محركات البحث وآلية عملها

قائمة المحتويات

أصبحت أنواع محركات البحث المختلفة من أهم الأمور في حياتنا اليومية مثل محرك البحث جوجل ومحرك البحث bing وغيرهم الكثير، فمن خلالها يمكننا الحصول على أي معلومة نرغب بها وذلك بمجرد كتابة ما نتساءل عنه في أي محرك بحث نرغب في البحث من خلاله.

وجميع محركات البحث الإلكترونية اليوم تضم الكثير والكثير من مواقع الويب باختلاف أنواعها وتوجهاتها وأشهرها محرك قوقل، ولبالغ أهمية محركات البحث، سعينا في رواء لشرح كيفية عمل محركات البحث من خلال هذا المقال.



أشهر محركات البحث العالمية

هناك الكثير من محركات البحث العالمية المعروفة في وطننا العربي وغيرها لا نعرفه، مثل:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  1. محرك البحث جوجل Google.
  2. محرك البحث بينج Bing.
  3. محرك البحث Yahoo ياهو.
  4. محرك البحث Yandex ياندكس.
  5. محرك البحث Baidu بايدو.
  6. محرك البحث AOL.
  7. محرك البحث Excite.
  8. محرك البحث DuckDuckGo.
  9. محرك البحث Wolfram Alpha.
  10. محرك البحث Lycos.
  11. محرك البحث يوتيوب Youtube.
  12. محرك البحث فيميو Vimeo.



ماهي محركات البحث الإلكترونية ؟

هو نظام أو خدمة تسمح لمستخدمي الإنترنت بالحصول على معلومةٍ ما. حيث يقوم المستخدم بكتابة كلمة مفتاحية ذات علاقة بالمحتوى الذي يرغب بالحصول عليه لتظهر له قائمة من النتائج والتي يطلق عليها صفحة نتائج محرك البحث، والتي تظهر بعدما يقوم محرك البحث باستدعاء جميع المواقع ذات العلاقة بالكلمة المفتاحية التي قام بالبحث عنها.

محركات البحث وآلية عملها

كيف تعمل محركات البحث الإلكترونية ؟

تحتوي أنواع محركات البحث الإلكترونية على ملايين الصفحات، فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن موضوعٍ ما فلن تقوم محركات البحث بعرض جميع الصفحات وحسب، بل تقوم بعرضها حسب أهميتها وتتم هذه العملية عن طريق خوارزميات مختلفة.

والخوارزمية هي عبارة عن طريقة عمل تساعد على حل مشكلة معينة من خلال تنفيذ عدة إجراءات متسلسة، ووظيفة الخوارزميات هي أن تضيف بعض من فوائد محركات البحث لحياتنا من خلال فهم الطريقة التي قام بها أي مستخدم وتحديد قصده ليتم إظهار النتائج المناسبة له، بمعنى أن تقوم محركات البحث الإلكترونية بإعطاء الأولوية للصفحات الأكثر ارتباطاً بالمحتوى التي قام بالبحث عنه.

 

محركات البحث وآلية عملها

كيف تعمل خوارزميات أنواع محركات البحث الإلكترونية؟

تستند الخوارزميات إلى بعض العمليات البرمجية التي تتمثل في:

– عملية الزحف

عملية الزحف في أشهر محركات البحث الإلكترونية هي طريقة استكشاف تقوم فيها محركات البحث بإرسال مجموعة روبوتات للبحث عن المحتوى الذي تم نشره في كل صفحة ويب، سواء كان نص، صورة أو مقطع فيديو. لكي تقوم بفهرستها ليتم استدعائها عندما يقوم المستخدم  بالبحث عنها.

– مؤشر محرك البحث

يُقصد بمؤشر محرك البحث العملية التي من خلالها تقوم محركات البحث بمعالجة البيانات والصفحات التي تم العثور عليها في عملية الزحف والتي قد تفيد الباحثين لاحقاً. بمعنى أن يكون محتوى جيد ذو جودة عالية.

– ترتيب نتائج البحث

حيث أنه عندما يقوم المستخدم بعملية البحث عن أي موضوع، تقوم محركات البحث الإلكترونية بفحص الفهرس التي حصلت عليه خلال عملية الزحف بحثاً عن محتوى ذو علاقة قوية بالمحتوى الذي يرغب المستخدم بالحصل عليه، ويتم ترتيب نتائج البحث حسب أهميتها ومدى ارتباطها بما يبحث عنه المستخدم.

ملحوظة: يمكن أن يتم استغلال هذه الخدمة من أنواع محركات البحث الإلكترونية المختلفة في عمل الحملات التسويقية الإلكترونية لأي شركة أو نشاط تجاري متواجد على هذا النوع من أنواع محركات البحث، مثلما يتم – التسويق عبر جوجل مقابل مبلغ مالي يُحدده المُعلن.

ما هي الأمور التي قد تؤثر في ظهور نتائج عمليات البحث؟

أشهر محركات البحث العالمية تعتمد على عدة عوامل في ترتيب نتائج البحث، وبعض من هذه العوامل هي:

– المحتوى

فيعتبر المحتوى من أكثر الأمور المؤثرة في أشهر محركات البحث العالمية على ترتيب صفحات الويب في محركات البحث، لكن أيضاً يجب أن يكون المحتوى المقدم ذو جودة عالية وسهل الوصول إليه. بالإضافة إلى أن يكون المحتوى يتماشى مع احتياجات المستخدمين لكي يكون كجواب مناسب لتساؤلاتهم.

– الروابط الخلفية أو ما تسمى Backlinks

وهي طريقة تساعد أصحاب المواقع على كسب ثقة أشهر محركات البحث العالمية، وذلك من خلال توجيه المتصفحين إلى موقعك عن طريق مواقع موثوقة. وهنالك نوعين من هذه الروابط وهي:

  1. روابط داخلية: وهي الطريقة التي يتم فيها ربط مواضيع الموقع ببعضها من خلال توجيه المتصفح إلى صفحة أخرى تحتوي على موضوع ذو علاقة بالموضوع الأول.

  2. روابط خارجية: وهي الطريقة التي يتم من خلالها الإشارة لموقعك من خلال مواقع أخرى وتكون مواقع موثوقة.

.

محركات البحث وآلية عملها

ومن أفضل محركات البحث

محرك البحث جوجل Google

من أشهر محركات البحث العالمية محرك البحث جوجل Google؛ وذلك لاعتماده على خوارزميات ذكية جداً تساعد على إظهار نتائج أدق وذات علاقة بما قام المستخدم بالبحث عنه

تم تأسيس محرك قوقل عام ١٩٩٨ وقد أحدث نقلة نوعية في عالم المعلومات والبحث والتجارة أيضا فأصبح بإمكانك إنشاء نشاط تجاري على محرك قوقل بكل سهولة مع الخدمات التي يقدمها لك.

استحوذ محرك قوقل Google على ما يقرب من 70 بالمائة من سوق محرك البحث، حيث تتطور تكنولوجيا جوجل بوتيرة سريعة عن محركات بحث غير جوجل لتقديم أفضل النتائج وأدقها للمستخدم النهائي.

محرك البحث بينج Bing

محرك البحث بينج Bing من أشهر محركات بحث غير جوجل والذي تمتلكه شركة مايكروسوفت المعروفة، لكنه لا يحتوي على كافة المعلومات التي يمتلكها محرك البحث جوجل. بالإضافة إلى أنه لا يمتلك الثقة والجودة العلمية التي يمتلكها محرك قوقل.

محرك البحث ياهو Yahoo

محرك البحث ياهو أحد محركات بحث غير جوجل لكنه أمريكي أيضًا، يقدم ياهو نتائج بحث جيدة نسبياً وذلك من خلال استخدامه لتقنيات بحث تساعد على إظهار أكثر النتائج جودةً، ويعتبر من أفضل الوجهات لبعض المستخدمين وذلك لاحتوائه على محرك بحث، خرائط ، فيديوهات، أخبار، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني.

محرك بحث بايدو Baidu

محرك بحث بايدو Baidu من محركات بحث غير جوجل التي يعتمد عليها المستخدم في الصين، يساعد في إجراء بحث لتقديم نتائج لمواقع الويب وملفات الصوت والصور، كما يوفر بعض الخدمات الأخرى مثل الخرائط والأخبار والتخزين السحابي مثل محرك البحث جوجل.

محرك البحث ياندكس Yandex

محرك البحث ياندكس هو محرك البحث الرئيسي في روسيا، وله شعبية كبيرة أيضًا في أوكرانيا وكازاخستان وبيلاروسيا وتركيا.

يوفر محرك البحث ياندكس الكثير من الخدمات مثل: خرائط Yandex و Yandex Music والمترجم عبر الإنترنت و Yandex Money والعديد من الخدمات الأخرى.

محرك البحث يوتيوب Youtube

قد يعتبر الكثيرون أن محرك البحث يوتيوب youtube هو إحدى المنصات التابعة لخدمات جوجل، وفي الحقيقة أن يوتيوب هو محرك البحث الثاني عالمياً بعد جوجل.

يسمح محرك البحث يوتيوب للمستخدمين الوصول إلى عدد لا نهائي من الفيديوهات بمختلف الاهتمامات، ويسمح لهم أيضًا بإنشاء قناة خاصة بهم لمشاركة المستخدمين الآخرين ببعض أنواع المحتوى المصور على أن يتم هذا بشروط الأمان والخصوصية التي وضعها محرك البحث يوتيوب.

محرك البحث فيميو Vimeo

يعتبر محرك البحث فيميو Vimeo من محركات البحث المشهورة في عالم الفيديوهات، لكنه يعمل بطريقة مختلفة عن محرك البحث يوتيوب، حيث يسمح للشركات والأشخاص المشهورة والمؤثرة بمشاركة محتواهم ببعض من الامتيازات الاحترافية بمقابل مادي.

لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد اشتراك مجاني في محرك بحث الفيديوهات فيميو vimeo، حيث يمكن الحصول على اشتراك مجاني لكن بامتيازات محدودة عن الاشتراكات المدفوعة.

بعض من فوائد محركات البحث في حياتنا اليومية

نجد الكثير من المميزات في محركات البحث التي تجعلها جزء أساسي من حياتنا اليومية بلا شك، وبعض من فوائد محركات البحث التي تنتفع بها يوميًا هي:

  1. توفير الوقت في العثور على المعلومات وأرقام هواتف العلامات التجارية وغيرها.
  2. توفير نتائج متعلقة وهامة بالمواضيع التي تبحث عنها مما يساعد في الفهم الكامل للمعلومة التي تريدها.
  3. إتاحة كنوز من المعلومات بشكل مجاني تمامًا.
  4. البحث عن العديد من الأشياء من الصور، الأخبار، مشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة، وحتى البحث عن الوظائف.
  5. الوصول إلى الأماكن بسهولة وسرعة من خلال خدمات الخرائط في محركات البحث المختلفة.

بكل تأكيد النقاط السابقة هي بعض من فوائد محركات البحث في حياتنا اليومية وهي على سبيل المثال والذكر وليس الحصر.

 

وبالنهاية نؤكد أن محركات البحث العالمية والمحلية بها كل ما تريد معرفته ومشاهدته عن أي شيء يدور حولك حتى وإن كان يبعد عنك آلاف الكيلومترات في أعماق المحيطات، أو بآلاف السنين الضوئية في الفضاء.

 

بلا شك هذا التطور التكنولوجي في عالم التقنيات والبرمجة وعالم الإلكترونيات الذكية، ساعد في ازدهار أنواع مختلفة من الأنشطة التجارية غير الأنشطة التقليدية التي اعتدنا عليها في الثمانينات والتسعينات قبل ثورة الإنترنت الهائلة، لذا من المنطقي أن يتجه عدد لا يمكن حصره من المستثمرين والتجار إلى خلق فرص استثمارية وتجارية عبر محركات البحث المختلفة والمنصات الرقمية الأخرى.

 

فإن كنت من المستثمرين والتجار في عالم الانترنت والمتاجر الإلكترونية، وتبحث عن أفضل الأنظمة المتكاملة لإدارة عمليات البيع والمخازن والعملاء وإصدار فواتير إلكترونية مِن شاشة واحدة فقط بكل سهولة ويسر، يمكنك الاعتماد على رواء الآن مهما بلغ حجم نشاطك التجاري.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *