نصائح وطرق مهمة للبدء في إدارة متجر إلكتروني ناجح

شارك المقالة

قائمة المحتويات

في الآونة الأخيرة أصبحت المتاجر الإلكترونية ذات أهمية كُبرى لـ تنوعها ولـ سهولة الوصول إليها ، اصبح المستهلكون لا يفضلون الذهاب للتسوق بل أن السوق صار في متناول يدهم وذلك عن طريق الشراء الإلكتروني في تلك المواقع التي تصمم خصيصاً لـ التجارة الإلكترونية .

عند بداية التجارة الالكترونية لم نعرف طريقة التسوق إلكترونياً فكان الأمر يعتبر جديد نسبياً وقد كان الناس يتخوفون من السرقات أو ربما من تحويل المبالغ المادية ثم التعرض للخداع فـ يمتنع الأشخاص عن التسوق الإلكتروني ، لكن على مر الزمن وعند إنتشار هذه المتاجر الالكترونية اصبح الاقبال عليها كبيراً فقد تسمع من قريب أو صديق لك يذكر لك أنه لقد طلب من المتجر الفلاني ووصل المنتج بجودة ممتازة فيصبح لديك الشغف لتجربة شيء جديد ، فـ المتاجر الإلكترونية لا تهدأ لأنهم يسعون الى ارضاء العميل بشتى الطرق فـ اصبحوا ينظرون إلى نقاط الضعف أين تكمن يحولوها الى نقاط قوة ، ومن هذه النقاط التي توصلوا اليها ان العميل يخاف من تحويل المبالغ المادية وانتظار البضاعة فـ استخرجوا حل هذه المشكلة بتوفير خدمة الدفع عند الاستلام والعميل تلقائياً عندما يعلم عن توفر هذه الخدمة يُقبل على العملية الشرائية لما فيها من المصداقية وحفظاً لـ الحقوق .

المتجر الإلكتروني : هو موقع على الانترنت يمكنك من عرض منتجاتك وجذب العملاء لها لتصل الى أكبر شريحة من المهتمين بالمنتج بحيث يُصبح لـ زائر المتجرعدة خيارات ، يختار منها ما يناسب اهتماماته واحتياجاته .

طرق التسويق لـ المتاجر الإلكترونية:

1- عمل حملات دعائية: إنشاء إعلانات جذابة تشد انتباه العملاء لتشجيعهم على زيارة المتجر الإلكترونية وإكمال عملية الشراء

2- وضع خطة محتوى لكل منصات تواصل الاجتماعي: الحرص على تناسق نوع المحتوى للمتجر وكل شبكة لـ الحصول على أكبرعدد من التفاعل والمشاركات من المتابعين. مثلاً: إذا كنت تملك متجر إلكتروني لـ بيع الأجهزة الإلكترونية فمن المناسب أن يكون المحتوى الذي يشارك في إنستقرام صور عالية الدقة للمنتجات أو فيديوهات تشرح مميزاتها

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

3– التفاعل مع العملاء في شبكات التواصل الاجتماعي : تحفيز العملاء لتصوير المنتجات التي اشتروها من متجركم وذلك لزيادة قاعدة العملاء وبناء هوية إلكترونية يصعب على المنافسين استنساخها.

المهام الأساسية لـ المتجر الإلكتروني :

1- قناة بيع إضافية للمنشآت القائمة

2- الحصول على تقارير مفصلة عن العملاء المستهدفين مثل إستخدام Google Analytics

3- استهداف شرائح جديدة مع العمل على تلبية حاجات شريحة العملاء الحاليين

مسؤوليات مدير المتجر الإلكتروني :

سيكون مسؤلاً بشكل أساسي عن إدارة هذا المتجر حيث عليه اتخاذ جميع القرارات التي تخص متجره والإشراف على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة الحملات الإعلانية بالإضافة إلى انه سيكون المسؤول الأول عن عملية البحث عن منتجات جديدة ووضع الخطط الإستراتيجية مثل التوظيف وإدارة المخزون .

1- مظهر وتصميم المتجر : يلزم مراعاة شكل وتصميم الواجهة التي يتم عرضها على المستخدمين وذلك لأنها تُعد عامل جذب كبير للعملاء تستطيع من خلالها تحقيق أفضل تجربة مستخدم يمكن الوصول إليها .

2- البحث والتطوير : لابد لك كمدير متجر من متابعة التطورات الجديدة في عالم التسويق الإلكتروني وتطبيقها على متجرك فمن خلال البحث والتطوير تستطيع كسب عملاء جدد عن طريق استهدافهم بتحقيق رغباتهم التي يبحثون عنها مع الاستمرار في محافظتك على عملائك الحاليين .

3- الإدارة والتوظيف والتدريب : تتم عن طريق تقسيم المهام بين الموظفين وتقييم ادائهم ، وتوظيف عناصر جديدة تمتلك الخبرات اللازمة لادارة المتجر الإلكتروني حيث يمكنك الاستفادة من خبراتهم المتواجدة ايضاٍ ينبغي عليك تدريب كافة الموظفين بما يتماشى مع عملية التسويق الالكتروني .

4- الادارة المالية ، والتخطيط ووضع الميزانيات : يجب أن تتم اقتراحات حول الميزانية السنوية بما يتوافق مع رؤية الشركة العامة ، ويجب ان تكون تكون هناك خطط مقسمة على حسب الميزانية منها الخطط المالية لتفعيل الحملات الاعلانية التي تضمن تحقيق الاهداف الدعائية وتعزيز هوية الشركة ايضاً الصورة الذهنية لدى الشرائح المستهدفة من العملاء .

ماهي المهارات التي ينبغي أن يتحلى بها مدير التجارة الالكترونية :

مدير قسم المتجر الالكتروني في الشركة يجب ان يكون شخص مُنظم ، يعتمد على تحليل البيانات والأرقام في اتخاذ القرارات التي من شأنها انجاح هذا المتجر وجني الأرباح منه ، لابد أن تكون لديه خبرة تقنية متوسطة إلى عالية يستطيع من خلالها ان يعمل عملين أو عدة اعمال إذا تطلب الامر وفي نفس الوقت يحرص بأن يؤديها بطريقة ممتازة ليحل المشكلات بطريقة علمية صحيحة تضمن له استمرار عمليته بشكل مرتب وعلى خطى متينة وثابتة ، يبتعد فيها كل البعد عن الارتجالية في القرارات التي من شأنها انقاض تلك التجارة التي لطالما سعى لـ نجاحها ، ينبغي على المدير رؤية جميع الأمور بشمولية وبعيداً عن التحيز قبل اتخاذ أي قرار ، ايضاً أن تكون لديه القدرة على إدارة فريق العمل بتوزيع المهام الصحيحة بناءً على مهاراتهم الممكنة

1 – المرونة : من يعمل في مجال التجارة الالكترونية يجب أن تكون لديه القدرة على التعامل مع الاحداث الغير متوقعة ، بالاضافة إلى العمل لساعات طويلة في جميع المواسم والظروف لأن السوق قد يتغير بطريقة سريعة و لذلك لابد من المرونة في أداء العمل بما يتناسب مع سرعة التحول التي تحدث بين الحين والآخر .

2- التواصل : يجب أن تكون لديه القدرة على التواصل بفعالية مع أعضاء الفريق ومع العملاء ايضاً ليشرح لهم الأهداف والخطط المستقبلية ، فعند مشاركتهم تلك التفاصيل تستطيع بناء الولاء وبالتالي تستطيع كسب أعضاء الفريق وعملائك .

3- الاحترافية و المهنية : ويقصد بذلك أن المدير لابد أن يُشرف على القسم والفريق الذي بداخل هذا القسم ، والحديث مع العملاء ومقابلة المصممين والمبرمجين وغيرهم ، فعند حدوث بعض المفاجآت تكون لديه الخلفية الشاملة لحل المشكلة لتعامله المُسبق مع جميع التخصصات المتواجدة في منشأته ولذلك يجب أن يكون احترافياً ومهنياً في قراراته وطريقة تعامله .

4- المعرفة بالتقنية : لابد أن يمتلك مدير التجارة الإلكترونية مهارة تقنية عالية ليستطيع إدارة القسم بالكفاءة المطلوبة ومن هذه المهارات التعامل مع بعض برامج الـ office وأهمها الاكسل ، وقواعد البيانات والتحليل المالي والتصميم وفهم طريقة عمل محركات البحث والتسويق الالكتروني .

تنقسم الهيكلة الادارية لـ قسم التجارة الالكترونية لـ إدارتين :

1- إدارة تشغيل المخزن
2- التسويق الالكتروني

سوف يتم تفصيل مهام كل إدارة وطريقة عملها لاحقاً في مدونات آخرى ..

يمكن لـ رِواء مساعدتك في إدارة متجرك الالكتروني من خلال إدارة مخزونك عن طريق معرفة ما يريده عملائك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا