محركات البحث وآلية عملها

أصبحت محركات البحث اليوم من أهم الأمور في حياتنا اليومية، فمن خلالها يمكننا الحصول على أي معلومة نرغب بها وذلك بمجرد كتابة ما نتساءل عنه في أي محرك بحث نرغب في البحث من خلاله، فمحركات البحث اليوم تضم جميع مواقع الويب باختلاف أنواعها وتوجهاتها.

ماهي محركات البحث؟

هو نظام أو خدمة تسمح لمستخدمي الإنترنت بالحصول على معلومةٍ ما. حيث يقوم المستخدم بكتابة كلمة مفتاحية ذات علاقة بالمحتوى الذي يرغب بالحصول عليه لتظهر له قائمة من النتائج والتي يطلق عليها صفحة نتائج محرك البحث، والتي تظهر بعدما يقوم محرك البحث باستدعاء جميع المواقع ذات العلاقة بالكلمة المفتاحية التي قام بالبحث عنها.

محركات البحث وآلية عملها

كيف تعمل محركات البحث؟

تحتوي محركات البحث على ملايين الصفحات، فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن موضوعٍ ما فلن تقوم محركات البحث بعرض جميع الصفحات وحسب، بل تقوم بعرضها حسب أهميتها وتتم هذه العملية عن طريق خوارزميات مختلفة. والخوارزمية هي عبارة عن طريقة عمل تساعد على حل مشكلة معينة من خلال تنفيذ عدة إجراءات متسلسة.و وظيفة الخوارزميات في محركات البحث هي فهم الطريقة التي قام بها أي مستخدم ليتم إظهار النتائج المناسبة له. بمعنى أن يقوم محرك البحث بإعطاء الأولوية للصفحات الأكثر ارتباطاً بالمحتوى التي قام بالبحث عنه. وذلك يتم عن طريق:

عملية الزحف

وهي طريقة استكشاف تقوم فيها محركات البحث بإرسال مجموعة روبوتات للبحث عن المحتوى الذي تم نشره في كل صفحة ويب. سواء كان نص، صورة أو مقطع فيديو. لكي تقوم بفهرستها ليتم استدعائها عندما يقوم المستخدم  بالبحث عنها.

محركات البحث وآلية عملها

مؤشر محرك البحث

ومن خلاله تقوم محركات البحث بمعالجة البيانات والصفحات التي تم العثور عليها في عملية الزحف والتي قد تفيد الباحثين لاحقاً. بمعنى أن يكون محتوى جيد ذو جودة عالية.

ترتيب نتائج البحث  

حيث أنه عندما يقوم المستخدم بعملية البحث عن أي موضوع، تقوم محركات البحث بفحص الفهرس التي حصلت عليه خلال عملية الزحف بحثاً عن محتوى ذو علاقة قوية بالمحتوى الذي يرغب المستخدم بالحصل عليه، ويتم ترتيب نتائج البحث حسب أهميتها ومدى ارتباطها بما يبحث عنه المستخدم.

الأمور التي قد تؤثر في ترتيب نتائج البحث

  • المحتوى

فيعتبر المحتوى من أكثر الأمور التي قد تؤثر على ترتيب صفحات الويب في محركات البحث، لكن أيضاً يجب أن يكون المحتوى المقدم ذو جودة عالية وسهل الوصول إليه. بالإضافة إلى أن يكون المحتوى يتماشى مع احتياجات المستخدمين. لكي يكون كجواب مناسب لتساؤلاتهم.

  • الروابط الخلفية أو ما تسمى Backlinks

وهي طريقة تساعد أصحاب المواقع على كسب ثقة محركات البحث، وذلك من خلال توجيه المتصفحين إلى موقعك عن طريق مواقع موثوقة. وهنالك نوعين من هذه الروابط وهي:

روابط داخلية: وهي الطريقة التي يتم فيها ربط مواضيع الموقع ببعضها من خلال توجيه المتصفح إلى صفحة أخرى تحتوي على موضوع ذو علاقة بالموضوع الأول.

روابط خارجية: وهي الطريقة التي يتم من خلالها الإشارة لموقعك من خلال مواقع أخرى وتكون مواقع موثوقة.

محركات البحث وآلية عملها

ومن أشهر محركات البحث

جوجل Google

وهو من أشهر محركات البحث في العالم وذلك لاعتماده على خوارزميات ذكية جداً التي تساعد على إظهار نتائج أدق وذات علاقة بما قام المستخدم بالبحث عنه. وتم تأسيسه عام ١٩٩٨ وقد أحدث نقلة نوعية في عالم المعلومات والبحث.

بينغ Bing

محرك بحث تمتلكه شركة مايكروسوفت، لكنه لا يحتوي على كافة المعلومات التي يمتلكها محرك البحث جوجل. بالإضافة إلى أنه لا يمتلك الثقة والجودة العلمية التي يمتلكها جوجل.

ياهو yahoo

ويقدم ياهو نتائج بحث جيدة نسبياً وذلك من خلال استخدامه لتقنيات بحث تساعد على إظهار أكثر النتائج جودةً، و يعتبر من أفضل الوجهات وذلك لاحتوائه على محرك بحث، خرائط ، فيديوهات، أخبار، بالإضافة إلى البريد الالكتروني.

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by