أبرز طرق التسويق الإلكتروني عبر التيك توك TikTok التي يجب استغلالها

التسويق الإلكتروني عبر التيك توك

قائمة المحتويات

لا يمكن الاستهانة بالتسويق الإلكتروني عبر التيك توك في الوقت الحالي؛ لأن شعبيته تستمر في الازدياد، كما أن المنصة توفر العديد من المزايا التي تساعد الشركات على الوصول لجمهورها المستهدف.

ما هي منصة تيك توك TikTok؟تعرف على تاريخ المنصة، ونوع المحتوى الذي يتم نشره عليها.
ما هي مميزات التسويق الإلكتروني عبر التيك توك Tik Tok؟تعرف على أبرز مميزات التسويق الإلكتروني عبر التيك توك Tik Tok.
ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر التيك توك Tik Tok؟تعرف على أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر التيك توك Tik Tok.

ما هي منصة تيك توك TikTok؟

منصة تيك توك، أو Tik Tok تم إطلاقها في عام 2016 بإسم “دوين Douyin” من خلال الشركة الصينية “ByteDance”، ثم تم تغير الإسم لـ “تيك توك” في عام 2017، و في عام 2018 تم دمج منصتي تيك توك و “ميوزيكلي Musical.ly” معًا لأنهما يحملان نفس الفكرة.

يمكن لمستخدمي TikTok نشر ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة كانت مدتها في السابق تصل إلى 60 ثانية فقط، لكن في 2021 أصبح بإمكان المستخدم إنشاء مقاطع مدتها تتراوح بين 3 إلى 10 دقائق، في هذه المقاطع يمكن للمستخدم دمج مقاطع صوت، و العديد من الفلاتر و العدسات و الملصقات المسلية.

وتتنوع مقاطع الفيديو التي يتم نشرها على المنصة بين مقاطع مضحكة، وتعليمية، وتوعوية، وتستخدم المنصة أيضًا كوسيلة فعالة للتسويق الإلكتروني.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما هي مميزات التسويق الإلكتروني عبر التيك توك Tiktok؟

  • قاعدة المستخدمين في المنصة كبيرة جدًا، مما سيمكنك من الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، حيث يبلغ عدد مشتركين تيك توك في المملكة العربية السعودية فقط إلى 22 مليون مشترك نشط*.
  • إمكانية استخدام مقاطع فيديو تيك توك بطرق إبداعية وقريبة من العملاء.
  • تعد خوارزميات البحث في تيك توك و إظهار المقاطع المقترحة للمستخدم أسهل من باقي منصات التواصل الاجتماعي.
  • توفر المنصة للمستخدم عدة مزايا تدعم العلامات التجارية مثل إنشاء حسابات الأعمال، و الحملات الإعلانية وغيرها من الاستراتيجيات التي سنتطرق لشرحها فيما يلي.

ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر التيك توك TikTok؟

1. إنشاء حساب تيك توك للأعمال TikTok Business Account:

إنشاء حساب للأعمال سيكون بمثابة دليل يساعد العملاء للتعرف أكثر على علامتك التجارية، وحساب الأعمال سيمنحك العديد من المزايا الإضافية التي سوف تساعدك على مراقبة أداء الحساب.

– ما هي مميزات تيك توك الأعمال؟

  • إنشاء الحملات الإعلانية.
  • صلاحيات الدخول لـ Tik tok Analytics حتى تتمكن من الاطلاع على تحليلات الحساب.
  • الحصول على مكتبة موسيقى تضم أكثر من مليون صوت و أغنية.

– كيف تنشئ حساب تيك توك الأعمال؟

  • قم بتحميل تطبيق تيك توك(يعمل التطبيق على أجهزة IOS، وأجهزة أندرويد).
  • ثم اختر “ليس لدي حساب تيك توك”.
  • ثم سجل تاريخ الميلاد.
  • ثم اختر طريقة التسجيل المناسبة مثل(التسجيل عبر رقم الهاتف، أو البريد الالكتروني).
  • ثم أنشئ كلمة مرور خاصة.
  • بعد ذلك قم بالدخول للبروفايل الخاص.
  • واضغط على الخطوط الأفقية الموجودة في أعلى يمين الشاشة.
  • ثم اختر “إدارة الحساب” أو “Manage Account”، ثم “Switch to a business account” أو “التبديل لحساب الأعمال”.
  • اختر فئة عملك مثل (التجزئة، الفن، الجمال، الأزياء، المالية، الطعام، وغيرها).
  • وبذلك تكون قد أنشأت حسابك للأعمال.

احرص على التعريف بعلامتك التجارية فيما يسمى بـ”Bio” وهي السيرة الذاتية التي يتم كتابتها أسفل الصورة الشخصية للحساب، فهي تساعد العملاء للتعرف أكثر على نشاطك التجاري و بماذا يفيدهم. اجعله بسيط ويعبر عن هوية العلامة بشكل واضح، و حاول البقاء ضمن عدد الأحرف المسموح به في البايو وهو 80 حرف.

2. التسويق عبر الإعلان المدفوع في تيك توك:

يمكن للشركات بمختلف أحجامها إنشاء حملات إعلانية ممولة. التي تساهم في إبراز النشاط التجاري للمستخدمين، وهناك عدة أنواع من الإعلانات التي يمكن استخدامها مثل:

– إعلانات Top view:

هي عبارة عن مقاطع فيديو قصيرة يمكن تخطيها و تظهر بملء الشاشة عند فتح التطبيق، هذه المقاطع مدتها 60 ثانية.

– إعلانات في المحتوى In-Feed Ads:

هي مقاطع فيديو تتراوح مدتها بين 9-15 ثانية، وتظهر عادة في الفيديو الرابع الذي يشاهده المستخدم عندما يمرر للأسفل في قسم المقترحات أو الـ”For You”، وتحتوي هذه المقاطع على زر “Call to Action” ينقل العميل لموقع العلامة التجارية.

– إعلانات الهاشتاق Branded Hashtags:

تدفع الشركات لإنشاء هاشتاق أو علامة وسم(#) خاص بمنتج أو خدمة معينة، و هي أحد الطرق التي تستخدمها الشركات للترويج للعلامة التجارية، وحث المتابعين على استخدام هذا الهاشتاق في محتواهم الخاص.

– إعلانات الاستحواذ Brand Takeovers:

هذا النوع من الإعلانات يظهر على شكل صورة متحركة لمدة 3-5 ثواني بصيغة “GIF”، أو صورة ثابتة بصيغة “Static”، ويظهر هذا الإعلان بملء الشاشة عند فتح التطبيق.

– إعلانات التأثيرات أو العدسات Branded Lenses/ Brand Effects:

تعد واحدة من الإعلانات الإبداعية على تيك توك، وهي عبارة عن استخدام مؤثرات، وعدسات، وملصقات بصيغة ثلاثية الأبعاد أو ثنائية الأبعاد أو AR (أو ما يسمى بالواقع المعزز وهي تجربة تفاعلية تجمع بين العالم الحقيقي والواقع الإفتراضي). هذه العدسات و التأثيرات تساهم في تعزيز تفاعل الجمهور مع العلامة التجارية.

ما هي العوامل التي تحدد أسعار التسويق الإلكتروني عبر التيك توك؟

الهدف من إنشاء الإعلان، فهل تم إنشاؤه بهدف زيادة عدد الزيارات، أو زيادة عمليات تثبيت تطبيق معين وغيرها.
ديموغرافية الجمهور، فيتأثر سعر الإعلان بناء على عمر الجمهور و لغتهم، و اهتماماتهم، كما أنه يتأثر بإصدار نظام التشغيل لديهم.
شكل الإعلان و تصميمه، فتتأثر إعلانات تيك توك بطريقة تنسيق المسوق للإعلان والعناصر التي يتم إضافتها عليه مثل زر الـ “Call to Action”.

3. التسويق عبر الطرق المجانية في تيك توك:

– إنشاء مقاطع تفاعلية:

التسويق بالفيديو عبر تيك توك هي الغاية خلف هذه المنصة، لذا احرص على صناعة محتوى التيك توك بشكل إبداعي، و حاول قدر الإمكان جعله يلامس جمهورك المستهدف. وحاول عدم الانقطاع عن المتابعين حتى ترسخ العلامة التجارية، والمنتجات في ذهن العميل.

– ما هو أفضل وقت لنشر فيديو تيك توك؟

يختلف وقت النشر المناسب بناء على عدة عوامل مثل المنطقة الجغرافية، و خصائص الجمهور و اهتماماتهم، و حتى تتمكن من التعرف على الوقت المناسب لنشر مقاطع الفيديو عليك زيارة تحليلات تيك توك التي تمنحك نظرة عامة على:

  • ديموغرافية الجمهور.
  • موقعهم.
  • اهتماماتهم.
  • الوقت الذي يقضونه في الحساب.
  • نوع المحتوى الذي تفاعلوا معه.
  • الوقت يتفاعل به الجمهور داخل الحساب.

بناءً على هذه المعلومات ستتمكن من التسويق الإلكتروني عبر التيك توك بكل سهولة؛ لأنك ستتعرف على نوع المحتوى الذي يفضله الجمهور، و ما هو الوقت المناسب للنشر بناء على أوقات تفاعلهم، و المنطقة الجغرافية التي يتواجدون بها.

– استخدام الهاشتاق المناسب لتحسين المحتوى أو الـ SEO:

في التسويق عبر محركات البحث، أو مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى اختيار الكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا بين المتابعين يحسن ظهور العلامة التجارية بشكل كبير، لذا الاهتمام باستخدام الهاشتاقات المناسبة هي أحد طرق التسويق على تيك توك Tiktok التي تحسن ظهور علامتك التجارية بين المستخدمين.

حتى تتمكن من معرفة أكثر الهاشتاقات المستخدمة في المقاطع المشابه لمحتواك، أدخل أي كلمة لها علاقة بالمحتوى في شريط بحث تيك توك وستظهر لك عدة هاشتاقات تستخدم بكثرة. احرص على أن لا تتعدى الكلمات المكتوبة في المنشور على 150 حرف.

– مواكبة كل ما هو جديد:

التطورات تحدث بشكل سريع وتزول بشكل أسرع في منصة تيك توك، لذا راقب باستمرار كل ما هو جديد في المواضيع التي يتم تداولها بين المستخدمين. فـ قد تظهر بعض التحديات أو الهاشتاقات التي لها علاقة بالخدمات والمنتجات التي تقدمها، واستغل فرص ظهور علامتك التجارية و حملاتك الإعلانية في هذا “الترندات”.

في هذه المدونة تطرقنا إلى شرح أهمية استخدام التسويق الإلكتروني عبر التيك توك للوصول لأكبر عدد من العملاء، كما أننا شرحنا أفضل الاستراتيجيات للتسويق الإلكتروني عبر التيك توك التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهدافك التسويقية.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *