أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

التسويق عبر البريد الإلكتروني.

قائمة المحتويات

قد يغفل الكثير من التجار عن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني كطريقة لزيادة المبيعات. مؤخرا شق البريد الإلكتروني طريقه من كونه مجرد وسيلة تواصل إلى أن أصبح أسلوب تسويق إلكتروني لا غنى عنه فوفقًا لإحصائيات *Statista بلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني إلى 4,2 مليار مستخدم حول العالم مما يعني أن هناك العديد من مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تجعله فرصة تسويق ذهبية لا تفوت.

ما هي استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عبارة عن استخدام البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات والخدمات بهدف تعزيز علاقة التاجر بالعملاء الحاليين الوصول إلى عملاء جدد.

استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني:

حدد جمهورك حدد اليوم  و الوقت المناسب للنشر استخدم نماذج حملات البريد قسم قائمة العملاء خصص الرسائل حول المستخدم استخدم أدوات جدولة الرسائل تتبع  أداء الحملات الإعلانية
من المهم التعرف على فئتك المستهدفة واكتشاف طبيعتهم الشرائية حتى تتمكن من إرسال الرسائل المناسبة لهم. تحديد الوقت واليوم المناسبين لنشر الرسائل يساعد على زيادة تفاعل الجمهور مع هذه الرسائل. استخدام نماذج جاهزة لحملتك البريدية يوفر عليك الوقت والجهد، ويقلل من الأخطاء. تقسيم قائمة العملاء إلى فئات يساعد في إرسال رسائل مناسبة. تخصيص الرسائل للعملاء يضمن تفاعل العملاء معها بشكل جيد. استخدام أدوات جدولة الرسائل تضمن نشر الحملات في الوقت واليوم المحدد. تتبع أداء حملاتك الإعلانية بشكل منتظم وتأكد من تطوير وتحسين الجوانب التي تحتاج إلى تطوير بشكل مباشر.

1. من هو جمهورك المستهدف؟

ابحث جيدًا عن جمهورك المستهدف واكتشف شخصياتهم، وطبيعتهم الشرائية، وذائقتهم في اختيار المنتجات، وكيف ستضيف منتجاتك قيمة لحياتهم واحصل على عناوين البريد الخاصة بهم حتى تتمكن من إرسال رسائل بريدية خاصة بهم فمثلًا إذا كنت تقدم ملابس الأطفال فإن جمهورك المستهدف هم الأمهات، ولمعرفة كيفية اكتشاف جمهورك المستهدف اقرأ مدونة أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

2. ما هو اليوم و الوقت المناسب لنشر الرسائل؟ 

وفقًا لدراسة أجرتها *Omni send وهي منصة تساعد على أتمتة الحملات الترويجية متعددة القنوات (أي أنها لا تعمل فقط على إرسال رسائل البريد الإلكتروني، ولكن أيضًا الرسائل النصية ورسائل مواقع التواصل).

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

حيث حللت هذه المنصة 2 مليار حملة ترويجية تم إرسالها بهدف اكتشاف الوقت المناسب لنشر رسائل البريد الإلكتروني بناءً على تفاعل الجمهور مع الرسائل، وأوضحت هذه الدراسة بأن الأيام المناسبة لنشر الرسائل الترويجية والإخبارية هي الثلاثاء والخميس. وفقًا لهذه الدراسة أن يومي السبت والاثنين هما أسوأ الأيام لنشر حملات البريد الإلكتروني.

و أوضحت الدراسة السابقة من Omni Send أن هناك علاقة قوية بين توقيت نشر الحملة ونتائجها النهائية، فبناءً على الحملات التي تضمنتها الدراسة حققت معدلات النقر على رسائل البريد الإلكتروني ذروتها في الـ8 صباحًا، والـ 1 ظهرًا والـ 4 مساءً، و الـ 5 مساءً.

3. قسم قائمة العملاء إلى فئات:

تقسيم قائمة العملاء إلى فئات ( مثل قائمة العملاء الجدد، و قائمة العملاء المهمين) وإنشاء محتوى مخصص يستهدف كل فئة على حدى يؤثر إلى حد بعيد على تفاعل العملاء مع الرسائل، فبإمكانك استخدام أداة Active Campaing، أو Mailchimp (أدوات تساعد على أتمتة رسائل البريد الإلكتروني) لمساعدتك على تقسيم قائمة العملاء.

4. استخدم نماذج لحملات البريد الإلكتروني:

قوالب البريد الإلكتروني هي نماذج لرسائل البريد الإلكتروني مسبقة التصميم، ويمكن لأي شخص استخدامها، حيث يمكنك وبكل سهولة إنشاء رسائل جديدة أو إعادة كتابة الرسائل، ويمكنك الاستعانة بالعديد من الأدوات التي توفر العديد من النماذج الجاهزة للاستخدام مثل Mailchimp، و Zoho، وغيرها.

فوائد استخدام نماذج لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني: 

  • القدرة على إنشاء محتوى مخصص لرسائل مستهدفة أكثر، لأن من خلال استخدام النماذج تستطيع تخصيص الرسائل للعديد من الفئات وإعادة استخدامها أو التعديل عليها بكل سهولة.
  • توفير الوقت والجهد، والمال. يوفر استخدام النماذج لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الحاجة لتصميم قالب جديد لكل حملة، كما أنك لن تحتاج إلى توظيف العديد من الموظفين ذوي الخبرة في السابقة في تنسيق وإعداد الرسائل البريدية.
  • تضمن النماذج اتساق الرسائل. تحافظ نماذج البريد الإلكتروني على هوية العلامة التجارية، وتساعد على إنشاء رسائل متسقة وخالية من الأخطاء مثل نسيان شعار أو عدم استخدام الألوان الصحيحة.

5. خصص الرسائل حول المستخدم:

استهداف كل مستخدم على حدى تعد من الطرق الفعالة لجذب انتباه المستخدمين فمن الناحية النفسية يتجاوب الأشخاص مع الرسائل المخصصة لهم بشكل أفضل. فيمكنك تتبع تاريخ العملاء الشرائي وإنشاء رسائل تتضمن اقتراحات مفيدة عن المنتجات التي يفضلونها.

  • استخدم أدوات جدولة الرسائل: أدوات جدولة الرسائل تساعد التاجر جدولة جميع أنواع الرسائل مثل رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل النصية، ورسائل منصات التواصل وإرسالها لاحقا، وهناك العديد من خيارات أدوات جدولة الرسائل التي ستساعدك في نشر حملاتك الإعلانية في وقت النشر المقرر لها مثل:
  •  أداة ( Schedule an email): هي إحدى أدوات Gmail التي تساعد أي مستخدم للبريد الإلكتروني على جدولة الرسائل وإرسالها بطريقة تلقائية. كما يمكنك إعادة إرسال الرسائل مجددًا في وقتٍ لتذكير العميل بها، كما يمكنك تتبع حالة الحملة الإعلانية واختبار مدى نجاحها.

  •  أداة (Mailchimp): هي إحدى المنصات الشائعة الاستخدام في التسويق عبر البريد الإلكتروني، تحلل الأداة الأوقات المناسبة التي من المرجح أن يتفاعل فيها العملاء مع الرسائل حتى تضمن إرسالها في الموعد المناسب، كما يمكنك من خلال هذه الأداة تتبع حالة الحملة الإعلانية واختبار مدى نجاحها.

  • أداة (ActiveCampaign): هي إحدى الأدوات التي تستخدمها الشركات لأتمتة حملات البريد الإلكتروني وإرسالها بشكل تلقائي. كما أنها تساعدك على تتبع الحملات الإعلانية ومدى نجاحها، بالإضافة إلى أنها تمكنك من إرسال رسائل تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وليس فقط البريد الإلكتروني.

6. تتبع أداء حملتك الإعلانية:

يمكنك تحديد مدى نجاح حملتك باستخدام اختبار (A/B)، والمعروف أيضًا باختبار التقسيم القائم على إرسال نسختين مختلفتين من رسائل البريد الإلكتروني بهدف معرفة أيهما يجذب المشتركين أكثر، تتبع هذه المعلومات وحدد النقاط التي تحتاج إلى تطوير.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • زيادة وعي وثقة العميل بالعلامة التجارية من خلال إنشاء رسائل ذات محتوى تفاعلي وممتع. فكلما زاد تواصل العلامة التجارية مع العملاء يسهل على العميل تذكرها.
  • تحسين عدد الزيارات للمتجر، اربط رسالة البريد الإلكتروني بزر الـ Call-to-action) CTA) وهو زر يدفع المستخدم إلى اتخاذ إجراءٍ ما مثل النقر عليه، وهذا الإجراء سينقله إلى صفحة المنتج أو للمتجر الإلكتروني.
  • سهولة تتبع وقياس أداء رسائل البريد الإلكتروني، فيمكنك الاطلاع على عدد الأشخاص الذين قاموا بفتح محتوى الرسالة، وعدد الأشخاص الذين نقروا على زر الـ CTA وأتموا الاشتراك.
  • تعزيز التسويق الشفهي من خلال إضافة زر CTA. يمكنك السماح للعملاء بإعادة توجيه الرسالة لصديق مقابل حوافز مالية أو كوبونات خصم.

تحسين وتطوير النشاط التجاري فلا أحد يستطيع تطوير علامتك التجارية أكثر من عملائك لأنهم على معرفة تامة بنشاطك التجاري وجوانبه التي تحتاج إلى تطوير، فمن المهم أن تبقى على تواصل معهم من خلال الاستبيانات حتى تتمكن من تحليل ردود فعلهم تجاه منتجاتك أو خدماتك.

نصائح لإنشاء بريد إلكتروني تسويقي ناجح:

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب الاهتمام بها عند إنشاء رسائل البريد الإلكتروني:

  • عنوان البريد الإلكتروني:

    وظيفة عنوان البريد الإلكتروني هي تلخيص ما سيتم ذكره داخل الرسالة بطريقة جذابة بهدف لفت انتباه مستلم الرسالة، عنوان الرسائل عادة ما يتكون من 9 كلمات أو 60 حرف.

لـ عنوان الرسائل البريدية تأثيرًا كبيرًا على مستلمي الرسائل فبناءً على دراسة أقامتها Finances online*  حيث وجدت أن 64% من مستلمي الرسائل يتخذون قرار فتح البريد الإلكتروني بناءً على عنوان الرسالة فقط، لذا تأكد من إنشاء عنوان اختيار كلمات مختصرة و مثيرة للاهتمام تعبّر عن محتوى رسالتك، حتى تجذب رسالتك  انتباه المستلم من بين العديد من الرسائل التي يستلمها يوميًا.

  • محتوى الرسائل البريدية:

رسالة البريد الإلكتروني هي المحور الرئيسي لعملية الاتصال بين العلامة التجارية والعميل، فمن المهم أن يعبر محتوى الرسائل عن الهوية التجارية، ويكون بمثابة امتداد لها.

فمن الضروري أن تتطابق طريقة كتابة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مع محتوى رسائل البريد الإلكتروني حتى لا يعتقد المستخدم أن هناك هويتين مختلفتين بسبب تغير طريقة كتابة المحتوى.

و تأكد من شرح مشكلة العميل والحل الأمثل الذي ستقدمه منتجاتك وخدماتك لحل هذه المشكلة بشكل مختصر وحاول استخدام لهجة تناسب جمهورك وعلامتك التجارية.


التسويق عبر البريد الإلكتروني.

أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • الرسائل الترحيبية:

  • هذه الرسائل هي الانطباع الأول الذي يكونه العملاء الجدد عن علامتك التجارية فتأكد من ترك انطباع أولي جيد. وهي عبارة عن رسائل ترسل فور اشتراك العملاء في المتجر الإلكتروني الخاص بك بهدف شكرهم على اشتراكهم، تأكد من إرفاق الحوافز القيمة في الرسالة مثل الكوبونات حتى تدفعهم للانتقال لصفحة المتجر.


  • النشرات الإخبارية:

  • هي رسائل يتم إرسالها غالبًا بشكل أسبوعي أو شهري بهدف مشاركة أخر الأخبار، والنصائح، والتحديثات الجديدة مع العملاء. هذا النوع من الرسائل يخلق تواصل جيد بين العلامة التجارية والعميل. فعلى سبيل المثال امنح العملاء نصائح حول آخر اتجاهات الموضة، أو آخر إصدارات التكنولوجي.


  • الرسائل الترويجية:

  • هي رسائل تتضمن أخبار إطلاق منتج أو خدمة جديدة، أو تحديث جديد مثل عروض التخفيضات. هذا النوع من الرسائل يؤكد للعميل أن علامتك التجارية دائمة التفكير في تطوير المنتجات والخدمات لترقى لرغباتهم فاهتم دائمًا بعرض الفوائد التي سيحصل عليها العميل لأن العميل يهتم بما سيعود عليه بالنفع أكثر من المميزات المضافة للمتجر.


  • رسائل التذكير بإكمال عمليات الشراء:

  • هي رسائل ترسل للعملاء عندما يتخلون عن عناصر في سلة التسوق كانوا على وشك شرائها. فإذا أردت إقناع العميل بإكمال عملية الشراء قدم له بعض الحوافز مثل كوبونات الخصم التي ستشجعه على إكمال عملية الشراء.


  • رسائل إتمام عملية الشراء:

  • هي رسائل ترسل للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء بهدف التعرف على رأي العملاء في خدمة أو منتج معين وهي طريقة رائعة للحصول على الكثير من المعلومات التي ستساعدك على تطوير منتجاتك أو خدماتك. يمكنك الاستعانة بنماذج التقييمات والاستبيانات لجمع هذه المعلومات.


  • رسائل المناسبات الاجتماعية:

  • هي رسائل ترويجية تتضمن العروض والخصومات، وترسل في أوقات معينة من السنة مثل رمضان، والعيدين. هذه الرسائل تشعر العملاء بالألفة وتجعلهم يتطلعون لرسائل علامتك التجارية للحصول على خصومات خاصة.


رسائل العملاء المهمين أو الـ (VIP):

هي رسائل تتضمن معلومات حصرية خاصة فقط بـ العملاء المهمين، ترسل عادًة قبل إطلاق تصاميم جديدة، أو قبل العروض والتخفيضات السنوية.

في هذه المدونة ناقشنا استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، و كيفية إنشاء استراتيجية فعالة لزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية وزيادة تفاعلهم مع حملاتك الإعلانية، لتحقيق جميع أهداف نشاطك التجاري مثل زيادة المبيعات، أو زيادة عدد الزوار للمتجر الإلكتروني.

المصادر:

  1. *شركة Statista: هي شركة متخصصة في تحليل بيانات السوق والمستهلكين.
  2. *منصة Omni Send: هي منصة تساعد على أتمتة الحملات الترويجية متعددة القنوات.
  3. *منصة Finances online: هي منصة شهيرة تقدم تحليلات دقيقة عن الأنظمة السحابية والمنتجات المالية.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات


جرّب الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.