٥ أخطاء يقع فيها تجار التجزئة 

إدارة المشاريع التجارية ليست أمر سهل كما يعتقد البعض، وذلك لتعدد الأقسام والمهام التي يجب إدارتها، لكن الكثير من تجار التجزئة يعمل بطريقة عشوائية والتي بدورها قد تكون سبباً في خسارة المشروع. لذلك سنتحدث اليوم عن أكثر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع التجارية. 

١- عدم وجود أدوات ومؤشرات واضحة لقياس الأداء 

الكثير من أصحاب المشاريع لا يعي مدى أهمية قياس الأداء سواء من ناحية المبيعات والأرباح أو غيرها من الأمور القابلة للقياس ،فمعرفة الأداء تساعد بشكل كبير على اكتشاف المشاكل وحلها وبالتالي سينعكس ذلك على الأداء العام بشكل إيجابي. فعلى سبيل المثال أصحاب المحلات التجارية يجب عليهم استخدام أنظمة مبيعات تحتوى على تقارير تفصيلية لجميع العمليات التي تمت، والتي ستساعد صاحب المشروع بأن يكون على إطلاع دائم بأرباحه ومبيعاته.

٥ أخطاء يقع فيها تجار التجزئة  

٢- عدم متابعة حركة المنتجات 

والمقصود هنا بحركة المنتجات هي مراقبة مبيعات المنتج، ماهي أكثر الأوقات التي يتم فيها شراءه من قبل العملاء ، معرفة مدة الاحتفاظ بالمخزون، أوقات الطلب من الموردين، وذلك يساعد على معرفة هل المنتج موسمي أم لا، أيضاً يساعد على طلب الكمية الصحيحة من المخزون وبالتالي لن يتم طلب أكثر من الكمية المطلوبة وتحمل خسائر غير ضرورية. و يمكن حل هذه المشكلة من خلال نظام إدارة مخزون يحتوي على تقارير تفصيلية خاصة بحركة المنتجات.

٣- عدم وجود رمز تعريفي للمنتجات SKU

وهو عبارة عن رمز تعريفي يتألف عادة من ٦-١٨ رقم وحرف تعبر عن تفاصيل المنتج مثل، العلامة التجارية، المقاس واللون وغيرها من الأمور. وتكمن أهميتها في المساعدة على تتبع المخزون بدقة عالية مثل ، معرفة عدد المنتجات المتوفرة حالياً في المخزون. بالإضافة إلى أنها تساعد على تفادي الأخطاء المتوقع حدوثها مثل شحن المنتج الخطأ للعميل وغيرها من الأخطاء. 

و لقراءة المزيد عن وحدة حفظ المخزون SKU من هنا 

٥ أخطاء يقع فيها تجار التجزئة

٤- إدارة الفروع بشكل منفصل 

إدارة الفروع بشكل منفصل هي أشبه بإدارة علامات تجارية مختلفة وهذا قد يسبب الكثير من المشاكل التي تؤدي إلى خسارة العملاء، وذلك لأن العميل يرغب دائماً أن تتم معاملته بنفس الطريقة في جميع الفروع وبالتأكيد لن يحدث بسبب أن الإدارة منفصلة، فعلى سبيل المثال قد يذهب العميل لشراء منتج من إحدى الفروع لكنه لم يستطع العثور عليه فيرغب بأن يتأكد من توفره في الفروع الأخرى لكن أيضاً لا يستطيع لأن إدارة الفروع منفصلة والمخزون منفصل و بالتالي ستكون احتمالية خسارة هذا العميل عالية جداً، أيضاً إدارة الفروع بشكل منفصل قد تصعب الكثير من الأمور وأهمها هو صعوبة متابعة مبيعات كل فرع على حدى بالإضافة إلى صعوبة نقل مخزون من فرع لآخر، بينما لو تم توحيد الإدارة ستصبح جميع هذه الأمور تتم بضغطة زر واحدة. 

٥ أخطاء يقع فيها تجار التجزئة

٥- عدم استخدام أنظمة تساعد على أتمتة العمليات التشغيلية

عملية إدارة مراقبة المبيعات والمخزون يدوياً أمر صعب جداً، غير أنه قد يكون أكثر عرضة للأخطاء البشرية. بينما عند استخدام نظام يحتوي على تقارير تفصيلية عن المبيعات، المخزون، الأمور المحاسبية وغيرها لن تكون بحاجة إلى أي عمل يدوي لأن جميع الأمور التي ترغب بمتابعتها سوف تكون في نظام واحد وشاشة واحدة. وبالتالي ستوفر على نفسك تكاليف موظفين ووقت وجهد كبير. 

وبالتأكيد بعد التطور التقني الحاصل في الوقت الراهن، جميع هذه المشكلات يمكن حلها من خلال الأنظمة المتقدمة التي تساعد على أتمتة العمليات التشغيلية التي كانت في السابق تستنزف الكثير من الوقت والجهد. و من الأمثلة على هذه الأنظمة هو نظام كاشير رِواء حيث من خلاله يمكنك متابعة أداء جميع فروعك على جميع الأصعدة سواء من ناحية تتبع المبيعات، المخزون، وتتبع جميع الفواتير سواء أوامر الشراء من الموردين أو جميع عمليات البيع وحفظها الكترونياً في مكان واحد. بالإضافة إلى إمكانية الربط مع متجرك الإلكتروني سواءً في زِد، Magento، WooCommerce. أو الربط  مع الأنظمة المحاسبية وكل هذا  يتم من خلال شاشة واحدة. 

٥ أخطاء يقع فيها تجار التجزئة

 

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by