تقرير المبيعات تقارير المبيعات رمضان 2023 استعد لرمضان أرباح ارباح زيد مبيعاتك كيف تزيد مبيعاتك

استعد لرمضان 2023 مع رِواء: كيف تستخدم تقرير المبيعات لزيادة أرباحك؟

شارك المقالة

قائمة المحتويات

يعتبر شهر رمضان هو الاختبار الحقيقي لكفاءة نشاطك التجاري وقدرتك كتاجر على جذب العملاء وتحقيق الأرباح في خضم منافسة قوية، ولكن تبقى لديك الفرصة للتميز بين المنافسين ولفت الأنظار لمحلك ومتجرك عن طريق الاستفادة من 12 نوع من تقرير المبيعات الخاصة بك في منصة رِواء.

وللاستعداد لشهر رمضان 2023 ستتعرف في هذه المدونة على أهمية تقارير المبيعات التي يقدمها برنامج المبيعات في رِواء وطرق الاستفادة من هذه التقارير وما أهم أنواع التقارير في منصة رِواء وكيف يمكنك استغلالها لاكتساح الساحة بين المنافسين خلال شهر رمضان 2023.

برنامج المبيعات: ماهو تقرير المبيعات في رِواء

تقرير المبيعات هو مستند يعرض العوامل المؤثرة على مبيعاتك لتحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجية المبيعات الخاصة بك، من هنا يقدم برنامج المبيعات في منصة رِواء نظامًا سحابيًا يتابع ويوثق تحركات نشاطك التجاري في مجموعة متكاملة من أنواع تقارير المبيعات.

ويتلخص دور هذه التقارير في إعطائك نظرة شاملة ودقيقة على بيانات تجارتك وعملياتها التشغيلية حيث تتنوع هذه التقارير في صفحة تقارير المبيعات في منصة رِواء لتشمل التقارير المذكورة في الصورة أدناه:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

وإضافةً لذلك، تقدم منصة رِواء صفحة “لوحة تحكم” تعطي نظرة عامة لأداء المبيعات، وتتيح لتجارها متابعة أنشطتهم التجارية بشكل لحظي من خلال تطبيق التاجر الخاص برِواء على أجهزة الجوال (ايفون – اندرويد) مما يسهل على التجّار مراقبة مبيعاتهم في أي وقت وأي مكان خصوصًا خلال شهر رمضان.

ما هي أهمية تقرير المبيعات في نشاطك التجاري؟

يقدم كل تقرير قيمة إضافية مختلفة لنشاطك التجاري بناءً على نوعه واحتياجك له، إلا أن تقارير المبيعات بأكملها تشترك في عدة نقاط تشير لأهميتها في تحسين أداء نشاطك التجاري مهما كان نوعه.

1- اتخاذ قرارات مدروسة لأوامر الشراء:

يتضمن نظام رِواء ميزة تتبع المنتجات وتحديث المخزون بشكل لحظي، لذا من خلال الاطلاع على تقارير المبيعات، يمكنك تحديد المنتجات الأكثر أو الأقل مبيعًا، وأيّ نقاط البيع التي تحتاج كميات أكبر مما يساعدك في اتخاذ قرار صائب بخصوص كميات ومواقع المنتجات الصحيحة.

2- استهداف صحيح للعملاء وإطلاق العروض الترويجية:

أسوأ ما يمكن أن يواجهه التاجر هو بذل المجهود في إطلاق عروض ترويجية وحملات استهداف لعملائه ولا يحصل منها على أيّ إقبال مما يتسبب في انخفاض المبيعات وضياع مجهود ووقت بشري كبير.

لذلك تأتي تقارير المبيعات في رِواء لتكون البوصلة لمعرفة أكثر الخصومات التي تجاوب معها عملائك سابقًا، وأي فئة من عملائك ترغب بعروضك الترويجية حتى تتمكن من تركيز جهودك و خططك التسويقية بالإتجاه الصحيح.

3- مقارنة أداء المبيعات بين الفروع:

يعاني التجار أصحاب الفروع المتعددة من متابعة المبيعات في كل فرع على حدة، لذا يمكن لنظام نقاط البيع المزود بتقارير المبيعات أن يمكّنك من مقارنة أداء الفروع المتفاوت.

ويمكن أن يساعدك ذلك في تحديد ما إذا كنت بحاجة لرفع الأسعار أو خفضها في أحد الفروع، أو تقليل أو زيادة الموظفين، أو حتى في ما إذا كنت بحاجة لإعداد خطة تسويقية لمنطقة معينة.

4- تحسين أداء موظفي المبيعات:

يقوم الكثير من التجار الأذكياء بإظهار الأداء الجيد لموظفيهم في صورة جمل تشجيعية أو إعلان “موظف الشهر” لتحفيز بقية الموظفين بالنمو بمستوياتهم ولتشجيع المنافسة الايجابية بينهم مما يعزز انتاجيتهم خصوصًا أثناء فترات الضغط مثل شهر رمضان.

كل ذلك وأكثر يمكن تحقيقه من خلال تقارير المبيعات مثل: معرفة أداء موظفيك خلال فترات زمنية مختلفة، والعثور على الفجوات مثل انخفاض المبيعات أو كثرة فواتير الاسترجاع.

4 خطوات للاستفادة من تقرير المبيعات في رمضان 2023

تتوفر تقارير المبيعات بين يديك طوال الوقت، ولكن تبقى من دون فائدة فعلية إذا لم تقم بقرائتها وتحليلها بالطريقة الصحيحة، سواءً بشكل يومي أو من أجل الإستعداد للمناسبات مثل شهر رمضان 2023. وهنا نقدم 4 خطوات لتكون بوابتك نحو بناء خطة واضحة لتجهيز نشاطك التجاري لشهر رمضان 2023.

الخطوة الأولى: اسأل نفسك كتاجر

قم بتحديد ما تريد معرفته من تقارير مبيعات سواءً كان عن مبيعاتك أو منتجاتك أو مخزونك أو موظفيك أو عملائك. لذا يمكن أن تسأل:

  • هل يجب علي إعادة طلب منتجات معينة؟
  • هل كانت الحملة الترويجية للسنة الفائتة ناجحة أم لا؟
  • أي الموظفين أكثر تسجيلًا للمبيعات؟
  • مَن أكثر العملاء ترددًا على محلي وما أكثر المنتجات التي يستهلكونها؟

ويجدر بالذكر أن طرح السؤال الصحيح يساعدك في تضييق نطاق البحث وتحديد أي التقارير التي ستجيب على أسئلتك حتى تتمكن من اتخاذ قرارات صحيحة ومدروسة.

الخطوة الثانية: اجمع البيانات وحدد المطلوب

يمكنك الآن تحديد التقرير الذي سيجيبك على سؤالك، ويجب أن تحدد ما إذا كان هناك عوامل تصفية (مثل الفترة الزمنية، والموقع …الخ) يجب تطبيقها على هذه التقارير.

بعد ذلك يمكنك البدء بالمقارنة بين بيانات التقارير الحالية وبيانات العام الماضي مثلًا (مبيعات شهر رمضان 2021 – مبيعات شهر رمضان 2022)، وبذلك سيتاح لك معرفة وتحديد معايير المقارنة بين الأرقام الحالية والسابقة.

الخطوة الثالثة: ابحث عن الأنماط وحدد الاتجاهات الشائعة

قم الآن بالبحث عن الأنماط المتكررة في هذه البيانات، وسيطلعك ذلك على إحصائيات حول عادات وسلوكيات الشراء لدى عملائك من عدة نواحي مثل: الاتجاهات الموسمية لبعض المنتجات، وأداء العروض الترويجية الأخيرة.

يمكن أن تساعدك هذه الخطوة في التخطيط المسبق وتحديد ما إذا كان يجب عليك زيادة أو تقليل أو الثبات على كميات المنتجات أو العروض الترويجية في شهر رمضان 2023 مثلًا.

مثال:

وأثناء تحليل هذه البيانات، يجب أن تضع في اعتبارك جميع العوامل المؤثرة التي كانت تحدث في ذلك الوقت والتي قد تفسر الأرقام في التقرير. فعلى سبيل المثال، إذا لاحظت أن منتجًا كان الأكثر مبيعًا قبل ثلاثة أشهر أصبح الآن أحد المنتجات الأقل مبيعًا، فهل يجب عليك التوقف عن بيع المنتج؟ ما السبب وراء انخفاض مبيعاته؟

ما الحل؟

يمكنك الاطلاع على بيانات مبيعات هذا المنتج خلال فترة زمنية أطول (خلال عام 2022 مثلًا)، وسترى أنه منتج موسمي مثلًا، ويمكن أن تجد أن أرقام مبيعاتك المنخفضة تتزامن مع هذا الوقت من العام السابق. وبذلك يمكنك تحديد كيفية التعامل معه مثل: عدم طلب هذا المنتج خلال هذا الوقت من العام القادم.

الخطوة الرابعة: حدد الأسباب والخطة التنفيذية

والآن يمكنك تحديد أسباب الأنماط المتكررة والاتجاهات الشائعة لمنتجاتك وبناء خطة تنفيذية للتعامل مع كل منتج بحسب حالته. وتختلف الأسباب التي تشرح سبب شراء أو عدم شراء عملائك لمنتجات معينة، لذا تساعدك هذه الخطوة في فهم القصة وراء أرقام مبيعاتك سواءً كانت منخفضة أو مرتفعة.

مثال:

من الممكن أن تكون هذه الأسباب خارجية مثل: المواسم أو إنشاء الطرق أمام فروعك أو حملات المنافسين أو الموردين، أو يمكن أن تكون أسباب داخلية مرتبطة بنشاطك مثل: انخفاض مهارات موظفيك أو استقالتهم، أو قل المخزون أو عروضك الترويجية، أو ارتفاع أسعار منتجاتك.

نتيجةً لذلك، عندما تحدد سبب وجود اتجاه تصاعدي أو تنازلي في مبيعاتك، فإنك تقدم خارطة طريق لما يمكنك تحسينه وما يمكنك الإستمرار في تقديمه لعملائك لتحقيق مبيعات أكثر.

استعد لرمضان 2023 مع تقرير المبيعات في رِواء

يعتبر تقرير المبيعات ميزة وفرصة للتجار لاستخراج فجوات أو فرص يمكن استغلالها في تطوير أداء نشاطهم التجاري وتحقيق أرباح ومبيعات أكثر خلال رمضان 2023.

تقدم منصة رِواء مجموعة تقارير تتابع حركة نشاطك التجاري لتشمل أداء العملاء، ونقاط البيع أو مواقع الفروع، والموظفين، وفئات المنتجات، وفترات زمنية معينة، والفواتير، بالإضافة لحالات المدفوعات.

1- تقارير أداء العملاء

يمكنك تجهيز حملات تسويقية وبرامج ولاء تستهدف كل عميل بحسب تفاعله وأداءه تجاه نشاطك التجاري فقط عن طريق تقارير أداء العملاء، حيث يظهر لك أي فئات العملاء لديهم قوة شرائية أكبر وأي العملاء الأقل تفاعلًا خلال شهر رمضان من العام الماضي من ناحية: قيمة الفاتورة، أكثر المنتجات مبيعًا… الخ.

حملات تسويقية تستهدف العملاء الأقل تفاعلًا

لذا لو كنت تبيع منتجات جديدة في السوق مثل “فساتين شعبية” وترغب في معرفة عدد العملاء الذين اشتروا هذا المنتج مقارنة بغيره، ولأي فئة يعودون، تسهّل عليك تقارير العملاء معرفة ذلك، ومن ثم التخطيط لحملات تسويقية لزيادة المبيعات لدى فئات العملاء الأقل تفاعلًا.

من عميل مؤقت في رمضان لعميل دائم

ولو أردت قياس مدى فعالية محلك في جذب عملاء جدد وتحويلهم لعملاء دائمين، يمكنك عمل مقارنة بين عدد العملاء الذين يترددون على فروعك خلال الفترة ما قبل وبعد شهر رمضان من العام الماضي عن طريق تقارير العملاء في رِواء، ومن هنا يمكنك تركيز التسويق على هذه الفئة وتحويلهم لعملاء دائمين.

2- تقارير أداء الفروع ونقاط البيع

يمكنك تحديد أي الفروع أو نقاط البيع التي تحقق مبيعات أكثر خلال شهر رمضان من العام الماضي، وبالتالي تستطيع تجهيز خطط تسويقية تركز على التسويق للفرع أو نقطة البيع الأقل تحقيقًا للمبيعات.

كما تستطيع فلترة هذه التقارير بحسب المتجر أو المنطقة وخلال أي فترة زمنية لتسهيل الحصول على صورة كاملة لأداء المبيعات عبر جميع قنوات البيع الخاصة بك.

ارتفاع طلبات الأونلاين مع ضيق الوقت في رمضان

الجميع خلال رمضان ليس لديهم الوقت الكافي للخروج والتسوق من المحلات والفروع بشكل شخصي، وذلك يعود لضيق الوقت في رمضان تبعًا للتجمعات العائلية على الوجبات وغيرها، لذا يميل الكثير من العملاء للتسوق من خلال المتاجر الإلكترونية، وهنا تأتي فرصتك لتتواجد حيثما يتوقع منك عميلك.

ويجدر بالذكر أن العملاء لا يتوقعون خدمات الطلب عن طريق المتجر الإلكتروني فقط، ولكن يتوقعون منك خدمات توصيل سريعة بحيث تضمن لهم التماشي مع المتطلبات الاجتماعية خلال شهر رمضان وحتى فترة عيد الفطر.

يسأل التاجر: هل يوجد حاجة لفتح فرع جديد؟

يمكّنك تقرير المبيعات للفروع ونقاط البيع من معرفة أكثر المناطق التي يستقبل متجرك الإلكتروني منها طلبات اونلاين خلال شهر رمضان من العام الفائت، وبذلك يمكنك معرفة ما اذا كنت بحاجة لفتح محل تجاري جديد في منطقة معينة مما يسهل على عملائك الوصول لمنتجاتك، وبالتالي زيادة مبيعاتك خلال رمضان 2023.

 

3- تقارير مبيعات فئات المنتجات

أشارت إحصائية في تقرير “سلوك المستهلك السعودي الحديث 2023″ التابع لمنصة رِواء إلى أن أكثر منتجات السوبر ماركت والتموينات مبيعًا خلال 2022 هي: اللحوم والدواجن، والبقوليات، والمخبوزات، والفواكه والخضار، إلا أن أغلب هذه المحاصيل تشترك في كونها مواد قابلة للتخزين لفترات طويلة ويتم استهلاكها على مدار العام.

وفّر المنتجات الاستهلاكية الأكثر مبيعًا

بالطبع تختلف الأوضاع في شهر رمضان، حيث يقوم العملاء بشراء منتجات سريعة الاستهلاك مثل منتجات الألبان والمعلبات وغيرها تماشيًا مع كثرة وتنوع الوجبات. فمثلًا يميل العملاء لاستهلاك منتجات سريعة أو سهلة التحضير حفظًا للوقت من أجل الأنشطة والفعاليات الأخرى.

من هنا يمكن لتجار البقالات والتموينات والسوبرماركت مثلًا الاطلاع على تقارير مبيعات فئات المنتجات خلال فترة رمضان من العام الماضي، وتحديد أكثر فئات المنتجات مبيعًا من أجل توفيرها مسبقًا أو حتى تطويرها وتجديدها بأفكار تتناسب مع ظروف العملاء في رمضان.

الاتجاهات الموسمية

لنفترض أنك بائع تجزئة للأحذية ولاحظت أن نمط الأحذية التي يتم ربطها بالخيوط مثلًا اكتسبت شعبية كبيرة. أو ربما لاحظت أن مقاسات الأحذية التي تتراوح ما بين 38-41 مثلًا تباع بكميات أكبر، يمكنك التأكد من هذه الأفكار عن طريق تقرير فئات المنتجات واستخدامه لتحديد نوع المخزون المطلوب وطلبه استعداداً لشهر رمضان 2023.

4- تقارير فواتير الشراء والاسترجاع

لا شك أن فواتير الشراء لدى العملاء تزداد خلال فترة رمضان، إلا أن عمليات الاسترجاع تزداد تزامنًا معها. من هنا تأتي أهمية تقارير فواتير الشراء والإسترجاع في رِواء، حيث تسمح للتاجر بمعرفة أي الفواتير أكثر ربحية من ناحية قيمة الفاتورة.

ارتفاع متوسط الصرف في رمضان

أكثر ما يُتوقع ارتفاعه خلال شهر رمضان هو متوسط صرف العملاء، وبالرغم من ذلك يعاني بعض التجار من انخفاضه لأسباب متفرقة، ولكن يبقى على التاجر معرفة ما هو متوسط صرف عملائه على منتجات نشاطه التجاري، وهنا يأتي دور تقرير مبيعات كل فاتورة.

هنا فرصة التاجر ليضع تساؤلاته: هل يقوم عملائي بالشراء بمبالغ كبيرة؟ لماذا تتكرر الفواتير ذات المبالغ المنخفضة؟ هل يجب علي إطلاق عروض ترويجية؟

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

5- تقارير أداء الموظفين

تظهر تقارير أداء الموظفين في رِواء معلومات موظفيك مثل موقع العمل والمبيعات وصافي الأرباح وغيرها، وتساعدك هذه التقارير في تحديد الموظف صاحب أفضل أداء ومن يحقق أكبر قدر من المبيعات وأيهم يحتاج لتطوير مهاراته وتدريبه من أجل أن يحقق أهداف نشاطك الجاري.

موظف الشهر رمضان 2023

تظهر أهمية هذه التقارير حين الإستعداد لمناسبات مهمة مثل شهر رمضان، حيث يجب على التاجر البدء في متابعة وتحليل هذه التقارير عن طريق طرح أسئلة مثل: من كان موظف الشهر خلال شهر رمضان من العام الماضي؟ أي الموظفين لا يحقق مبيعات عالية؟ في أي فرع يعمل الموظف الأكثر ركودًا؟

بعد قراءة تقارير أداء موظفيك، يمكنك الاستعداد لشهر رمضان 2023 إما عن طريق تحسين أداء موظفين بالدورات التدريبية أو نقل بعضهم لفرع آخر لاكتساب خبرة، أو حتى توظيف فريق إضافي لإدارة ضغط المبيعات خلال شهر رمضان.

 

6- تقرير المبيعات لكل حالة دفع

نظرًا لكثرة طلبات المخزون بينك وبين مورديك والعمليات الشرائية بينك وبين عملائك، يتحتم عليك كتاجر متابعة جميع المعاملات المالية ومعرفة حالة الدفع لكلٍ منها للتأكد من سداد مستحقاتك أو مستحقات مورديك أو عملائك حيث تختلف حالة المدفوعات بين: مستحقة، ومدفوعة، ومدفوعة جزئيًا.

البيع بالآجل والدفعات المستحقة

مع قدوم شهر رمضان تكثر أوامر الشراء من الموردين، لذا تحتاج كتاجر لوجود صفحة تقارير تتابع كل عملياتك المالية وتحديد حالات الدفع لكل عملية.

فلو قمت بطلب كمية 300 كرتون من “زينة رمضان” مثلًا، وقمت بالاتفاق مع موردك أنك ستقوم بالدفع بالآجل، تتيح لك هذه الصفحة معرفة أن حالة الدفع هذه ما زالت مستحقة للمورد “أ” مثلًا.

 

7- تقارير المبيعات حسب الفترة الزمنية

تقدم هذه التقارير توثيقًا دقيقًا لكل إجراء تقوم به سواءً كان عملية بيع أو إدخال مخزون وغيرها، بالتالي تتيح لك الاطلاع على نماذج تقارير يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية.

وتمنحك هذه التقارير نظرة شاملة على بيانات نشاطك التجاري، بحيث يمكنك البحث عن مبيعات كل نقطة بيع لأن كل بياناتك تحفظ بشكل تلقائي كون رِواء برنامج مبيعات سحابي، كما يمكنك متابعة نشاطك التجاري في أي وقت وفي أي مكان من خلال تطبيق رِواء على أجهزة الجوال.

وبعد التعرف على تقارير المبيعات في منصة رِواء وأهم فوائدها على نشاطك التجاري، يمكنك قراءة هذه التقارير وتجهيز خطة مدروسة للاستعداد لشهر رمضان 2023 والتميز بين المنافسين.

ومثلما يتطلب نجاح محلك التجاري تقارير مفصلة ومحدثة، فإنك بحاجة لنظام إدارة متكامل لنقاط البيع الرقمية والتقليدية ونظام إدارة المخزون وبيانات العملاء بالإضافة لإصدار فواتير إلكترونية من شاشة واحدة فقط، وهنا تأتي رِواء لتجمع بين هذه الأنظمة كلها في منصة واحدة فقط.

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج رِواء الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا