طريقة تسعير المنتجات

قائمة المحتويات

إن عملية تسعير المنتجات واحدة من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فهي من العمليات التسويقية ولها تأثير كبير على الأرباح.

كما تعتبر استراتيجيات التسعير في طريقة تحديد سعر المنتج من الأمور المعقدة وذلك نظرا لتشعب القرارات والخيارات التي يجب اتخاذها عند تحديدها.

ما هو السعر

السعر هو القيمة التي يدفعها المستهلك للبائع لأجل الحصول على منتج أو خدمة معينة، وعادة ما تكون طريقة تسعير المنتج مبنية على تكاليف إنتاج هذا المنتج، فمن أهداف التسعير أن يغطي سعر المنتج النهائي أو الخدمة تكاليف إنتاجها.

ما هي خطوات تسعير المنتجات؟

عادة ما يكون هناك قسم مختص بكل منشأة أو نشاط تجاري يقوم باتباع خطوات تسعير المنتجات الآتية لتحديد السعر الأفضل بما يتناسب مع أهداف المنشأة، وهي:

  1. حساب إجمالي التكلفة للإنتاج.
  2. تحديد هامش ربح مرغوب.
  3. دراسة سياسة تسعير المنافسين.
  4. تحديد أهداف التسعير للمنشأة.
  5. اختيار إحدى استراتيجيات التسعير المناسبة.

أهداف التسعير

تتعدد أهداف التسعير تبعًا لسياسة التسعير التي يقوم النشاط التجاري بإتباعها، لذا تتبع كل شركة أو نشاط تجاري نماذج مختلفة في التسعير، على سبيل المثال:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  1. البقاء في المنافسة والاستمرار في السوق.
  2. مضاعفة الأرباح من المنتجات.
  3. الاستحواذ على حصة أكبر في السوق.

نموذج تسعير المنتجات من أجل البقاء

إن دخول المنافسين للسوق يحتم على الشركات تسعير المنتجات بشكل أفضل واتباع سياسة التسعير للمنتجات التي تمكنها من الحفاظ على مكانتها في السوق ونتيجة لذلك قد تتحمل الشركات خسائر هائلة لكن الأهم من ذلك أن تكون الأسعار تغطي جميع التكاليف المتغيرة والثابتة لكي تستطيع الشركة البقاء في السوق.

نموذج تسعير المنتجات من أجل زيادة الأرباح

من أهم أهداف التسعير في كل شركة أو منشأة تعظيم أرباحها، واتباع طريقة تسعير المنتج الأكثر ربحًا هو السبيل لتحقيق هذا الهدف لزيادة المبيعات والأرباح والإيرادات، فيجب تحديد تسعير المنتجات بشكل يناسب نوع المنتجات وجودتها ليتم جذب المستهلك لشرائها وبالتالي تزيد المبيعات.

نموذج تسعير المنتجات من أجل زيادة الحصة السوقية

كثير من الشركات التي تطمح إلى زيادة الاستحواذ على السوق تتبع نموذج تسعير المنتجات من أجل زيادة الحصة السوقية حتى وإن كان على حساب إحدى أهم استراتيجيات التسعير في زيادة الأرباح، يتم اتباع هذه الطريقة في تسعير المنتجات بغرض الاستفادة من التكاليف المنخفضة والأرباح العالية على المدى الطويل، فتلجأ إلى طريقة تحديد سعر المنتج بأقل من سعر المنتج ذاته لدى المنافسين بحيث تجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين وتزيد من أرباحها.

أهم استراتيجيات التسعير

تتنوع استراتيجيات التسعير وطريقة تسعير المنتج أو الخدمة تبعًا للعديد من العوامل مثل حجم المنشأة، وأهداف التسعير، وحجم السوق والمنافسين، وحساب تكاليف إنتاج المنتج، وغيرها من العوامل التي يحددها المختصون بكل نشاط تجاري، وأشهر وأهم استراتيجيات التسعير المعروفة هي:
  1. استراتيجية التسعير وفق المستهلك.
  2. التسعير المبني على الخصم والعروض.
  3. التسعير على أساس التكلفة.
  4. التسعير وفقًا لسعر السوق.
  5. استراتيجية التسعير النفسي.
  6. تسعير الحزمة.
  7. استراتيجية التسعير المقارن.
  8. التسعير المستند إلى المنافسين.
  9. تسعير أقل من التكلفة.
  10. استراتيجية التسعير الديناميكي.

سعر التجزئة المقترح من المصنّع Manufacturer’s Suggested Retail Price

المقصود هنا اتباع سياسة التسعير التي تعتمد على سعر يقترحه المصنّع على أن يتم بيع المنتج بهذا السعر، وليس بالضرورة أن يكون سعر التجزئة المقترح نفس السعر الذي يستخدمه بالفعل تجار التجزئة، ومن سلبيات هذه الاستراتيجية في طريقة تحديد سعر المنتج أنها تجعل جميع المنافسين يستخدمون تسعير المنتجات نفسه ومن ثم يبيعون منتجاتهم بنفس السعر وبالتالي يؤثر ذلك على التنافسية.

أيضا إن السعر المقترح من المصنع يكون معتمدًا على معادلة تسعير المنتج تبعًا لعوامل خاصة بالمصنع، وغالبًا ما يكون هذا السعر أعلى من المعدل الطبيعي وبالتالي سوف يؤثر ذلك على قدرة المستهلكين على شراء المنتج ونتيجة لذلك سوف تتأثر المبيعات بشكل سلبي.

التسعير وفقًا لسعر السوق

سياسة التسعير للمنتجات وفقًا لظروف السوق السائدة التي تتحكم بشكل كبير في الأسعار، مثل حالات الركود أو التضخم، أو ارتفاع الإقبال على شراء منتج ما وغيرها من العوامل التي تضم أيضًا سعر المنافسين.

مميزات التسعير وفقًا لسعر السوق

  1. التقليل من المنافسة السعرية السلبية
  2. تظل في صدارة المنافسة السوقية.
  3. إمكانية دمج هذه الاستراتيجية في تسعير المنتجات بسلاسة مع إحدى استراتيجيات تسعير المنتجات الأخرى.

سلبيات التسعير وفقًا لسعر السوق

  1. قد لا تكون أفضل سياسة تسعير للشركات الصغيرة.
  2. يعتمد بشكل رئيسي على السعر المفترض من المنافسين وسعر السوق مما قد لا يتناسب مع وضع النشاط التجاري القائم.

استراتيجية التسعير Keystone

في هذه الاستراتيجية عادة ما تكون طريقة تحديد سعر المنتج هي مضاعفة سعر الجملة، وتعتبر سياسة التسعير Keystone مربحة جدا بالنسبة للمنتج خاصة أن السعر سوف يغطي التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة للمنتج.

استراتيجية التسعير النفسي Psychological Pricing

نموذج تسعير منتج ما تبعًا للعامل النفسي يعتبر من أشهر نماذج تسعير المنتجات التي تدفع المستهلك لاتخاذ قرار الشراء نظرا لردة فعل عاطفية أكثر من كونها منطقية.

وتكون عادة هذه الطريقة في تسعير المنتجات إما عن طريق رفع الأسعار لمجرد وجود شعار العلامة التجارية الفاخرة على المنتج رغم أنه يوجد نفس المنتج بدون هذا الشعار بسعر أقل بكثير من السعر الذي تضعه العلامات التجارية الفاخرة، أو عن طريق استخدام أساليب الخصومات والعروض التي بعضها يكون حقيقيًا وبعضها مزيفًا، أو عن طريق ضبط معادلة تسعير المنتج بحيث يصبح من الأسعار الكسرية مثل أن يكون السعر ١٩٩ بدلا من ٢٠٠ ريال.

ما هي مميزات استراتيجية التسعير النفسي؟

  1. تدفع المشتري إلى اقتناء المنتج بعوامل نفسية.
  2. تساعد في رفع نسبة المبيعات.
  3. تحسن حركة الزوار للمتجر الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية.

ما هي سلبيات التسعير النفسي؟

  1. تقليل هامش الربح بشكل بسيط.
  2. قد لا يتناسب مع بعض العلامات التجارية الفاخرة.

استراتيجية الأسعار المخفضة Discount pricing

حيث تتخذ بعض الشركات نموذج تسعير منتج أو أكثر بطريقة الأسعار المخفضة كــ إحدى استراتيجيات المبيعات والتسويق ويتم استخدامها كعامل جذب للمستهلك، عادة ما تكون هذه الاستراتيجية من طرق زيادة المبيعات وبالتالي تزيد الأرباح لأن السعر هو أحد أهم العوامل التي يحدد على أساسها المشتري إذا كان يرغب في شراء هذا المنتج أم لا.

ما هي مميزات التسعير المنخفض؟

  1. زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني.
  2. زيادة زوار الإنترنت للمتجر الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية للحصول على مختلف أنواع المنتجات بأسعار منخفضة.
  3. زيادة عرض المنتجات والتسويق لها.

ما هي سلبيات التسعير المنخفض؟

  1. احتمالية عدم إمكانية زيادة سعر المنتج مرة أخرى.
  2. قد يشكك بعض المستهلكين في جودة المنتج وفقدان الثقة في العلامة التجارية. 

استراتيجية كشط السوق Market skimming pricing

هذه الاستراتيجية في تسعير المنتجات هي التي يتم فيها اتباع معادلة تسعير المنتج التي تحقق أعلى سعر بغرض تحقيق أقصى ربح ممكن خلال فترة قصيرة.
ويتم اتباع هذه الاستراتيجية في تسعير المنتجات عندما يكون المنتج جديد أو ذا جودة عالية، لكن عادة اتباع نموذج تسعير منتج النشاط التجاري بهذه الاستراتيجية يكون قصيرة المدى، لأنه بمجرد دخول المنافسين للسوق يضطر المنتج إلى تخفيض الأسعار.
ونظرا لأن التنافسية أصبحت عالية في السوق فإن أهم خطوة يجب اتخاذها عند تسعير المنتجات هي تحليل أسعار المنافسين حيث أن هذه الخطوة تساعدك في تحديد الطلب والتكلفة والإيرادات وبالتالي يمكنك من اختيار معادلة تسعير المنتج بشكل قادر على منافسة الشركات التي تقدم المنتج نفسه.
وتحديد نموذج تسعير منتج ما بالشركة إما يكون عن طريق موظفين مختصين يقومون بتحليل أسعار المنافسين أو عن طريق الاستفسار من المستهلكين عن تقديرهم لأسعار وجودة تلك الشركة أو المنشأة.

تسعير الحزمة

تسعير الحزمة أو تسعير المتعدد هو سياسة تسعير تهدف إلى بيع أكثر من منتج مختلف مع بعضهم البعض كحزمة واحدة بسعر أقل من المعتاد إذا قام المشتري بطلب كل منتج بمفرده.

تٌعرف أيضًا سياسة تسعير الحزمة بسياسة التسعير المتعدد في تسعير المنتجات والتي من المفترض أن تلقى رضا الطرفين، سواء التاجر أو المشتري.

وعادةً طريقة تسعير المنتجات بسياسة تسعير الحزمة من أفضل الطرق التي يعتمد عليها البائعون في المتاجر الإلكترونية خاصة من يقدمون خدمات مثل الطعام أو الملابس.

ما هي مميزات تسعير الحزمة أو التسعير المتعدد؟

  1. خلق قيمة مرتفعة للمنتجات ذات التكلفة المنخفضة.
  2. زيادة عدد المنتجات التي يقوم المتجر ببيعها في المرة الواحدة للمشتر الواحد.
  3. تحسين حركة الزوار عبر الإنترنت إلى المتجر الإلكتروني. 

ما هي سلبيات تسعير الحزمة؟

  1. هامش ربح متناقص.
  2. قد يواجه المتجر بعض الصعوبات في بيع المنتجات بشكل فردي فيما بعد.

استراتيجية التسعير الديناميكي

استراتيجية التسعير الديناميكي من أشهر طرق تسعير المنتجات المعروفة في التجارة الإلكترونية والتي تعتمد على سياسة التسعير المرن بناءً على التكلفة والطلب على المنتجات وأسعار المنافسين أيضًا، ومن أشهر الشركات الرائدة في اتباع سياسة التسعير الديناميكي أو التسعير الفعلي هي شركة التجارة الإلكترونية أمازون.

حيث تلاحظ أن المتاجر الإلكترونية وعلى رأسها أمازون تقوم بتغيير أسعار المنتجات بوتيرة سريعة قد تصل إلى تغيير أكثر من مرة في أقل من النصف ساعة بناءً على الطلب في الوقت الفعلي.

نصائح حول استراتيجيات تسعير المنتجات

هناك بعض النصائح التي قد تساعدك في الترويج لتسعير المنتجات الخاصة بنشاطك التجاري، مثل:

  1. تذكر دائمًا أن السعر عامل متغير وقم بمراجعة سياسة التسعير بشكل دوري تبعًا لحركة السوق، وأسعار المنافسين، والعوامل الداخلية الخاصة بنشاطك التجاري.
  2. لا تظلم أسعار منتجاتك بوضع سعر مرتفع كثيرًا عن سعر التكلفة فيما قد يُعرضك للخسارة، ولا تقم بخفض السعر كثيرًا مما قد يعرض منتجاتك ونشاطك التجاري للشكوك فيما يخص الجودة.
  3. قم بالتسويق لأسعار منتجاتك بطرق مبتكرة من حيث كتابة وصياغة العروض على المنتجات.
  4. فكر في السعر المناسب لجمهورك المستهدف.

نظرا لأن اختيار السعر المناسب للمنتج يعمل على زيادة المبيعات يساعدك برنامج رواء في زيادة مبيعاتك من خلال طرح منتجاتك لأكبر قدر ممكن من المستهلكين عن طريق عرضها على أكثر من منصة بيع.

وإذا كنت صاحب محلات تجارية وترغب بنظام مبيعات يسهل لك عملية تتبع المبيعات بين الفروع و منصات البيع مباشرة بإمكانك تجربة منصة رواء مجاناً الآن لمدة ١٤ يوم.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *