زيادة المبيعات مع خدمة الطلب المسبق

في كثير من الأحيان نرى بعض العلامات التجارية تقوم باستقبال طلبات مسبقة على منتجات لم تطلق في الأسواق بعد، ومن الممكن أن تكون منتجات تم الانتهاء من تصنيعها بالفعل، وأحياناً أخرى قد تكون منتجات في مرحلة التطوير لكنها لم يتم توزيعها على الفروع أو المحلات بعد. وهي استراتيجية تعتبر تسويقية يقوم الكثير من أصحاب المشاريع باتباعها وذلك لما تضفيه من تشويق وحماس لدى المستهلكين، فيصبحون في حالة من الترقب للحظة استلامهم هذا المنتج. وبالتأكيد سوف يزيد ذلك من الطلب على هذا المنتج.

إذا ماهي استراتيجية الطلب المسبق 

هي عبارة عن بيع منتجات للمستهلكين غير متوفرة في الوقت الحالي في الأسواق. وذلك يكون بهدف التسويق للمنتج وإضفاء القليل من عنصر التشويق الذي سوف يساعد على الترويج لهذا المنتج. وكي تكون هذه الاستراتيجية أكثر فعالية يفضل أن يكون المنتج مختلف عما هو موجود في السوق أو لدى المنافسين. ونلاحظ استخدام هذه الاستراتيجية بكثرة في مختلف القطاعات. وعلى سبيل المثال الشركة العالمية Apple . فكثيراً ما نرى أن هنالك طلبات مسبقة على كل جهاز تقوم بالإعلان عنه. فمن خلال اتباع هذه الاستراتيجية أصبح عملاء هذه الشركة العالمية في حالة من الترقب والانتظار لكل ما تقدمه. بل يكونون على أتم استعداد لتقديم طلب مسبق للمنتج الجديد. 

زيادة مبيعات متجرك مع خدمة الطلب المسبق

متى يجب على الشركات أو العلامات التجارية اتباع هذه الاستراتيجية؟

على الرغم من فعالية هذه الاستراتيجية. إلا أنه لا يمكن استخدامها عند إصدار كل منتج أو عند كل عملية تحديث لمنتجات متوفرة مسبقاً. فيجب أن يتم التخطيط الجيد لهذه الاستراتيجية واختيار المنتجات المناسبة التي من الممكن أن تطبق عليها. فعلى سبيل المثال، الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلك منتج مختلف تماماً عما هو متوفر في السوق، المنتجات ذات الإصدار المحدود أو تلك التي يكون الطلب عليها فقط في مواسم معينة.

كيف يتم جعل هذه الاستراتيجية ناجحة وفعالة بشكل أكبر؟

إن أهم عنصر لجعل هذه الاستراتيجية ناجحة وذات فعالية عالية هو التخطيط، فيجب التخطيط جيداً قبل إتباع استراتيجية الطلب المسبق وذلك من خلال:

تخصيص جهود فريق العمل لنجاح هذه الاستراتيجية

فيجب على كل من يعمل داخل الشركة أن يخصص جهوده لهذه الاستراتيجية، فنجاحها يعتمد وبشكل كبير على فريق العمل ومن جميع الأقسام سواءً الإدارة، التسويق وخدمة العملاء وغيرها من الأقسام. فيجب أن يكون هنالك توحيد للجهود المبذولة والتعاون بين فريق العمل بأكمله.

وضع خطة واضحة للاستراتيجية

رغم فعاليتها لكن من الخطأ الكبير أن يتم تطبيقها بشكل عشوائي، فيجب العمل على وضع الأهداف المرجوة من تطبيق هذه الاستراتيجية، طريقة التنفيذ، بالإضافة إلى التأكد من إمكانية تلبية كل الطلبات المسبقة للعملاء.

يجب أن يكون هنالك قيمة أو فائدة للمنتج

إن أول ما يبحث عنه المستهلك في أي منتج هو القيمة أو الفائدة التي سوف يكسبها من المنتج. فلن يقوم أي مستهلك بشراء منتج لن يضيف له أي قيمة أو فائدة. فـ بالتالي يجب الأخذ بعين الاعتبار عند الإعلان عن المنتج الجديد أن يكون هنالك توضيح عن الفائدة أو الفوائد التي ستعود على المستهلك الذي سوف يقوم بشراء هذا المنتج. وذلك لأن هذا هو الحافز الأكبر لجعل أي شخص يقوم بطلب منتجك الذي لم يتوفر بعد.

زيادة مبيعات متجرك مع خدمة الطلب المسبق

القيام بحملة تسويقية للإعلان عن المنتج

لا يمكن لاستراتيجية الطلبات المسبقة أن تنجح إذا كان لا أحد لديه علم بالمنتج أساساً، فيجب الإعلان عنه والترويج له.فلم يعد الإعلان عملية مكلفة كما كانت في السابق وذلك بوجود التسويق الإلكتروني. ويكون ذلك من خلال عدة قنوات مثل، إعلانات قوقل Google Ads، يوتيوب، FacebookوInstagram . فيمكن من خلالها التسويق لمنتجاتك دون الخوف من التكلفة وهي بالفعل طرق فعالة جداً للوصول لأكبر شريحة ممكنة. ولمعرفة المزيد عن التسويق الإلكتروني من هنا .

زيادة مبيعات متجرك مع خدمة الطلب المسبق

إن استراتيجية الطلبات المسبقة هي أداة فعالة ولها تأثير كبير على المبيعات في المستقبل، بشرط أن يتم تطبيقها بشكل صحيح. فهي أيضاً تساعد على تحسين عملية التنبؤ بالطلبات المستقبلية على المنتج، وهذا أمر في غاية الأهمية حيث أنه يساعد على تفادي التكاليف الغير الضرورية الناشئة من تحديد كميات إنتاج تفوق الطلب الفعلي على المنتج. لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار التخطيط الصحيح والدقيق قبل تطبيق هذا الاستراتيجية لكي تحقق الأهداف المرجوة منها.
وإذا كنت ترغب بـ الحصول على نظام لـ إدارة ومتابعة المبيعات بـ إمكانك تجربة نظامنا من هنا 

Leave a Comment

1
السلام عليكم، تحب اخدمك في شيء؟
Powered by