الذكاء الاصطناعي بقطاع التجزئة

شارك المقالة

قائمة المحتويات

في عام 2011، تفوق نظام الذكاء الاصطناعي التابع لإحدى الشركات على متسابقين اثنين من البشر في برنامج مسابقات أمريكي! يمكن أن يعطينا ذلك نظرة على ما قد يصل إليه مستقبل الذكاء الاصطناعي في حياة البشر بشكل عام.

استكشف كيف تكافح الإحتيال على تجارتك، تحسن إدارة مخزونك، وتوفر الوقت والجهد عن طريق أتمتة العمليات الروتينية. تعرف على الذكاء الاصطناعي، أحد أهم عناصر إدارة التجارة في العصر الحديث، والذي يمكن التاجر من إدارة أعماله بشكل أفضل.

لكن أولًا، ما هو الذكاء الاصطناعي

هو مجموعة من التقنيات والبرمجيات التي تهدف إلى إعطاء أنظمة الكمبيوتر القدرة على تنفيذ المهام واتخاذ قرارات مشابهة لقرارات البشر. 

يعتمد الذكاء الاصطناعي على معالجة البيانات والتعلم (التدريب) الآلي للتحليل، واستخدام هذه التحليلات لتحسين الأداء واتخاذ القرارات الصحيحة بذكاء.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

دور الذكاء الاصطناعي في قطاع التجزئة، وكيف يخدم التجار

هناك العديد من المجالات لتوظيف هذه التقنية في قطاع التجزئة، إليك بعض منها:

مجال العمليات:

يمكن استخدام انواع الذكاء الاصطناعي في المهام الروتينية لزيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءة. 

إدارة المشاريع: يمكن إدارة مشاريع وحملات نشاطك التجاري من خلال أدوات تتبع المهام الموكلة لموظفيك مثل مونداي (Monday) وكليك أب (ClickUp).

إدارة المنتجات: هناك أدوات تساعدك على إنشاء أبحاث تتعرف بها على العملاء المحتملين، مما يوفر الجهد والوقت ويساعدك في إتخاذ قرارات سديدة تخص تجارتك.

من الأمثلة على أدوات إدارة المنتجات مكس بانل (Mixpanel)، والذي يحلل سلوك العميل على موقعك الإلكتروني، ويمكنك تحسين تصميم الموقع بناءً على تفضيلات عملائك.

إدارة تجارب العملاء: هناك برامج تقوم بتفعيل المحادثات التلقائية في خدمة العملاء عن طريق تقنية التشاتبوت (Chatbot)، حيث يتم استخدام أجدد التقنيات لتحسين سرعة الاستجابة للعميل وحل مشاكله. مثال على هذه البرامج زنديسك (Zendesk).

تحليل البيانات: هناك برامج يمكن استخدامها لتحليل البيانات وإنشاء أكثر من تقرير باستخدام الذكاء الاصطناعي تساعد على فهم العملاء واحتياجاتهم وتوفير المنتجات أو الخدمات التي تلبي احتياجاتهم مثل منصة زوهو.

إدارة الموظفين: يمكنك إدارة مهام موظفيك مثل بصمة الدخول والخروج، الحضور والغياب، الآداء وغيرها من منصات مثل زن إتش آر (ZenHR).

مجال التسويق:

يمكن استخدامه لتحليل بيانات التسويق لتحديد العملاء الذين يمكنهم الإستفادة من منتجاتك أو خدماتك، والتأثير الذي يمكن أن تحدثه الحملات الإعلانية مثل تحفيز قرار الشراء وغيره. 

إليك كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق:

إدارة الإعلانات: هناك منصات تقدم لك اقتراحات للكلمات المفتاحية الرئيسية (keywords)، وتضع لك خطط الإعلانات، واستراتيجيات عروض الأسعار، مما سيوفر عليك التكلفة التي ستدفعها عندما توظف من يكون مسؤولًا عن الحملات الإعلانية. 

أحد هذه المنصات كونفيرتد.إن (Convertedin). 

إدارة المحتوى: يمكنك توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى وتحليل فهم عملائك له. هناك أدوات تتيح لك الفرصة لكتابة المحتوى بمختلف اللغات واللهجات مثل تشات جي بي تي (ChatGPT).

إدارة التصاميم والمرئيات: هل تعلم أنك في الوقت الحالي كل ما عليك فعله هو كتابة الأفكار، وسيقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء صور وفيديوهات تترجم أفكارك؟ يمكنك أن تجرب أداة سينثيسز (Synthesys) لإنشاء المحتوى المرئي بلمسة.

مجالات أخرى:

هل صادفك يومًا سؤال في أحد التطبيقات بصيغة: “هل ترغب في السماح للتطبيق بتتبع نشاطك في التطبيقات ومواقع الويب التابعة لشركات أخرى؟” إذا صادفك هذا السؤال، فهذا يعني أنك اختبرت أحد استخداماته بشكل مباشر. 

فيما يلي بعض النقاط التي توضح كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية: 

تتبع المستهلك إلكترونيًا: يسمح بتتبع التصفح والتفاعل الإلكتروني، بما في ذلك مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي، لفهم الاهتمامات الخاصة بعميلك.

تحليل البيانات: جمع وتحليل البيانات لفهم توجهات العميل وكيفية قيامه بشراء المنتجات والخدمات. 

التنبؤ بالاحتياجات: يمكن التنبؤ بالمنتجات أو المحتوى الذي قد يجده عميلك مثير للإهتمام، مما قد يحفز قرار شراءه بشكل أسرع.

تقديم اقتراحات مخصصة: يمكن تقديم اقتراحات لمنتجات أو خدمات أو محتوى مخصص لعميلك بناءً على الكلمات التي يقوم بالبحث عنها والمنتجات التي يقوم بشرائها.

مجال إدارة المخزون (لتجار التجزئة):

هل تعرف كيفية تقدير المخزون المستقبلي لنشاطك وإعادة طلبه؟ يعتمد تجار التجزئة على الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة المخزون باستخدام برامج وأنظمة لإدارة المخزون مثل رِواء. 

إليك بعض النقاط التي تساعدك على فهم استخدامات رِواء في إدارة المخزون:

توقع الطلب: يمكن تحليل البيانات التاريخية للمبيعات والطلبات والعوامل الخارجية مثل الأحوال الجوية والأحداث المجتمعية لتوقع الطلب المستقبلي بدقة.

إدارة مستويات المخزون: يمكن تقديم توجيهات دقيقة حول كيفية إدارة المخزون بناءً على التوقعات لضمان توفر المنتجات دون تخزين زائد أو نقص في الكميات.

التقليل من الهدر: بفضل توقعات دقيقة للطلب والمخزون، يمكن للتجار تقليل الهدر والخسائر المرتبطة بالمنتجات غير المباعة.

تقليل تكاليف التخزين: من خلال الإدارة الفعالة للمخزون والتوقعات الدقيقة، يمكن توفير تكاليف التخزين وتحسين الكفاءة، والبيع بشكل مستمر.

خير مثال على أفضل أنظمة إدارة المخزون هو برنامج رِواء، حيث تجمع لك بين إدارة المخزون، المحاسبة، والكاشير، مما يجعلها الشريك التقني الأمثل لتاجر التجزئة السعودي!

مكافحة الاحتيال: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لرصد وتحليل سلوكيات الاحتيال والنشاط غير المعتاد في المعاملات المالية، مما يساعد على الوقاية من الاحتيال. 

الخاتمة

في عالم تجارة التجزئة الحديثة، أصبح الذكاء الاصطناعي عاملاً مهمًا لتطوير الأعمال وتحسين الأداء. يمكن أن يسهم في تخصيص تجربة العملاء، إدارة المخزون بكفاءة أكبر، تحسين عمليات التسويق، وزيادة الإنتاجية والربحية.

بدأ في السعودية يأخذ مكانًا مهمًا في الأعمال والتكنولوجيا، ولهذا السبب يجب على المنظمات أن تكون على دراية بمخاطره وفوائده. 

عن رِواء:

تقدم منصة رِواء مصادر متنوعة عن فوائد نظام إدارة المخزون ومجالات التجارة الإلكترونية، وتقدم برنامج إدارة مبيعات، 

مع برنامج كاشير (نقاط البيع)، برنامج محاسبي متكامل، ونظام الفاتورة الإلكترونية بالإضافة لبرنامج إدارة الخصومات في قطاع التجزئة، يتيح لتجار التجزئة إدارة تجارتهم ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط.

الأسئلة الشائعة

تشمل تطبيقاته تخصيص الاقتراحات بناءً على تفضيلات العميل السابقة، تخصيص الرسائل الإعلانية، تحليل البيانات الاجتماعية، التوجيهات لتحسين الأداء، التحليل التنبؤي، إدارة الحملات الإعلانية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، مما يزيد من فعالية حملات التسويق لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

تشمل تطبيقاته معالجة البيانات والفواتير بدقة، التنبؤ بالأداء المالي، مكافحة الاحتيال، تقديم التوجيهات لاتخاذ القرارات المالية، إنشاء تقارير الكمية المباعة وتحليلات مالية دقيقة، وتحسين إدارة المخاطر المالية والميزانيات، مما يزيد من كفاءة العمليات المحاسبية ودقة التقارير المالية.

استخدامه يحسن تجربة العميل، يعزز المبيعات، يحسن إدارة المخزون، يزيد الكفاءة العملية، ويساهم في تحقيق زيادة في الربحية والرضا العام من العملاء.

من خلال تحسين تجربة العملاء، إدارة المخزون، التسويق الذكي، تحسين خدمة العملاء، أتمتة الأعمال الروتينية، مكافحة الاحتيال، توجيه قرارات مالية، التنبؤ بالطلبات، تحليل الأداء، أبحاث السوق، تصميم وكتابة المحتوى، انشاء ملفات محاسبية مثل الإكسيل، تصميم العروض التقديمية، وزيادة الكفاءة والربحية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

اشترك الآن

وكن على اطلاع دائم بأحدث المواضيع

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا