كيف يمكنك تحسين ظهور موقعك في Google؟

أصبح اليوم محرك البحث  Google هو المكان الذي نلجأ إليه للإجابة عن جميع تساؤلاتنا و لا يقتصر ذلك على بلد معين بل يحدث هذا في جميع أنحاء العالم، لذلك نرى الكثير ممن يمتلكون أنشطة تجارية أصبح لديهم مواقع إلكترونية وذلك لزيادة فرصة وصولهم لعملائهم بشكل أكبر. لكن ليس المهم أن يكون لديك موقع إلكتروني فقط بل من المهم أيضاً تسهيل عملية وصول العميل المحتمل لموقعك الإلكتروني. ولكي يحدث ذلك يجب أن يظهر موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى لكي يتمكن الأشخاص الذين يبحثون عما تقوم بتقديمه سواء كان منتجات أو خدمات بشكل أسهل وأسرع.

جميعنا عندما نريد البحث عن أمرٍ ما من خلال Google نقوم بكتابة بعض الكلمات التي تفسر المعلومات التي نرغب بالحصول عليها وتسمى هذه الكلمات ” الكلمات المفتاحية “.   بعد ذلك سيقوم محرك البحث بعرض الصفحات ذات العلاقة بما قمت بكتابته، لكن سوف تلاحظ اختلاف ترتيب الصفحات. فبعض الصفحات تحتل المراكز الأولى من نتائج البحث والعكس في البعض الآخر. وفي أغلب الأحيان سيقع اختيار الباحث على الصفحات التي ظهرت في المراكز الأولى من نتائج البحث. وهنا تكمن أهمية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في محرك البحث Google أو مايسمى بـ  (Search Engine Optimization (SEO، فأن يكون موقعك في النتائج الأولى يعني زيادة فرصة زيارة الباحثين لموقعك الإلكتروني بدلاً من المواقع الخاصة بمنافسيك.

كيف يمكنك تحسين ظهور موقعك في google

 

كيفية تحسين الظهور في محرك البحث Google 

 
  1. الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يقوم الباحثون بالبحث عنها في محركات البحث، فيجب أن تكون على معرفة تامة بالكلمات المفتاحية ذات العلاقة بما تقدمه سواء كان منتجات أو خدمات والتي يقوم عملائك المستهدفين بالبحث عنها، وبعد ذلك يجب التأكد من وضع هذه الكلمات ضمن محتوى الموقع الخاص بك.  وذلك لكي يحصل موقعك على فرصة ظهور أفضل في نتائج البحث.

  • أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

       1-    أداة Keyword Planner 

وهي عبارة عن أداة مجانية مقدمة من Google تساعد في معرفة عدد المرات التي قام الأشخاص بالبحث عن كلمة معينة وما مدى التنافسية عليها. لكن يجب أن يكون لديك حساب في Google ads.

          2-  أداة SEMrush

يمكنك من خلال هذه الأداة معرفة الكلمات المفتاحية التي يقوم منافسيك باستخدامها من خلال وضع الروابط الخاصة بمواقعهم الإلكترونية لكي تتكون لديك رؤية واضحة عن ماهي الكلمات المفتاحية التي قد تساعدك في تحسين ظهور موقعك في محرك البحث.

كيف يمكنك تحسين ظهور موقعك في google

  1. تحسين المحتوى

فمن أكثر الأمور التي تؤثر على ترتيب الصفحات في محركات البحث هو المحتوى ، لذلك يجب الاهتمام بمحتوى الموقع الخاص بك من حيث أن يكون ذو جودة عالية، بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من ناحية توفر المعلومات الكافية التي تجيب عن تساؤلات الباحثين أو الزوار.

  1. الصور

من المهم وضع بعض الصور في موقعك وذلك لأنها تساعد في فهم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، وأيضاً تساعد في تحسين الظهور في ما يسمى بالبحث المرئي، لكن يجب تسمية الصور بمسميات تشير إلى محتوى الصورة وأيضاً يجب الحرص على إضافة النص البديل لكل صورة تقوم بوضعها في موقعك. لكي يتم التأكد من ولذلك أن محرك البحث قادر على فهم محتوى كل صورة تقوم بوضعها في موقعك.

  1. الروابط الخلفية أو ما تسمى Backlinks

وهي عبارة عن روابط تقوم بتوجيه الباحثين من صفحة إلى صفحة أخرى على  الإنترنت وهنالك نوعين من هذه الروابط

  • الروابط الداخلية Internal links

وهي الروابط التي يتم وضعها في صفحة معينة في موقعك الإلكتروني تقود إلى صفحة أخرى في موقعك وذلك يساعد على بقاء وتصفح الزائر لوقت أطول.

  • الروابط الخارجية External links

وهي عبارة عن روابط خارجية يتم وضعها في صفحات خاصة بمواقع أخرى تشير إلى الموقع الخاص بك، وتساعد هذه الروابط على الترويج لمنتجاتك أو خدماتك و زيادة عدد الزوار في موقعك الإلكتروني.

كيف يمكنك تحسين ظهور موقعك في google

أهمية تحسين الظهور في محركات البحث

  • إعلان مجاني لموقعك الإلكتروني

فعندما تقوم بتحسين ظهور موقعك في Google كأنك تقوم بإعلان لموقعك بدون أي تكاليف، وذلك لأنه سيظهر كإحدى نتائج البحث الأولى وسيتمكن عملائك المحتملين من رؤية موقعك وزيارته.

  • زيادة عدد الزيارات الطبيعية لموقعك أو ما يسمى بـ Organic Traffic

فظهور موقعك كإحدى النتائج الأولى في محرك البحث يساعد على زيادة عدد الزيارات الطبيعية في موقعك، والتي تعني الزيارات الغير مدفوعة مثل الزيارات التي تحصل عليها بسبب الإعلانات.

ويمكنك قراءة المزيد عن طريقة عمل محركات البحث من خلال إحدى مقالاتنا السابقة من هنا

 

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by