ماهي الأتمتة ؟

في الآونة الأخيرة كثيراً مانسمع عن مصطلح الأتمتة أو ما يسمى بالانجليزية Automation، لكن الكثير ليس لديه المعرفة الكاملة  بماذا تعني هذه الكلمة. لذلك سنتحدث اليوم عن ما هي الأتمتة، وكيف يمكن لتجار التجزئة الاستفادة منها. 

ماذا تعني الأتمتة في قطاع التجزئة؟ 

هو مصطلح يطلق على جميع المهام التي تتم عن طريق الآلات ، أي مع تقليص التدخل البشري إلى أدنى المستويات. وذلك ليتم إنجاز المهام في وقت أقل وتكلفة أقل. 

image

ما هي الأمور التي من الممكن أتمتتها في قطاع التجزئة ؟

أولاً- إدارة المخزون

إن إدارة المخزون من أهم وأصعب الأمور في أي مشروع تجاري، وذلك لأنها عملية معقدة وتستنزف الكثير من الوقت، غير أنها تحتاج إلى أكثر من موظف ، وذلك خاصةً إذا إذا كان صاحب المشروع لديه أكثر من فرع أو متجر إلكتروني.  لكن الآن بعد التقدم التقني الحاصل في وقتنا الراهن أصبح الأمر أسهل بكثير. وذلك من خلال أتمتة هذه العمليات. 

ما هي الأمور المتعلقة بإدارة المخزون التي من الممكن أتمتتها؟ 

١- حساب أو جرد المخزون

وذلك من خلال أنظمة إدارة المخزون مثل برامج نقاط البيع الحديثة أو ماتسمى ببرامج الكاشير، حيث أنه من خلالها يمكنك معرفة عدد الكميات المتوفرة من كل منتج عن طريق مايسمى بالرمز التعريفي للمنتج  SKU لمعرفة المزيد من هنا، دون الحاجة إلى أن يقوم الموظف بعدها يدوياً. 

٢-  تنبيهات نقص المخزون 

من أكثر التجارب السيئة التي قد يحظى بها العميل هي رغبته في شراء منتج غير متوفر، وذلك بسبب أن تاجر التجزئة ليس لديه معرفة عن الكميات المتبقية في المخزون، لكن الآن من خلال أنظمة إدارة المخزون يمكن لتاجر التجزئة الحصول على تنبيهات عند قرب انتهاء كمية منتج معين. 

٣– إدارة الطلبات 

فقد تكون إدارة الطلبات من الأمور الصعبة خاصة إذا كان هنالك أكثر من فرع، لكن اليوم يمكن لتاجر التجزئة معالجة جميع الطلبات من خلال أنظمة إدارة المخزون. مثل، قبول أو رفض الطلب، أيضاً متابعة حالة الطلب بكل سهولة من خلال أنظمة إدارة المخزون. 

٤- حساب المبيعات والأرباح

فالطريقة التقليدية أو القديمة لحساب المبيعات والأرباح هي حسابها يدوياً، لكن من خلال أنظمة إدارة المبيعات سيكون الأمر أسهل بكثير 

من خلال تقارير المبيعات والأرباح التي تنشأ تلقائياً من خلال النظام. 

ثانياً – التسويق 

ما هي الأمور المتعلقة بالتسويق التي من الممكن أتمتتها؟ 

١- البريد الإلكتروني 

ففي السابق إذا كنت ترغب بإرسال بريد إلكتروني لعملائك، سواء كان بريد ترحيب أو تأكيد تسجيل أو حتى بريد لفرض التسويق  ،تقوم بإرسال كل بريد على حدى، أي تقوم كل عميل تقوم بكتابة بريد خاص به،  لكن اليوم بإمكانك إرسال بريد إلكتروني مخصص( بـ اسم العميل) لجميع عملائك مرة واحدة بضغطة زر واحدة من خلال عدة أدوات مثل: 

٢- وسائل التواصل الاجتماعي 

على سبيل المثال التغريدات في تويتر، بإمكانك اليوم تحديد التغريدات التي ترغب بنشرها و جدولتها  مسبقاً، ليتم نشرها حسب الأوقات التي قمت باختيارها، دون أي تدخل بشري، وذلك بدلاً من أن تقوم بنشر كل تغريدة يدوياً. بالإضافة إلى أنه من خلال الأتمتة أصبحت قادر على تحليل بيانات وسائل التواصل الاجتماعي  مثل ،مستوى التفاعل و المشاركات بالإضافة إلى عدد مرات الظهور. وهذا الأمر لا ينطبق فقط على تويتر بل على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، والذي بدوره يساعدك على معرفة أدائك في كل منصة واختيار الأفضل. 

٣- الحملات الإعلانية 

سواء كانت إعلانات جوجل أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك الاستفادة من الأتمتة في عدة أمور مثل، استهداف أعمار معينة، اهتمامات معينة أو حتى دولة معينة. بالإضافة إلى مايسمى بـ إعادة الاستهداف  أو Retargeting. وهو عبارة عن إظهار إعلانك مرة أخرى لمن سبق وأن دخل موقعك على سبيل المثال. أيضاً فيما يخص التكلفة على النقرات مثلاً فيمكنك وضع حد معين لأعلى تكلفة. والكثير من الأمور لكن هذه أبرزها.

لمعرفة المزيد عن الحملات الإعلانية وآلية عملها :

إعلانات تويتر https://bit.ly/30UjFYE 

إعلانات انستقرام https://bit.ly/33PKgI3 

إعلانات جوجل https://bit.ly/33PHMcN 

ثالثاً- المبيعات 

أيضاً على مستوى قسم المبيعات بإمكانك تحسين إنتاجية موظفيك وتوفير الكثير من الوقت والجهد التي ستؤثر على الكفاءة بشكل إيجابي. 

ماهي الأمور التي يمكن أتمتتها في قسم المبيعات؟ 

١- إدارة علاقات العملاء 

في السابق كانت المتابعة مع العملاء تتم بشكل جداً تقليدي وبدائى، حيث كان لا يوجد مكان يجمع جميع بيانات العملاء في مكان واحد، بل كان يتم كتابتها في دفاتر أو ملفات منفصلة التي بالتأكيد ستكون عرضة للضياع أو التلف. أما اليوم مع أنظمة إدارة علاقات العملاء يمكنك جمع بيانات عملائك سواء كانت أرقام التواصل أو العقود أو حتى المحادثات في مكان واحد. وهذا بدوره سوف يساعدك في تحليل نوعية عملائك و الوصول إليهم بشكل أسهل. 

٢- تقارير المبيعات 

من مهام موظفين المبيعات اليومية أو الأسبوعية إعطاء تقارير عن المبيعات. في السابق كان موظف المبيعات يقوم بإنشاء ملف ويسجل فيه المبيعات ومن ثم يقوم بإرساله إلى مدير قسم المبيعات، لكن اليوم من خلال أنظمة المبيعات يتم إنشاء تقرير أسبوعي، شهري أو حتى سنوي عن المبيعات دون أن يقوم الموظف بحسابها يدوياً. ، وبإمكانه أيضاً إنشاء إيميل يتم إرساله أسبوعياً لمدير المبيعات تلقائياً يحتوي على هذه التقارير.   

رابعاً – الدفع الإلكتروني 

الدفع الإلكتروني أصبح أسلوب حياة لكثير من الأشخاص فالكثير تخلوا عن الدفع نقداً، خاصة بعد ظهور الأنظمة مثل Apple pay ،  Stc Pay،بالإضافة إلى بوابات الدفع الإلكتروني . لذلك يجب على تجار التجزئة أخذ ذلك بعين الاعتبار وإتاحة هذه الأنظمة لعملائهم. 

لقراءة المزيد عن بوابات الدفع الإلكتروني من هنا 

ماهي فوائد أتمتة العمليات أو مايسمى بـ  Automation ؟

١- تقليل التكاليف

فعندما تكون هنالك أدوات أو أنظمة تقوم بأداء عدة مهام وفي وقت قصير جداً، فأنت لن تضطر لتحمل تكاليف رواتب موظفين بإمكان هذه الأنظمة القيام بمهامهم وأكثر في وقت أقل. خاصة إذا كانت مهام يتم أداءها يومياً. 

٢- زيادة الكفاءة وجودة العمل 

عندما يكون موظف ما مسؤول عن مهمة معينة فإنه يقوم بها خلال ساعات عمله فقط، بينما لو كنت تستخدم نظام يقوم بهذه المهمة لن تضطر لانتظار أي موظف لأن النظام سيعمل على مدار اليوم دون توقف، وبالتالي الانتاجية سوف تكون أعلى. بالإضافة إلى أن الأتمتة تقلل من عدد المهام المطلوبة لإتمام عملٍ ما. بمعنى أنها تحافظ على سير العمليات بكل سلاسة. 

٣- زيادة المبيعات 

إذا كنت تريد التسويق لمنتج معين سابقاً لم يكن لديك الخيار لتحديد من هم العملاء التي ترغب بوصول البريد الإلكتروني إليهم . بل كنت تقوم بالتسويق لجميع عملائك بنفس الطريقة وهذا غير صحيح. لأن كل فئة من العملاء يجب التسويق لها حسب اهتماماتها للتأكد من وصول الرسالة المناسبة وبالتالي الحصول على نتائج أفضل. وبالتالي سيؤثر ذلك على المبيعات بشكل مباشر. 

ولا تقتصر الأتمتة على هذه الأمور فقط بل هنالك الكثير من العمليات الأخرى التي يمكن أتمتتها. فـ مع التقدم التقني المستمر الحاصل في عصرنا الحالي جميع المهام التي لم نكن نعتقد أنه من الممكن نظام أو آلة تؤديها دون أي تدخل بشري أصبحت اليوم أمر واقع. لذلك يجب على كل تاجر تجزئة إذا كان يرغب بتحقيق نتائج أفضل مواكبة هذا التقدم.