محركات البحث وآلية عملها

شارك المقالة

قائمة المحتويات

هل تسعى لزيادة مبيعاتك أو خلق وعي طويل الأمد بنشاطك التجاري أو حتى توسيع جمهورك المستهدف؟ إذاً محركات البحث هي نقطة الانطلاق الأكثر أهمية بالنسبة لك كتاجر، فهي البوابة التي يستخدمها عملاؤك للبحث عنك والتعرف على نشاطك التجاري ومنتجاتك وخدماتك المختلفة.

في هذه المدونة ستتعرف على محركات البحث، وكيف يمكنك الاستفادة منها في تطوير نشاطك التجاري، وما هي أفضل محركات البحث وكيف تسّوق متجرك الإلكتروني وتحسّن تجربة عملائك من خلالها.

ما هي محركات البحث؟​

محركات البحث عبارة عن برامج تتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن معلومةٍ ما عن طريق كتابة كلمات مفتاحية مرتبطة بالمحتوى المطلوب، فيقوم المحرك بإظهار جميع المواقع الإلكترونية التي تحتوي على هذه الكلمات في شكل قائمة نتائج يطلق عليها “صفحة نتائج محرك البحث”. ويستخدم أغلبنا محركات البحث العالمية مثل: جوجل ويوتيوب، ولكن يخفى علينا وجود محركات بحث أخرى ذات جودة عالية وتقنيات متطورة لتخدم متاجرنا الإلكترونية المختلفة.

كيف تعمل محركات البحث؟

تحتوي محركات البحث على ملايين المواقع الإلكترونية في شكل صفحات ويب، وعندما تبحث عن موضوعٍ ما، تعرض لك محركات البحث الصفحات الأكثر أهمية والأكثر ارتباطاً بالكلمات المفتاحية عن طريق استخدام خوارزميات مختلفة تحدد ما الموقع الإلكتروني الأكثر استحقاقاً للظهور في أعلى صفحة نتائج البحث.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما الذي يحسن ظهور متجرك في محركات البحث؟

هناك العديد من الطرق التي تمكنك من زيادة عدد الزيارات (Traffic) والعملاء المحتملين بل وحتى الأرباح عن طريق محركات البحث، وكتاجر فأنت بحاجة ماسة للتعرف على أكثر ما يهم محركات البحث لنجاح نشاطك التجاري:

تحسين جودة المحتوى

يقصد به المحتوى المكتوب داخل متجرك الإلكتروني، ويجب أن يكون محتوى ذا جودة عالية ويسهل الوصول إليه. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إضافة الكلمات الرئيسية والمفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف عادةً داخل متجرك الإلكتروني، ويمكنك معرفة هذه الكلمات عن طريق أدوات تحسين محركات البحث (SEO). في هذه الحالة سيظهر متجرك الإلكتروني في أعلى قائمة نتائج البحث لأنه يحتوي على أهم الكلمات المفتاحية التي تجيب على أسئلة المستخدمين سواءً في صلب المحتوى أو في العناوين الرئيسية.

إضافة الروابط الخلفية (Backlinks)

تعتبر الروابط الخلفية دليلاً على مدى شعبية وموثوقية متجرك الإلكتروني بين المنافسين، حيث تشير إلى أن متجرك يضم محتوى بأشكال متنوعة (نص – صورة – زر) وأنه ذو قيمة وفائدة فعلية للمستخدمين وتساعدك في كسب ثقة محرك البحث لتظهر في أعلى صفحة نتائج البحث.
وتعمل الروابط الخلفية في توجيه المتصفحين إلى متجرك باستخدام نوعين من الروابط:

روابط داخلية: روابط خاصة بمتجرك تنقل المستخدم إلى صفحات أخرى داخل متجرك لتساعد في زيادة عدد الزائرين (Traffic)  لمتجرك، وإبقائهم للتصفح لفترة أطول.

روابط داخلية: روابط تنقل المستخدم من مواقع أخرى موثوقة في مجالك إلى متجرك. ويمكنك الحصول على هذه الروابط بطرق عديدة مثل:

    1. كتابة مدونة لموقع موثوق وطلب نشرها لديهم وإضافة رابط متجرك
    2. البحث عن روابط المنافسين المعطلة لدى المواقع الموثوقة وطلب استبدالها برابط لمتجرك
    3. التواصل مع المواقع التي ذكرت نشاطك التجاري دون رابط لمتجرك وطلب إضافته
    4. إنشاء محتوى متكامل يؤدي لإضافة روابط لمتجرك مثل الرسوم البيانية (Infographic) والأدلة الإرشادية
    5. البحث عن نقاط ضعف محتوى المنافسين في المواقع الموثوقة وطلب استبداله بمحتوى جديد ورابط لمتجرك

هل تود التعرف أكثر على أفضل وأسهل الطرق للحصول على روابط خارجية لمتجرك الإلكتروني في مدونات رِواء القادمة؟

كيف تزيد مبيعاتك من خلال محركات البحث؟​

يمكنك اليوم كتاجر الاستفادة من محركات البحث والتسويق لنشاطك التجاري، لكي تحسّن ظهور متجرك الإلكتروني وتحصل على عدد زوار (Traffic) أكثر وتسجل عدد نقرات (PPC) أكبر لروابط متجرك، مما ينتج عنه بالنهاية زيادة مبيعاتك!
كل هذا يعتمد على عدة طرق منها: تحسين محتوى متجرك وربطه بصفحات ومواقع أخرى مشابهة لنشاطك التجاري، وتتوفر هذه الطرق في كل أنواع محركات البحث مثل:

وهنا سنشارك طرقاً للاستفادة من أشهر محركات البحث مثل:

محرك البحث جوجل (Google)​

كيف يمكنك جذب أكبر عدد من الزوار (Traffic) لمتجرك الإلكتروني في جوجل؟
يظهر جوجل دائماً نتائج البحث المرتبطة بما يبحث عنه الأشخاص، بالتالي فإن جوجل ستعرض المتاجر الإلكترونية التي تحتوي الكلمات المفتاحية (الكلمات الأكثر بحثاً مثل أسماء المنتجات أو الخدمات).
فلو كنت تدير متجراً للملابس الجاهزة وتريد ظهوره في أعلى صفحة نتائج البحث عندما يبحث عملاؤك عن “مراييل مدرسية” مثلاً, يمكنك إضافة هذه الكلمات في عناوين صفحة المنتجات (Title)، ووصف منتجات الملابس (Product Description)، واسم ملفات الصور في متجرك الإلكتروني (Alt text)، بالإضافة للوصف التعريفي (Meta Description) الذي يظهر أسفل عنوان صفحتك في صفحة نتائج البحث.

وبعد أن تضيف هذه الكلمات المرتبطة بمجالك، سيعلم جوجل أنك ترغب بظهور متجرك الإلكتروني عندما يبحث الناس عن “مراييل مدرسية” ويقوم بإظهار متجرك في أعلى صفحة نتائج البحث.

محرك البحث ياهو (Yahoo)​

كيف يمكنك جذب عدد أكبر من الزوار (Traffic) لمتجرك الإلكتروني؟
يبحث ياهو مثل جميع محركات البحث عن أكثر المتاجر الإلكترونية موثوقية ليظهرها في أعلى صفحة نتائج البحث، ويمكنك كتاجر رفع قيمة محتواك وجذب جمهورك المستهدف عن طريق ربط متجرك بمواقع وصفحات أخرى متعلقة بنشاطك التجاري باستخدام الروابط الخلفية (Backlinks).
فلو كنت تدير متجر لمنتجات العناية الشخصية وتريد ظهور متجرك في أعلى صفحة نتائج البحث عندما يبحث عملاؤك عن “مجموعة العناية بالشعر” مثلاً، يمكنك ربط متجرك الإلكتروني بموقع آخر موثوق في مجالك.
وأحد الطرق لتحقيق ذلك هو عن طريق إيجاد المواقع التي ذكرت اسم نشاطك التجاري ولكن لم تضِف رابطاً لمتجرك:

  1. استخدام أدوات مثل Semrush لتحديد المواقع التي تحدثت عن نشاطك أو منتجاتك
  2. التواصل مع صاحب الموقع وطلب إضافة رابط لمتجرك الإلكتروني أو لصفحة المنتج

وبعد أن تتأكد من ربط صفحات متجرك بهذه المواقع المعتمدة في مجالك، سيعلم ياهو أنك ترغب بظهور متجرك الإلكتروني عندما يبحث الناس عن “مجموعة العناية بالشعر” ويقوم بإظهار متجرك في أعلى صفحة نتائج البحث.

محرك البحث يوتيوب (Youtube)

يشاهد العالم أكثر من مليار ساعة من مقاطع اليوتيوب يومياً مما يجعله أشهر محرك بحث لمقاطع الفيديو وثاني محرك بحث بعد جوجل. ويمكنك كتاجر استغلال هذه الميزة لزيادة عدد الزيارات (Traffic) لمتجرك الإلكتروني عن طريق مشاركة مقاطع فيديو مفيدة لجمهورك المستهدف.
فلو كنت تدير متجراً لمنتجات الصيدلية وتريد ظهور متجرك في أعلى صفحة نتائج البحث في يوتيوب عندما يبحث عملاؤك عن “كريم مقشر” أو “علاج الحروق” مثلاً، يمكنك إضافة مقاطع فيديو إرشادية لطريقة الاستخدام الصحيحة لهذه المنتجات أو مشاركة نصائح طبية حول طرق العناية والعلاج.
وعند مشاركة هذه المقاطع يمكنك إضافة الكلمات المفتاحية داخل وصف مقطع الفيديو واسمه ليسهل على المتصفح إيجاده، ويمكنك أيضاً ربط هذا المقطع بصفحة المنتج في متجرك، وبذلك سيعرف يوتيوب أنك ترغب بظهور متجرك الإلكتروني عندما يبحث الناس عن “كريم مقشر” أو “علاج الحروق” وسيقوم بإظهار متجرك في أعلى صفحة نتائج البحث.

يعتبر عالم محركات البحث معقداً ومتغيراً باستمرار، إلا أنه وسيلة ضرورية لبناء الجانب الآخر من نشاطك التجاري. مع ذلك لا تزال لديك الفرصة للتعرف على هذه المحركات وتعلم الطريقة الأمثل لاستخدامها من أجل بناء متجر إلكتروني عالي الجودة وتوفير تجربة تسوق متكاملة لعملائك. للاطلاع على مدونات رِواء مثل: ( أهم صفحات المتجر الإلكتروني – تحسين محركات البحث (SEO) – نصائح لزيادة معدل التحويل لمتجرك الإلكتروني). ورأينا جميعاً كيف ساعد هذا التطور التكنولوجي في ازدهار أنواع مختلفة من الأنشطة التجارية غير الأنشطة التقليدية التي اعتدنا عليها قبل ثورة الإنترنت الهائلة، لذا من الشائع أن يتجه عدد كبير من التجار إلى استغلال الفرص الاستثمارية والتجارية باستخدام محركات البحث المختلفة. فإن كنت تبحث عن أفضل الأنظمة المتكاملة لإدارة نقاط البيع والمخزون وبيانات العملاء بالإضافة إلى إصدار فواتير إلكترونية مِن شاشة واحدة فقط، يمكنك الآن الاعتماد على رِواء مهما كان نوع نشاطك التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا