوعة :

التسويق الإلكتروني عبر جوجل ادز:

  • التسويق عبر قوقل ادز Google ads: من خلال منصة تستطيع التسويق عبر قوقل ادز  Google ads وهي إعلانات تنشر عبر الإنترنت لتصل بالضبط للأشخاص المستهدفين عندما يكونون بحاجة لمنتجاتك، يمكنك أن تختار مكان ظهور  إعلانك، وميزانيتك المناسبة، ويمكنك بسهولة قياس أداء حملتك الإعلانية بكل سهولة. هناك الكثير من أنواع إعلانات قوقل آدز  Google ads ومنها:
  • إعلانات بحث قوقل Google Search Ads  : وهي عبارة عن إعلانات Google ads صفحة نتائج تتضمن إعلاناتٍ نصية مدفوعة في أولى نتائج البحث ويوضع بجانبها رمز”إعلان Ad” والتي تعتمد على استخدام الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العملاء المحتملين في البحث عن المنتجات والخدمات، وتحصل الشركات المعلنة على رسومًا في كل مرة يتم فيها النقر على الإعلان أو ظهوره للمستخدمين. 

  • إعلانات Google Discovery Ads: هي واحدة من أفضل أنواع الإعلانات على منصة Google حيث يمكنك الوصول لـ 3 مليار مستخدم في غضون شهر، تظهر هذه الإعلانات على الصفحة الرئيسية وفي صفحة مقاطع الفيديو المقترحة ليوتيوب، وجيميل، من أكبر مميزات هذه الإعلانات هي أنه بإمكانك إضافة حتى 20 صورة دقيقة الوضوح، و 5 شروحات قصيرة.    

  • إعلانات Google display network ads: هناك عدة أنواع من إعلانات قوقل ديسبلاي مثل:
  •  إعلانات الاستجابة  Responsive ads: هي إعلانات تتجاوب على ضبط حجمها ومظهرها تلقائيًا لتلائم نطاق واسع من المساحات الإعلانية التي تظهر بها. 
  • إعلانات جيميل Gmail Ads: هي إعلانات تظهر في أعلى صفحة الـ Inbox أو الصندوق الوارد في البريد الإلكتروني، وعند النقر عليها تتوسع لتصبح بحجم إعلانات البريد الإلكتروني العادي، وهي تحتوي على مقاطع فيديو وصور.
  • إعلانات Banner: هي إعلانات صورية تظهر داخل مواقع الويب وهي من أكثر أشكال الإعلانات استخدامًا.
إعلانات التطبيقات App ads : هي إعلانات بانر أصغر حجمًا تظهر داخل تطبيقات الهاتف.
  • إعلانات يوتيوب Youtube Ads: هناك عدة أنواع من الحملات الإعلانية المدفوعة على يوتيوب: 

  • إعلانات Trueview: وهي اعلانات فيديو تتراوح مدتها بين 12 ثانية و 6 دقائق يتم تشغيلها قبل بداية الفيديو، وهو النوع الذي تفضله الشركات الراغبة في نشر إعلاناتها لأنهم يحصلون على نسبة معينة عندما يشاهد المستخدمين 30 ثانية من الإعلان، أو يشاهدون مقطع فيديو قصير بالكامل، أو عندما يتفاعلون بشكل ما مع الفيديو مثل النقر عليه. هناك نوعان رئيسيان من إعلانات الـ Trueview:
 
  • إعلانات تظهر قبل بداية الفيديو أو خلال بثه، وتحتوي على عد تنازلي لتخطي الإعلان و يمكنك ربطه بالصفحة الرئيسية للمعلن.
 
  • إعلانات الـ Discovery التي تظهر في ثلاثة مناطق إما أعلى نتائج البحث، أو تحت الفيديو الذي يتم مشاهدته، أو أعلى المقاطع المقترحة إليك في الصفحة الرئيسية.

  • الإعلانات الـ غير قابلة للتخطي Non- skippable Ads: هي إعلانات تشبه كثيرًا إعلانات الـ Trueview ولكنها غير قابلة للتخطي.

  • إعلانات الملصق الصغير Bumper Instream Ads: هي إعلانات غير قابلة للتخطي مدتها لا تتعدى الـ 6 ثواني. ويتميز هذا النوع من الإعلانات بأنه غير مكلف، وتستخدمه الشركات لإطلاق الإعلانات التشويقية لفلم أو منتج معين.

  • إعلانات بطاقة يوتيوب الدعائية Sponsored Ads card: هي إعلانات خفية يتم عرضها من خلال الضغط على علامة “i” في الزاوية اليمنى من الفيديو لتظهر لك العديد من الخيارات والمنتجات التي تم تحميلها على Google Shopping.

  • إعلانات Overlay Ad: من الإعلانات القديمة التي لم تعد تستخدمها الشركات بكثرة وهي عبارة عن إعلانات تظهر في النصف السفلي من الفيديو ويتم ربطها بالصفحة الرئيسية لموقع المعلن.

 

  • إعلانات Display Ads: وهي إعلانات بانر تظهر في الجانب الأيمن من الفيديو ويتم ربطها بالصفحة الرئيسية لموقع المعلن.

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي :

فيما يلي بعض الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي على حسب أهداف نشاطك التجاري.

 

التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك:

  • أهداف تتعلق بزيادة الوعي بالعلامة التجارية  Brand awareness: 

  • حملة Brand awareness: وهي إعلانات يمكنك استخدامها بهدف زيادة الوعي بعلامتك التجارية، فلا تريد هنا تفاعلًا للأشخاص معك، أو تشجيعهم لاتخاذ إجراء معين، أنت فقط تريد الوصول إلى فئتك المستهدفة.
  • حملة الوصول Reach: و هي إعلانات يهدف إلى انتشار علامتك التجارية، عن طريق الوصول لأكبر عدد من الأشخاص ضمن جمهورك المستهدف.

 

  • أهداف تتعلق برفع قيمة العلامة التجارية Consideration: 

  • حملة التفاعل Post engagement: باستخدام إعلانات التفاعل على فيسبوك يمكنك زيادة التفاعل مع المنشورات وتوسيع نطاق وصولها للعملاء كما أنه يساعدك على زيادة عدد المتابعين لحسابك على الفيسبوك بشكل أسرع.


  • حملة تثبيت التطبيق App Installs: هذا النوع من الإعلانات يستخدم إذا كان لديك تطبيق للهاتف وترغب في تحفيز الجمهور على استخدامه.


  • حملة الفيديو Video ads: هي عبارة عن فيديو مدته تتراوح بين ثانية واحدة، و 240 دقيقة، تستخدم إعلانات الفيديو على فيس بوك في تثقيف جمهورك حول مميزات ما تقدمه من منتجات أو خدمات، واحرص على أن تكون مقاطع الفيديو المستخدمة ذات جودة ودقة عالية، ما يميز إعلانات الفيديو على الفيسبوك هو أنك تستطيع تحميل إعلان فيديو بزاوية 360، حيث يمكن للمستخدمين سحب الفيديو لمشاهدة جميع الزوايا.


  • حملة زيادة الزيارات Traffic: يستخدم هذا النوع من الإعلانات بهدف زيادة عدد الزوار في الموقع الإلكتروني.


  • حملة Lead generation: إذا كان المستخدم مهتم بما يعرض في المنشور هذا النوع من الإعلانات يستخدم لتوجيه المستخدمين لتسجيل معلوماتهم الشخصية مثل الاسم والبريد الإلكتروني، والهاتف للاشتراك في نموذج بسيط. وذلك للحصول على المنتج أو الخدمة المعروضة في الإعلان.

 

  • أهداف تتعلق برفع معدل التحويلات Conversion: 

  • حملة كتالوج المنتجات  Product Catalog Sales: يستخدم هذا النوع من الإعلانات إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية وترغب في الترويج للمنتجات من كتالوج المنتجات، وتقوم بهذا من خلال دمج كتالوج المنتج الخاص بك مع فيسبوك.


حملة زيارات المتجر Store visits: أما هذا النوع فيُستخدم عندما يكون لديك مواقع تجارية متعددة، وترغب في تشجيع الجمهور المستهدف للوصول إليها، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنك سوف تحتاج إلى إعداد صفحة خاصة على Facebook business حتى تتمكن من استخدام هذا النوع من الإعلانات. 

التسويق الإلكتروني عبر تويتر:

  • أهداف تتعلق بزيادة الوعي بالعلامة التجارية  Brand awareness: 

  • حملة الوصول Reach: وهي إعلانات تساعدك على الوصول لأكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف.


  • أهداف تتعلق برفع قيمة العلامة التجارية Consideration: 

  • حملة مشاهدات الفيديو Video views: التغريدات التي تتضمن مقاطع فيديو تجذب مشاركات أكثر بنسبة 10 أضعاف وتزيد احتمالية إعادة تغريدها عن التغريدات التي تتضمن مقاطع فيديو.

 

  • حملة Pre-roll: هي مقاطع فيديو تتراوح مدتها 6 ثوان أو أقل يتم تشغيلها قبل الفيديو الذي يرغب المستخدم في مشاهدته.

 

  • حملة تثبيت التطبيق App install: هذا النوع من الإعلانات يستخدم إذا كنت ترغب في أن يستخدم الجمهور تطبيق هاتف معين، وهي تتضمن مقطع فيديو أو صورة مع إضافة رابط ينقل المستخدم إلى صفحة تحميل التطبيق.

 

  • حملة زيادة معدل الزيارات Traffic: يمكنك ربط التغريدات بروابط تنقل المستخدم إلى صفحة معينة مثلا صفحة إطلاق منتج جديد.


  • حملة المشاركات Engagement: لزيادة التفاعل بين الجمهور تسمح لك هذه الحملة بإنشاء الاستبيانات، و الأسئلة، والمسابقات. 


  • حملة المتابعين Followers: تستخدم هذه الحملة بهدف زيادة حجم الجمهور. تظهر هذه الإعلانات في اليوميات، و نتائج بحث تويتر، و قائمة اقتراحات المتابعة.


  • أهداف تتعلق برفع معدل التحويلات Conversion: 


حملة إعادة مشاركة التطبيق App re- engagement: تستخدم هذه الحملة في حال تم إطلاق تحديثات جديدة للتطبيق أو إعادة تصميم، وهي عبارة عن صورة مرتبطة بالصفحة المراد تحويل المستخدم إليها.

التسويق الإلكتروني عبر تيك توك:

  • أهداف تتعلق بزيادة الوعي بالعلامة التجارية  Brand awareness:

  • حملة الوصول Reach: تستخدم هذه الحملة في الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين.


  • أهداف تتعلق برفع قيمة العلامة التجارية Consideration: 

  • حملة زيادة عدد الزيارات Traffic: قم بتوجيه المستخدمين لصفحة معينة، من ربط الفيديوهات برابط الصفحة.


  • حملة تثبيت التطبيق App install: من خلال ربط الفيديو برابط ينقل المستخدم إلى صفحة تحميل الفيديو يمكنك تشجيع العملاء على استخدام التطبيق الخاص بك.


  • حملة مشاهدات الفيديو Video views: تساعدك مقاطع الفيديو على تيك توك على زيادة عدد الجمهور من خلال تكرار عدد المشاهدات.


  • حملة Lead generation: إذا شاهد المستخدم فيديو TikTok وكان مهتم بما تروج له ، فكل ما عليه فعله هو ملء نموذج بسيط بما في ذلك الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.


  • أهداف تتعلق برفع معدل التحويلات Conversion:

  • يشجع هذا النوع من الحملات المستخدمين لإكمال إجراء معين مثل زيارة موقعك وإضافة عنصر إلى سلة التسوق، من خلال ربط الفيديو برابط الصفحة.

التسويق الإلكتروني عبر سناب شات:

  • أهداف تتعلق بزيادة زيارات الموقع Website visits: 

  • تساعدك هذه الحملة على زيادة عدد الزوار للموقع من خلال ربط سناب شات برابط الصفحة الخاصة بالنشاط التجاري يمكن للمستخدم سحب الشاشة لأعلى والنقر على رابط الصفحة.
  • أهداف تتعلق بالترويج لمكان محلي Promote local place: 

  • أحد الطرق الترويجية الجديدة على سناب شات هي إضافة موقع متجرك على خريطة السناب شات حتى يتمكن العملاء من الوصول لك بشكل أسهل.

 

  • أهداف تتعلق بتثبيت التطبيق App install: 

  • تساعدك هذه الحملة على تحويل المستخدمين إلى متجر التطبيقات لتحميل التطبيق الخاص بك واستخدامه.

 

  • أهداف تتعلق بزيادة عدد زيارات التطبيق App visits: 

  • عندما تقوم بإطلاق منتج أو خدمة جديدة تساعدك هذه الحملة على حث المستخدمين لزيارة التطبيق الخاص بالعلامة التجارية مرة أخرى.

في هذه المدونة تطرقنا إلى بعض استراتيجيات التسويق المدفوعة وغير المدفوعة التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهداف نشاطك التجاري بزيادة عدد الزيارات للموقع مما يؤدي إلى زيادة المبيعات، ولكن تأكد من مراقبة حملاتك بشكل منتظم باستخدام طرق قياس الأداء المذكورة في الأعلى واترك دائمً مجالًا للتطوير والتحسين.

 

المصادر :

  1. *شركة  Statista:  هي شركة متخصصة في تحليل بيانات السوق والمستهلكين.
  2. *شبكة Retail Touch Point: هي شبكة نشر إلكترونية تساعد تجار البيع بالتجزئة على تحسين تجربة تسوق العملاء على جميع القنوات.
  3. * منصة Omni core: هي منصة تساعد على أتمته الحملات الترويجية متعددة القنوات.
  4. * منصة Expert voice: هي منصة مخصصة للأشخاص الذين يحبون التعرف على المنتجات ومشاركة معارفهم مع الآخرين.
  5. * منصة Omni core:هي منصة تساعد على أتمتة الحملات الترويجية متعددة القنوات.
  6. *منصة Hootsuite: هو نظام لإدارة منصات التواصل الاجتماعي.
  7. *موقع Earth web: هو موقع تجاري و مصدر رائد للأخبار التقنية والأدلة التي تقدم محتوى متعمقًا حتى يتمكن قادة الأعمال والعلامات التجارية من اتخاذ قرارات مستنيرة.
  8. *أداة Sprout social: هي أداة لإدارة منصات التواصل الاجتماعي.
  9. *شركة Statista:هي شركة متخصصة في تحليل بيانات السوق والمستهلكين.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

One thought on “أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري

  1. انظمة الخدمات التكاملية says:

    ممتازة المدونة معلومات مهمة جدا استفدت منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.