٦ طرق لزيادة مبيعاتك خلال الجمعة البيضاء

كيف تزيد مبيعاتك في الجمعة البيضاء 

اقترب موسم الجمعة البيضاء أو ما تسمى باللغة الانجليزية Black Friday، و الذي يوافق عادةً نهاية شهر نوفمبر الميلادي. ويعتبر من أهم المواسم التي يتسابق أصحاب المتاجر بتقديم الكثير من الخصومات والعروض خلالها ، وذلك لتشجيع العملاء على الشراء. وبالفعل الكثير من الأشخاص ينتظرون هذا اليوم من كل سنة نظراً للعروض والتخفيضات الهائلة التي تقوم بتقديمها المتاجر، حيث بلغ عدد المتسوقين 93 مليون خلال هذا اليوم في عام 2019. ولا يقتصر ذلك فقط على المستهلكين أو المتسوقين، بل حتى أصحاب المتاجر أصبحوا ينتظرون هذا اليوم نظراً للأرباح التي يحققونها خلاله. لذلك سنناقش اليوم أهم الأمور التي سوف تساعد تجار التجزئة على تجنب الوقوع في المشكلات التالية :

١- عدم القدرة على مواكبة الطلب

حيث أن الكثير من التجار لا يقوم بالتأكد من قدرة مخزونه على مواكبة الطلب في هذا اليوم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خسارة عملائه وتفضيلهم لمنافسيه. 

٢- تكدس المخزون وتحمل تكاليف غير ضرورية 

يقوم الكثير من التجار بطلب كميات عشوائية من المخزون دون التأكد من مستويات الطلب المتوقعة،  والذي قد يؤدي  إلى زيادة النفقات بتحمل تكلفة الاحتفاظ بالمخزون والانتظار لموسم تخفيضات آخر للتخلص من هذه الكمية. 

كيف يمكنك الاستعداد لخصومات الجمعة البيضاء ؟

أولاً: التخطيط 

وذلك من أهم الأمور التي يجب على تجار التجزئة الأخذ بها،لأن أي عمل قائم على خطة مدروسة تكون احتمالية فشله ضئيلة جداً، وذلك بعكس العمل بعشوائية، ولكن من المهم أيضاً أن تكون الخطة تشمل جميع النواحي مثل ، ماهي العروض أو الخصومات التي سوف يتم تقديمها، هل ستكون مربحة أم لا؟. فقد يقوم البعض من التجار بوضع تخفيضات بشكل عشوائي دون عمل أي  تحليلات عن نسبة الربح أو الخسارة المتوقعة. والبعض أيضاً لا يأخذ بعين الاعتبار هل لديه مخزون كافي و يفي بالطلب المتوقع أم لا. لذلك يجب على أي تاجر وضع خطة تفصيلية يتم توضيح جميع هذه الأمور خلالها.

ثانيآً: التأكد من جاهزية المخزون 

بعد عمل الخطة الرئيسية يجب التأكد من أن المخزون الخاص بك قادر على تلبية مستويات الطلب المتوقعة، ويتم ذلك من خلال عمل تحليل للمبيعات خلال فترة مماثلة لموسم سابق . تلك الطريقة سوف تساعدك على تقدير كمية المخزون التي قد تحتاجها دون نقص أو زيادة، حيث أن الزيادة ستؤدي إلى تكدس المخزون، والنقص سيؤدي إلى خسارة الكثير من العملاء. 

ثالثاً: عدم وضع الخصومات فقط على المنتجات الغير مرغوبة 

حيث أن الكثير من التجار عندما يقرر عمل خصومات، يقوم بوضعها فقط على المنتجات الغير مرغوبة وهذه الطريقة غير صحيحة، بل يجب أيضاً وضع جزء من التخفيضات على المنتجات التي من المتوقع أن يكون الطلب عليها مرتفع، وذلك لأنه إذا تم وضع الخصومات فقط على المنتجات الغير مرغوبة لن تحقق الربح الذي تسعى إليه لأن احتمالية أن يقوم أحد المتسوقين بشرائها ضئيل جداً، لذلك يجب تنويع المنتجات التي تشملها الخصومات، بمعنى أن يكون الخصم على منتجات مطلوبة ومنتجات أخرى كانت تحقق مبيعات مرتفعة  خلال فترة معينة سابقة  ولم يعد الطلب جاري عليها الآن لضمان تحقيق الأرباح المرجوة. 

رابعاً:وضع الخصومات على منتجات تكميلية 

وتعتبر هذه الاستراتيجية من أنجح الطرق التي  تساعد تجار التجزئة في بيع منتجاتهم، فوضع الخصومات على منتج مكمل لمنتج آخر يساعد في إقناع العميل على اتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع. و على سبيل المثال يتم وضع خصومات على منتج لا يمكن الاستفادة منه دون شراء منتج آخر والذي لا يشمله الخصم، وبالتالي سيقوم العميل بشراء منتجين بدلاً من أن يقوم بشراء منتج واحد بسعر مخفّض. 

 الجمعة البيضاء

خامساً: إتباع استراتيجية الخصم التدريجي 

بمعنى أن يتم وضع الخصومات بشكل تدريجي على المنتجات الغير مرغوبة أو المنتجات التي لم يتم بيعها في المواسم السابقة، مثل البدء بنسبة خصم 25% و من ثم  50% إلى أن يصل إلى 70%. حيث أن هذه الاستراتيجية تزيد من فرصة بيع منتجات المواسم السابقة  لأنها غالباً ستكون أسعارها بعد الخصم مناسبة جداً بالنسبة للعميل. 

سادساً: عمل حملات إعلانية 

من المهم جداً التأكد من وصول العروض والخصومات التي سوف تقدمها خلال الجمعة البيضاء إلى جميع عملائك الحالين و أيضاً عملائك المحتملين، وذلك يتم عن طريق الإعلان عنها من خلال البريد الإلكتروني على سبيل، حيث تقوم بإرسال بريد إلكتروني لعملائك الحاليين يحتوي على تفاصيل العروض والخصومات التي تقدمها، ومن الأفضل أن يتم وضع زر مباشر يوجه العميل إلى المنتجات التي يشملها الخصم إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني وذلك لزيادة فرصة اتخاذ العميل لقرار الشراء بشكل أسرع ،أيضاً يمكنك الإعلان عن طريق الحملات الإعلانية المدفوعة مثل حملات Google Ads.أو الإعلان عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ،وذلك للتأكد من وصولها لأكبر عدد ممكن وبالتالي ستزيد احتمالية زيادة مبيعاتك وأرباحك. 

وهذه هي أبرز الأمور التي سوف تساعد تجار التجزئة على الاستعداد بشكل أفضل لهذا اليوم، وكما لاحظنا أن أغلب النقاط تركز على التخطيط المسبق، لذلك يجب على كل تاجر يرغب بالاستفادة من هذا اليوم التخطيط والاستعداد جيداً وتجنب العمل بعشوائية حتى يحقق الربح الذي يرغب به. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