مؤشرات تقييم الحملات التسويقية

يعتبر التسويق الإلكتروني اليوم من أكثر الأدوات التي تساعد صاحب أي نشاط تجاري على الترويج والتسويق لمنتجاته بعدة طرق وبأقل التكاليف الممكنة مقارنةً بطرق الإعلانات التقليدية مثل إعلانات التلفاز والتي تعتبر من أكثر الأمور تكلفة، فعلى سبيل المثال يمكنك الآن التسويق لمشروعك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل، الإنستقرام و سناب شات و غيرها من التطبيقات التي من خلالها يمكنك الوصول لأكبر قدر من العملاء ويرجع ذلك لكثرة عدد مستخدمي هذه التطبيقات في العصر الحالي. لكن بالرغم من ذلك إلى أن الكثير ممن يتبعون أسلوب التسويق الإلكتروني لا يعرفون كيف يمكنهم قياس مدى نجاح الحملات أو الإعلانات التي يقومون بها. لذلك سوف نشرح اليوم ماهي أهم المؤشرات التي يمكنك من خلالها معرفة أداء كل حملة أو إعلان تقوم به. ويمكنك قراءة المزيد عن التسويق الإلكتروني من هنا

مؤشرات تقييم الحملات التسويقية

ماهي معايير تقييم الحملات التسويقية؟

هي مؤشرات تستخدم لقياس مدى نجاح الإعلانات التسويقية أو الحملات التسويقية في المواقع الإلكترونية ومن أهمها:

مؤشر عدد الزوار في الموقع أو ما يسمى Traffic

إن التغييرات في عدد زوار موقعك الإلكتروني بعد أي حملة تسويقية يعد مؤشراً جيداً على فعالية الحملة التسويقية التي قمت بها ويحتوي هذا المؤشر على عدد الزوار، مصادر هؤلاء الزوار بالإضافة إلى معدل الارتداد. 

تكلفة اقتناء العميل ( Customer Acquisition Cost (CAC

وهي المبلغ الذي تدفعه مقابل الحصول على عميل جديد خلال فترة معينة. و يتم حسابه من خلال تقسيم تكلفة الحملات الإعلانية خلال فترة معينة على المبالغ المحصلة من العملاء خلال فترة معينة.

التكلفة مقابل النقر أو ما يسمى (Cost Per Click (CPC

فإذا كنت تتبع طريقة الإعلانات المدفوعة فيجب الأخذ بعين الاعتبار تكلفة كل نقرة على إعلانك. لكن قبل ذلك يجب اختيار الحملة الإعلانية المناسبة لنشاطك التجاري ودراسة تكلفتها لكي لا يتم تحمل تكاليف غير ضرورية.

مؤشرات تقييم الحملات التسويقية

معدل التحويل Conversion Rate

العملاء الفعليين هم الذين قاموا بزيارة موقعك وأتموا عملية الشراء بنجاح، ويمكنك من حسابها عن طريق قسمة عدد العملاء الذين قاموا بالشراء على عدد زوار الموقع في فترة معينة وضرب الناتج في 100.

مؤشر نسبة النقر إلى الظهور أو ما يسمى   (Click Through Rate (CTR

ويعد هذا المؤشر من أهم المؤشرات في حال كنت تتبع طريقة الإعلانات المدفوعة أو في حال كنت تقوم بالتسويق عبر البريد الالكتروني. فهو يساعدك على معرفة على عدد النقرات على هذا الإعلان مقارنةً بعدد ظهوره.

مؤشرات تقييم الحملات التسويقية

يمكنك اختيار مؤشرات قياس أداء الحملات الإعلانية بناءً على:

1- أهداف مشروعك الأساسية والتي قد تكون زيادة مبيعاتك و زيادة ولاء العملاء أو غيرها من الأهداف.

2- استراتيجية التسويق التي تقوم بإتباعها. سواء كانت حملات أو إعلانات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

3- الفترة الزمنية التي ترغب بتحقيق أهدافك خلالها.

4- النمو الذي ترغب في تحقيقه خلال هذه الفترة الزمنية. سواء كان نمو في المبيعات أو نمو في الأرباح.

ودائماً ينصح بعمل استراتيجية تسويق في كل نشاط تجاري والتأكد من أن هذه الاستراتيجية قابلة للتحقيق وتتناسب مع طبيعة نشاطك التجاري. وذلك تفادياً للتعرض لخسارة الكثير من المبالغ دون جدوى والذي بالتأكيد سوف يؤثر على أداء نشاطك التجاري. حيث أنه يمكنك صرف هذه المبالغ على أمور أخرى قد تساعدك في تحسين أداء نشاطك التجاري بدلاً من هدر هذه الأموال في أمور غير مجدية. و إذا لم يكن لديك فريق عمل في قسم التسويق ذو خبرة يفضل اللجوء لشركات الدعاية والإعلان والتي قد تساعدك في عمل استراتيجية مناسبة لنشاطك التجاري

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by