كيف تقوم بصناعة المحتوى الرقمي لمتجرك الإلكتروني.. خطوة بخطوة.

صناعة المحتوى الرقمي

قائمة المحتويات

المقصود من مصطلح صناعة المحتوى الرقمي ببساطة شديدة، هو المحتوى الذي يتم توفيره عبر الإنترنت والذي قد يتضمن نصوصًا مكتوبة أو صورًا معلوماتية أو مدونات صوتية أو مقاطع فيديو، المهم في الأمر أن تكون تلك المعلومات مفيدة لجمهورك، فتجذب العملاء المُحتملين من ناحية وتساعدك في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين من ناحية أخرى.

من أين تبدأ دورة صناعة المحتوى الرقمي؟

يجب أن تبدأ دورة صناعة المحتوى الرقمي بوضع استراتيجية واضحة تُسهّل عليك معرفة ما تريد تحقيقه، وخلال مرحلة تنفيذ تلك الاستراتيجية، ستتعرف على أنواع المحتوى التي تلقى مردود إيجابي لدى جمهورك، وهو ما سيساعدك على تحسين استراتيجيتك بمرور الوقت.

ما هي أبرز أنواع المحتوى الرقمي وأكثرها شيوعًا؟

  • المدونات والمقالات.
  • الفيديوهات.
  • التصاميم المعلوماتية “إنفوجرافيك”.
  • المدونات الصوتية “بودكاست”. 
  • نشرات البريد الإلكتروني.
المدونات والمقالات التصاميم المعلوماتية (انفوجرافيك)الفيديوهاتالمدونات الصوتية (بودكاست)نشرات البريد الإلكتروني
عادة ما تكون  جزء أساسي من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بالعديد من العلامات التجارية، لأن الكثير من المستخدمين يسعدون بقراءتها ومشاركتها.هي عبارة عن محتوى مرئي جذاب يحوّل المعلومات المعقدة من بيانات وأرقام وإحصاءات إلى معلومات سهلة الفهم والاستيعاب.هي واحدة من أشكال المحتوى المفضلة للكثير من التجار وأصحاب الأعمال لأنها لا تتطلب من المتلقي القيام بأي جهد سوى المشاهدة بانتباه.هي نوع من المحتوى  يتيح الوصول إلى العديد من المستخدمين من خلال تسجيل صوتي تشويقي وجذاب.هي إحدى الوسائل الفعالة من حيث التكلفة تُستخدم لبناء العلاقات مع العملاء والحفاظ على اتصال منتظم بهم.

أولًا: المدونات والمقالات:

بالنسبة للعديد من العلامات التجارية، تُشكّل المدونات والمقالات جزءًا أساسيًا من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بهم، والسبب وراء ذلك أنها عادةً لا تستغرق وقتًا طويلاً في الكتابة ويسعَد المستخدمون بقراءتها ومشاركتها، كما يمكنها المساهمة بشكل كبير في زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب، كل ذلك بتكلفة منخفضة نسبيًا.

وحتى تتمكن من كتابة مدونة رائعة، عليك تناول المعلومات فيها بطريقة سلسة، واستخدام بعض الكلمات المفتاحية ذات الصلة بنشاطك التجاري، وإضافة بعض الروابط الداخلية لتجعل القارئ يقضي أطول فترة ممكنة على موقعك، وكذلك الالتزام بعدد الكلمات الشائع لهذا النوع من المحتوى والذي يتراوح بين 300 و2000 كلمة، مع الأخذ في الاعتبار أن عدد الكلمات الأمثل للمقال أو المدونة هو 1600 كلمة.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ثانيًا: الفيديوهات:

نجحت سهولة استخدام الفيديو على مدار السنوات العديدة الماضية في أن تجعل منه واحدًا من أشكال المحتوى المفضلة لدى العديد من التجار والشركات وأصحاب الأعمال.

وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل هذا النوع من المحتوى مُفضلًا جدًا لدى غالبية الأشخاص، أنه لا يتطلب من المتلقي القيام بأي جهد سوى المشاهدة بانتباه على عكس الحال في المقالات والمدونات والتي يتعين على المتلقي قراءتها بالكامل لفهم المغزى من الرسالة.

ثالثًا: التصاميم المعلوماتية (انفوجرافيك):

تعد التصاميم المعلوماتية المعروفة باسم “انفوجرافيك” شكلًا رائع من أشكال المحتوى الذي يمكنك الاعتماد عليه ضمن استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي خاصتك، وذلك لأنها غالبًا ما تجعل المعلومات المعقدة من بيانات وأرقام وإحصاءات أسهل في الاستيعاب والفهم.

 

وبالتالي، إذا كان الجزء الأكبر من المحتوى الرقمي الخاص بك يعتمد على الحقائق والأرقام والإحصاءات، فإن تحويل تلك المعلومات إلى محتوى مرئي في تصميم معلوماتي مُبسط بمثابة طريقة فعالة للغاية لجذب الكثير من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

رابعًا: المدونات الصوتية (بودكاست):

نوع آخر مميز من أنواع المحتوى يمكنك اللجوء إليه، وهو المُدونات الصوتية “بودكاست” والذي يتيح لك الوصول إلى العديد من المستخدمين وعرض منتجاتك أو خدماتك أو أفكار نشاطك التجاري بكل بساطة من خلال تسجيل صوتي تشويقي وجذاب.

 

يتميز هذا النوع من المحتوى بأنه يناسب أولئك الأشخاص الذين لا يستمتعون بالقراءة، كما يتميز أيضًا بأنه لا يتطلب من المتلقي تركيزًا كاملًا كالذي يتطلبه مشاهدة مقطع فيديو أو قراءة مقال، حيث يمكن للمستخدم الاستماع إلى بودكاست أثناء قيامه بأي نشاط آخر كالتواجد في صالة الألعاب الرياضية أو القيادة.

خامسًا: نشرات البريد الإلكتروني:

تُعد النشرات البريدية وسيلة فعالة من حيث التكلفة تُستخدم لبناء العلاقات مع العملاء والحفاظ على اتصال منتظم بهم. ومن أبرز المميزات التي تنفرد بها نشرات البريد الإلكتروني، أنها تمنحك الفرصة لزيادة الوعي والفهم لشركتك ومنتجاتها وخدماتها، حيث تبني للجمهور صورة أوسع عن مؤسستك وتشجع القراء على اكتشاف المزيد حول نشاطك التجاري.

إن لم يكن لديك استراتيجية محددة لصناعة المحتوى الرقمي الخاص بمتجرك الإلكتروني حتى الآن، دعنا نُطلعك على خطوات تعينك على البدء، ولكن قبل القيام بذلك، دعنا نوضح لك مفهوم استراتيجية صناعة المحتوى.

ماذا تعني استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي؟

استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي هي عملية ترجمة وتحويل أهداف نشاطك التجاري إلى خطة تَستخدم المحتوى كوسيلة أساسية لتحقيق تلك الأهداف.

خطوات وضع استراتيجية المحتوى الرقمي الخاص بك:

 

  1. كُن واضحًا بشأن أهدافك
  2. افهم جمهورك
  3. حدد ميزانيتك
  4. كثّف جهودك البحثية
  5. ضع أفكارك في جدول زمني 
  6. ابدأ في صناعة المحتوى
  7. راقب أداء المحتوى من أجل التحسين

كيفية وضع استراتيجية فعّالة لمحتوى متجرك الإلكتروني؟

تود معرفة معلومات تفصيلية عن كيفية وضع استراتيجية فعّالة لمحتوى متجرك الإلكتروني؟ اقرأ بعناية ما يلي من خطوات: 

1. كُن واضحًا بشأن أهدافك:

يجب أن تبدأ كل استراتيجية بتحديد الأهداف، لذلك في البداية، اسأل نفسك ما الذي تريد تحقيقه من خلال المحتوى الرقمي الخاص بك؟ هل الهدف هو زيادة وعي الجمهور بما تقدمه من منتجات وخدمات، أم الهدف هو زيادة المبيعات، أم زيادة عدد المتابعين لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، فمعرفة أين تكمن أولوياتك، سيساعدك على صياغة استراتيجية فعّالة تُترجم إلى نتائج مثمرة لك ولمتجرك الإلكتروني.

 

2. افهم جمهورك:

 

تعتمد استراتيجية المحتوى الناجحة على التواصل الفعّال مع العملاء، ولكي تعرف أنواع المحتوى التي يجب الاعتماد عليها، تحتاج إلى تكوين صورة واضحة عن جمهورك الذي تنشئ ذلك المحتوى من أجله. يمكنك القيام بذلك من خلال إعداد مقابلات مع العملاء على سبيل المثال؛ لمعرفة ما يهتمون به وعاداتهم الشرائية وكذلك سماتهم الرئيسية المشتركة.

 

3. حدد ميزانيتك:

 

من المهم تحديد الميزانية التي تستطيع إنفاقها في تسويق المحتوى الرقمي الخاص بمتجرك الإلكتروني، حيث ستساعدك هذه الخطوة على اتخاذ قرارات واقعية عند وضع بقية استراتيجيتك.

 

4. كثّف جهودك البحثية:

 

قدرتك على الإلمام بالكلمات المفتاحية ذات الصلة التي يبحث عنها جمهورك في محركات البحث، يجعلك مُطلعًا على الموضوعات التي يهتمون بها والمصطلحات التي يستخدمونها عند الحديث عن منتجاتك والأسئلة التي تدور في أذهانهم، لذلك، احرص على تكثيف جهودك في البحث عن تلك الكلمات لأنها واحدة من الأعمدة الأساسية لتحسين محركات البحث.

من المهم أيضًا استثمار بعض الوقت في البحث عن منافسيك، وفحص مواقع الويب الخاصة بهم ومتابعتهم على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمعرفة الموضوعات التي يتناولونها، وأشكال المحتوى التي يستخدمونها؛ حتى تتمكن من رصد ما يفعلونه على تلك القنوات؛ للحصول على المزيد من الأفكار، واكتشاف فجوات المحتوى، أي الموضوعات التي يهتم بها جمهورك ولم يتطرق أحدًا لمناقشتها حتى الآن.

 

5. ضع أفكارك في جدول زمني:

 

الآن، وبعد أن حصلت على كم هائل من الأفكار خلال رحلتك البحثية للتعرف على جمهورك وتحديد منافسيك، ضع تلك الأفكار جميعًا في جدول زمني منظم، يُعرف بـاسم تقويم المحتوى.

 

6. ابدأ في صناعة المحتوى:

 

ابدأ العمل على صناعة المحتوى الرقمي الذي خططت له في استراتيجيتك وتوقع أن يستغرق منك ذلك بعض الوقت، فالمحتوى الجيد الذي يقدم معلومات مفيدة للجمهور أمرًا لا يجب التعجُّل فيه. 

 

7. راقب أداء المحتوى من أجل التحسين:

بمجرد أن تبدأ في مرحلة النشر، احرص على مراقبة المحتوى الرقمي المنشور من أجل التطوير والتحسين، ففي النهاية، يجب أن يُترجم المحتوى الخاص بك إلى نتائج ملموسة كالحصول على عملاء جدد أو ظهور مدونتك على رأس قائمة نتائج البحث، وفي حال إذا كان المحتوى الخاص بك لا يساعد في تحقيق ذلك، عليك بمراجعة استراتيجيتك لمعرفة الأسباب.

 

تعرف على أهم أدوات صناعة المحتوى الرقمي:

هناك العديد من أدوات صناعة المحتوى الرقمي المتوفرة مجانًا على الإنترنت لمساعدتك في التخطيط للمحتوى والصياغة وكذلك في تعزيز الإنتاجية، وأبرز تلك الأدوات:

  • جوجل تريندز Google Trends:

هي أداة مجانية من جوجل تساعد في قياس اهتمام الجمهور بموضوع ما، وتُسهل عليك الاطلاع على الأفكار المتعلقة بالموضوعات والأسئلة ذات الصلة التي يبحث عنها الأشخاص عبر جوجل. 

  • جوجل دوكس Google Docs:

تعد هذه الأداة المجانية واحدة من أكثر أدوات صناعة المحتوى سهولة في الاستخدام، فهي تعمل على تسهيل إنشاء مجموعة متنوعة من المحتوى وتتيح مشاركة الوثائق والمستندات مع عدة مستخدمين.

  • جرامرلي Grammarly:

يوفر مساعد الكتابة الرقمي المجاني جرامرلي مجموعة كبيرة من المميزات لمستخدميه في مجال صناعة المحتوى، أبرزها، التدقيق الآلي في القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم؛ وهو ما يساعد على صناعة محتوى رقمي سليم لا تشوبه شائبة.

صناعة المحتوى الرقمي على سناب شات:

يُعد سناب شات واحدًا من أكثر منصات الوسائط الاجتماعية استخدامًا في العالم، حيث يستخدمه ما يقرب إلى 319 مليون مستخدم نشط بشكل يومي، وقد تم إطلاق سناب شات عام 2011، وهو تطبيق يسمح للمستخدمين بإرسال صور ومقاطع فيديو قصيرة ومؤقتة ومحادثات تختفي بعد فترة زمنية قصيرة عادةً ما تكون ثوانٍ معدودة. 

إذا كانت الفئة العُمرية للجمهور الذي يستهدفه نشاطك التجاري أقل من 35 عامًا، فإن سناب شات هو أحد أفضل وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك الاعتماد عليها في نشر المحتوى الرقمي الخاص بك.

أفكار تساعدك في صناعة محتوى رقمي جذاب على سناب شات:

  • إجراء مقابلة تشويقية سريعة:

قُم بإجراء مقابلة لمدة 10 ثوانٍ على سناب شات مع إحدى الشخصيات المعروفة واطرح عليه عدة أسئلة تشويقية سريعة مع وضع تلك الأسئلة في صورة نصوص لتظهر على الشاشة، بالإضافة إلى وضع بعض الملصقات التحفيزية، وبالطبع ستجد المتابعين متفاعلين معك حتى النهاية.

 

  • التعاون مع أحد المؤثرين:

وفقًا لهذه الفكرة، تقوم بمنح حساب سناب شات الخاص بنشاطك التجاري لأحد المؤثرين لفترة زمنية محددة للإعلان عن إطلاق منتج جديد أو عرض ترويجي، حيث يُمكن لذلك أن يُساعدك في الوصول إلى جمهور جديد.


  • الإعلان عن معلومات حصرية:

تزويد جمهورك بمعلومة حصرية عن منتجاتك أو مشاركته تفاصيل ما وراء الكواليس لحدث كبير يتعلق بنشاطك التجاري تكون بمثابة تجربة فريدة وممتعة له.

 

  • مشاركة النصائح المجانية:

طريقة رائعة لإظهار خبرتك في مجال تخصصك لدى الجمهور، هي مشاركته بعض النصائح المجانية المتعلقة بطبيعة عملك. أخبر متابعيك أنك ستقدم لهم النصائح ودعهم يعرفون عدد النصائح التي تقدمها واطلب منهم النقر للحصول على النصيحة الأولى أو التالية، ثم أرسلهم إلى موقعك على الويب أو مدونتك للحصول على نصائح موسعة حول هذا الموضوع.

صناعة المحتوى الرقمي على انستقرام:

إن كنت تتسائل كيف يمكنك كتاجر أو صاحب أعمال صناعة محتوى رقمي عالي الجودة يتفاعل معه جمهورك المستهدف؟ فالإجابة تكمن في فهم ذلك الجمهور وإيجاد طرق جديدة لخدمة تفضيلاته من خلال صناعة محتوى فريد ومتنوع.



أفكار تُسهل عليك صناعة المحتوى الرقمي على انستقرام

1. استخدم التصاميم الجاهزة (المُعدّة مسبقًا).

2. استعن بصور عالية الجودة على مخزون الصور.

3. فكّر في التعاون مع المؤثرين.



1. استخدم التصاميم الجاهزة :

بدلًا من تعيين موظف مُحترف في استخدام برنامج Photoshop للحصول على تصميمات للنشر على حساب انستقرام الخاص بمتجرك الإلكتروني، أصبح يتوفر الآن الكثير من مواقع الويب الرائعة التي تقدم نماذج مجانية مصممة مسبقًا يُطلق عليها التصاميم الجاهزة والتي يمكنك تعديلها لتناسب احتياجاتك بأقل جهد ممكن ثم نشرها بكل سهولة على حسابك مع كتابة بعض النصوص التوضيحية السريعة.

 

2. استعن بصور عالية الجودة من مخزون الصور:

على الرغم من أن استخدام مخزون الصور المنشورة على الإنترنت ليس أفضل خيار يمكنك اللجوء إليه لانتشارها واستخدامها من قِبَل العديد من الشركات وأصحاب الأعمال لكونها مجانية، إلا أن هذا لا يعني أنه عليك تجنبها تمامًا، بل يمكنك استخدامها مع محاولة إضافة لمسة خاصة تلائم نشاطك التجاري كإضافة بعض العبارات النصية والفلاتر أو وضعها في إحدى التصاميم الجاهزة. 

ومع ذلك، فإنه بالطبع من الأفضل تخصيص ميزانية لإنفاقها في هذا الشأن، حيث أن هناك العديد من المواقع التي توفر لك صورًا عالية الجودة بأسعار مناسبة، وفي هذه الحالة، عليك التأكد من شراء الصور بالحجم الصحيح، مع الأخذ في الاعتبار الأبعاد الموصى بها لمنشور انستقرام وهي 1080×1080 بكسل.

 

3. فكّر في التعاون مع المؤثرين:

إذا كنت ترغب في زيادة وعي الجمهور بنشاطك التجاري والمنتجات التي تقدمها وتسعى إلى استقطاب عملاء جدد، يجب عليك أن تفكر في العمل مع المؤثرين، فمن خلال التعاون مع المؤثرين الذين لديهم بالفعل عدد كبير من المتابعين، لديك الفرصة لزيادة حجم جمهورك واكتساب الكثير من المتابعين الجدد لحسابك الخاص.

والآن وبعد أن تحدثنا باستفاضة عن كيفية صناعة المحتوى الرقمي لمتجرك الإلكتروني وأنواع المحتوى المختلفة التي يمكنك الاعتماد عليها لاستقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك، وتطرقنا لتوضيح أهمية وضع استراتيجية للمحتوى الخاص بك، كل ما عليك فعله هو البدء في التنفيذ! 

 

المصادر:

1)https://www.socialmediaexaminer.com/8-snapchat-content-ideas-that-your-fans-will-love/

2)https://venngage.com/blog/instagram-content/

3)https://blog.hootsuite.com/snapchat-for-business-guide/

4)https://blog.hubspot.com/marketing/content-creation

5)https://adespresso.com/blog/main-different-types-content-use/

6)https://www.e2msolutions.com/blog/types-of-content/

7)https://www.hostgator.com/blog/create-small-business-content-strategy/?utm_source=google&utm_medium=genericsearch&gclsrc=aw.ds&gclid=CjwKCAjwjZmTBhB4EiwAynRmD0z6Ze6uXd0iLjGhWh-Bs5qzaNSlXGmUmIFDYVGKExZhMPVfiSXclBoCyJcQAvD_BwE

8)https://www.tribegroup.co/blog/creating-content-for-instagram

9)https://www.grammarly.com/business/learn/content-writing-tools/

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعمل شركة رواء التقنية في تقديم حلول تقنية لإدارة مخزون ومبيعات تجار التجزئة ولا تقدم فرص استثمارية وليس لها علاقة بشركة رواء للاستثمار بتاتا.