البيع في عدة قنوات

أخطاء شائعة عند البيع في العديد من منصات البيع الإلكتروني.

شارك المقالة

قائمة المحتويات

تشكل توقعات العميل واقع التجار، وتتغير هذه التوقعات بصورة سريعة مع مطالبهم المتغيرة في مساحة البيع بالتجزئة، وأصبحت هناك حاجة لـ مواكبة هذه التوقعات والتركيز على توفير كل ما يحتاجه العميل لتيسير عملية الشراء.

ووفقًا لاستبيان أجرته  Net Solutions، يؤمن 65% من تجار التجزئة “التغيير المستمر في سلوك المستهلك” هو أكبر مصدر قلق قد يؤثر على علامتهم التجارية في السنوات القادمة.

دفع هذا الواقع تجار التجزئة والشركات إلى تغيير الطريقة التي يتعاملون فيها مع العملاء وكيفية تقديم خدماتهم، بدأ هذا التوجه مع التحول نحو التجارة الإلكترونية  والتواجد في عدد من منصات البيع الإلكتروني مثل المتجر الإلكتروني، أو منصات أمازون ونون، بجانب الفروع وتقليل الاعتماد على توفير المنتجات فقط فِي الفروع التجارية.

ما المقصود بالتواجد في العديد من منصات البيع الإلكتروني بجانب الفروع (Multichannel Selling) ؟

هو نظام بيع باستخدام عدة منصات/منافذ بيع، أي أن تقوم بـ عرض وبيع منتجاتك عن طريق الانترنت (متجر إلكتروني، تطبيق على الهاتف/ منصات البيع) بجانب بيعها فِي الفروع الأساسية، أو حتى البيع في أكثر من منصة بيع إلكترونية. 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

في هذه الحالة، ستقوم بإدارة منصات البيع بشكل منفصل تمامًا، حيث ستكون بيانات المخزون والطلبات وبيانات العملاء غير مرتبطة ببعضها. 

يركز هذا النظام على المنتجات، ويسمح للمستهلكين بالتفاعل معها والسماح لهم بإتمام عمليات شراء من جميع المنصات المتاحة، ولكن هذه المنصات غير مترابطة، بالتالي ستحمل كل واحدة منها فرص بيع منفصلة.

على سبيل المثال، لو قام عميل بشراء سلعة من المتجر الإلكتروني، لن يتمكن من استبدال مشترياته من الفرع.

ولكن عند اتخاذ الخطوة والانتقال للبيع في عدة قنوات بيع، قد يواجه التاجر تحديات ومشاكل متعددة مرتبطة بإدارة هذه القنوات بسبب الآتي:

1- بيع المنتجات في منصات بيع غير مناسبة:

 لا يعني البيع في العديد  من منصات البيع الإلكتروني أن تتواجد علامتك التجارية فِي كل مكان، بل يجب على التجار البيع فقط فِي أفضل منصات البيع الإلكتروني التي يتواجد بها عملائهم.

حيث تتوفر عدة خيارات يمكن للتاجر اختيارها: 

  • المتجر الإلكتروني
  • منصات البيع في السعودية(Amazon and Noon)
  • شبكات التواصل الاجتماعي (Instagram, Twitter, Whatsapp..)
  • تطبيقات التوصيل
  • المحلات التجارية

فبدلًا مِن بذل مجهود كبير واختيار عدد كبير جدًا من منصات البيع الإلكتروني، ركز على أفضل منصات البيع الإلكتروني  التي تتسق مع نشاطك التجاري وما هو منطقي لعملك، ويمكنك تحديد ذلك بناءً على عدة عوامل:

    • ما هي المنصة التي يقضي العميل فيها أكثر وقته؟
    • هل أفضل منصات البيع الإلكتروني  لبيع منتجاتك؟
    • هل القناة متوافقة مع علامتك التجارية؟
    • أين يتواجد المنافسين؟

2- استخدام عدة أنظمة تعمل بشكل منفصل:

عادةً ما يتضمن البيع في منصات البيع الإلكتروني المتعددة استخدام نظام مبيعات ونقاط بيع (POS)، نظام لـ إدارة المخزون (Inventory Management System)، منصة تجارة إلكترونية، ومجموعة أخرى مِن الأنظمة المختلفة التي تعتبر مهمة  بحسب حاجة النشاط  وتصنيفات المنتجات  ، ولكن قد لا تدرك أن بعض الأنظمة مجهزة بشكل أفضل لإدارة العمليات المرتبطة بالقنوات المتعددة أكثر مِن غيرها، ومدى الفرق الذي سيحدثه اختيار النظام الصحيح.

فعند البيع في قنوات متعددة، ستكون بحاجة إلى:

  • بيانات محدثة في الوقت الفعلي للمخزون المتوفر
  • عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني بالكميات الفعلية لضمان الوفاء بالطلبات
  • إشعارات استلام الطلبات الإلكترونية والتأكد من الوفاء بها
  • برنامج محاسبي يستقبل ويطابق البيانات من كافة القنوات

 

يتطلب إدارة عدة فروع معرفة تامة بالمخزون الذي تملكه في كل قناة بيع للحفاظ عَلى مستوى مخزون مناسِب، وفي حال نقص المخزون في أحد القنوات يجب أن تمتلك القدرة عَلى معرفة إذا كان متوفرًا في فرع آخر، ويتمثل الحل الأمثل فِي

امتلاك أنظمة سحابية تقبل الربط والاتصال ببعضها البعض، وتسمح لك بـ معرفة أوضاع فروعك وعملياتها بسهولة مِن أي مكان، وتمكنك مِن امتلاك بيانات ومعلومات محدثة لمراقبة مستويات المخزون والطلبات لحظة بـ لحظة.

3- إدخال البيانات بشكل يدوي:

يتطلب البيع في قنوات بيع متعددة إدخال ومشاركة بيانات المخزون والمنتجات والمبيعات والطلبات فِي أنظمة مختلفة، وقد يجهل بعض تجار التجزئة كمية الوقت المستغرق لإدخال كل هذه البيانات يدويًا عبر أنظمتهم المختلفة وضمان امتلاك بيانات محدثة في الوقت الفعلي، ومدى عرضة البيانات لأخطاء بشرية مثل إدخال عناوين تسليم خاطئة فِي برنامج إدارة الطلبات.

فكيف سينعكس التوقف عن إدخال البيانات يدويًا على تجارتك؟

  • زيادة دقة المخزون – يبدأ بامتلاك نظام يوفر خصائص التحديث المباشر للكميات، لتجنب مشاكل مثل عرض المنتجات للبيع وهي غير متوفرة. 
  • استقبال تنبيهات – تقوم بإعلامك تلقائيًا عند انخفاض مستويات المخزون، بالإضافة إلى إصدار تقارير حول أعلى المنتجات مبيعًا، والمبيعات مِن كل مورد، مما يجعلك على اطلاع على عادات الشراء لعملائك. 
  • سرعة مزامنة البيانات – حيث تقوم بعض أنظمة إدارة المخزون بتحديث الكميات خلال كل ساعة أو مرة في اليوم، مما يصعب الحصول على بيانات في الوقت الفعلي وتوفير المنتجات الأقرب والأنسب للعميل.
  • توحيد المخزون المتوفر مع الموردين – بالتالي تحديث الكمية بمجرد إتمام أوامر الشراء واستلام المنتجات من الموردين بدلا مِن إدخالها يدويًا
  • استقبال البيانات في النظام المحاسبي – من تحويل الفاتورة الى فاتورة الكترونية بدلا عن  اليدوية وارسال التحديثات مع كل عملية شراء من قبل الموردين او العملاء . 

4- انعدام التحديث التلقائي للبيانات:

عند اتخاذ القرار لـ أتمتة البيانات، يجب ألا تقبل أي شي بخلاف الأنظمة التي توفر تحديثات في الوقت الفعلي، حيث تقدم بعض الأنظمة خاصية تحديث البيانات ولكن سيتم إجراؤها خلال عدة ساعات/أيام. 

يعد تحديث البيانات أمرًا أساسيًا لتقديم تجربة أفضل للعملاء. فعلى سبيل المثال، يجب تحديث مستويات المخزون على الفور عند بيع أي منتج لـ تجنب عرض منتجات غير متوفرة، ثم إبلاغ العميل الذي طلبها بأنك غير قادر على الوفاء بالطلب. 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

5- التركيز على القنوات أكثر مِن العميل:

عند البيع فِي عدد من منصات البيع الإلكتروني مثل المتجر الإلكتروني ، أو منصات البيع في السعودية مثل نون وأمازون بجانب الفروع قد يصب التاجر تركيزه على المنتجات والتسويق لقناة البيع دون وضع العميل فِي عين الاعتبار. فعند معاملة كل قناة بيع بشكل منفصل، ستحمل كل واحدة منها بيانات للعميل مرتبطة بـ مشترياته وتفاعلاته معها، وفي حالة اختار العميل الشراء مِن قناة مختلفة عن التي يزورها فِي العادة، ستتم معاملته كعميل جديد دون التعرف عليه:

  • في حالة تقديم برامج الولاء، لن يتمكن العميل مِن جمع نقاط الولاء والاستفادة مِنها مِن أي قناة للعلامة التجارية.
  • صعوبة العثور على المنتجات بسبب امتلاك كل قناة بيع مخزون منفصل لها، ففي حالة زيارة العميل لإحدى القنوات وعدم عثوره على المنتج المطلوب، لن يتم إرشاده لـ الشراء من قناة البيع المتوفر بها المنتج. 
  • أعرب 58% من المستهلكين في السعودية استفادتهم مِن خدمة الطلب مِن المتجر الإلكتروني والاستلام مِن الفرع، وفي حالة فصل قنوات البيع، لن تتمكن من خدمتهم. 
  • يرغب 73% من المستهلكين في السعودية شراء المنتج مِن المتجر الإلكتروني وتمكينهم مِن إرجاعها مِن الفرع، ونظرا لفصل القنوات وامتلاك كل قناة بيانات وتجربة منفصلة، لن يتمكن العميل مِن تحقيق ذلك. 

أصبح من الضروري إعطاء العملاء ما يريدون عندما يريدونه وأينما يريدون، ولهذا تنعكس معظم الممارسات فِي قنوات البيع المترابطة عَلى تجربة العميل النهائية. بدءًا مِن لحظة اكتشاف المنتج والبحث عنه إلى اختيار القناة التي سيستخدمها لإتمام عملية الشراء وكيفية استلام الشحنة. 

بعض النصائح المهمة لضمان نجاح تجارتك عند البيع من خلال العديد من منصات البيع الإلكتروني بجانب الفروع:

1. تحسين المخزون:

 

يمكنك تحسين المخزون مِن خلال التنبؤ وحساب التغيرات فِي مستويات العرض والطلب، والذي يسمح لك بضمان توفر المنتجات وتقليل تكاليف المخزون وتجنب المخزون الزائد، ببساطة طلب المنتجات المناسبة بالكمية المناسبة لتلبية الطلبات بأقل تكلفة ممكنة.

يتطلب إدارة عدد من منصات البيع الإلكتروني معرفة تامة بالمخزون الذي تملكه في كل قناة بيع للحفاظ عَلى مستوى مخزون مناسِب دون زيادة التكاليف وفي حال نقص المخزون في أحد القنوات يجب أن تمتلك القدرة عَلى معرفة إذا كان متوفرًا في فرع آخر. 

ولهذا مِن المهم امتلاك نظام إدارة للمخزون لتسهيل البحث عن المخزون أو نقل المنتجات بين القنوات المختلفة. إذا كنت تبيع منتجاتك في عدة قنوات كمنصات البيع (أمازون، نون، الخ..) أو كنت تستخدم برنامج محاسبي لإدارة أمورك المالية بالإضافة لامتلاك متجر إلكتروني يجب أن تتأكد أن برنامج مراقبة المخزون الذي تخطط لاستخدامه قادر على ربط ومتابعة جميع العمليات والمبيعات بشكل دقيق.

2. متابعة مقاييس الأداء في جميع منصات البيع:

مِن المهم  متابعة أداء جميع منصات البيع الإلكتروني  والفروع بشكل دوري من خلال زيارة الفروع بشكل منتظم، أو تواصل بشكل دوري مَع مدراء الفروع، و راقب أداء جميع المنصات عن كثب و حلل جميع التقارير بشكل منتظم. ومِن أهم النقاط المفترض قياسها:

  • إجمالي المبيعات في جميع الفروع والمنصات (Total sales).
  • المبيعات لكل متجر أو منصات البيع (Sales by store).
  • المبيعات لكل قدم مربع (Sales per square foot): قياس القيمة المكتسبة أو الإيرادات التي تحصل عليها مِن كل قدم مربع فِي فرعك.
  • إجمالي العائد مِن الاستثمار (GMROI): وهو تقييم ربحية المخزون لتحليل قدرة المتجر عَلى تحويل المخزون إلى مكاسِب أعلى مِن تكلفة المخزون.
  • العناصر الأكثر مبيعًا فِي كل فرع أو منصات البيع (Top Selling Items).
  • العناصر الأقل مبيعًا فِي كل فرع أو منصات البيع (Worst Selling Items).
  • متوسط المبيعات لكل موظف (Average Sales per Employee).
  • معدل دوران المخزون (Inventory Turnover Rate): و هي نسبة عدد المرات التي تم فيها بيع المخزون واستبداله في فترة زمنية محاسبية.
  • تكلفة البضاعة المباعة (COGS).
  • هامِش الربح (Profit Margin).

حيث يبدأ أسلوب البيع فِي قنوات بيع مترابطة بشكل أساسي عند بيع المنتجات في أكثر مِن قناة، ولكن لا يقف عند هذه النقطة، حيث تتضح أولوية أخرى بجانب التوسع وزيادة المبيعات، ألا وهي توفير تجربة عميل متسقة وفريدة أيًا كانت القناة التي اختارها لإتمام عملية الشراء، مِن خلال توحيد مستويات المخزون، والفواتير، والطلبات، وبيانات الشراء السابقة. 

3. توفير تجربة سلسة للعميل في جميع الفروع ومنصات البيع الإلكتروني:

هناك توازن مهم يتوجب تحقيقه عند إدارة عدد من الفروع و منصات البيع الإلكتروني وهو التأكد من أن تجربة تسوق العميل ستسير بكل سلاسة في جميع منصات البيع. هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب اتباعها لتجنب خلق تجربة مختلفة للعميل فِي كل منصة بيع:

  • تحديد إجراءات تشغيل نمطية لكل المنصات مثل الفروع، والمتجر الإلكتروني، أو المنصات امثل نون وأمازون (إجراءات التشغيل النمطية هي العمليات أو الإجراءات التي تحددها المنشأة لمساعدة العاملين عَلى تنفيذ العمليات الروتينية المعقدة بشكل موحد، مثل توحيد عمليات التخطيط والترويج، وطريقة عرض المنتجات في جميع المنصات.

ولأنها تسهل على البائع إدارة جميع المنصات فهي تضمن تجربة تسوق متسقة للعملاء مثل توحيد جميع التعاملات النقدية يتم إجراؤها في منصات البيع في السعودية مثل الفروع، والمتجر الإلكتروني، أو المنصات مثل نون وأمازون، بدأً من نوع الدفع الذي تقبله، واسترداد المبالغ ، وصولًا إلى إغلاق صندوق البيع). 

  • كن مرنًا فِي بعض الأمور مثل العروض الترويجية وأسلوب الترويج مثلًا. فعلى سبيل المثال لو كنت تمتلك فرعًا بجوار مدرسة وآخر بجوار مكتب عمل، في هذه الحالة يمكنك توفير خصومات مخصصة للطلاب فِي الفرع الأول والتسجيل فِي برنامج لخصومات الموظفين مثل ولاء بلس للفرع الثاني.

قد يبدو اتباع استراتيجية البيع في عدة منصات مربكًا أو معقدًا، ولكن بمجرد تحضير نفسك لتجنب المشاكل المذكورة أعلاه مِن خلال اختيار أفضل منصات البيع الإلكتروني و النظام المناسب لإدارة النشاط التجاري و توحيد جميع  قنوات البيع سيكون اتباع هذه الاستراتيجيات ممكنًا.

لمساعدتك في إدارة مخزونك يمكنك تجربة نظام رواء لإدارة المخزون والمبيعات فهو يقوم بإدارة المخزون بكل دقة وكفاءة، كما أن نظام رواء يسمح لك بربط المتجر الإلكتروني وجميع الفروع معًا ،و يقدم لك أيضا  الفوترة الالكترونية بمزايا عديدة ، مع إمكانية اطلاعك على نشاط التجاري  صفحة واحدة في جهازك . 

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا