ما هو سلوك المستهلك السعودي، وكيف يؤثر على تجارتك؟

سلوك المستهلك السعودي

قائمة المحتويات

سلوك المستهلك السعودي يختلف باختلاف السمات و المناطق، والعوامل المؤثرة في سلوكه الشرائي، ويعد فهم سلوك المستهلك السعودي أمر مهم للشركات التي تتطلع إلى دخول السوق السعودي. فيما يلي، سوف نستكشف من هو المستهلك و ماهي أبرز العوامل المؤثرة على سلوكه الشرائي.

من هو المستهلك؟ تعرف على من نطلق لقب المستهلك.
مفهوم سلوك المستهلك السعودي؟ تعرف أكثر على سلوك المستهلك، وما هي المعايير التي يكتسبها أثناء اختيار المنتجات والخدمات.
ما أهمية دراسة سلوك المستهلك؟ لماذا يجب أن يهتم التجار بدراسة سلوك المستهلك قبل البدء في تطوير المنتجات، أو قبل إنشاء حملة تسويقية؟
ما هي أنواع سلوك المستهلك؟ تعرف على أنواع سلوك المستهلك، وكيف يمكنك استغلالها في حملاتك التسويقية.
ما هي أنواع المستهلكين؟ تعرف على أنواع المستهلكين في السوق، و ما هي أبرز سماتهم.
ما هي العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك؟ تعرف على العوامل التي تتحكم في سلوك المستهلك الشرائي وتدفعه للشراء، أو التخلي عن المنتجات.
ما هي طرق البحث في سلوك المستهلك؟ اكتشف الطرق المفيدة التي يمكنك استخدامها للتعرف على المستهلك بشكل أكبر.
هل هناك ما يضمن حماية سلوك المستهلك؟ تعرف على الطرق القانونية التي تحمي حقوق المستهلك، وتجنبه للتعرض للاحتيال أو الغش.

من هو المستهلك؟

المستهلك هو الشخص الذي يقوم بتقييم المنتجات أو الخدمات ومقارنتها بمنتجات أو خدمات أخرى في السوق بهدف شرائها واستخدامها لإشباع رغباته، واحتياجاته، أو حل مشاكله. 

ما هو مفهوم سلوك المستهلك السعودي؟

هو دراسة الحالة النفسية للمستهلك، و السلوك الذي يكتسبه خلال رحلته في البحث عن منتجات أو خدمات، و من خلال هذه الرحلة يتعرف العميل على المعايير التي يرغب في توافرها في المنتجات والخدمات التي يبحث عنها.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما أهمية دراسة سلوك المستهلك السعودي؟

يساعد البحث عن سلوك المستهلك التجار والمسوقين على فهم العوامل التي تدفع العميل لامتلاك سلعة معينة، كما أنه يمنح التاجر فرصة التعرف على المعايير التي يطمح العميل لتوافرها في السلع و الخدمات.


بالإضافة إلى أن البحث عن سلوك المستهلك يساعد التجار على إعادة تطوير خطط النشاط التجاري بهدف تغطية فجوات السوق، و التعرف على المنتجات المرغوب بها والمنتجات التي لم تعد تجذب العميل.

ما هي أنواع سلوك المستهلك السعودي:

السلوك الشرائي للعملاء ينقسم لعدة أقسام بناء على نوع المنتج، أو الخدمة و المدة التي يستغرقها العميل في التفكير في شراء هذا المنتج، فعلى سبيل المثال شراء كوب من الشاي أو القهوة لن يستغرق فترة زمنية طويلة من التفكير مثل شراء بيت العمر، ومن أنواع سلوك المستهلكين:

1. السلوك الشرائي المعقد:

هذا السلوك الشرائي المعقد يحدث عندما يرغب العميل في شراء منتج عالي التكلفة (مثل بيت أو سيارة)، فيبدأ في التفكير حول هذا الموضوع، ويأخذ الكثير من آراء المتخصصين و المؤثرين في هذا المجال، كما أنه يقرأ الكثير من التقييمات و يبحث عبر الإنترنت، و يجرب الكثير من الخيارات حتى يجد ما يبحث عنه.

يجب أن يركز التجار والمسوقين على هذا النوع من السلوك؛ لأن العميل لن يشتري المنتج من أول وهلة، بل يحتاج إلى الكثير من الوقت للتفكير في هذا الموضوع، لذا يجب على التجار أن يشاركوا العميل في عملية البحث من خلال توفير جميع المعلومات المتعلقة بهذا المنتج، حتى يسهل عليه الاختيار.

 

2. السلوك الشرائي العادي:

هذا النوع من التصرفات يحدث عندما يكرر العميل شراء منتجات معينة، حيث يشتري العملاء بعض المنتجات التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية بشكل متكرر (مثل المنتجات الغذائية) وهذا النوع من السلوك الشرائي لا يحتاج إلى الكثير من الوقت للتفكير فيه.

