افكار تسويقية رمضان 2023 رمضان 1444 الاستعداد لرمضان 2023

استعد لرمضان 2023 مع رِواء: 10 افكار تسويقية وأكثر

شارك المقالة

قائمة المحتويات

لا يخفى عن أي تاجر تجزئة أن جميع أنواع العملاء قد بدؤا بالتسوق استعدادًا لشهر رمضان 2023، لذا على التاجر التصرف بسرعة وذكاء وتجهيز افكار تسويقية لنشاطه التجاري مسبقًا بما يتلائم مع متطلبات عملائه ليضمن استمرار المبيعات بل وارتفاعها مما يعطيه الأفضلية للوصول لمجموعة عملاء جدد وتحقيق مبيعات أعلى من منافسيه.

ولأن شهر رمضان يعتبر موسم التسوق وفرط الاستهلاك، فإنه فُرصة للتجار لمعرفة طرق التسويق الرقمي والتقليدي وما هي أفضل طرق زيادة المبيعات، لذا في هذا المقال ستتعرف على أقوى 10 افكار تسويقية لنشاطك التجاري مهما كان نوعه، بالإضافة لتغيرات الثقافة الشرائية وسلوك عملائك قبل وأثناء وبعد شهر رمضان 2023.

10 افكار تسويقية لتجار التجزئة للاستعداد لرمضان 2023

قد يعتقد الكثير من التجار أن شهر رمضان هو بالضرورة فترة ارتفاع المبيعات بشكل تلقائي، إلا أن هذا الارتفاع لم ولن يحصل أو يستمر فعليًا ما لم يستعد التاجر ويجهز افكار تسويقية ناجحة لنشاطه التجاري لاستقبال شهر رمضان وعملائه الذين يتغير سلوكهم الشرائي خلال هذه الفترة.

من هنا تأتي ضرورة أن يخصص كل تاجر تجزئة جزءًا من وقته ويبدأ في دراسة وضع مبيعاته ومخزونه وموظفيه استعدادًا لرمضان 2023، ولكن قبل ذلك يجب على التاجر ضمان حضور نشاطه التجاري في صدارة المنافسين بما يتأقلم مع أجواء شهر رمضان، وكل ذلك عن طريق تطبيق أهم 10 أفكار تسويقية:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

1- هنّئ عملائك بمناسبة رمضان

لتشجيع عملائك على الشراء منك وتحويلهم لعملاء دائمين بدلًا من عملاء مؤقتين خلال شهر رمضان فقط، يجب أن يشعروا أنك في تزامن مع حياتهم وظروفهم المتغيرة، ويشمل ذلك تفاعلك معهم بخصوص شهر رمضان، من هنا يمكنك اتخاذ أول خطوة وتهنئة عملائك بمناسبة شهر رمضان.

لتحقيق ذلك كن على تواصل دائم معهم عن طريق: إرسال رسائل البريد الإلكتروني مثل: ميل شيمب (Mail Chimp)، بودكاست، رسائل واتس اب مرفق فيها رابط متجرك وعروضك إن وجدت، عروض ترويجية أو أكواد خصم عن طريق برامج المحادثات الفورية أو الرسائل المنبثقة Pop Up.

ولا تقتصر هذه الخطوة على شهر رمضان فقط ولكنها تشمل عيد الفطر أيضًا، ويمكنك خلال هذه الفترة المشاركة برسائل وعروض ترويجية مماثلة من أجل المناسبات الإجتماعية المحلية خلال شهر رمضان مثل القرقيعان وهي مناسبة تقليدية تراثية سنوية يٌحتفل بها في يوم 15 من شهر رمضان.

2- قدّم خدمات التوصيل السريع

من الممكن أن يفرض عليك توفير خدمات التوصيل السريع تكاليف أكثر، إلا أن ارتفاع نسبة المبيعات والطلبات نتيجةً لهذه الخدمة سيعوض كل التكاليف وما تتطلبه من حملات وافكار تسويقية لرمضان وغيرها.

لذا بسبب ضيق الوقت وكثرة الفعاليات الاجتماعية خلال شهر رمضان، يميل الكثير من العملاء للتسوق من المتاجر الإلكترونية والاعتماد على خدمات التوصيل، هنا يأتي دورك كتاجر لتوفير خدمات توصيل سريعة لتلبية احتياجات عملائك.

3- أضف ثيم رمضاني على منتجاتك ومتجرك الإلكتروني

قد يكون السبب في عدم انجذاب عملائك لمنتجاتك أو عدم زيارتهم لمتجرك الإلكتروني هو بكل بساطة عدم وجود أي تنسيقات أو إضافات رمضانية، وقد يبدو للكثير من التجار أمراً غير مهم إلا أن هذه الإضافات توحي للعملاء بأنك تاجر يواكب الأحداث والفعاليات المحلية وأنك نشط ومتفاعل خلال شهر رمضان.

يمكنك تحقيق ذلك إما عن طريق إضافة ألوان وأشكال متناسقة مع شهر رمضان، أو حتى إطلاق منتجات جديدة موسمية لشهر رمضان مثل: ملابس شعبية، أو بلاستيكيات مزينة بالنجوم، أو حتى علب هدايا مكتوب عليها تهنئة رمضانية “رمضان كريم”، كل ذلك سيجذب شريحة عملاء أكبر وسيحقق مبيعات أكثر.

ولزيادة نسبة تفاعل عملائك مع هذه المنتجات، قم بعمل جلسات تصوير خاصة بهذه المنتجات، وحين نشرها على متجرك الإلكتروني أو على اللوحات الإعلانية في فروعك، عليك شرح أهمية وفائدة كل منتج في مساحة وصف المنتجات لعملائك عن طريق ربطها بالاجتماعات العائلية أو وجبات الإفطار والسحور وغيرها.

4- قدم المسابقات واعرف كيف تزيد مبيعاتك في رمضان

تحظى المسابقات والفوازير في رمضان بجماهيرية كبيرة، لذلك يمكن لأي تاجر مهما كان نوع نشاطه التجاري التسويق بالمسابقات لعملائه لتعود عليه برفع معدلات الزيارة للمحل والمتجر الإلكتروني، والأهم من ذلك بمجموعة عملاء جدد نظرًا لتوفر هدايا مجانية أو عروض أو أكواد خصم.

يمكنك تحقيق ذلك عن طريق ربط هذه المسابقات بنشاطك التجاري، فمثلًا يمكن أن تطرح مسابقة أسئلة عن مواقع فروعك الخمسة، وتقدم خصمًا بنسبة 50% على جميع منتجاتك لأول 10 أشخاص يجيبوا على هذا السؤال.

أو يمكنك تقديم هدايا مجانية خلال أحد أيام رمضان، وتقوم بالتسويق عبر الإنترنت والإعلان في منصات التواصل الإجتماعي لعملائك أن الهدايا ستكون من نصيب أول 100 عميل يقوم بزيارة محلك والشراء منه خلال المدة من الساعة 8 مساءًا وحتى الساعة 12 في منتصف الليل.

5- حدّد أفضل أوقات النشر على منصات التواصل الاجتماعي

قد يضيع مجهود شهور من تحضير افكار تسويقية فقط بسبب أوقات النشر الخاطئة، لذا يلزم على كل تاجر معرفة أوقات الذروة أو أكثر الفترات التي يستخدم العملاء هواتفهم المحمولة ويخرجوا للتسوق وحضور الفعاليات، وهي ثلاثة فترات رئيسية: فترة ما بعد الإفطار، وفترة ما قبل السحور، وفترة ما بعد صلاة الفجر.

وأشارت الإحصائيات إلى أن المبيعات ترتفع خلال شهر رمضان في الساعة 4 صباحًا وتنخفض بشكل كبير بين الساعة 6 و 7 مساءً والتي تتصادف مع وقت وجبة الإفطار.

هنا تكمن أهمية هذه الفترات كونها من عوامل نجاح التجار لوصول رسائلهم واعلاناتهم التسويقية مما يضمن لهم تفاعل العملاء ومعرفتهم لأهم المنتجات أو الفعاليات التي يقدمونها خلال رمضان 2023.

6- وضّح أوقات العمل في فروعك ومتجرك الإلكتروني

مع اختلاف أوقات العمل والدراسة والوجبات العائلية خلال شهر رمضان، يحتاج عملائك لمعرفة أوقات العمل في فروعك ومتجرك الإلكتروني، ويشمل ذلك مواعيد انتهاء أو توقف خدمات الشحن (آخر أيام رمضان)، وآخر يوم لاستقبال الطلبات من المتجر الإلكتروني، ومواعيد تفاعلك وتجاوبك مع استفسارات العملاء.

وتكمن أهمية ذلك في أن عملائك سيرون أنك تراعي أوقاتهم وجداولهم اليومية ومناسباتهم، وسيخلق ذلك حالة من الولاء لنشاطك التجاري، وكل ذلك بسبب اطلاعك لعملائك بأهم المواعيد المرتبطة بفروعك ومتجرك مما يمكنهم من الاستفادة من منتجاتك وخدماتك لأقصى حد.

7- شجّع عملائك لطلب سلات التسوق المتروكة

شهر رمضان هو فرصتك لتشجيع عملائك لرفع الطلب على سلات التسوق المتروكة طوال العام الفائت، وتشير السلات المتروكة بكل وضوح إلى أن عملائك يرغبون باقتناء هذه المنتجات إلا أنهم كانوا بحاجة لدافع لإتمام عملية الطلب مثل الخصومات أو خدمات التوصيل المجاني وغيرها.

ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إطلاق حملات ترويجية تركز على المنتجات المتروكة في السلة وتستهدف هؤلاء العملاء، كما يمكنك نشر رسائل تذكيرية على منصات التواصل الإجتماعي وإلى إيميلات عملائك وربط هذه الرسائل بصفحة السلة الخاصة بهم في المتجر الإلكتروني لاختصار أوقاتهم وتسريع عملية تحقيق المبيعات لنشاطك التجاري.

8- نوّع استهدافك في الحملات الإعلانية

لا يكفي إطلاق الحملات الإعلانية بشكل عشوائي من دون تحديد توجّه وهدف لكل إعلان، ويشمل ذلك جميع قنوات التواصل الإجتماعي، لذا يُنصح التاجر باستخدام البيكسل Pixel وهو رمز Code يربط منصات التواصل الاجتماعي بموقعك الإلكتروني ويسمح لك بمعرفة اهتمامات وسلوكيات عملائك تجاه نشاطك التجاري.

وتكمن أهمية استخدام البيكسل في أنه يسمح لك بـ:

1- تخصيص عروض مناسبة لكل قناة بيع أو فئة من العملاء: يعثر البيكسل على عملائك الذين قاموا بزيارة صفحة معينة أو اتخذوا إجراءً إيجابيًا على موقعك الإلكتروني (مثل إضافة منتج لسلة التسوق)، ويساعدك ذلك في تخصيص عروض لهذه الفئة من العملاء أو حتى لقناة بيع معينة.

2- زيادة المبيعات: يساعدك البيكسل في تحديد أهدافك من العروض والحملات الاعلانية (مثلًا تحقيق مبيعات أعلى في رمضان 2023) عن طريق تعديل أسعار منتجاتك لفئة العملاء الذين يحتمل أن يجروا عمليات شراء.

3- قياس فعالية الإعلانات: يمكّنك البيكسل من معرفة تأثير ونتائج إعلاناتك عن طريق قياس كمية ونوعية الإجراءات التي يتخذها عملائك عند مشاهدتهم لإعلاناتك (مثلًا 500 نقرة Click على إعلان خصومات 50% على الملابس الشعبية).

9- حدّد طرق قياس ونجاح حملاتك الإعلانية في رمضان

تختلف طرق قياس الحملات الإعلانية بحسب أهدافك، لكن أكثر ما يهم خلال شهر رمضان هو تحقيق مبيعات أكثر، وأهم الأدوات التي تساعدك في قياس أداء مبيعات حملاتك الإعلانية هي قوقل أناليتكس Google Analytics، ولمعرفة المزيد يمكنك قراءة هذا المقال على مدونة رواء Google Analytics وقياس أثر حملاتك الإعلانية.

10- أضف تقييمات المنتجات و آراء عملائك

يمكن أن يحقق نشاطك الإلكتروني قفزة مبيعات كبيرة فقط بسبب تعليق إيجابي لأحد عملائك عن منتجاتك أو خدماتك، وهنا تكمن أهمية عرضك لتقييمات المنتجات وآراء العملاء الإيجابية ليكون عملائك الحاليين على اطلاع مما يشجعهم على إكمال عمليات الشراء أو حتى نقل توصيات إيجابية لعملاء جدد.

ويعود التفاعل العالي للعملاء مع بعضهم البعض لكونهم يرون أقرانهم من العملاء أكثر مصداقية وقابلية للتواصل من أصحاب الأعمال التجارية أنفسهم, حيث يمثل العميل قائدًا للرأي ويعيش واقع العميل الآخر مما يشجعه للتفاعل سواءً بالمتابعة أو الشراء مقلدًا تجربة أقرانه.

نظام إدارة المخزون ونقاط البيع في رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

افكار تسويقية: الثقافة الشرائية وسلوك عملائك قبل وخلال وبعد رمضان 2023

يؤثر الصيام من شروق الشمس إلى غروبها على الروتين اليومي للعملاء، مما يؤثر بدوره على ثقافتهم الشرائية، ونظرًا لكون شهر رمضان فترة مليئة بالفعاليات والأنشطة الدينية والاجتماعية, يتغير سلوك العميل ويميل للتسوق بكميات منتجات كثيرة, وذلك لتوفير الوقت والمجهود مع كثرة التزاور والتجمعات العائلية.

ولا يقتصر تغير سلوك عملائك خلال رمضان على كمية المنتجات التي يستهلكونها فقط، ولكن يمكن أن نرى هذا الاختلاف في نوعية الكلمات والمواضيع التي يقومون بالبحث عنها في محركات البحث، وأي المنتجات التي يزداد الطلب عليها في فترات معينة خلال شهر رمضان، بالإضافة لأوقات التسوق خلال أيام رمضان.

ويأتي هنا دورك كتاجر في التواجد أينما ووقتما يتوقعك عملائك، ويشمل ذلك أسماء منتجاتك وخدماتك، ونوعية المحتوى المكتوب في متجرك الإلكتروني، بالإضافة لتوقيت كلٍ من هذه العوامل.

وبعد التعرف على 10 افكار تسويقية ناجحة وكيف يمكنك تطبيقها على نشاطك التجاري، بالإضافة لتغير الثقافة الشرائية لعملائك خلال فترة رمضان، يمكنك الاستعداد بدءًا من قراءة هذا المقال بالإضافة للمقالات القادمة التي ستتحدث عن تقرير المبيعات، وجرد المخزون، وطرق تشجع موظفيك لتحقيق مبيعات أكثر في رمضان 2023.

وكما يتطلب نجاح التجار في رمضان خطة تسويقية متكاملة لمعرفة كيف تزيد مبيعاتك، فإنك بحاجة لنظام إدارة نقاط البيع POS، ونظام إدارة بيانات العملاء، بالإضافة لإصدار فواتير إلكترونية وهنا تأتي رواء لتجمع بين كل هذه المتطلبات لجميع تجار التجزئة في منصة واحدة فقط.

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج رواء الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا