أفضل الاستراتيجيات لزيادة مبيعاتك خلال الجمعة البيضاء

قائمة المحتويات

اقترب موسم الجمعة البيضاء أو ما تسمى باللغة الإنجليزية (Black Friday)، و الذي يوافق عادةً نهاية شهر نوفمبر الميلادي. ويعتبر من أهم المواسم التي يتسابق أصحاب المتاجر خلالها بتقديم الكثير من الخصومات والعروض، وذلك لتشجيع العملاء على الشراء. 

وبالفعل الكثير من الأشخاص ينتظرون هذا اليوم من كل سنة؛ نظراً للعروض والتخفيضات الهائلة التي تقوم بتقديمها المتاجر. ولا يقتصر ذلك فقط على المستهلكين أو المتسوقين، بل حتى أصحاب المتاجر أصبحوا ينتظرون هذا اليوم؛ نظراً للأرباح التي يحققونها خلاله.

ما هي المشكلات التي قد تواجه التجار في الجمعة البيضاء؟تعرف على أبرز المشكلات التي قد تواجه التجار في الجمعة البيضاء.
كيف يمكنك الاستعداد لخصومات الجمعة البيضاء؟تعرف على أبرز طرق الاستعداد لمواجهة أبرز المشكلات التي قد تواجه التجار في الجمعة البيضاء.

ما هي المشكلات التي قد تواجه التجار في الجمعة البيضاء؟

أولًا: عدم القدرة على مواكبة الطلب:

حيث أن الكثير من التجار لا يقوم بالتأكد من قدرة مخزونه على مواكبة الطلب في هذا اليوم، ومن ثم يؤدي ذلك إلى خسارة عملائها وتفضيلهم لمنافسيه.


ثانيًا: تكدس المخزون وتحمل تكاليف غير ضرورية:

يقوم الكثير من التجار بطلب كميات عشوائية من المخزون دون التأكد من مستويات الطلب المتوقعة، والذي قد يؤدي إلى زيادة النفقات بتحمل تكلفة الاحتفاظ بالمخزون والانتظار لموسم تخفيضات آخر للتخلص من هذه الكمية.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 


ثالثًا: تعطل المتجر الإلكتروني بسبب كثرة الزيارات:

حين تصل عمليات الشراء إلى الذروة في المتجر الإلكتروني قد يتسبب هذا في إبطاء المتجر، أو تعطله، و يعد ذلك أحد أكبر التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في المواسم الكبرى، لأن هذا الأمر لا يشجع العميل على الشراء من متجرك ويمكن أن يؤدي إلى اختياره لمنافسيك.

الجمعة البيضاء

كيف يمكنك الاستعداد لخصومات الجمعة البيضاء؟

أولاً: التخطيط للجمعة البيضاء:

وذلك من أهم الأمور التي يجب على تجار التجزئة الأخذ بها، لأن أي عمل قائم على خطة مدروسة تكون احتمالية فشله ضئيلة جداً، وذلك بعكس العمل بعشوائية، ولكن من المهم أيضاً أن تكون الخطة تشمل جميع النواحي مثل، ماهي العروض أو الخصومات التي سوف يتم تقديمها؟ و هل ستكون مربحة أم لا؟.
فقد يقوم البعض من التجار بوضع تخفيضات بشكل عشوائي دون عمل أي تحليلات عن نسبة الربح أو الخسارة المتوقعة. والبعض أيضاً لا يأخذ بعين الاعتبار هل لديه مخزون كافٍ و يفي بالطلب المتوقع أم لا. لذلك يجب على أي تاجر وضع خطة تفصيلية يتم توضيح جميع هذه الأمور خلالها.

الجمعة البيضاء

ثانيًا: التأكد من جاهزية المخزون للجمعة البيضاء:

بعد عمل الخطة الرئيسية يجب التأكد من أن المخزون الخاص بك قادر على تلبية مستويات الطلب المتوقعة، ويتم ذلك من خلال عمل تحليل للمبيعات خلال فترة مماثلة لموسم سابق.
تلك الطريقة سوف تساعدك على تقدير كمية المخزون التي قد تحتاجها دون نقص أو زيادة، حيث أن الزيادة ستؤدي إلى تكدس المخزون، والنقص سيؤدي إلى خسارة الكثير من العملاء.


ثالثًا: التأكد من إمكانية المتجر الإلكتروني لاستقبال الكثير من الطلبات:

يجب أن تكون قادرًا على تقديم تجربة أكثر أمانًا وموثوقية لعملائك دون مقاطعة رحلة تسوقهم. وأفضل حل لذلك هو التخطيط المسبق لتحمل المتجر الإلكتروني، من خلال:

  • عمل صيانة دورية و تحديث جميع الجوانب التي تحتاج إلى صيانة وتحديثات في الموقع الإلكتروني حتى لا تواجه أي مشاكل خلال المواسم المهمة من العام.
  • قياس أداء الموقع.
  • إصلاح المشاكل التي تطرأ بعد اختبار أداء الموقع.
  • تأكد من عدم وجود مشاكل من طرف آخر، حيث تعتمد الكثير من المتاجر الإلكترونية على طرف ثالث لإكمال عملية البيع مثل بوابات الدفع، و غيرها، لذا تأكد من عدم وجود مشاكل من الطرف الأخر قد تؤثر على رحلة المتسوق.
  • إنشاء خطة طوارئ للتعامل مع المشاكل التي قد تواجهك مستقبلًا.
  • إبلاغ العملاء في أقرب وقت عند حدوث أي مشاكل في الموقع الإلكتروني، وتأكد من إبلاغهم أنه سيتم حل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

 

رابعًا: عدم وضع الخصومات فقط على المنتجات غير المرغوبة:

حيث أن الكثير من التجار عندما يقرر عمل الخصومات، يقوم بوضعها فقط على المنتجات الغير مرغوبة، وهذه الطريقة غير صحيحة، بل يجب أيضاً وضع جزء من التخفيضات على المنتجات التي من المتوقع أن يكون الطلب عليها مرتفعاً، وذلك لأنه إذا تم وضع الخصومات فقط على المنتجات الغير مرغوبة لن تحقق الربح الذي تسعى إليه؛ لأن احتمالية أن يقوم أحد المتسوقين بشرائها ضئيلاً جداً.
لذلك يجب تنويع المنتجات التي تشملها الخصومات، بمعنى أن يكون الخصم على منتجات مطلوبة ومنتجات أخرى كانت تحقق مبيعات مرتفعة خلال فترة معينة سابقة، ولم يعد الطلب جارياً عليها الآن لضمان تحقيق الأرباح المرجوة.

الجمعة البيضاء

خامسًا: وضع الخصومات على منتجات تكميلية:

وتعتبر هذه الاستراتيجية من أنجح الطرق التي تساعد تجار التجزئة في بيع منتجاتهم، فوضع الخصومات على منتج مكمل لمنتج آخر يساعد في إقناع العميل على اتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع.
و على سبيل المثال يتم وضع خصومات على منتج لا يمكن الاستفادة منه دون شراء منتج آخر والذي لا يشمله الخصم، وبالتالي سيقوم العميل بشراء منتجين بدلاً من أن يقوم بشراء منتج واحد بسعر مخفّض.


سادسًا: اتباع استراتيجية الخصم التدريجي:

بمعنى أن يتم وضع الخصومات بشكل تدريجي على المنتجات الغير مرغوبة، أو المنتجات التي لم يتم بيعها في المواسم السابقة، مثل البدء بنسبة خصم 25%، و من ثم 50% إلى أن يصل إلى 70%. حيث أن هذه الاستراتيجية تزيد من فرصة بيع منتجات المواسم السابقة؛ لأنها غالباً ستكون أسعارها بعد الخصم مناسبة جداً بالنسبة للعميل.


سابعًا: عمل حملات إعلانية:

من المهم جداً التأكد من وصول العروض والخصومات التي سوف تقدمها خلال الجمعة البيضاء إلى جميع عملائك الحاليين وأيضاً عملائك المحتملين، وذلك يتم عن طريق الإعلان عنها من خلال البريد الإلكتروني على سبيل، حيث تقوم بإرسال بريد إلكتروني لعملائك الحاليين يحتوي على تفاصيل العروض والخصومات التي تقدمها.
ومن الأفضل أن يتم وضع زر مباشر يوجه العميل إلى المنتجات التي يشملها الخصم إذا كنت تمتلك موقعاً إلكترونياً وذلك لزيادة فرصة اتخاذ العميل لقرار الشراء بشكل أسرع، أيضاً يمكنك الإعلان عن طريق الحملات الإعلانية المدفوعة مثل حملات Google Ads. أو الإعلان عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وذلك للتأكد من وصولها لأكبر عدد ممكن وبالتالي ستزيد احتمالية زيادة مبيعاتك وأرباحك. أما في حالة أن نشاطك كان متجرا إلكترونيا في يجب عليك تحسين الظهور في محركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي تكون متعلقة باسم نشاطك.

كما أنه يمكنك الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي في ظهور علامتك التجارية عليها ،بالإضافة إلى الاستفادة من الحملات الإعلانية ، ففي الوقت الحالي تعد منصات التواصل الاجتماعي وسيلة للوصول لجمهورك المستهدف بشكل أفضل. لذلك اطلع على المدونات التالية للتعرف على كيفية الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي في إنشاء حملات إعلانية فعالة: أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

ثامنًا: الانتباه إلى طريقة ترتيب السلع في المحلات التجارية:

ليست النظافة وجودة المنتجات هي الشيء الوحيد المهم في المحل، بل لترتيب السلع داخل المتجر أهمية كبيرة في تشجيع العملاء على شراء المزيد من المنتجات؛ وذلك بسبب:

  • ترتيب المنتجات بطريقة منظمة يسهل حصول العميل على المنتجات التي يحتاج إليها بسرعة أكبر.
  • ترتيب المنتجات بطريقة ذكية مثل وضع المنتجات التي يحتاج العميل إليها بشكل يومي في آخر المتجر، أو وضع المنتجات بعد انتهاء موسمها في الأمام يشجع العميل على شراء المزيد من المنتجات.
  • وضع اللافتات و العبارات التي تدل على الأقسام مثل قسم التخفيضات سوف يساعد العميل كثيرًا في إيجاد ما يبحث عنه بسرعة أكبر.


تعرف أكثر على طريقة ترتيب المتاجر بالشكل الصحيح في المدونة التالية: ٩ نصائح لترتيب المحلات التجارية.


تاسعًا: تدريب الموظفين للتعامل بشكل جيد مع العملاء :

في موسم الجمعة البيضاء تمتلئ المحلات بالعملاء المتلهفين لشراء المنتجات المخفضة، و قد يكون من الصعب على الموظفين التعامل مع عدة عملاء في وقت واحد، لذا يجب تنبيه الموظفين على مدى أهمية التعامل مع العملاء بشكل جيد، وتدريبهم جيدًا للتأكد من رضاء العميل عن خدماتك.
تأكد من تدريب الموظفين للإجابة على جميع أسئلة العملاء.
يجب أن يعرف كل موظف طريقة التعامل مع المشاكل التي قد تواجه العميل، لمواجهتها بأكبر قدر ممكن من السلاسة.
تأكد من تدريبهم على إدارة المبيعات بشكل أسرع، لمساعدة المتسوقين على إنهاء عملية الشراء بشكل أفضل.


عاشرًا : تقديم الهدايا و بطاقات الولاء للعملاء:

لجعل عملائك يعودون، قدم لهم هدايا مجانية عند كل عملية شراء سواء كانت صغيرة أو مفيدة. و قدم لهم أحد منتجاتك الصغيرة كهدية تجعلهم سعداء، وستقوم أيضًا بالترويج لعملك بطريقة جميلة.
أو يمكنك إرسال بريد إلكتروني يحتوي على كوبون خصم على مشترياتهم القادمة، وإرسال رسالة بريدية أخرى لتذكيرهم باستخدام كوبون الخصم، مما سيزيد من حركة المرور إلى متجرك بعد إنتهاء موسم الجمعة البيضاء.

وتعد برامج الولاء أدوات ممتازة للاحتفاظ بالعملاء تساعدك على تغيير سلوك العميل وتحقيق أي هدف تجاري تريده. كما أنها تعد من إحدى الطرق التي تساهم في  تعزيز استراتيجية التسويق الخاصة بك في الجمعة البيضاء. وحتى تتعرف على برامج الولاء بشكل أكبر وأهميتها لتجارة التجزئة و اتباع أبرز خطى الشركات العالمية التي طبقتها اقرأ المدونة التالية: برامج الولاء وكيف طبقتها الشركات.

في هذه المدونة ناقشنا المشاكل التي قد يواجهها تجار التجزئة عند الاستعداد لموسم الجمعة البيضاء، كما أننا وضحنا أبرز الأمور التي سوف تساعد تجار التجزئة على الاستعداد بشكل أفضل لهذا اليوم، وننصح التجار بالتخطيط المسبق، والاستعداد جيداً وتجنب العمل بعشوائية حتى يحققون الربح الذي يرغبون به. 

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *