نصائح تنقل تجارة البيع بالتجزئة في محلات السوبر ماركت إلى مستوى آخر

أنقل تجارتك التقليدية إلى تجارة حديثة.

قائمة المحتويات

تزداد احتياجات العملاء يومًا بعد يوم و يسعى أصحاب التموينات والسوبر ماركت دائمًا إلى نيل رضا العملاء ، والرقي لرغباتهم، وتلبية جميع احتياجاتهم، ولكن هناك بعض التحديات التي يمكن أن تعيق نجاح، وباعتبارها من أهم أنواع الأسواق الالكترونية والفعلية التي تلبي حاجات الأشخاص الأساسية.

وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل والتداعيات التي حصلت بسبب جائحة فيروس كورونا والتي غيرت سلوك المستهلك بشكلٍ كبير فأصبح العميل يتوقع أن توفر له جميع احتياجاته وقتما يريد و أينما يريد ويتوقع أن تكون تجربته في التسوق سهلة وسريعة.

ما هو البيع بالتجزئة؟تعرف على البيع بالتجزئة.
ما هي أنواع تجارة التجزئة؟تعرف على انواع تجارة البيع بالتجزئة.
ما هي التحديات التي تواجهها تجارة البيع بالتجزئة في محلات السوبر ماركت؟تعرف على أبرز التحديات التي تواجهها تجارة البيع بالتجزئة في محلات السوبر ماركت.
أبرز طرق التسويق في السوبر ماركت حتى تنقل تجارتك إلى مستوى آخر.تعرف على بعض النصائح القيمة التي تساعد على تحسين مستوى تجارة البيع بالتجزئة في محلات السوبر ماركت.

ما هو البيع بالتجزئة؟

هو عبارة عن بيع السلع من التاجر للعميل بكميات بسيطة.

 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما هي أنواع تجارة التجزئة؟

1. البيع بالتجزئة داخل المحلات مثل البيع بالتجزئة في محلات السوبر ماركت، ومحلات الملابس و الاكسسوارات، و محلات بيع الأثاث، والصيدليات وغيرها.

2. البيع بالتجزئة خارج المتاجر الذي يشمل البيع بالتجزئة في الأكشاك، والعربات المتنقلة، والبيع بالتجزئة عبر آلات البيع.

3. البيع بالتجزئة عبر الإنترنت عن طريق المتاجر الإلكترونية.

 

ما هي التحديات التي تواجهها تجارة البيع بالتجزئة في محلات السوبر ماركت؟

تحديات التموينات

1. تغيُّر سلوك المستهلك: 

غيرت جائحة كورونا سلوك المستهلكين في كل مكان، فنظرًا للحفاظ على سلامة المستهلك  أُجبرت العديد من محلات التموينات على الإغلاق، وهذا ما أرشد الكثير من المشترين إلى التسوق عبر منصات البيع الإلكتروني ، مما أدى إلى تغيير سلوك الشراء عند المستهلكين  حيث اكتشفوا عناصرًا إيجابية للتسوق عبر الإنترنت لم تكن متوفرة في تجربة التسوق التقليدية مثل الراحة، وسرعة الوصول للمنتجات، والتكلفة البسيطة، والتوصيل للمنزل.

2. وجود البدائل: 

يواجه أصحاب التموينات اليوم منافسة قوية أمام محلات السوبر ماركت المركزية الكبيرة بسبب شمولها لجميع احتياجات المستهلكين، وفي الوقت الحالي أصبح المجتمع أكثر وعيًا بما يستهلكون فتحول الكثيرون للمأكولات الصحية والمنتجات العضوية مما أدى إلى الضغط على أصحاب محلات التموينات لتقديم جميع احتياجات العملاء وبأسعار مناسبة.وأيضًا توجه الكثيرون لشراء احتياجاتهم اليومية والمواد الغذائية من  محلات بيع المنتجات الغذائية بالجملة، والتي توفر مجموعة متنوعة من المنتجات الطازجة، والمبردة بأسعاٍر أرخص مقارنًة بمحلات التموينات التقليدية.

3. تطبيقات التموينات: 

الكثير من الشركات تحولت لتجارة التموينات عن طريق الإنترنت مثل “نون يومي“، و “أمازون فريش“، التي سمحت للمشترين بالتسوق أينما أرادوا ومتى أرادوا ذلك، والتي تمكنهم أيضًا من الاستفادة من خاصية التوصيل في نفس اليوم، بالإضافة إلى إمكانية شراء المنتجات بكميات كبيرة دون الذهاب للمحل لشرائها بنفسه، وساعدت كذلك في تقليل مصاريف الوقود.

4. الـ Dark stores:

الـ Dark Stores هي متاجر تشبه متاجر التموينات التقليدية ولكنها غير متاحة للمشترين ولا تتعامل معهم بشلٍ مباشر حيث تستخدم السلع الموجودة بداخلها لتلبية الطلبات المقدمة عبر تطبيقات الهاتف، ومن أهم ما يميز الدارك ستورز هي توصيل الطلبات في مدة قياسية من 10 إلى 15 دقيقة والتي تغطي خدمات التوصيل فيها مجموعة أكبر من المناطق مقارنًة بمحلات التموينات التقليدية، هناك الكثير من محلات “الدارك ستورز” مثل” نعناع“، و “طلبات“.

 

أبرز طرق التسويق في السوبر ماركت حتى تنقل تجارتك إلى مستوى آخر:

1. اتبع الطرق الإلكترونية: 

  • في الوقت الحالي توجهت تجارة التموينات إلى الطرق الرقمية مثل تطبيقات الهواتف المحمولة التي تعتبر أفضل طريقة لتوسيع نطاق تجارتك الإلكترونية ويمكنك بسهولة الاشتراك مع إحدى شركات توصيل الطلبات لتوصيل طلبات العملاء لمنازلهم ووفر لهم فرصة تتبع منتجاتهم.
  • جرب التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram، Twitter، أو Facebook، واستفد من المميزات الفريدة على هذه المنصات لعرض وبيع منتجاتك بكل سلاسة وسهولة مثل ميزة Instagram Sopping، وحاول نشر وصفات لذيذة على مواقع التواصل لتشجيع العملاء على شراء المنتجات وصنع مختلف الوصفات في المنزل وهذه المنصات تعد من اهم طرق التسويق الرقمي  الفعال التي تستهدف العملاء بناء على رغباتهم وتفضيلاتهم . 
  • استخدم أداة قوقل Google my Business لتكون بمثابة دليل للمتجر مصحوبة بمعلومات عن المتجر مثل أوقات الافتتاح، و صورًا للسوبر ماركت، وموقعه، وتسمح لك هذه الأداة بتلقي أراء وتعليقات من العملاء ستساعدك في تطوير تجارتك بشكل مستمر بناًء على تجاربهم السابقة.

2. أدر جميع عمليات نشاطك التجاري من شاشة واحدة: 

ستحتاج لعدة برامج تساعدك في إدارة عمليات نشاطك التجاري مثل البرامج المحاسبية التي ستساعدك في إدارة وتتبع جميع المعاملات المالية التابعة لنشاطك التجاري، وبرامج إدارة المخزون التي تمكنك من قياس أداء مخزونك وبرنامج كاشير الذي يساعدك في تسجيل كل عمليات البيع والاحتفاظ بها إلكترونيًا، ثم اربط جميع البرامج التي تستخدمها ببعضها ولإدارتها بشكل سهٍل وسلس استخدام أحد منصات ربط البرامج ببعضها مثل منصة رواء.

3. لبي جميع احتياجات العملاء: 

  • خصص قسمًا في محل التموينات لبيع المنتجات الصحية و العضوية مثل المأكولات الخفيفة والغير مشبعة بالدهون والسكر، أو المأكولات التي تناسب نظام غذائي معين مثل منتجات نظام “الكيتو”؛ لأن زيادة وعي المجتمع بالمشكلات الصحية التي قد يتسبب بها النظام الغذائي السئ أدت إلى تحول الكثيرون إلى نظام غذائي صحي. 
  • قدم وجبات جاهزة للطبخ مثلما تفعل شركة ” Hello Fresh” الألمانية وهي شركة  تقدم لعملائها علب وجبات تحتوي على جميع المنتجات التي يحتاجونها لطبخ وجبةٍ شهية مقابل اشتراكٍ شهري وخدمات التوصيل للمنازل، هذه الفكرة رائعة لتقليل عبء التخطيط المسبق للوجبات، والتسوق للمنتجات الغذائية.

4. سهل طرق الدفع: 

وفر طرق دفع متنوعة سهلة وسريعة مثل الدفع النقدي وحلول الدفع عند الاستلام، ونظرًا إلى أن تكاليف المشتريات ازدادت بعد أن بدأت المتاجر التقليدية بفتح أبوابها مجددًا. بحث تجار التموينات الإلكترونية عن حلولٍ جديدة سهلت على العملاء في كل مكان طريقة شراء  منتجات سوبر ماركت بسعٍر أرخص عبر الإنترنت وجعلتها أكثر متعة مما جعلهم يعودون مرة أخرى لتكرار عمليات الشراء مثل حلول اشتر الآن وادفع لاحقًا مثل تمارا “Tamara”، تابي “Tabby”، بوست باي“Postpay”.

ويمكنك أيضا حث المشترين للدفع عن طريق QR code أو بما يسمى بـ رمز الاستجابة السريعة، وهو عبارة عن رمز يتم مسحه من باستخدام كاميرا الهاتف المحمول و تطبيق هواتف يمكنه مسح رمز الاستجابة السريعة، والدفع مباشرًة وبشكٍل سريع لتوفير الوقت والجهد على العميل. 

5. قدم عروضًا متنوعة: 

قدم القسائم، و الكوبونات، والعروض التنافسية، وقدم بطاقات الولاء القائمة على تقديم امتيازات ،ومكافآت على السلع، والخدمات لقاء كسب ولاء العملاء وتحفيزهم لتكرار عمليات الشراء مستقبلاً، وقدم العينات المجانية لتسمح للعملاء بتجربة المنتجات قبل شرائها .

استغل أيام السنة التي يحتاج فيها المستهلكين المواد الغذائية بكثرة مثل شهر رمضان وقدم بطاقات خيرية يقدمها العملاء للمحتاجين ومساعدتهم للتغلب الحاجة في الأيام الفضيلة.

6. غيّر أماكن المنتجات: 

بين الحين والآخر حاول تغيير أماكن المنتجات التي يفضلها الجميع مثل البيض والحليب ليبحث عنها المشترون بدافع شرائها مما يضطرهم لملاحظة منتجات أخرى جديدة والذي بدوره سوف يحفزهم على شراء المزيد من المنتجات.

7. استخدم عربات تسوق أكبر:

تطورت عربة التسوق من إطار معدني يحمل سلتي تسوق معدنية إلى عربات التسوق الضخمة التي نراها اليوم و السبب  خلف توسيع حجم عربات التسوق هو توسع حجم متاجر السوبر ماركت وتعددت منتجاتها وهذا مما دفع المتاجر لتوسيع أحجام العربات لدفع العملاء على إنفاق المزيد من المال و شراء الكثير من المنتجات دون أن يلاحظوا ذلك.

 

8. استخدم الأسواق الإلكترونية لعرض المنتجات: 

الأسواق الإلكترونية هي عبارة عن أسواق افتراضية على شبكة الإنترنت، حيث يقوم التجار بعرض السلع والخدمات على هذه الأسواق لتلبية احتياجات العملاء و زيادة الأرباح. ومن أنواع الأسواق الإلكترونية التي قد يفيدك استخدامها لتوسيع نشاطك التجاري و هي:

  • سوق بيع المنتجات عبر الإنترنت حيث يشتري الأشخاص المنتجات و يبيعونها.
  • سوق تقديم الخدمات عبر الإنترنت حيث يلبي التجار احتياجات المستهلكين من خلال تقديم الخدمات مثل توصيل الطلبات للمنازل.
  • السوق الهجين الذي يجمع بين التجارة الإلكترونية و التجارة على أرض الواقع مثل إنشاء متجر إلكتروني، و البيع عبر المحل.

متطلبات المستهلكين تتغير كل يوم ولا يبدو أنها ستتوقف عن التغير قريبًا، ويحتاج التجار اليوم لإيجاد طرق مناسبة للتكيف مع هذه التغيرات المستمرة من خلال فهم احتياجات العملاء وتوفيرها لهم إما من خلال تحويل تجارة المواد الغذائية إلى تجارة إلكترونية أو تحسين تجربة العميل داخل المتجر.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *