ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟

الجمهور المستهدف

قائمة المحتويات

الجمهور المستهدف أو ما يعرف بـ الفئة المستهدفة هي مجموعة من المستهلكين الذين يحاول التجار الوصول إليهم وجذبهم نحو خدماتهم ومنتجاتهم عن طريق الحملات التسويقية التي يقومون بها.

يتسائل البعض عما إذا كان الجمهور المستهدف يختلف عن السوق المستهدف . والجواب هو نعم، فـ السوق المستهدف هو مجموعة واسعة من المستهلكين الذين يعتقد التاجر بأنهم سيكونون مهتمين بالمنتجات والخدمات المقدمة، أما الجمهور  المستهدف هو مجموعة محددة جدًا من هذا السوق الواسع. 

كيفية اختيار الجمهور المستهدف.تعرف على خطوات مهمة تساعدك على تحديد جمهورك المستهدف.
ما أهمية تحديد الجمهور المستهدف؟تعرف على أهمية تحديد جمهورك المستهدف لنشاطك التجاري.

كيفية اختيار الجمهور المستهدف:

حتى تتمكن من تحديد الجمهور المستهدف المناسب لعلامتك التجارية سنطلعك فيما يلي على بعض التفاصيل التي ستساعدك في حصر جمهورك الخاص في السوق المستهدف الواسع:

أولًا: حدد خصائص الجمهور المستهدف:

لـ تحديد الجمهور المستهدف هناك عدة عوامل مهمة سوف تعطيك نظرة عامة عن تركيبة السوق، و خصائص الجمهور المستهلك، و سلوكه الشرائي كما أنها ستساهم في تحديد الطريقة المناسبة لتسويق منتجاتك أو خدماتك مثل:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

1. ديموغرافية الجمهور:

وفي هذه الفقرة قم بتقسيم الجمهور إلى عدة أقسام مثل:

  • العمر:

قم بتحديد أي فئة المجتمع التي يناسبها المنتج أو الخدمة بشكل أفضل مثل كبار السن، الشباب، الأطفال.

  • النوع:

قم بتحديد هل المنتج أو الخدمة المقدمة تناسب الرجال، أم النساء، أم كلاهما.

  • الدخل:

حدد هل المنتجات أو الخدمات تناسب الأشخاص ذوي الدخل العالي، أم الأشخاص ذوي الدخل المتوسط إلى المنخفض.

  • الموقع الجغرافي:

قم بتحديد المنطقة/ المناطق الجغرافية التي تناسبها هذه المنتجات والخدمات بشكل أفضل فعلى سبيل المثال هل يناسب منتجك أهل المناطق الباردة أم الدافئة أم كلاهما.

2. حدد المشكلة الأساسية:

قم بتحديد المشكلة الأساسية التي تواجه المستهلك السعودى  و التي سيساعد منتجك أو خدماتك على حلها، مثلا هل منتجك يتمتع بجودة أكبر من المنتجات الأخرى الموجودة في السوق هذا قد يعطي منتجك قوة أكبر بين العملاء.

 

ثانيًا: حدد نوع الجمهور المستهدف بناء على سلوكهم:

تقسيم الجمهور إلى مجموعات أو فئات يساعد في إنشاء حملات تسويقية مناسبة من أجلهم. و يمكنك تقسيم الفئة المستهدفة بناء على سلوكهم كالآتي:

1. حدد نوع الجمهور على حسب نيتهم للشراء:

هناك العديد من السلوكيات الشرائية التي يتمتع بها المستهلك و حصرها و تقسيمها على فئات سيساعدك على استهدافهم في الحملات التسويقية بشكل أفضل، وهذه السلوكيات هي:

  • السلوك المعقد:

السلوك المعقد يتمثل في مجموعة من المستهلكين الذين يرغبون في شراء منتج معين ولكن يرغبون في جمع المزيد من المعلومات عنه قبل القيام بشرائه، وهذه البيانات ضرورية بالنسبة لهم، وفر لهم جميع المعلومات التي يحتاجونها حتى تتمكن من جذبهم لشراء منتجك.

  • السلوك المعتاد:

عادة ما يتخذ العملاء قرار الشراء بشكل سريع عندما يقومون بشراء منتجاتهم المعتادة أو منخفضة السعر، كما أن المستهلك يميل إلى شراء منتجات العلامة التجارية المشهورة دون تفكير مسبق بسبب التأثير القادم من مؤثرين مواقع التواصل أو الإعلانات.

  • سلوك الشراء الذي يحد من التنافر:

عادةً ما يختار الأشخاص شراء منتج بشكل سريع ودون تفكير مسبق بسبب عدم توفر الكثير من العلامات التجارية الأخرى للاختيار من بينها، و يفضل هذا النوع من المستهلكين شراء المنتجات التي تلبي احتياجاتهم وتناسب ميزانيتهم.

  • السلوك المتنوع:

يحدث هذا النوع من سلوك الشراء عندما يريد المستهلك تجربة منتج جديد بهدف إضافة التنوع إلى روتينه اليومي، فيقرر شراء منتج معين معلن عنه بكثرة حتى يتعرف على مدى اختلافه عن المنتجات التي يشتريها بإنتظام.

  • السلوك المندفع:

أصحاب السلوك الشرائي المندفع عادة ما يستغرقون وقتًا قصيرًا لاتخاذ قرارات شراء متهورة أو لا يحتاجون إليها من دون إجراء أي بحث مسبق عن المنتج مثل شراء سيارة أو منزل. قد ترجع هذه القرارات السريعة إلى عوامل تتعلق برأي  المشاهير عن المنتج أو الإعلانات.

  • السلوك المسرف:

يهتم هؤلاء المشترون بشكل كبير بجودة المنتج دون الاهتمام بالتكاليف، و يفضلون العلامات التجارية العريقة التي تقدم خدمة عملاء رائعة وتبني علاقات قوية مع المستهلكين و يتخذون قرار الشراء بناء على شعورهم تجاه العلامة أو تصورهم عنها.

  • السلوك المقتصد:

يركز هذا النوع من المستهلكين على توفير المال وشراء المنتجات في حدود ميزانيتهم و قد يهتمون بسعر المنتج أكثر من اهتمامهم بعوامل أخرى مهمة مثل العلامة التجارية أو مزايا المنتج. يمكنك بسهولة جذب هذا النوع من المستهلكين بعرض أسعار  تنافسية و كوبونات.

2. حدد نوع الجمهور على حسب اهتماماتهم:

اجمع أكبر قدر من البيانات عن هوايات واهتمامات جمهورك المستهدف، حتى تتمكن من اكتشاف دوافعهم وسلوكياتهم الشرائية.

3. حدد نوع الجمهور على حسب ثقافاتهم:

تعرف على ثقافة هذه المجموعات من الأشخاص لفهم من هو الشخص المستهدف و ما هي الطريقة الأمثل للتواصل معه.

4. حدد نوع الجمهور الذي يتوافق مع نوع حملاتك التسويقية:

  • حملات الإيميل:

يمكنك استغلال الرسائل التي تحتوي على النصائح، أو الأخبار  التي تجذب العملاء المحتملين و الفئة المستهدفة، و تحافظ على العملاء الحاليين.

  • حملات الإعلانات:

يمكنك استغلال الإعلانات المجانية و المدفوعة بهدف جذب العملاء لشراء منتجاتك وخدماتك التي تساعدهم على تسهيل سير حياتهم اليومية، وذلك باستخدام إعلانات Facebook، أو إعلانات Google أو إعلانات Instagram التي تستهدف العملاء المحتملين الذين يبحثون عن حلول مبتكرة، .

  • حملات مواقع التواصل الاجتماعي:

 يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في مشاركة منشورات مؤثرة ومفيدة، أو فيديوهات إرشادية، أو يمكنك نشر سلسلة من المقابلات مع شخصيات بارزة لجمهورك،  حتى تجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين وتزيد ولاء عملائك الحاليين، كما يمكنك الاستفادة من الحملات الإعلانية المدفوعة على مواقع التواصل التي ذكرناها سابقًا.

ثالثًا: استخدم أدوات السوق المستهدف لجمع بيانات عن الجمهور المستهدف:

للتعرف أكثر على جمهورك المستهدف يجب أن تجد أفضل الطرق التي سوف تساعدك على البدء في رحلة البحث عن العملاء، وتعطيك بيانات قيمة حول اهتماماتهم، ومن هذه الأدوات:

1. المقابلات:

هي نوع من أنواع أدوات السوق التي تتضمن تحديد مجموعة من المستهلكين و مقابلتهم وجهًا لوجه أو عن طريق الهاتف و طرح بعض الأسئلة عليهم بهدف جمع بعض البيانات عن سلوكهم الشرائي أو فهم ردة فعلهم تجاه منتج أو خدمة معينة.


2. الاستبيانات:

الاستبيانات هي اختبار ورقي أو إلكتروني يتضمن سلسلة من الأسئلة، ويتم تحديد عينة من الفئة المستهدفة و طرح هذه الأسئلة عليهم بهدف التعرف أكثر على احتياجاتهم و رغباتهم.
وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك من خلالها إنشاء استبيان دقيق و منظم مثل أداة Survey Monkey، و أداة Google Form وهي أداتين استقصائية مشهورة تساعد الشركات في إنشاء تقارير استبيانات العملاء، كما أنها ستساهم في حفظ الوقت حيث إنها تساعد في تحليل البيانات المدخلة لضمان الحصول على رؤى و بيانات مهمة.


3. أداة تحليلات قوقل Google Analytics:

هي أداة ذكية مجانية تابعة لمنصة قوقل تساعد الشركات من جميع الأحجام على إلقاء نظرة متعمقة على أداء مواقعها و تطبيقاتها، ومن المزايا التي تقدمها هذه الأداة هي تتبع ومراقبة الزوار القادمين إلى موقعك لفترة زمنية معينة ، وكذلك أولئك الذين زاروا موقعك مرة واحدة.


كما أنها تعرض أيضًا بيانات عن جمهورك (مثل الجنس، والعمر، المنطقة، والاهتمامات، وغيرها) لمساعدتك في فهم المناطق الأكثر اهتمامًا بمنتجك أو خدمتك.


4. أداة اتجاهات قوقل Google Trends:

هي إحدى أدوات قوقل المجانية التي تمكنك من اكتشاف الموضوعات، أو الاستفسارات، أو الكلمات الشائعة في مجال عملك والتي يتم البحث عنها بشكل متكرر، ويعمل على قياس مدى نجاحها و انتشارها و عرضها في إطار زمني محدد مقسم على حسب البلدان والمدن والمناطق واللغات، حتى تتمكن من التعرف على المناطق الأكثر اهتمامًا بمنتجك.


5. أدوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي:

هناك العديد من الأدوات التحليلية التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها و التي قد تساعد بشكل كبير في تحديد الجمهور المستهدف بشكل كبير مثل Facebook Audience insight، و Twitter insight، و Instagram insight.
جميعها أدوات تساعد على معرفة بعض البيانات و الاحصائيات المهمة عن جمهورك مثل الجنس، والعمر، والاهتمامات، وغيرها و تحليلها، و كما أنها تظهر لك بعض البيانات المهمة عن جمهور منافسيك و اهتماماتهم مما يساهم في تطوير النشاط التجاري والمنتجات بشكل كبير.

ما أهمية تحديد الجمهور المستهدف؟

تحديد الجمهور المستهدف يساهم في تحديد الطريقة المناسبة التي تسير بها الخطة التسويقية الخاصة بنشاطك التجاري مما يضمن لك الوصول إلى مجموعة كبيرة من المستهلكين الذين يبحثون عن خدمات ومنتجات تشبه منتجاتك، كما أن تحديد جمهورك المستهدف يطور من الصورة العامة للعلامة التجارية، و اللغة التي تستخدمها للتواصل مع الجمهور.


بالإضافة إلى أن تحديد جمهورك المستهدف يؤثر على سعر المنتج و التعديلات التي سيتم إجراؤها على هذه المنتجات والخدمات حتى تتناسب أكثر مع الجمهور مما يضعك في مقدمة المنافسة في السوق.

 

في هذه المدونة تعرفنا على بعض الطرق المهمة التي تساهم بشكل كبير في تحديد الجمهور المستهدف بطريقة سهلة وسريعة، كما أننا تعرفنا على أهمية تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر على نشاطك التجاري.

 

 

 

المصادر:

1.How to Find Your Target Audience.

2. How to Find Your Target Audience in 5 stips.

3. كيفية تحديد الجمهور المستهدف.

4.أدوات تحديد الفئة المستهدفة.

5. دليلك لتبدأ تجارتك الإلكترونية.

6. أنواع سلوك المستهلك.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.