الجمعة السوداء

كيف تضاعف مبيعاتك في الجمعة السوداء 2023 مع برنامج رِواء؟

شارك المقالة

قائمة المحتويات

أعلن موقع امازون السعودية خلال السنوات الماضية وهو من أكبر وأشهر متاجر التجزئة في العالم، أنهم اضطروا لتوظيف 3400 موظف إضافي في جميع أنحاء المملكة فقط لكي يتمكنوا من استقبال وإدارة القفزة الإستثنائية في مبيعاتهم خلال فترة الجمعة السوداء في السعودية فقط!

كوّنت الجمعة السوداء سجل حافل بالمبيعات في قطاع التجزئة، ولشدة المنافسة بين التّجار نقدم في هذه المدونة أهم الفوائد والمكاسب التي سيحققها تجار التجزئة من الترويج لأنشطتهم التجارية خلال هذه الفترة، بالإضافة لأقوى 9 طرق تسويق ذكية ومنافِسة لمضاعفة المبيعات، ودور رِواء في تمكين التجار لتحقيقها.

أهم فوائد التسويق في الجمعة السوداء لتجار التجزئة

– زيادة الزوار لمحلك التجاري

بسبب حماس العملاء واستعدادهم لموسم التخفيضات المعروف، ستزيد نسبة زيارات العملاء لمحلك التجاري، خصوصًا لو قمت بعمل خطة تسويقية توجّه العملاء لزيارة محلك، سواءً للحصول على خصومات أعلى أو حضور مسابقة داخل المحل واستلام الهدايا للفائزين بعدها.

– مضاعفة مبيعاتك 

بطبيعة الحال موسم التخفيضات يساوي زيادة المبيعات، وبما أن شريحة العملاء هذه المرة ستكون أوسع وأكثر تنوع بحيث تشمل العرب والأجانب من كل دول العالم، فهذا يعني أن المبيعات ستكون مضاعفة مقارنة بأي موسم تخفيضات محلّي لا يرتبط إلا بالعملاء السعوديين مثلًا.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

– تصفية مخزونك الفائض

فترة تخفيضات الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي هي فرصة لك لتفريغ مستودعاتك من المخزون الفائض أو الموسمي والمتكدس منذ بداية السنة، ويمكن أن تركز جزء من خطتك التسويقية على هذه المنتجات الزائدة بعروض ترويجية مخصصة لها، بالتالي توفر مساحة في مستودعك للمنتجات والمخزون الجديد.

– زيادة ولاء عملائك لعلامتك التجارية

يمكنك أن تستفيد من هذه الفترة وتضمن استمرار مبيعاتك عن طريق زيادة ولاء عملائك لنشاطك التجاري، إما عن طريق إطلاق برامج الولاء لتجميع النقاط لدى كل عملية شراء، أو بتوزيع هدايا مفاجئة لمن تتعدى قيمة مشترياتهم مبلغ معين مثل 800 ريال خلال الشهر الواحد.

9 طرق تسويق منافِسة لتجار التجزئة في الجمعة السوداء

من مواسم العروض الترويجية المعروفة هي الجمعة السوداء إلا أنها تتميز عن غيرها من الفترات مثل رمضان والأعياد بأنها مناسبة عالمية، وهذا يعني أن شريحة العملاء ستكون متنوعة أكثر لتشمل حتى غير العرب، لذا يعتبر هذا اليوم فرصة استثنائية لتجار التجزئة في المملكة ليضاعفوا مبيعاتهم.

1. اعرض عد تنازلي لإطلاق وانتهاء عروض الجمعة السوداء

رؤية عملائك للعد التنازلي لإطلاق أو إنتهاء عروضك الترويجية سيخلق لديهم شعور بالخوف من التفويت (Fear of Missing Out)، وهذه الحالة تتكون لدى العملاء عندما يرون أي علامات تدل على قرب انتهاء العروض الترويجية مثل العد التنازلي، بالتالي نرى العملاء يتسابقون على الشراء والاستفادة من العروض قبل فواتها.

2. ذكّر عملائك بعروضك القادمة مسبقًا

دائمًا يتوقع العملاء رؤية تخفيضات من جميع الأنشطة التجارية خلال هذه الفترة، ولكن أحد الطرق التي تميزك عن منافسيك وتلفت انتباه العملاء لنشاطك التجاري هي اخبارهم بعروضك القادمة خلال الجمعة السوداء، ويمكنك تذكير عملائك بعروضك القادمة باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني أو رسائل الـ SMS.

3. اطلق برنامج ولاء ليجمع عملائك نقاط مع كل عملية شراء

ذكرنا أن هذه الفترة هي فرصة لزيادة ولاء عملائك، ومن أقوى الطرق هي إطلاق برامج الولاء التي تسمح لعملائك بتجميع نقاط ولاء عند إجراء أي عملية شراء، ثم يمكنهم استبدال هذه النقاط بأحد منتجات نشاطك التجاري، وهذا بالتأكيد سيزيد من معدل احتفاظك بالعملاء (Customer Retention).

4. فعّل نظام الإحالة والتسويق بالعمولة لعملائك

يمكنك استخدام استراتيجية التسويق بالعمولة ونظام الإحالة وتتيح لعملائك أن يسوقوا لنشاطك التجاري عن طريق مشاركة رابط التوصية الخاص بهم مع معارفهم، ومقابل كل عميل جديد يشتري من طرفهم، سيكسب العملاء عمولة على شكل نقاط يمكنهم تحويلها لمبلغ مالي أو استبدالها بأحد منتجاتك.

5. افتح حساب بزنس على الانستقرام

تتيح كثير من منصات التواصل الإجتماعي البيع عن طريقها مثل انستقرام، وبما أنه من أكثر التطبيقات استخدامًا في المملكة، ففرص البيع من خلاله جدًا عالية، لذا يمكنك تفعيل حساب تجاري في انستقرام وإضافة منتجاتك وأسعارها، وبينما يتصفح عملائك المنتجات، يمكنهم شرائها من خلال انستقرام مباشرة.

6. تعاون مع المؤثرين أو المشاهير للترويج لنشاطك

أشارت إحدى الدراسات أن العملاء يرون المؤثر أكثر نفوذاً ومصداقية وقابلية للتواصل من أصحاب الأعمال التجارية، ويمثل المؤثر قائد للرأي بل ويعيش واقع العملاء وهذا يشجعهم للتفاعل معه إما بالمتابعة أو الشراء ليقلدوا تجربته.

لذلك استغل الفرصة وتعاون مع أحد المؤثرين المحليين مثل الرياضيين المشاهير أو المتخصصين في مجال نشاطك التجاري، وعن طريق رعاية منشوراتهم التسويقية التي تروج لنشاطك التجاري وعروضه في الجمعة السوداء، ستحقق مبيعات أكثر وقد تكسب عملاء جدد أيضًا فقط عن طريق إعلان هذا المؤثر.

7. اضف قسم للأسئلة الشائعة في موقعك الإلكتروني

قلّل من مشاكل عملائك مع نشاطك التجاري ومنتجاته، ولتحقق ذلك أضف قسم للأسئلة الشائعة وإجاباتها عن سياسة الاسترجاع والاستبدال وطلبات الاونلاين …الخ في موقعك الإلكتروني، وهذا سيقلل الحاجة لفريق خدمة العملاء وتكاليفه وسيقرّب عملائك خطوة للأمام لإتمام عمليات الشراء خلال هذه الفترة.

8. اظهر حالة توفر المنتج وكم شخص اشتراه في متجرك الإلكتروني

يستخدم متجر البيع بالتجزئة للملابس اتش اند ام (H&M) طريقة ذكية لتحفيز عملائهم بشراء المنتج قبل نفاذه، وهي إظهار حالة توفر المنتج في المخزون مثل “على وشك النفاذ”، وهذه الطريقة شجعت عملاءهم لشراء المنتج والاستفادة من العروض الترويجية بأقرب فرصة.

عندما يرى العملاء تفاصيل مثل “على وشك النفاذ” أو “500 شخص إشترى هذا المنتج خلال الساعة الماضية” سيشعرون بأن هذه فرصتهم الأخيرة للشراء والاستفادة من الخصم قبل نفاذ المنتج، خصوصًا أن هذا المنتج قد حقق أرقام مبيعات هائلة خلال فترة قصيرة مما يدل على جودته وشهرته.

9. اعرض هدايا مجانية عند الشراء بمبلغ معين 

قبل أن يُتم عملائك عمليات الشراء، يمكن للمحاسب اخبارهم انه سيكونون مستحقين لهدية معينة لو وصل مبلغ فاتورتهم إلى 500 ريال مثلًا، بهذه الطريقة سيتشجع العملاء لشراء منتجات أكثر لكي يصبحوا مستحقين للهدية المجانية، وهذا سيزيد متوسط قيمة فواتيرك.

إدارة مخزون ونقاط بيع وبرنامج محاسبة في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

كيف تساعدك رِواء في مضاعفة مبيعاتك خلال الجمعة السوداء؟

صُمم برنامج رِواء بطريقة تخدم تجار التجزئة بشكل متكامل، وبما إن من أهم الفترات في تاريخ مسيرة أي نشاط تجاري هي موسم التخفيضات الجمعة السوداء، لذا تقدم رِواء منصة بمنتجات وخدمات ومميزات تلبي طلبات الأنشطة التجارية في هذه الفترة.

كل أنظمة إدارة الأنشطة التجارية في منصة واحدة

رِواء هي المنصة الوحيدة التي تجمع البرامج المحاسبية والإدارية والتسويقية في مكان واحد، وهذا يسهل عليك إدارة نشاطك التجاري بشكل سلس حتى في أوقات الضغط مثل فترة عروض الجمعة السوداء، ومن منتجات ومميزات رِواء:

  • إطلاق برنامج الولاء لتجميع النقاط عن طريق “بونات”
  • تسجيل القيود اليومية بالبرنامج المحاسبي
  • إدارة ومتابعة المخزون والعمليات التشغيلية
  • الربط مع منصات المتاجر الإلكترونية، مثل: زد وسلة
  • إنشاء وإطلاق العروض الترويجية والتخفيضات
  • التوافق مع الفوترة الإلكترونية ومتطلبات هيئة الزكاة

كل هذا وأكثر تقدمه منصة رِواء من شاشة واحدة فقط.

الربط مع برنامج ولاء لتجميع النقاط وإدارة العملاء

برامج الولاء من أهم الطرق التسويقية خلال الجمعة السوداء، وبعد شراكة منصة رِواء وربطها مع برنامج بونات للولاء وإدارة العملاء، يمكن لعملاء رِواء توفير خدمة تجميع نقاط الولاء لعملائهم عند كل عملية شراء، وتسجل منصة رِواء نقاط الولاء لأي عميل تلقائيًا لتوفر وقت موظفيك وتقلل الأخطاء البشرية.

توفير نظام لإطلاق وإدارة العروض الترويجية

توفر رِواء تطبيق العروض الترويجية وهذا يعتبر من أساسيات أي خطة تسويقية ناجحة خلال الجمعة السوداء، وبكل سهولة يمكن لعملاء رِواء تثبيت التطبيق  بضغطة زر من خلال حساب نشاطهم التجاري في منصة رِواء، ثم يمكنهم تحديد نوعية الخصم ونسبته ومدته ثم تفعيله بخطوات واضحة وبسيطة.

استفيد من رِواء واخرج من منطقة الراحة وسوّق لنشاطك التجاري في الجمعة السوداء باستراتيجيات تسويقية جديدة تلفت أنظار عملائك، وتميزك بين المنافسين، وتضاعف مبيعاتك، ولأن عملائك يتوقعون منك إطلاق عروض ترويجية وقتها، فهذه فرصتك لمفاجأتهم بطرق تسويق غير متوقعة.

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن فوائد نظام إدارة المخزون وغيره، وتقدم برنامج إدارة مبيعات، مع برنامج كاشير (نقاط البيع)، وبرنامج محاسبي متكامل، ونظام الفواتير الإلكترونية بالإضافة لنظام مدفوعات بتقنية SoftPOS، يتيح لتجار التجزئة إدارة تجارتهم ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط. 

ضاعف إيرادات نشاطك التجاري، وجرّب برنامج رِواء واطلق عروض البلاك فرايدي الترويجية وحقق أرباح ومبيعات أعلى من منافسيك!

أسئلة شائعة عن التسويق في الجمعة السوداء

بعد الاشتراك في برنامج رِواء، يمكنك تثبيت تطبيق العروض الترويجية في منصة رِواء، واختيار نوع ومدة الخصم المطلوب تفعيله خلال فترة تخفيضات الجمعة السوداء.

هو آخر يوم جمعة في شهر نوفمبر، ويصادف في هذا العام 2023 الـ24 من شهر نوفمبر.

تستمر حملات وعروض البلاك فرايدي لأكثر من يوم واحد، وتطلق كثير من الأنشطة التجارية حملات تسويقية لمدة أربعة أيام تبدأ من يوم الجمعة السوداء، وأحيانًا يبدأ بعض التجار عروضهم الترويجية مبكرًا لجذب عملاء أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا