تعرف على التضخم الاقتصادي وكيف يؤثر على تجارة التجزئة؟

التضخم الاقتصادي

قائمة المحتويات

التضخم المالي أو التضخم الاقتصادي هو ارتفاع مستمر في أسعار المنتجات لمدة طويلة، وعلاقة التضخم بارتفاع الأسعار هي علاقة طردية، فكلما زاد التضخم ارتفعت الأسعار بسبب انخفاض قوة العملة الشرائية.

ما هو التضخم المالي والاقتصادي.تعرف على التضخم الاقتصادي.
ما هي أسباب التضخم الاقتصادي؟تعرف على أبرز أسباب التضخم الاقتصادي.
ما هي آثار التضخم الاقتصادي على التجارة.تعرف على أبرز الآثار التي يتركها التضخم الاقتصادي على تجارة التجزئة.
ما هو علاج التضخم الاقتصادي؟طرق حماية تجارتك من آثار التضخم الاقتصادي.
ما هي أنواع التضخم الاقتصادي.تعرف على أنواع التضخم الاقتصادي.

ما هي أسباب التضخم الاقتصادي؟

مشكلة التضخم الاقتصادي لها عدة أسباب مثل:

1. ارتفاع الطلب:

بسبب طلب المستهلك القوي على منتج أو خدمة ما، ويكون هناك قلة في إنتاجها تميل أسعارها إلى الارتفاع مما يتسبب في التضخم.

2. الزيادة في تكاليف الإنتاج:

عندما تزداد تكاليف الشركة(زيادة رواتب الموظفين أو زيادة أسعار مواد الإنتاج)، تقوم الشركة برفع سعر المنتجات بنفس سعر الزيادة أو أكثر حتى تتمكن من الحفاظ على أرباحها.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

3. الحصار الاقتصادي:

الحصار الاقتصادي هو حالة من الحصار تفرضها دولة على دولة أخرى بهدف الضغط عليها لاتخاذ قرار معين أو منعها من اتخاذه لإرضاء مصالحها، وفي هذه الحالة لن تستطيع الدولة المفروض عليها الحصار من استيراد البضائع مما يؤدي إلى نقص في المنتجات وارتفاع في الأسعار.

4. السعي خلف زيادة الأرباح:

من أحد أسباب التضخم الاقتصادي هو عندما ترتفع أسعار المنتجات بسبب رغبة الشركات في جني المزيد من الأرباح.

5. زيادة الضرائب:

فرض المزيد من الضرائب مثل (ضريبة القيمة المضافة، أو الرسوم الجمركية) من قبل الحكومة يؤدي إلى زيادة الأسعار .

ما هي أنواع التضخم الاقتصادي؟

1. التضخم الزاحف Creeping inflation:

التضخم الزاحف هو نوع معتدل من أنواع التضخم حيث ترتفع الأسعار خلاله لحوالي 3% كل عام، لأن المستهلك يتوقع زيادة الأسعار، فيقوم بشراء المنتجات في الوقت الحالي مما يعزز الطلب على المنتجات.

2. التضخم المتنقل Walking inflation:

التضخم المتنقل هو حالة اقتصادية ترتفع فيها أسعار المنتجات حوالي 3% إلى 10% كل عام مما يدفع المستهلك إلى شراء منتجات إضافية بسبب خوفه من ارتفاع سعرها؛ مما يسبب ارتفاع نسبة الطلب عليها وعجز المورد عن إنتاج كمية إضافية وترتفع الأسعار.

3. التضخم الجامح Galloping inflation:

هو حالة اقتصادية يرتفع بها التضخم إلى حوالي أعلى من 10% مما يفقد العملة قيمتها حيث لا يستطيع التاجر دفع الأجور للموظفين مما يقود البلاد إلى المزيد من عدم الاستقرار الاقتصادي.

4. التضخم المفرط Hyperinflation:

هو الحالة الاقتصادية التي يخرج فيها التضخم عن السيطرة ويتغير بسرعة، وقد ترتفع الأسعار لأكثر من 50% شهريًا مثلما حدث بعد الحرب العالمية الأولى حيث شهدت ألمانيا فترة تضخم لدرجة أن شراء جريدة يومية يتطلب عربة مليئة بالنقود.

5. التضخم الركودي Stagflation:

هو حالة اقتصادية تجمع بين التضخم وارتفاع الأسعار وبطء نمو الاقتصاد؛ مما يتسبب في قلة الإنتاج.

ما هي آثار التضخم الاقتصادي على تجارة التجزئة؟

لفهم آثار التضخم الاقتصادي على تجارة التجزئة بشكل أفضل ، يجب معرفة أن سلاسل الإمداد العالمية تؤثر بشكل كبير على اتخاذ قرار رفع الأسعار عند تجار التجزئة. يتلخص كل شيء في منحنى العرض والطلب الصحي بين الموردين والمستهلكين، والذي أصبح بفضل اضطراب جانب العرض الناجم عن التضخم غير متوازن إلى حد كبير، فيما يلي نوضح لكم الآثار الناجمة من التضخم الاقتصادي على تجار التجزئة:

1. اضطرابات في سلسلة التوريد:

بسبب أزمة كورونا وعمل الحكومات على الحد من التواجد خارج المنزل أصبح العالم أكثر استهلاكًا وأمضى المستهلكون معظم العامين الماضيين في البحث عن طرق لإنفاق أموالهم. و أدى هذا الطلب الغير مسبوق على المنتجات مثل، الإلكترونيات والأثاث ومعدات الصالة الرياضية وغيرها الكثير  إلى ضغط على سلسلة التوريد العالمية بشكل كبير. 

2. فقد الثقة بين المستهلك وبائع التجزئة:

تجبر تكاليف الإنتاج والنقل المرتفعة الشركات إما على تحقيق هامش ربح أو تمرير هذه التكاليف إلى المستهلك عن طريق رفع الأسعار، و لأن الأسعار تعتبر أحد أهم العوامل التي  تؤثر على قرار الشراء. قد يتراجع الكثير من المستهلكين عن الشراء وفقد الثقة في العلامة التجارية. 

3. عدم القدرة على تسديد الأجور والاحتفاظ بالموظفين:

الوضع الاقتصادي والتضخم وغلاء الأسعار الذي تم شرحه في النقاط السابقة وضع أصحاب التجار في أزمة مع الموظفين من حيث تسديد الأجور. حيث يحتاج العاملون إلى زيادة في الأجور بسبب زيادة الأسعار وغلاء المعيشة، ويحتاج التجار إلى تقليل الأجور بسبب تراجع هامش الربح.

ما هو علاج التضخم الاقتصادي؟

من الممكن أن يجد تاجر التجزئة فرصة للقيام بتجارته وانقاذها من عدوان التضخم الاقتصادي، هناك بعض الحيل والإجراءات التي يحتاج تاجر التجزئة القيام بها وهي:

1. كن استراتيجيًا مع زيادة الأسعار:

يمكن أن تكون زيادات الأسعار خادعة، وعندما يتم إجراؤها بشكل غير صحيح  يمكن أن تؤدي إلى فقدان ثقة المستهلك، فبدلاً من زيادة الأسعار على جميع المنتجات يتم فقط التعديل على أسعار  المنتجات التي لن تؤثر على القيمة النهائية للعلامة التجارية، ولن يساعد هذا في الربحية فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على سعادة وولاء عملائك.

2. تطوير إدارة وتنفيذ العمليات التشغيلية: 

لمواجهة ارتفاع الأجور  ابحث عن طرق لتحسين كفاءة وإنتاجية نشاطك التجاري ، بمعنى آخر  كيف يمكنك تحقيق المزيد مع عدد أقل من الموظفين؟ قد يعني هذا تعيين موظفين أقل ولكن أكثر موهبة أو استخدام التكنولوجيا والبرمجيات والأتمته للتعامل مع مهام إدخال البيانات البسيطة التي يتعامل معها الآن عدد كبير من الموظفين.

3. راقب المنافسين:

في أوقات التضخم يمكن أن تكون المنافسة شرسة حيث قام المستهلكون في خلال السنتين الماضيتين باستبدال العلامات التجارية وتجار التجزئة أكثر من أي وقت مضى منذ بدء الوباء، حيث أشار معظمهم إلى السعر باعتباره دافعهم الأول. مع وضع ذلك في الاعتبار ، من المهم أن تراقب عن كثب تسعير منافسيك واستراتيجياتهم الترويجية.

4.حافظ على تركيزك على العميل:

على الرغم من أن العديد من المتسوقين مهتمين جدا بالحصول على أقل سعر ممكن، إلا أنه  لا تزال تجربة العملاء مهمة. إن خدمة العملاء عالية الجودة  لها أثر مباشر على إمكانية الاحتفاظ بالعميل. فيمكن لتجار التجزئة تحديد الدوافع الرئيسية لشراء المنتج لدى العميل والبقاء على اطلاع بكيفية تحسين تجربة العملاء بشكل مستمر.

في هذه المدونة تطرقنا إلى مناقشة التضخم الاقتصادي وأنواعه وكيف يؤثر على التجارة، كما أننا ناقشنا كيف يمكن حماية التجارة من التضخم الاقتصادي.

 

المصادر:

  1. التضخم وأسبابه.
  2. علاج التضخم الاقتصادي.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.