 فيعتمد العميل في هذه الحالة على خيارين إما يشتري المنتجات من نفس العلامة التي يشتري منها دائمًا، أو يبحث عن العرض الأقل. لذا يجب على التجار والمسوقين أن يكرروا عرض هذه المنتجات للجمهور، حتى تدخل ضمن اختيارات الشراء المحتملة عندما يقرر العميل العودة للشراء مرة أخرى.

ومن المهم أيضًا عرض المنتجات الأقل سعرًا على العميل بشكل متكرر لأن هذا يساعد في تقبل المنتجات بشكل أفضل.

 

3. السلوك الشرائي للعميل المتردد:

يحدث هذا النوع من السلوك الشرائي عندما يكون أمام العميل خيارات شرائية محدودة، و يحتاج إلى اختيار أحدها بشكل سريع، مما يجعل إمكانية مقارنة المنتجات والعروض صعبة ومعقدة، ويؤدي ذلك إلى وقوع المستهلك في حالة من الخوف و التردد بأن المنتج الذي قد اختاره غير مناسب.

وهنا يأتي دور التاجر والمسوق في تقديم خدمات ما بعد البيع حتى يشعر العميل بأن المنتجات أو الخدمات هي الاختيار الأنسب له، وتقديم يد العون للمستهلك عند مواجهة أي صعوبات في استخدام المنتجات.

 

4. السلوك الشرائي للعميل الذي يبحث عن التنوع:

يحدث هذا السلوك الشرائي عندما يرغب العميل في تجربة نوع مختلف من المنتجات بسبب الملل من المنتجات المعتادة، أو بسبب الفضول وحب اكتشاف منتجات جديدة، خصوصًا إذا كان هذا التبديل بين المنتجات لا يكلف الكثير (مثل رغبة العميل في تجربة نوع جديد من الحلوى).

حيث أن هذا السلوك الشرائي قد يتسبب في تراجع مبيعاتك؛ لأن العميل قد اختار بديل آخر لمنتجاتك، والحل لهذه المشكلة هو التركيز على إنتاج عدة أنواع من نفس المنتج للعملاء المحبين للتغير والتجربة. وإذا كنت تشكك في مدى إعجاب العملاء بالمنتج الجديد جرب عرض الكوبونات، والخصومات، والعينات المجانية التي تعطي العميل فرصة لتجربة المنتج الجديد.

نماذج وأنواع المستهلك السعودي:

ينقسم المستهلكون لعدة أنواع على حسب العوامل النفسية التي تدفعهم لشراء السلع والخدمات مثل:

1. العميل العقلاني:

هذا النوع من العملاء الذي يعرف مسبقًا باحتياجاته، والمعايير التي يرغب في تواجدها في السلع والخدمات، وبناء على ذلك يقوم بالمقارنة بين السلع و العروض المتواجدة في السوق، حتى يتمكن من إيجاد ما يناسبه.

كما أن هذا العمل يفضل البحث عن المنتجات قبل شرائها ويقوم بقراءة جميع المعلومات المتوفرة عن المنتج قبل امتلاكه، ويفضل شراء المنتجات من الشركات التي توفر جميع معلومات المنتجات له.

يمكن كسب ولاء هذا العميل من خلال عرض جميع معلومات المنتج عليه قبل الشراء.

 

2. العميل الاقتصادي:

هذا النوع من العملاء يبحث دائمًا عن العروض والخصومات، ويحاول دائمًا شراء المنتج الأقل سعرًا بغض النظر عن جودته.

يمكن كسب ولاء هذا العميل من خلال تكثيف العروض و الخصومات.

 

3. العميل العاطفي:

هذا النوع من العملاء يشتري المنتجات على حسب ارتباطه، ومدى حبه للعلامة التجارية، يمكن دفع هذا النوع من العملاء للشراء من خلال كسب عاطفته من خلال اختيار الطريقة الأنسب لـ تغليف و عرض المنتج.

 

4. العميل الذي يبحث عن الرفاهية و الراحة:

هذا النوع من العملاء يبحث دائمًا عن طرق الشراء التي تبعث له شعور الراحة والرفاهية بغض النظر عن سعر المنتج و جودته.

يمكن كسبه بكل سهولة لأنه يتمتع بسلوك شرائي مندفع، فهو يرغب في إمتلاك جميع منتجات الراحة والرفاهية.

ما هي العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك السعودي،؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلك السعودي و تدفعه لشراء منتج معين، وتنقسم هذه العوامل إلى:

1.عوامل مؤثرة داخلية:

العوامل المؤثرة الداخلية هي السبب الأول الذي يدفع العميل إما لشراء المنتج أو التخلي عنه، ومن أنواع المؤثرات الداخلية:

  • التفضيلات الشخصية:

يتأثر سلوك العميل الشرائي بشكل كبير بالمنتجات المفضلة لديه، و العلامات التجارية التي يكن لها الكثير من الولاء.

  • الاحتياجات الشخصية:

يتأثر سلوك العميل الشرائي أيضًا باحتياجاته اليومية (مثل الأكل والشرب) وقد تختلف طريقة إشباع هذه الحاجات من شخص لآخر.

  • الاحتياجات الاجتماعية:

يتأثر سلوك العميل الشرائي بالرغبة في الشعور بالحب والانتماء الاجتماعي، لذا يميل الفرد لشراء الهدايا لمن يحب.

2. عوامل مؤثرة خارجية:

تلعب المؤثرات الخارجية دورًا كبيرًا في استكمال ما بدأت به المؤثرات الداخلية، وتتحكم في القرارات التي يتخذها العميل، ومن هذه المؤثرات:

  • الظروف الاقتصادية:

يتأثر سلوك العميل الشرائي بقدرته على شراء المنتجات، ومن المتعارف عليه هو أن العميل ذو القدرة الشرائية الكبرى يقدم على شراء المنتجات بشكل أكبر بغض النظر عن السعر أو الجودة.

  • التأثير الاجتماعي:

يتأثر سلوك العميل الشرائي بما يمتلكه الأهل، والأصدقاء، فقد يتأثر العميل بسهولة عندما يرشح له أحد أقاربه أو أصدقائه منتج بديل عن المنتج الذي اعتاد أن يستخدمه مما يجعله يبدأ في استخدام المنتج الجديد ويتخلى عن المنتج القديم.

  • الحملات التسويقية:

يتأثر سلوك المستهلك المندفع (المستهلك الذي يحب شراء المنتجات بغض النظر عن السعر أو الجودة)، بالحملات التسويقية التي يقوم بها التاجر والمسوق، فإذا تمت الحملات التسويقية بالشكل الصحيح، يمكنك إقناع العميل بتغيير العلامة التجارية التي اعتاد استخدامها.

طرق البحث في سلوك المستهلك السعودي:

من المهم أن يستخدم التاجر و المسوقون الطريقة الأنسب للتعرف على سلوك العميل الشرائي، ومن الطرق المفيدة للتعرف أكثر على ما يفضله العملاء:

1. تقييمات العملاء وتعليقاتهم:

من خلال قراءة التعليقات التي يتركها المستهلك على منتجك أو المنتجات المنافسة يمكنك الحصول على تصور حول ما يحتاجه العميل وما هي المعايير التي يفضل تواجدها في المنتجات.

مما سيساعدك على تحسين وتطوير المنتجات للأفضل.

2. الاستبيانات:

الاستبيانات هي نموذج يتضمن عدة أسئلة حول المنتج أو الخدمات يمكن أن يقدم بشكل ورقي أو إلكتروني، و يعد إنشاء استبيان عن سلوك المستهلك الشرائي من أحد الطرق الفعالة لفهم سلوك المستهلك عن قرب، لكن لجعل العميل يرغب في الإجابة على هذه الأسئلة قدم له ما يحفز على ذلك مثل الكوبونات والعروض.

3. المقابلات:

المقابلات هي عبارة عن لقاء العملاء وجهًا لوجه بهدف سؤالهم عن المنتجات أو الخدمات المقدمة، والاستفادة من الإجابات لتطوير وتحسين النشاط التجاري، ولكن حاول تعويض العميل عن الوقت الذي قضاه في المقابلة من خلال تقديم الحوافز و العروض.

4. التقارير:

يمكنك الاستفادة من التقارير التي يصدرها قسم المبيعات، أو قسم خدمة العملاء داخل الشركة عن طلبات العملاء أو الشكاوى التي يقدمونها في دراسة سلوك المستهلك.

5. مواقع التواصل الاجتماعي:

السبب الرئيسي حول المواضيع والمنتجات الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي  هو تفاعل العملاء معها، يتصرف العملاء بطلاقة وأريحية على مواقع التواصل مما يساعد الشركات للتعرف على شخصية العميل بشكل أقرب.

يمكنك استخدام الأدوات التي توفرها مواقع التواصل لاكتشاف المزيد من التفاصيل والمعلومات عن العملاء مثل أداة تحليل تويتر أو أداة تحليل فيسبوك.

6. الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف بشكل كبير للبحث عن منتجاتك و خدماتك أو منتجات المنافسين، يمكن لهذه الكلمات أن تعطيك انطباعًا عن سلوك المستهلك عبر الإنترنت، كما أنها تساعدك على تحسين ظهورك للعملاء.

لأن العملاء قد يهتمون بما يظهر لهم في نتائج البحث الأولى ويتركون نتائج البحث المتبقي، فحاول إيجاد أكثر الكلمات استخدامًا بين العملاء و استخدمها في وصف المنتجات أو الإعلانات، حتى تتمكن من الظهور في نتائج البحث الأولى.

7. بعض الأدوات التحليلية:

يمكنك استخدام الحلول التكنولوجية الجديدة لفهم سلوك المستهلك بشكل أكبر، والتعرف على مدى استجابته للحملات التسويقية، أو التغيرات التي طرأت على المنتج أو المحتوى، واستخدامها لتحسين تجربة العميل، ومن الأدوات المميزة التي ستساعدك على ذلك:

  • أداة Google Trends التي تمنحك فرصة الوصول إلى أكثر الكلمات استخدامًا بين العملاء.
  • أداة SEMrush التي تسمح لك بتحليل الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملائك.
  • أداة Google Analytics التي تمنحك فرصة الحصول على المزيد من المعلومات عن الجمهور، كما أنك ستتمكن من معرفة عدد الزيارات و مصدرها( مثلا هل تم توجيه هؤلاء العملاء من مواقع التواصل أو غيرها).
  • أداة Hotjar التي تساعد في توفير العديد من المعلومات المهمة عن العملاء من خلال ملاحظة وتتبع تحركاتهم في الموقع الإلكتروني مما يعطي التاجر لمحة عن ما يفضل العميل.
  • أداة Crazy Egg التي تساعد في تحليل معلومات و تحركات العملاء حتى تتمكن من تقديم المنتجات والخدمات المناسبة لهم.
  • أداة Ahrefs التي تعطيك نظرة شاملة عن أداء محتوى الموقع وكيفية تفاعل العملاء معه. كما أنها تتوقع عدد الزيارات القادمة إذا تصدرت إحدى كلماتك الرئيسية للمواضيع الرائجة.

هل هناك ما يضمن حماية سلوك المستهلك السعودي؟

نعم، جمعية حماية المستهلك السعودية التي وضعت مجموعة من القوانين، والمعايير التي تضمن حماية سلوك المستهلك السعودي.

ما هي جمعية حماية المستهلك السعودية؟ 

جمعية حماية المستهلك السعودي، ومقرها مدينة الرياض، تأسست عام 1419 بهدف حماية المستهلك والدفاع عن حقوقه من الغش، والاحتيال، والتدليس أو التقليد. 

ما هي تخصصات جمعية حماية المستهلك السعودية؟ 

  • استقبال الشكاوى حول عمليات الاحتيال، أ والغش والتدليس أو تقليد السلع والتلاعب بها، أو زيادة الأسعار المبالغ بها، كما أنها تستقبل شكاوى الإعلانات المضللة بالمستهلك، ثم تقوم الجمعية بتقديم الشكوى للجهات الحكومية المتخصصة، كما أنها تقوم بمتابعتها.
  • التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى في الدفاع عن حقوق المستهلك، من خلال إقامة الندوات والدورات المتعلقة بحماية المستهلك.
  • تقوم الجمعية بتوعية العملاء حول عمليات الاحتيال التي قد يتعرض لها، كما أنها تقوم بتقديم المعلومات التي يحتاجها لتفادي حدوث ذلك.
  • وضع اللوائح و الأنظمة التي تضمن حماية المستهلك.

ما هي الحقوق التي منحها نظام حماية سلوك المستهلك السعودي للمستهلك؟

  • الحصول على منتجات ذات جودة عالية بهدف الحفاظ على سلامته.
  • منح العميل فرصة تسوق عادلة من دون تمييز من قبل التاجر.
  • منح العميل الحق في الحصول على جميع المعلومات عن المنتج قبل شرائه.
  • منح  العميل الحق في استبدال المنتجات أو استرجاع مبلغ الشراء للسلع الغير مناسبة.
  • منح العميل الحق في الحصول على تعويضات عن الأضرار التي تحصل عند استخدام أي منتج.
  • احترام القيم الدينية والآداب العامة عند شراء العميل لأي منتج.

 

للاطلاع على اللوائح والشروط التي تتعلق بحماية المستهلك* قم بزيارة الروابط الموجودة في الأسفل أو قم بزيارة موقع جمعية حماية حقوق المستهلك.

في هذه المدونة تطرقنا إلى جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن سلوك المستهلك بدء من تعريف مفهوم المستهلك والعوامل التي تؤثر في سلوكه الشرائي، وصولًا إلى كيفية البحث عن سلوك المستهلك.كما أننا تطرقنا لذكر الطرق القانونية التي تحمي المستهلك من الوقوع في فخ الغش، والاحتيال، والتقليد.

 

 

المصادر:

  1. دليل قانون حماية المستهلك.
  2. نظام حماية المستهلك.
  3. جمعية حماية حقوق المستهلك.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *