أهمية العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركة فهي بمثابة الهوية فمثلما يجب على كل شخص أن يكون لديه هوية خاصة به أيضاً يجب على كل شركة أن يكون لديها هوية خاصة بها وهي العلامة التجارية وذلك لاعتبارها مفتاح للتمييز بين الشركات. كما أنها تستخدم أيضاً كأداة للتسويق وللترويج عن المنتجات أو الخدمات في معظم الأحيان، بالإضافة إلى أنها تسهل على العملاء تمييز منتجات كل شركة عن الأخرى. ولا يقتصر دورها إلى هنا فحسب، بل تساعد أيضاً على زيادة الثقة بمنتجات الشركة من قبل العملاء والمستهلكين بشكل كبير. لذلك يجب عند اختيار العلامة التجارية الأخذ بعين الاعتبار أن يكون محتواها يعكس ما تقدمه الشركة سواء كان منتج أو خدمة، وهذا الأمر يعتبر في غاية الأهمية وله تأثير واضح على العملاء، حيث أنه يسهل عليهم التفرقة بين العلامة التجارية الخاصة بك والعلامة التجارية الخاصة بالمنافسين.

أهمية العلامة التجارية

لماذا يجب على أصحاب المشاريع الاهتمام بهذا الأمر؟

الاهتمام بالعلامة التجارية أمر في غاية الأهمية، حيث أنه بمثابة وسيلة إقناع للعملاء أو إجابة على لماذا من المفترض أن يقوم العميل بالشراء منك دون غيرك. بالإضافة إلى ذلك فهي تشرح عن المميزات التي تقدمها وما الذي يميزك عن منافسيك. لذلك يجب أن يشعر العميل بالأمر الذي يميزك من خلال العلامة التجارية الخاصة بك.

رؤية واضحة لفكرة المشروع

لكي يكون لديك علامة تجارية جيدة، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن المشروع بشكل عام، أهداف المشروع التي تهدف إلى تحقيقها بالإضافة إلى أنه يجب تحديد ماهي الأمور التي يجب على العملاء توقعها من منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها. ويجب أن تكون المنتجات والخدمات متناسبة مع توقعات العميل، والذي يساعد بدوره على كسب رضاء وولاء العملاء.

جعل تجربة الشراء مميزة

 إن تقديم تجربة شراء للعملاء مميزة، يزيد من رضاء وولاء العملاء لديك، والذي بدوره ينعكس على شكل العلامة التجارية الخاصة بك. ولكي تكون تجربة الشراء جيدة بالنسبة للعميل يجب أن تكون موحدة من ناحية شكل العبوات التي يقدم فيها المنتج، توصيل الطلبات في الوقت المحدد. بالإضافة إلى الرد على استفسارات وآراء العملاء بأسرع وقت ممكن.

أهمية العلامة التجارية

خلق تجربة جيدة للعلامة التجارية 

حيث أنه يجب الاهتمام بآلية عرض المنتجات، طرق التعبئة والتغليف، وذلك لأن هذه الأمور لا تقل أهمية عن المنتجات نفسها. بالإضافة إلى أنه يجب الاهتمام أيضاً بتصميم العبوة، الخطوط المستخدمة والألوان. بحيث أن تكون جميعها متناسقة وتناسب أذواق العملاء وتفي بمتطلباتهم. وسوف ينعكس ذلك بالطبع على تجربة العميل، بل ومن الممكن أن يكون سبباً في ازدياد الطلب على المنتجات التي تقدمها. وذلك عكس إذا لم يتم الاهتمام بمثل هذه الأمور والذي بالطبع سوف ينعكس على تجربة العميل لكن بشكل سلبي بالتأكيد.

أيضاً من الأفضل أن يتم بناء تجربة للعلامة التجارية تكون قابلة للتوسع في حالة  كنت تفكر في النمو والتوسع للشركة مستقبلاً، ولذلك من المهم جداً أن يكون لديك رؤية واضحة للعلامة التجارية الخاصة بك، لكي يمكنك التحكم بها وجعلها تتماشى مع جميع التغيرات مستقبلاً. وقد تكون العلامة التجارية عبارة عن رسوم، حروف، علامات أو خليطاً من هذه الأمور. أيضاً من المهم جداً تسجيل العلامة التجارية وحفظ شهادة التسجيل وذلك لحمايتها و اثبات حق الملكية لصاحب العلامة التجارية، و ذلك لكي يتم تفادي الوقوع في مشكلة أن تكون العلامة التجارية الخاصة بك مماثلة لعلامة تجارية أخرى. 

ولقراءة مقالتنا السابقة من هنا

 ولتجربة نظام رِواء

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by