أهمية العلامة التجارية

قائمة المحتويات


اهتمام الأنشطة التجارية بنظام العلامات التجارية وإبراز هويتهم من خلالها، يعتبر من أدوات التسويق والترويج
عن المنتجات أو الخدمات في معظم الأحيان، بالإضافة إلى أنها تسهل على العملاء تمييز منتجات كل شركة عن الأخرى.

ولا يقتصر دور الاهتمام بهوية العلامات التجارية إلى هنا فحسب، بل تساعد أيضاً على زيادة الثقة بمنتجات الشركة من قبل العملاء والمستهلكين بشكل كبير.

 

لذلك يجب عند اختيار العلامة التجارية الأخذ بعين الاعتبار أن يكون محتواها يعكس ما تقدمه الشركة سواء كان منتج أو خدمة، وهذا الأمر يعتبر في غاية الأهمية وله تأثير واضح على العملاء، حيث أنه يسهل عليهم التفرقة بين العلامة التجارية الخاصة بك والعلامات التجارية الخاصة بالمنافسين.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أهمية العلامة التجارية


ما هي العلامة التجارية؟

تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركة فهي بمثابة الهوية فمثلما يجب على كل شخص أن يكون لديه هوية خاصة به أيضاً يجب على كل شركة أن يكون لديها هوية خاصة بها وهي العلامة التجارية وذلك لاعتبارها مفتاح للتمييز بين الشركات.

 

أنواع العلامة التجارية في السعودية

بكل تأكيد تختلف أنواع العلامة التجارية باختلاف نوع الخدمة والمنتجات التي يقدمها النشاط التجاري، وهذا لأن كما وضحنا في ما هي العلامة التجارية أنها هوية حقيقة تمنح النشاط التجاري أو الشركة شكل مميز يسهل تمييزه من العملاء للتعرف على منتجات وخدمات النشاط التجاري وتمييزها عن المنافسين.

ومن أنواع العلامة التجارية:

  1. علامة الصنع.
  2. علامة الخدمة.
  3. علامة التجارة.
  4. علامة الأحداث.
  5. علامة المكان الجغرافي.
  6. العلامة التجارية الخاصة.
  7. العلامة التجارية الإعلامية.
  8. العلامات الإلكترونية.

لماذا يجب على أصحاب المشاريع الاهتمام بهوية العلامات التجارية؟

 

الاهتمام بالعلامة التجارية أمر في غاية الأهمية، حيث أنه بمثابة وسيلة إقناع للعملاء أو إجابة على لماذا من المفترض أن يقوم العميل بالشراء منك دون غيرك.

بالإضافة إلى أن عدم الاهتمام بهوية العلامات التجارية يمكن أن يكون أحد أسباب انخفاض المبيعات  ، وهذا لأن إنشاء توجه ونظام العلامات التجارية الخاص بالمنشأة يساعد في شرح الكثير من المميزات التي تقدمها إلى العملاء، وما الذي يميز النشاط التجاري عن المنافسين، لذا يهتم المسوقون بإبراز أهمية العلامات التجارية في الحملات التسويقية .

 

الاهتمام بالعلامات التجارية يُشكل رؤية واضحة لفكرة المشروع

 

لكي يكون لديك علامة تجارية جيدة، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن المشروع بشكل عام، أهداف المشروع التي تهدف إلى تحقيقها بالإضافة إلى أنه يجب تحديد ما هي الأمور التي يجب على العملاء توقعها من منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها.

يجب أن تكون المنتجات والخدمات متناسبة مع توقعات العميل، والذي يساعد بدوره على كسب رضا وولاء العملاء، ومن ثم يمكنك التفكير في إجراءات تسجيل العلامة التجارية وحماية الملكية الفكرية لفكرة مشروعك حتى لا تتعرض لسرقتها وتقليدها.

أهمية العلامة التجارية


جعل تجربة الشراء مميزة

 

الاهتمام بهوية ونظام العلامات التجارية يساعد في خلق تجربة شراء مميزة وفريدة للعملاء، مما يزيد من رضا وولاء العملاء لديك، والذي بدوره ينعكس على شكل العلامة التجارية الخاصة بك.

لكي تكون تجربة الشراء جيدة بالنسبة للعميل يجب أن تكون موحدة من ناحية شكل العبوات التي يقدم فيها المنتج، توصيل الطلبات في الوقت المحدد، بالإضافة إلى الرد على استفسارات وآراء العملاء بأسرع وقت ممكن وهذه تعد من أهم طرق زيادة المبيعات في الوقت الحالي.

 


خلق تجربة جيدة للعلامة التجارية

 

يمكن خلق تجربة جيدة للعلامة التجارية من خلال الاهتمام بآلية عرض المنتجات، وطرق التعبئة والتغليف، وذلك لأن هذه الأمور لا تقل أهمية عن المنتجات نفسها.

بالإضافة إلى أنه يجب الاهتمام أيضاً بتصميم العبوة، الخطوط المستخدمة والألوان، بحيث أن تكون جميعها متناسقة وتناسب أذواق العملاء وتفي بمتطلباتهم.

 

جميع ما سبق من خطوات سوف ينعكس ذلك بالطبع على تجربة العميل، بل ومن الممكن أن يكون سبباً في ازدياد الطلب على المنتجات التي تقدمها، وذلك عكس إذا لم يتم الاهتمام بمثل هذه الأمور والذي بالطبع سوف ينعكس على تجربة العميل لكن بشكل سلبي بالتأكيد.

 

أيضاً من الأفضل أن يتم بناء نظام العلامات التجارية بحيث أن يكون قابل للتوسع في حالة كنت تفكر في النمو والتوسع للشركة مستقبلاً، ولذلك من المهم جداً أن يكون لديك رؤية واضحة للعلامة التجارية الخاصة بك، لكي يمكنك التحكم بها وجعلها تتماشى مع جميع التغيرات مستقبلاً، وقد تكون العلامة التجارية عبارة عن رسوم، حروف، علامات أو خليطاً من هذه الأمور.

بمجرد الاستقرار على شكل العلامة التجارية الخاصة بمشروعك، عليك التسريع بخطوات وإجراءات تسجيل العلامة التجارية من أجل حماية الملكية الفكرية لمشروعك بثبوت علامتك التجارية

 

تسجيل علامة تجارية موثقة وحفظ شهادة التسجيل من أهم الخطوات التي ستمر بها عند تأسيس المشروع من أجل حماية الملكية الفكرية لصاحب العلامة التجارية، وذلك لكي يتم تفادي الوقوع في مشكلة أن تكون العلامة التجارية الخاصة بك مماثلة لأي علامة تجارية مسجلة أخرى.

 

إجراءات تسجيل علامة تجارية

 

إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية بسيطة وسهلة وهذا لأن المملكة تشجع أنظمة حماية الملكية الفكرية للتجار وأصحاب المشاريع، وتتمثل الخطوات في:

  1. التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة السعودية للملكية الفكرية www.saip.gov.sa وتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. الانتقال من خلال صفحة الخدمات إلى رابط نظام العلامات التجارية.
  3. سيتم توجيهك إلى بوابة العلامات التجارية، من خلالها تستطيع تقديم طلب تسجيل وكالة أو صاحب شأن بحسب الحالة.
  4. قم بإضافة كافة البيانات المطلوبة، ثم قم بالضغط على العلامة الخاصة “أيقونة” تسجيل علامة تجارية ثم الضغط على إرسال.
  5. ستتوجه إلى نافذة أخرى لدفع الرسوم المقررة لتسجيل العلامة التجارية عبر نظام سداد 1000 ريال.
  6. وبعدها يتم فحص ومتابعة الطلب خلال 7 أيام عمل من التقديم.
  7. عادة ما يكون نشاطك التجاري علامة تجارية مسجلة بعد قبول الطلب بمدة حوالي 60 يوماً. (يجب سداد رسوم نشر العلامة التجارية 1575 ريال).
  8. بعد انتهاء مدة النشر دون أي اعتراض، تصدر فاتورة نهائية برسوم تسجيل نهائي (5000 ريال) ، ويتوجب سدادها خلال 30 يوماً من تاريخ إصدار الفاتورة ليكون نشاطك التجاري علامة تجارية مسجلة.
  9. بعد سداد الفاتورة النهائية يتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية وحماية الملكية الفكرية للمشروع، وتكون الحماية لمدة 10 سنوات، ويمكنك طباعة الشهادة من خلال النظام.
  10. يتم تجديد العلامة بعد عشر سنوات، بعد سداد رسوم التجديد.

هذه هي أبسط الإجراءات ليكون نشاطك التجاري علامة تجارية مسجلة في السعودية في أيام قليلة.

 

الاستعلام عن علامة تجارية

 

الاستعلام عن علامة تجارية من أهم الخطوات التي يبدأ بها صاحب النشاط التجاري قبل أن تكون فكرته علامة تجارية مسجلة لضمان عدم تكرار أو تقليد علامة تجارية لمنافس.

وتبدأ عملية الاستعلام عن علامة تجارية في السعودية بالبحث عن أسماء العلامات التجارية المسجلة في وزارة التجارة السعودية.

يمكنك الاستعلام عن علامة تجارية في السعودية من خلال التوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية واتباع بعض الخطوات:

  • الانتقال إلى موقع وزارة التجارة والاستثمارمن هنا“.
  • التوجه إلى الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على الاستعلام عن الأسماء التجارية.
  • البحث عن اسم العلامة التجارية التي ترغب في الاستعلام عنها في الحقل المخصص لذلك.
  • تحديد طريقة البحث (بحث تقريبي/ بحث مطابق).
  • الضغط على أيقونة بحث.
  • ستظهر قائمة بالأسماء التجارية مع بعض التفاصيل والمعلومات عنها. 

أهمية حماية العلامة التجارية

 

من أهمية حماية العلامة التجارية من خلال تسجيلها عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية، هو منعها من التقليد ومن السرقة، وهذا ما نص عليه نظام العلامات التجارية في القانون السعودي بمادة 22 “يعد من قام بتسجيل العلامة التجارية مالكًا لها دون سواه، ويكون انتفاع أي شخص بعلامة تجارية مسجلة مشروطًا بموافقة مالكها. ولمالك العلامة التجارية المسجلة الحق في رفع دعوى قضائية لبطل منع غيره من استعمالها أو استعمال أي إشارة أخرى مشابهة لها”

 

عقوبات الاعتداء على نظام العلامات التجارية

 

أهمية حماية العلامة التجارية هي مثل منع انتحال شخصية أحد الأشخاص، لذا أقر القانون السعودي في نظام العلامات التجارية بعض العقوبات لمن يخالف النظام أو ينتهك حماية العلامة التجارية، والتي تتمثل في:

  • في حالة ارتكب شخص جريمة التزوير لعلامة تجارية بهدف تضليل الجمهور، يتم معاقبته  بالحبس مدة لا تقل عن 30 يومًا ولا تزيد عن 3 سنوات، كما يُلزم بغرامة يتراوح قدرها ما بين 5 آلاف ريال ولا تزيد عن مليون ريال سعودي.
  • في حالة قام أي شخص ببيع منتجات أو بضائع تحمل علامة مزورة أو مقلدة، يتم معاقبته بالحبس مدة لا تقل عن 30 يومًا ولا تزيد عن سنة، وكما يُلزم بغرامة يتراوح قدرها ما بين 1000 ريال ولا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي.
  • في حالة عودة الشخص إلى ارتكاب المخالفات، يتم تشديد العقوبة ولا تزيد عن ضعف الحد الأقصى للعقوبة بالإضافة إلى غلق النشاط التجاري لمدة تتراوح ما بين 15 يوماً إلى 6 أشهر.

لذا ننصحك بضرورة مراجعة نظام العلامات التجارية والاستعلام عن العلامة التجارية بالخطوات التي سبق توضيحها قبل التفكير في إطلاق مشروعك ومنتجاتك وكيفية بيعها سواء عن طريق إنشاء متجر إلكتروني خاص بك أو عن طريق البيع على أمازون السعودية وغيرها من طرق البيع المتعددة.

لا تغفل عن الاهتمام بالعلامة التجارية لأن لها أهمية كبيرة في وضع الأنشطة التجارية المختلفة لما تحققه من فوائد لصاحبها (التاجر، مقدم الخدمة) وكذلك المستهلك لأنها من أهم الأدوات التي تمييز المنتجات وتعتبر تأكيد عن مصدرها وإنها أصلية، كما تستخدم في وسائل الإعلان عنها.

 

إن كنت من أصحاب الأعمال التجارية بالأنشطة المختلفة، يمكنك الاستعانة بمنصة رواء إحدى أفضل الأنظمة المتكاملة لإدارة عمليات البيع والمخازن والعملاء وإصدار فواتير إلكترونية مِن شاشة واحدة فقط بكل سهولة ويسر.

 

العلامات التجارية

اقرا المزيد عن

– 7 طرق ذكية لـ زيادة مبيعات محلك التجاري
– ما هي أهم طرق التسويق الإلكتروني ؟
– طريقة تسعير المنتجات
– مامدى تأثير قسم المبيعات في كل مشروع تجاري
 
كيفية البيع على منصة أمازون
– كيف يمكنك التوصل إلى السعر الأنسب لمنتجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.