تعرف على تجارة البيع بالجملة في السعودية، وما هي أبرز عوامل تطورها؟

البيع بالجملة في السعودية

قائمة المحتويات

يشهد البيع بالجملة في السعودية ازدهارًا، وتعد تجارة الجملة قطاعًا حيويًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية، فإذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري بالجملة في المملكة العربية السعودية هذه المدونة سوف تساعدك للتعرف على:

ما هي تجارة البيع بالجملة في السعودية؟

تعرف على تجارة البيع بالجملة و أنواعها.

كيف يستفيد تجار التجزئة من تجار الجملة؟تعرف على طرق استفادة تجار التجزئة من تجار الجملة.
ما هي تحديات تجارة البيع بالجملة في السعودية؟ تعرف على أبرز التحديات التي تواجه تجارة البيع بالجملة في السعودية.
ما هي أبرز البرامج التي تساهم في تطوير تجارة البيع بالجملة في السعودية؟تعرف على أبرز البرامج التي يحتاجها تجار الجملة في السعودية.
كيف تساعد رواء تجار البيع بالجملة في السعودية؟تعرف على المزايا التي توفرها منصة رواء لتجار الجملة في السعودية.
كيف يمكن تطوير أبرز مجالات تجارة البيع بالجملة في السعودية؟تعرف على أبرز مجالات البيع بالجملة، و كيف يمكن تطوير هذه المجالات.
ما هي المواقع التي تساهم في توسع تجار البيع بالجملة في السعودية؟تعرف على أبرز المواقع التي تساهم في توسع تجار البيع بالجملة في السعودية.

ما هي تجارة البيع بالجملة في السعودية؟

هناك نوعين من تجارة الجملة:

  1. تاجر الجملة الذي يقوم بشراء المنتجات بكميات كبيرة من المصانع و شركات الإنتاج، ويبيعها على تجار التجزئة.
  2. موزع الجملة و هو تاجر يكون بمثابة شريك في بيع منتجات الشركات المنتجة، والمصانع و توزيعها على تجار التجزئة بالكميات التي يحتاجونها.

كيف يستفيد تجار التجزئة من تجار الجملة؟

  • تبسيط العمليات، حيث يحصل تجار التجزئة على منتجات بالجملة من عدد قليل من التجار بدلًا من التعاقد مع العديد من المصانع والشركات الكبيرة.
  • تأمين إمدادات مستقرة من المنتجات، وتقليل مخاطر نقص المنتجات.
  • تسهيل ترتيبات الدروبشيبينغ(الدروب شيبينغ هو عرض المنتجات على المتجر الإلكتروني، و بيعها، بشرط أن يكون مصدر المنتجات من خلال تاجر آخر وهذا التاجر هو الذي يتكفل بتخزين وشحن المنتجات)، حيث يقومون بتسليم البضائع المباعة من الشركة مباشرة إلى العميل النهائي.

ما هي تحديات تجارة البيع بالجملة في السعودية؟

1. تطور تطبيقات البيع بالجملة:

بسبب تطور التجارة الإلكترونية، تشهد تجارة البيع بالجملة تغيرًا هائلاً ويواجه موزعين البيع بالجملة المعتمدون منافسة متزايدة من تطبيقات البيع بالجملة ، بينما وجد أن بعض تجار الجملة لم يتبنوا التكنولوجيا الجديدة بعد. لذا يجب على تجار الجملة مواكبة المنافسة و البدء في التجارة الإلكترونية.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

2. إدارة المخزون:

واحدة من أهم التحديات التي يتعين على تاجر الجملة التعامل معها هي إدارة المخزون والتعامل مع كميات كبيرة من المنتجات، لأن التخزين الزائد قد يزيد من مشاكل فساد المنتجات، أو زيادة تكاليف الصيانة، كما أن نقص المنتجات قد تسبب مشاكل أكبر بكثير. و لتجنب هذه المشاكل هناك عدة نقاط يجب اتباعها:

  • حدد المنتجات التي تراجع طلب العميل عليها، وحاول بيعها بأسعار أقل.
  • حدد الحد الأدنى لمستوى المخزون الذي يتطلب إعادة طلب المنتجات.لأن هذا يضمن توفر المنتجات في المخزون لتلبية طلبات تجار التجزئة.
  • استخدم برامج إدارة المخزون التي تساهم في تنظيم المخزون، و تحديد مستوياته، وتجنب الوقوع في الأخطاء، وتسهيل عمليات البيع.

3. تحمل مسؤولية المنتجات:

يعمل تاجر الجملة كوسيط بين الشركة المصنعة وتجار التجزئة، و أثناء نقل المنتجات من المخازن إلى تجار التجزئة، يجب على بائع الجملة ضمان الحفاظ على جودة المنتجات، فقد تضر بعض العوامل البيئية بجودة المنتجات، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقدم أي منتجات ألبان، فتأكد من أن الحرارة لا تضر بمنتجاتك، و لضمان تسليم منتجات عالية الجودة إلى تجار التجزئة، اتبع النقاط التالية:

  • اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي عوامل نقل غير متوقعة مثل الطرق الوعرة، والأجواء الحارة أو الرطبة، وغيرها.
  • تأكد من عدم وجود خلل في إدارة التخزين.
  • قم بإعداد خطة احتياطية في حالة وصول أي منتجات متضررة إلى تجار التجزئة.
  • التأمين على المنتجات ضد المخاطر حتى تحمي حقوقك.

4. عدم التوازن بين العرض والطلب:

عملية تجارة الجملة تصبح معقدة عندما يطلب العميل مجموعة من المنتجات ولكن تاجر الجملة يكون غير قادر على تسليمها في الوقت المناسب، يحدث هذا بسبب نقص المخزون، أو قد يحتاج المورد إلى مهلة لتسليم المنتجات إلى تاجر الجملة. لذلك، يؤدي عدم التوافق هذا إلى نقص المنتجات. لذا يجب على تجار الجملة إدارة المخزون بشكل صحيح لتجنب طلب العميل للمنتجات في حالة نفاذها.

اقرأ المزيد عن 

رخصة محل تجاري”

ما هي أبرز البرامج التي تساهم في تطوير تجارة البيع بالجملة في السعودية؟

1.برنامج إدارة المخزون:

نظرًا لأن تجار الجملة يقومون بشراء منتجات بكميات كبيرة، فبرنامج إدارة المخزون يساهم في تنظيم المنتجات من خلال:

  • تحديد اسم المنتج ورقمه.
  • تحديد كمية المنتجات في المستودعات، وتحديثها بشكل تلقائي مما يجعل إدارتها أسهل و يقلل من ارتكاب الأخطاء في تلقي العميل للطلبات.
  • تسهيل عملية إدارة الطلبات وتجنب مخاطر اختيار المنتجات بشكل خاطئ، أو تأخر شحن المنتجات.
  • تحسين مستويات المخزون، و التأكد من عدم طلب منتجات زائدة عن الحاجة.
  • جرد المخزون بكفاءة عالية و التخلص من مخاطر تكدس المخزون.

2.برامج إدارة المبيعات:

برنامج المبيعات يساعد تجار الجملة في:

  • تحسين عمليات البيع و تقليل وقت الانتظار.
  • المسح الضوئي السريع للمنتجات.
  • الدفع السريع، مما يساهم في زيادة المبيعات و تشجيع عملائك على العودة مجددًا.
  • إصدار تقارير محدثة بشكل تلقائي لمتابعة أداء المخزون و المبيعات.

كيف تساعد منصة رواء تجارة البيع بالجملة في السعودية؟

تدعم منصة رواء تجار الجملة الذين يخدمون كلٍ من قطاع الـ B2B، و قطاع الـ B2C، و فيما يلي بعض المزايا التي توفرها لهم المنصة:

1. تحديد نوع التجارة:

يمكن لتاجر الجملة تحديد نوع تجارته وهل هي مقدمة لقطاع الـ B2B، أو لقطاع الـ B2C، من شاشة البيع.
(تجار الـ B2B هي مبيعات من الشركة لشركات أخرى، أما تجارة الـ B2C هي مبيعات من الشركة للعملاء).

2. البيع بسعر الجملة:

سعر الجملة هو السعر الذي تفرضه الشركات المصنعة، أو تجار الجملة و الموزعين على منتج معين، وغالبًا ما يكون أرخص من سعر البيع بالتجزئة.
فمن خلال منصة رواء يمكن لتجار الجملة بيع المنتجات بسعر الجملة، كل ما عليهم فعله هو تحديد خيار “سعر الجملة” من شاشة البيع، حتى يتمكن من إصدار فواتير بسعر الجملة مطابقة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وكل عمليات البيع ستكون مسجلة في تقارير المخزون حتى يتمكن التاجر من الرجوع إليها في المستقبل.

3. البيع بالحزمة:

الحزمة هي بيع العديد من المنتجات كمنتج واحد مجمع، يمكن لتجار الجملة أيضًا عرض المنتجات على هيئة حزم، من خلال اختيار خانة “إضافة منتج جديد”، ثم اختيار “إضافة منتج مجمع”، ثم تعبئة بيانات المنتج، والسعر.

4. إصدار عرض سعر للعميل:

عرض السعر أو ما يعرف أيضًا بالـ(Quotation) هي مستند يقدم من البائع للمشتري، يتضمن سعر تقريبي لسعر المنتج المعروض في المتجر، وبيانات المنتج، وبعض شروط تقديم الخدمة.

وهذا المستند يمكن أن يقدمه تاجر الجملة للمشتري عند التفاوض على أسعار المنتجات، وبعد قبول العميل بالسعر يمكن للبائع تحويل الفاتورة للسعر المتفاوض عليه.

5. إمكانية الدفع الآجل:

عندما يبيع تاجر الجملة المنتجات إلى العميل( أو تاجر التجزئة)، ثم يدفع العميل مقابل البضائع على دفعات من أرباح البضائع المباعة، فإن هذا يسمى الدفع الآجل.
الآن يمكن لتجار الجملة قبول المدفوعات من العملاء على أرباح مستقبلية، و يمكن للتاجر متابعة المدفوعات والمستحقات من خلال “تقارير العملاء”.

6. دعم البيع بالعمولة:

يمكن لموظف المبيعات المسجل في جهاز الكاشير إصدار فاتورة باسم مندوب المبيعات بالعمولة، ويمكن للتاجر الرجوع للجميع هذه البيانات في المستقبل حيث أنها ستكون مسجلة في تقرير مبيعات الموظفين.

كيف يمكن تطوير أبرز مجالات تجارة البيع بالجملة في السعودية؟

1. البيع بالجملة في السعودية في مجال المواد الغذائية:

يعد البيع بالجملة للمواد الغذائية مجالًا ضخمًا و له متطلبات صارمة فيما يخص التخزين والتوزيع. فيجب أن يلتزم بائعي الأغذية والمشروبات بالجملة بمعايير السلامة والنظافة والتبريد. كما يجب أن يكونوا خبراء في التعامل مع التحولات الموسمية والترويجية وغير المتوقعة في الطلب.

ويمكن لتجار الجملة الإنضمام للمواقع التي سوف تساعدهم ليكونوا موردين في السعودية لتجار التجزئة الذين يحتاجون إلى هذه الإمدادات مثل موقع كميات، وهو موقع للبيع بالجملة في السعودية للمواد الغذائية يساعد التجار على إنشاء متاجر خاصة بهم على الموقع و إمكانية بيع منتجاتهم بالتجزئة، وبالجملة. كما أن الموقع يمنح التاجر الدعم و الاستشارات فيما يخص التسويق، وغيره من المواقع المفيدة.

2. البيع بالجملة في السعودية في مجال الصحة:

يلعب موزعين الرعاية الصحية دورًا مهمًا فيما يتعلق بالشراكة مع الشركات المصنعة لتوصيل الأدوية، والمعدات الطبية، والمستلزمات الجراحية للمستشفيات والعيادات. توزيع منتجات الرعاية الصحية هي مهمة صعبة، وتتطلب معرفة مفصلة بشروط ومتطلبات بدء العمل في هذا المجال، و معرفة بقوانين حفظ الأدوية والمعدات الصحية، و الإلمام بنتائج الإخلال بأحد هذه القوانين.

3. البيع بالجملة في السعودية في مجال الملابس:

يلعب بيع الملابس بالجملة في السعودية دورًا مهمًا في توزيع الملابس بكميات كبيرة للمحلات بأرخص الأسعار، لكن حتى تتمكن من تطوير هذا المجال كـ تاجر جملة هناك عدة نقاط يجب اتباعها مثل:

  • البحث عن منتجات ذات جودة عالية.
  • تقديم أسعار معقولة.
  • الدخول لعالم التجارة الإلكترونية لتوسيع نطاق التجارة.

4. البيع بالجملة في السعودية في مجال مستحضرات التجميل:

موزعين مستحضرات التجميل دورهم صعب، ويشبه دور موزعين المنتجات الصحية؛ لأن المنتجات التجميلية تحتاج للكثير من الشروط والمتطلبات للحفاظ عليها و حمايتها من الفساد والضرر بالمستهلكين، كما أنه يجب التعاقد مع أفضل الشركات المصنعة التي تتبع معايير الصحة والسلامة في صنع المنتجات.

5. البيع بالجملة في السعودية في مجال الإلكترونيات:

يلعب تجار الجملة والموزعين دورًا فريدًا في توريد المنتجات و الإلكترونيات عالية الجودة لتجار التجزئة، ولتطوير هذا المجال يحتاج سوق تجارة جملة الإلكترونيات إلى تكامل برامج البيع و الإدارة، و أتمتة النشاط التجاري حتى يتمكنوا من الحصول على المنتجات في الوقت المناسب. كما أن تجار الجملة في مجال الإلكترونيات يحتاجون إلى الاطلاع الدائم على كل ما هو جديد في هذا المجال.

ما هي المواقع التي تساهم في توسع تجار البيع بالجملة في السعودية؟

في السنوات الأخيرة، كانت هناك ثورة في التجارة الإلكترونية، حيث توجه المتسوقين بشكل متزايد إلى الإنترنت للحصول على المنتجات والخدمات، لذا على كل تاجر جملة اختيار موقع البيع بالجملة في السعودية المناسب لنشاطه التجاري:

1. موقع علي بابا Alibaba:

هي منصة تجارة إلكترونية صينية، وأحد المواقع للبيع بالجملة من الصين، و يستخدم تجار الجملة هذه المنصة لعرض العديد من المنتجات بأرخص الأسعار مثل الملابس، والاكسسوارات، الأثاث، والأجهزة الكهربائية و الإلكترونية و غيرها الكثير لأنها تعد سوق الجملة اون لاين.

مزايا هذا الموقع:

  • هي منصة مخصصة للبيع بالجملة.
  • الحصول على واجهة مستخدم في أحد المواقع العالمية مما يضمن لك الوصول لأكبر عدد من تجار التجزئة.
  • الحصول على هوية متجر مميزة تساعد عملائك على تمييز متجرك ومنتجاتك.
  • إمكانية تلقي الاستفسارات عن المنتجات و المفاوضة في الأسعار بين التجار.
  • إمكانية الوصول إلى بيانات المشترين المحتملين، بالإضافة إلى معلومات الاتصال الخاصة بهم. استخدم هذه البيانات للتواصل معهم وتقديم الصفقات.
  • الحصول على تحليلات الأداء، و اقتراحات لتطوير النشاط التجاري.
  • أدوات للإعلانات و التسويق.
  • أدوات الخصومات والتخفيضات.

2. موقع أمازون Amazon:

هي منصة متعددة الجنسيات مقرها أمريكا، تستخدم لعرض و بيع جميع أنواع المنتجات مثل المواد الغذائية، والملابس، والاكسسوارات، و الأثاث، والأجهزة وغيرها بأرخص الأسعار، وتستخدم في الوقت الحالي كأحد مواقع بيع بالجملة، حيث يمكن لتاجر الجملة التسجيل و عرض و بيع المنتجات.

مزايا هذا الموقع:

  • كونها أحد المنصات العالمية سيمنحك فرصة الوصول لأكثر عدد ممكن من العملاء.
  • إمكانية إنشاء حساب بهوية خاصة.
  • الحصول على دعم ممتاز.
  • خدمات الشحن السريع.
  • أدوات الإعلانات.

وهناك الكثير من المواقع الأخرى التي يمكنك عرض وبيع منتجاتك عليها، ولكن ابحث جيدًا عن المواقع الآمنة، و جيدة السمعة حتى لا تخاطر بالإضرار بسمعتك كتاجر جملة. 

في هذه المدونة ناقشنا كل ما تحتاج معرفته عن نشاط البيع بالجملة، وما أهميته لتجار التجزئة، وما هي المواقع التي تساعد تجار الجملة على توسيع نطاق تجارهم، وكيف يمكن تطوير تجارة الجملة في أكثر من مجال.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *