كيف تستورد بضاعتك من خارج السعودية وماهي شروط الاستيراد؟

شروط الاستيراد في السعودية

قائمة المحتويات

شروط الاستيراد في السعودية سهلت على الكثير من التجار الاستيراد من الخارج، حيث أن الاستيراد من أكثر المشاريع الناجحة في السعودية لذلك تقوم الدولة بتقديم التسهيلات العديدة للتجار، من خلال هذا الموضوع نقدم لكم شرح وافي لـ شروط الاستيراد في السعودية وكل شيء حول الاستيراد من الخارج.

ما هي شروط الجمارك السعودية للاستيراد؟شروط الاستيراد من الخارج وأهميتها للتاجر.
ما هي أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد في السعودية؟

المستندات المطلوبة لاعتماد مستورد في السعودية.

ما هي شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية؟شروط تأسيس شركة استيراد واعتمادها في السعودية.
ما هي شروط الاستيراد من الصين؟شروط استيراد منتجات من الصين، و الاستيراد بدون سجل تجاري.
ما هي شروط الاستيراد من الامارات إلى السعودية؟شروط الاستيراد من الامارات والتعديلات حول قواعد الاستيراد من الامارات.
ما هي المنصات التي عليك معرفتها إذا أردت الاستيراد إلى السُّعُودية؟أهم المنصات التي تساعدك على الاستيراد في السعودية.

ما هي شروط الجمارك السعودية للاستيراد؟

إذا كنت تاجر وتفكر في الاستيراد من خارج السعودية فلا بد وأنك قد تتخيل من خلال تجربتك الأولى أن شروط الاستيراد في السعودية معقدة بعض الشيء أو مثلها كمثل أي تجارة تحتمل الربح أو الخسارة، ولكن نحب أن نطمئنك بأن هذه الشروط قد صُممت لتسهيل عملية الاستيراد من الخارج وأيضًا تقلص عامل المخاطرة فيها إن قمت بتثقيف نفسك ومعرفة كل شيء حول شروط الاستيراد في السعودية، وفيما يلي شروط الاستيراد في السعودية:

  • يجب كمورد أن تمتلك سجل تجاري ساري ويُشترط أيضًا أن يكون النشاط الموضح متطابق مع السلع الواردة، ولكن هناك بعض الاستثناءات في شروط الاستيراد في السعودية تجعلك تستطيع الاستيراد دون سجل تجاري نوضحها لك في فقرات المقال.
  • على التاجر الحصول على فاتورة استيراد موثقة من وزارة التجارة في البلد الوارد منه السلع وذلك لضمان حق التاجر وعدم التعرض لعمليات النصب من التجار في البلدان الأخرى ويستطيع اللجوء إلى القضاء إذا تم أي تلاعب أو غش في البضائع أو عدم مطابقتها سواء لمعايير شروط الاستيراد في السعودية أو البضائع المتفق على استيرادها من التاجر في البلد الأخرى.
  • وثيقة إضافية تفيد بأن الشحنة الواردة مطابقة للمواصفات السعودية أو الدولية وذلك لتجنب التحفظ على السلعة أو إعدامها.
  • وثيقة المنشأ الأصلية للسلع بشرط اعتمادها من غرفة التجارة في البلد الواردة منه وذلك لضمان حق الوارد والمستورد والرقابة الدولية على السلع.
  • وجود ملصقات على السلع لا يمكن إزالتها موضح بها بلد المنشأ أو التصدير وذلك اأيضًا لضمان حق المورد في عدم تبديل الشحنة.
  • أن يتوافق تاريخ صلاحية السلع مع معايير شروط الاستيراد في السعودية.
  • إذا كانت السلع طبية يجب أن تكون مسجلة لدى وزارة الصحة.
  • خضوع السلع الواردة إلى اختبار جودة عبر إرسال الجمارك عينات منها لوزارة التجارة والصناعة شرط أساسي من شروط الاستيراد في السعودية.
  • ارسل عينات من المطبوعات المرئية أو المسموعة أو المقروءة بواسطة مصلحة الجمارك السعودية لوزارة الإعلام والثقافة للتأكد من عدم مخالفتها لحقوق الملكية الفكرية من شروط الاستيراد في السعودية.
  • تخضع الحيوانات والنباتات لاختبارات من وزارة الزراعة للتأكيد على مطابقتها لمعايير الصحة.

وبهذا نكون وضحنا لكم بشكل عابر وسريع أهم شروط الاستيراد في السعودية وفي الفقرات التالية نوضح لكم بشكل أكبر هذه الشروط.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما هي أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد فى السعودية؟

أول شيء عليك معرفته حول شروط الاستيراد في السعودية هو أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد في السعودية والتي تنقسم إلى قسمين هما:

أهم الأوراق والمستندات الأساسية المطلوبة للاستيراد في السعودية الأساسية:

 

1.  شهادة المنشأ:

هي وثيقة رسمية وضرورية في التجارة الدولية والتي تثبت بلد المنشأ للمنتج.

 

2. شهادة تأمين:

وهي شهادة يقدمها المورد في حالة إذا كانت البضائع مؤمنة.

 

3. الفاتورة التجارية:

وثيقة مقدمة من الشاحن توفر معلومات حول الشحنة، بما في ذلك مواصفات البضائع وقيمة البضائع ومعلومات الشاحن، وهي جزء من وثائق التصدير والاستيراد ويمكن أن تستخدمها السلطات الجمركية لتقييم الضرائب والرسوم المطبقة.

 

4. بوليصة الشحن:

وبوليصة الشحن هي عبارة عن وثيقة أو عقد يصدره المورد أو الوكيل عنه لمالك البضاعة المشحونة، للإقرار باستلام البضائع للشحن، ويجب أن تحتوي بوليصة الشحن أو المستند بشكل أساسي على البضائع التي يتم شحنها، وكذلك من أين تأتي الشحنة وتتجه إليها، كما يجب أن تحتوي على اسم الناقل، والتوقيعات من الناقل وربان السفينة (أو الممثلين القانونيين ) وتفاصيل البضائع الجاري شحنها (القيمة ، العدد ، الوزن ، الحجم ، العلامات / الأرقام ، إلخ ) .

 

5. قائمة التعبئة:

هي عبارة عن محتويات الشحنة  إلى جانب تفاصيل حول كمية هذه المحتويات ووصفها ووزنها، لا يتم تضمين تسعير المحتوى، يقوم البائع بإنشاء قائمة التعبئة وإرسالها إلى حيث توجد البضائع من أجل الحصول على إحصاء دقيق للبضائع المرسلة، بمجرد أن يتم تدوين البضائع وتعبئتها، يتم إرسال القائمة معهم إلى وجهتهم.

هناك أيضًا وثائق ومستندات في حالات خاصة ولكن ما تم ذكره هي المستندات الاساسية.

أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد فى السعودية المتغيرة:

  • شهادة صحية رسمية (عند استيراد اللحوم) توضح تاريخ الذبح ونوع الحيوان ومتوسط ​​العمر في كل شحنة وأن الحيوانات تم فحصها قبل 12 ساعة من الذبح.

 

  • شهادة مكونات الشركة المصنعة للأغذية.

 

  • وثيقة مطابقة المنتجات الغذائية للمعايير والمتطلبات التي حددتها الهيئة العامة للتغذية في السعودية.

 

  • شهادة حماية المستهلك.

 

  • شهادة اللحوم “الحلال”.

 

  •  شهادة التفتيش، شهادة الصحة النباتية، شهادة تحليل عند استيراد البذور.

إلى جانب ما تم ذكره بالأعلى هناك العديد من الشهادات التي تختلف حسب طبيعة البضائع والشحنة، من العلف الحيواني وحتى الآلات الكهربائية والأدوية .

ما هي شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية؟

بالطبع هناك عدة شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية من ضمن شروط الاستيراد في السعودية، نوضحها لكم في ما يلي:

1. تحديد قيمة رأس المال:

 والتي يجب أن تكون مناسبة لحجم العمل، وهذا الشرط من شروط الاستيراد في السعودية وضع بالأساس لصالح التاجر لأنه يساعد التاجر عند تأسيس أي مشروع يخص الاستيراد في العمل بكامل الحرية دون الإحساس بالخوف من قيام رأس المال بإحباط العمل أو التوقف في منتصف الطريق لذلك هو أول شرط من شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية.

 

2. وجود مقر مناسب لتأسيس الشركة:

 يجب أن يكون هناك مقرًا ولا يشترط أن يكون تمليك أو إيجار المهم أن يكون متناسب مع طبيعة العمل الذي يقوم به التاجر حتى يلائم مقر المشروع، فمثلًا من الهام أن يتم اختيار المكان في أحد المناطق الراقية، فهذا الشرط من شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية هام لمساعدة الشركة في النجاح، حيث أن العمل يتأثر كثيرًا بالمظاهر التي تقوم بجذب العملاء إلى الشركة.

 

3. تقديم الوثائق الخاصة بالعمل:

 فإن أهم شروط الاستيراد في السعودية الوثائق الخاصة بالشركة والمطلوبة لإتمام عمليات الاستيراد، ومن مثل هذه الوثائق السجل الضريبي بالإضافة إلى عدد من الوثائق الأخرى الهامة ومنها استخراج سجل تجاري، واستخراج بطاقة ضريبية، وبطاقة تصدير، وبطاقة استيراد.

 

4. فتح حساب مع شركات البريد المشهورة: 

والتي تتميز بالسرعة في المنطقة، حتى لا يتعطل عملك بسبب شركات البريد لذلك هي من أهم شروط الحصول على رخصة استيراد.

 

5. فتح حساب بالعملة الأجنبية في البنك:

وهو من شروط الحصول على رخصة استيراد وذلك لتسهيل عمليات الدفع المطلوبة في عملية الاستيراد.

 

6. اختيار الاسم المناسب للشركة:

وقد يبدو هذا الشرط ليست من الشروط الهامة من ضمن شروط الاستيراد في السعودية، ولكن هو من أهم النقاط التي تساعد على نجاح المشروع، حيث أن على التاجر اختيار الاسم المناسب للمكان وللعمل الذي يقوم به، ويجب أن يكون الاسم غير منتشر ومميز وملفت وجذاب، حيث أن الاسم هو العامل الأول للفت الانتباه وجذب العملاء إليك.

 

7. اختيار الموظفين المناسبين والمميزين لإنجاز العمل:

وهو من أهم شروط الحصول على رخصة استيراد فيجب أن يتناسب الموظفون مع المكان من حيث المظهر اللائق بالشركة، لأن ذلك يلعب دور كبير وهام في جذب العملاء، ويجب أن تختار الموظف للشركة على قدر عال من الثقافة، ولديه من العلم بطريقة التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، فضلا عن قدرتهم على الحديث باللغة الإنجليزية بشكل جيد، لأن هذه الأسس هي التي تضمن لك انجاز عملك.

 

8. توفير الأدوات اللازمة لإنجاز العمل:

 حيث يساعد وجود الأجهزة الحديثة وتوافرها للموظفين في تسهيل التعامل والتواصل مع العملاء، والشركات والمصانع بالخارج، بالإضافة إلى أنها تمكنهم من القيام بأداء العمل بكل سرعة وسهولة وإنجاز الكثير من الأعمال في وقت قياسي وهو أساس نجاح شركات الاستيراد.

 

9. إيجاد موردين ذو خبرة وكفاءة عالية:

عملية إيجاد موردين ليست بالعملية الشاقة أو الصعبة، فهم متوفرون بكثرة، ولكن الأهم أن تجد مورد ذو كفاءة وخبرة عالية، ويمكنك الوصول إلى موردين مميزين بكل سهولة عن طريق الموقع الإلكتروني علي بابا، الذي يعد واحدًا من المواقع المهمة التي تضم مختلف وجميع المنتجات التي يمكنك استيرادها بأقل الأسعار.

ما هي شروط الاستيراد من الصين؟

قد بلغت قيمة واردات السعودية لعام 2020 حوالي 131.3 مليار دولار أمريكي من البضائع من مختلف دول العالم، وعلى رأسها الصين، وذلك لأن الصين من البلدان التي يمكنك الاستيراد بدون سجل تجاري منها حيث يمكن لأي شركة أو فرد أن يستورد بضائع بمختلف أنواعها من الصين وذلك بدون سجل تجاري، لذلك يسعى العديد من الناس البحث عن شروط الاستيراد من الصين وما هي البضائع الممنوع استيرادها في السعودية والتي نوضحها لكم فيما يلي:

1. مطابقة المنتج لـ شروط الاستيراد في السعودية:

حيث من الضروري أن يطابق المنتج المعايير الموضوعة من ضمن شروط الاستيراد في السعودية على أن تكون على علم بحالة المنتج المستورد وتفاصيله ومطابقته أو مخالفته للمعايير الخاصة بالواردات في المملكة العربية السعودية، وهنا يجب أن نوضح لك ما هي البضائع الممنوع استيرادها في السعودية. وهي لحوم الخنازير والمخدرات والخمور وكل أنواع المسكرات.

2. توافر البطاقة الاستيرادية:

 حيث تعد البطاقة الاستيرادية إحدى شروط الاستيراد في السعودية بشكل عام والصين بشكل خاص وتكمن سبب أهميتها أنها تسمح لحاملها بممارسة عمليات الاستيراد لتستطيع الحكومة ممارسة الرقابة على أعمال الاستيراد، وأيضًا حمايتك كمستورد من أي مشاكل قانونية عند الحصول على البضائع.

3. البطاقة الضريبية:

وهي التي يتم  إصدارها من قبل مصلحة الضرائب، وتعطيك صلاحية مزاولة النشاط التجاري (الاستيراد) داخل السعودية.

4. بطاقة التعامل مع الجمارك:

 وتعتبر هذه البطاقة عدة مستندات في مستند واحد حيث أنها تغنيك عن الكثير من المستندات فهي توضح بياناتك الشخصية، وحجم أعمالك، ونوع نشاطك، حتى المخالفات الجمركية التي ارتكبتها والجزاءات المفروضة عليك، وهي مستند رسمي مهم لإتمام عملية التخليص الجمركي.

5. مستند طلب تمويل وارد: 

وهذا المستند يتم استخراجه عن طريق المصرف الذي حولت عن طريقه مقابل الشحنة إلى المورد، ومن الضروري ذكر قيمة المبالغ التي حولتها بالإضافة إلى نوع التعاقد الذي تم بينك وبين المورد.

6. اختيار مخلص جمركي وعمل تفويض عام له:

حيث أن المخلص الجمركي يعمل كوسيط  و يعتبر أمرًا ضروريًا عند الاستيراد إلى المملكة، ومستند التفويض هو وثيقة لازمة عند التخليص الجمركي لبضاعتك المستوردة من الصين ومن الضروري أن تقدم مستندًا به بيانات المخلص الجمركي كاملة.

ما هي شروط الاستيراد من الإمارات إلى السعودية؟

لا تختلف شروط الاستيراد من الإمارات إلى السعودية عن شروط الاستيراد من الصين إلا أن الحكومة السعودية قامت بتعديل قواعد الاستيراد من الإمارات إلى السعودية قليلًا، لتستبعد السلع المنتجة في المناطق الحرة من الامتيازات الجمركية التفضيلية.

ما هي رسوم الاستيراد في السعودية؟

في هذه الفقرة نوضح لك رسوم الاستيراد من السعودية و غرامات الجمارك السعودية:

  • عن رسوم الاستيراد في السعودية قد أوضحت الجمارك السعودية أن السلع المستوردة تفرض عليها 15% ضريبة القيمة المضافة.

 

  • وأما عن غرامات الجمارك السعودية فقد أوضحت الجمارك السعودية أن المدة النظامية لبقاء المركبة الأجنبية هي 3 أشهر، وعند تجاوز هذه المدة تفرض غرامة قدرها 20 ريال عن كل يوم تأخير بما لا يتجاوز 10%.

ما هي المنصات التي عليك معرفتها إذا أردت الاستيراد إلى السُّعُودية؟

هناك  منصات عليك معرفتهما إذا أردت الاستيراد إلى السُّعُودية منها:

1. منصة سابر الإلكترونية من أهم الـ منصات عليك معرفتهما إذا أردت الاستيراد إلى السُّعُودية وذلك لمطابقة السلع المستوردة لمعايير وشروط الاستيراد في السعودية، فهي منصة إلكترونية تساعد التجار في تسجيل شهادات المطابقة المطلوبة إلكترونيًا للمنتجات الاستهلاكية، سواء المستوردة أو المصنعة محليًا لتتمكن من إدخالها إلى السوق السعودي.

 

2. منصة فسح الإلكترونية، تساعدك منصة فسح الإلكترونية في التسجيل الإلكتروني كمستورد أو كمصدر، لبدء أعمال الاستيراد والتصدير باتباع خطوات بسيطة من شأنها أن توفر الوقت والجهد اللازمين، فهي تتميز بسهولة الإجراءات والخطوات المتبعة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم من خلال هذا الموضوع الشامل شروط الاستيراد الجمارك السعودية والأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد في السعودية، كذلك شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية، وشروط الاستيراد من الصين والإمارات وكذلك المنصات التي عليك معرفتها إذا أردت الاستيراد إلى السُّعُودية.

 

 

المصادر:

  1. الكمية المسموح بها في الجمارك.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *