ماهي Google analytics؟

إن أهم ما يميز العالم التقني هو أنه قابل للقياس بعكس العالم التقليدي، فعلى سبيل المثال تاجر التجزئة التقليدي من الصعب أن يقوم بقياس عدد زوار محله كل يوم بينما تاجر التجزئة الالكترونية أو من لديه متجر إلكتروني من السهل أن يقوم بهذه العملية من خلال عدة أدوات تقنية بسيطة ومن أشهرها Google analytics.

ماهي أداة Google analytics ؟

هي أداة يتم تثبيتها في أي موقع أو متجر إلكتروني، مهمتها جمع البيانات التي تساعد في تحليل أداء هذه المواقع من ناحية:

1- معرفة عدد الزيارات في الموقع بشكل دوري
2- كم عدد الزوار الذين قاموا بزيارة الموقع أكثر من مرة ؟
3- ماهي أكثر الصفحات من ناحية عدد الزوار ؟
4- ما هي أكثر الكلمات التي يستخدمها الزوار في عملية البحث
وغيرها من التفاصيل التي تسهل عملية اتخاذ القرارات، وخاصة أن هذا القرارات ستكون مبنية على أرقام دقيقة.

ماهي -google-analytics

كيفية تثبيت Google analytics على الموقع

1-  إنشاء حساب في Google
2- الدخول على موقع Google analytics
3- إدخال البيانات مثل اسم الموقع ورابط الموقع
4- الضغط على الحصول على ID المتابعة ، الذي من خلاله سيتم تجميع البيانات من موقعك

يتم تثبيت Google analytics بواسطة طريقتين :

1- نسخ رمز التتبع من حساب Google analytics الخاص بك ولصقه يدوياً في موقعك
2- إذا كان الموقع تم بناءه بواسطة wordpress فيمكن تثبيت Google analytics من خلال إضافة Google analytics plugin على جميع صفحات الموقع

فوائد استخدام Google analytics

معرفة عدد الزوار و القناة التي وصلوا إلى موقعك من خلالها

فمن خلال هذه الأداة يمكنك معرفة عدد الزوار في موقعك خلال أي فترة يتم تحديدها من قبلك مع إمكانية معرفة هل الزائر قام بزيارة موقعك من خلال إعلان أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو فقط من خلال البحث في محركات البحث، سواء كان عدد الزوار الجدد ، الحاليين أو الذين قاموا بزيارة موقعك أكثر من مرة واحدة.

ماهي -google-analytics

معرفة الموقع الجغرافي للزوار

حيث يمكّنك ذلك من تحديد معدل الزيارات لموقعك في كل دولة ، والذي بدوره يساعدك على تحسين أداء حملاتك الإعلانية من خلال اختيار الموقع المستهدف الصحيح.

معرفة سلوك الزائر

حيث يمكنك معرفة أنواع التفاعلات التي يقوم بها زوار موقعك داخل كل صفحة مثل، ما هي الصفحات التي يتم زيارتها بشكل أكبر. التي تساعدك على معرفة نوع المحتوى الذي يثير اهتمام زوار موقعك والعمل على تحسينه وتطويره.

معرفة معدل الارتداد أو مايسمى بـ Bounce Rate

من الضروري جداً أن تكون على معرفة تامة بهذه النسبة لأن لها دور كبير في تحسين المحتوى الكتابي والبصري من ناحية تحديد هل المحتوى الحالي للموقع جاذب بالنسبة للزائر أم لا. وهي عبارة عن قياس عدد المرات التي لم يقم الزائر فيها بأي إجراء في الموقع .

ماهي -google-analytics

معرفة عدد الزيارات الطبيعية أو ما تسمى بـ Organic traffic

أي عدد المرات التي تم الوصول إلى موقعك من خلال البحث في Google دون أي إعلانات مدفوعة، و من المهم أن يكون موقعك في نتائج البحث الأولى وذلك لأن احتمالية نقر الباحث على المواقع التي تظهر كأول النتائج هي 33% بينما احتمالية النقر على النتائج الأخرى أقل بكثير.

معرفة معدل التحويل في موقعك أو ما يسمى بـ Conversion rate

وهو عبارة عن نسبة عدد الزوار الذين قاموا بالإجراء المرغوب به مثل، التسجيل في التجربة المجانية، تحميل كتاب، التسجيل في القائمة البريدية وغيرها الكثير، وتسمى هذه الإجراءات بـ Call to action. ويتم قياس معدل التحويل بناءً على مدى استجابة الزوار لهذه الإجراءات.

ماهي -google-analytics

معرفة أداء الحملات الإعلانية في كل منصة

فمن خلال Google analytics يتم معرفة أداء الحملات الإعلانية التي تقوم بها على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال إعلانات جوجل وذلك يساعد في الوصول إلى أكثر المنصات فائدة لنشاطك التجاري .

فمن الضروري جداً معرفة هذه الأرقام لتكون على إطلاع ومعرفة بمدى جودة الخطط التسويقية التي تقوم بها وماهي نوعية الزوار الذين يقومون بزيارة موقعك والتي بدورها ستؤدي إلى تحسين مستوى مبيعاتك وارباحك. ولا يوجد أفضل من Google analytics
لتحقيق هذا الهدف لأنها أداة شاملة .

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by