التخليص الجمركي في السعودية

قائمة المحتويات

عملية التخليص الجمركي في السعودية من أهم العمليات التي يمر بها التاجر، وهي عملية تتم من خلال مرحلتين، مرحلة الإجراءات الروتينية والتي تضمن تقديم المستندات وتحضير الأوراق المطلوبة وتسديد الرسوم الجمركية والضرائب المطلوبة، والمرحلة الثانية هي مرحلة نقل البضائع، ولأهمية هذه العملية تقوم هيئة التخليص الجمركي في السعودية بتقديم لائحة تنظم هذه العملية وتوضحها لتسهل على التاجر الإجراءات، ومن خلال هذا المقال نقوم بتقديم كافة الإجراءات والمعلومات التي يجب على التاجر أن يكون على دراية بها وتشمل الآتي:
ماهو البيان الجمركي السعودي؟في هذه الفقرة نوضح لكم تفاصيل البيان الجمركي وما هو وأهميته.
ما هي المستندات المطلوبة في نظام التخليص الجمركي السعودي؟وهنا نوضح لكم بالتفصيل المستندات المطلوبة من التاجر والمستورد أيضًا في عملية التخليص.
كيفية الاستعلام عن البيان الجمركي؟في هذه الفقرة ستعرف تفاصيل أكثر عن الاستعلام برقم البيان الجمركي ورقم البيان الجمركي السعودي وأيضًا طباعة بيان جمركي ومتى يتم إصدار البيان الجمركي؟
كيف يتم حساب البيان الجمركي؟طريقة احتساب البيان الجمركي من قبل نظام التخليص الجمركي في السعودية.
ما هي مراحل عملية التخليص الجمركي في السعودية؟المراحل الستة لعملية التخليص الجمركي في السعودية.

ماهو البيان الجمركي السعودي؟

تفاصيل البيان الجمركي السعودي هو بيان عن البضاعة أو الإقرار الذي يقدمه التاجر صاحب البضاعة أو من يوكله التاجر صاحب البضاعة ليقوم بكافة إجراءات التخليص الجمركي في السعودية، ويحتوي تفاصيل البيان الجمركي السعودي على العناصر المميزة لتلك البضاعة المصرح عنها وكذلك ذكر كمياتها بالتفصيل وهذا يكون وفق أحكام نظام التخليص الجمركي في السعودية، وفي الفقرات المتتابعة يتم عرض تفاصيل البيان الجمركي السعودي أكثر.

ما هي المستندات المطلوبة في نظام التخليص الجمركي السعودي؟

هناك مستندات يتم تقدمها من التاجر ومن المستورد لتخليص الشحنة في نظام التخليص الجمركي في السعودية، نوضحها لكم في السطور القادمة:

أولا: المستندات التي يقدمها التاجر لتخليص الشحنة:

  1. الفاتورة التجارية.
  2. بيان العبوة.
  3. شهادة المنشأ .
  4. بوليصة الشحن .
  5. شهادات خاصة بنوعية البضائع ومنها:
    • شهادات التبخير إذا كانت السلع خشبية : شهادات صحية عندما تكون البضائع عبارة عن مواد غذائية.
    • شهادات زراعية عندما تكون البضائع عبارة عن مواد غذائية : شهادة جودة تكون مطلوبة في العديد من الدول للسلع المستوردة من الصين ويطلق عليها “CIQ”.

ثانيا: المستندات التي يقدمها المستورد لاستلام الشحنة:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  1. سجل تجاري أو صناعي.
  2. نموذج يطلب من البنك الذي قمت بتحويل الأموال من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها وكذلك نوع التعاقد.
  3. بطاقة استيرادية.
  4. بطاقة ضريبية.
  5. بطاقة المتعاملين مع الجمارك.
  6. تفويض عام لوسيط الجمارك.

كيفية الاستعلام عن البيان الجمركي؟


تتيح الهيئة الاستعلامية للتخليص الجمركي في السعودية خدمة الاستعلام عن البيان الجمركي لعملائها لتساعد التجار، ويمكن للمستفيد الاستعلام عن البيان الجمركي بطريقة سهلة وسريعة إلكترونيا وكذلك طباعة بيان جمركي، فيما يلي نوضح لكم كيفية الاستعلام عن البيان الجمركي ومتى يتم إصدار البيان الجمركي؟:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة التخليص الجمركي في السعودية من هنا ومنها نقوم بالدخول إلى البوابة الإلكترونية وذلك للـ الاستعلام عن البيان الجمركي السعودي سواء الاستعلام برقم البيان الجمركي أو الاستعلام بمعلومات البوليصة.

  2. بعد ذلك نقوم بإختيار الخدمات الإلكترونية من الخيارات الظاهرة على الشاشة.

  3. من ثم نقوم بالضغط على خدمة الاستعلام عن البيان الجمركي من بين الخدمات المتاحة للـ الاستعلام عن البيان الجمركي السعودي سواء الاستعلام برقم البيان الجمركي أو الاستعلام بمعلومات البوليصة.

  4. نقوم بتسجيل الدخول وذلك بإضافة إسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى الخدمة.

  5. بعد ذلك تقوم بتحديد نوع البيان الجمركي الخاص بك سواء كان بيان استيراد أو بيان تصدير.

  6. وبعد ذلك سوف يظهر لك بيان بتفاصيل الشحنة والإقرار الجمركي والمصروفات الجمركية الخاصة باستلام الشحنة والكثير من المعلومات الأخرى والتي تتعلق بالبيان الجمركي.

  7. في الخطوة الأخيرة يكون لك خيار طباعة بيان جمركي والتي ستحتاج لطباعتها قبل الذهاب لاستلام البضاعة من المنافذ الجمركية.

  8. أما عن الإجابة على سؤال متى يتم إصدار البيان الجمركي؟ فكما هو موضح يتم إصدار البيان فور ملئ البيانات.

كيف يتم حساب البيان الجمركي؟

يُلزم نظام التخليص الجمركي في السعودية التجار الذين يقومون بتقديم خدمات النقل أو الشحن أو الخدمات الأخرى، وكذلك الذين تحصل رسومهم من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، القدرة على تحديد ما إذا كانت تطبق ضريبة القيمة المضافة على هذه الخدمات المقدمة أم لا.


أي يستطيع التاجر معرفة كيف يتم حساب البيان الجمركي، حيث أنه تطبق ضريبة القيمة المضافة على هذه الخدمات بصورة منفصلة عن الضريبة التي يتم سدادها أو الواجب سدادها عن الواردات.
وتكون هذه الخدمة متعلقة بنقل السلع إلى خارج المملكة السعودية.


يتم تقييم قيمة السلع التي يتم إعادة تصديرها بناء على عدة عوامل، نوضحها لكم في ما يلي:

  • يتم تطبيق قواعد تقييم خاصة في الحالات التي يتم فيها تصدير السلع بصورة مؤقتة إلى خارج المملكة، سواء لإكمال صنعها أو إصلاحها في الخارج، ومن ثم إعادة استيرادها مرة أخرى إلى المملكة، وعند استيراد السلع مرة أخرى إلى المملكة فإنها تخضع للضريبة على قيمة الزيادة التي طرأت عليها فقط وذلك وفقا لما هو منصوص عليه بنظام التخليص الجمركي في السعودية.
  • يتم حساب الضريبة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تلقائيا وفقا لمعدل ضريبة القيمة المضافة المطبقة على التصنيف الجمركي لتلك السلع.

ما هي مراحل عملية التخليص الجمركي في السعودية؟

لابد وأنك تريد الآن الحصول على ملخص واضح عن عملية التخليص الجمركي في السعودية والمراحل التي تمر بها، لذلك أعددنا لك هذه الفقرة عن المراحل الستة التي تمر بها عملية التخليص الجمركي في السعودية والتي قد تستغرق ما بين خمسة إلى سبعة أيام عمل في حال أن كانت الشحنة طبيعية ولم تقع بمخالفات:

  • المرحلة الأولى: تكون مدتها يوم أو يومي عمل وهي الفترة التي تصل الحاوية أو ناقلة الحاويات إلى الميناء ومن ثم تقوم بتفريغ الحاويات.
  • المرحلة الثانية: والتي يتم فيها تجهيز إذن التسليم حيث يقوم المخلص الجمركي بسحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي.
  • المرحلة الثالثة: والتي يقدم فيها المخلص الجمركي نموذج إقرار القيمة الجمركية بناءً على الفواتير المقدمة.
  • المرحلة الرابعة: والتي يتم فيها الكشف على السلعة ومن ثم القيام بتثمين السلعة في عملية التخليص الجمركي في السعودية، وذلك عن طريق ارسال مناديب الجمارك من خلال سلطات الجمارك السعودية وذلك لأخذ عينة وإرسالها لجهة العرض في حالة احتاجت السلعة إلى موافقة جهات العرض.
  • المرحلة الخامسة: وهي المرحلة التي يقوم فيها المخلص الجمركي بدفع مصاريف العرض -إن وجدت- من خلال عملية التخليص الجمركي في السعودية، وكذلك الضريبة الجمركية.
  • المرحلة السادسة والأخيرة: وهي التي يتعاقد فيها المخلص الجمركي مع شركة نقل داخلي حيث تقوم شركة النقل بدورها في حمل الشحنة والمرور عبر أشعة الكشف ثم تخرج من الميناء.

قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال الشامل كل ما يود التاجر معرفته عن التخليص الجمركي في السعودية من حيث معرفة ماهو البيان الجمركي السعودي وتفاصيل البيان الجمركي، أيضًا عرضنا لكم ما هي المستندات المطلوبة في نظام التخليص الجمركي السعودي، وما هي خدمة البيان الجمركي، كذلك كيفية الاستعلام عن البيان الجمركي بكافة الطرق سواء من خلال رقم البيان الجمركي أو بيانات البوليصة الجمركية، وأيضًا تعرفت على كيفية حساب البيان الجمركي، وأخيرًا ما هي مراحل عملية التخليص الجمركي في السعودية والتي أصبحت أكثر مرونة وسرعة، وذلك لأن معظم الإجراءات الإلكترونية ومميكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *