تعرف على حاضنات الأعمال في السعودية ودورها في دعم الأعمال

حاضنات الأعمال في السعودية

قائمة المحتويات

نظام حاضنات الأعمال أو برنامج حاضنات الأعمال في السعودية هي مؤسسات تتبنى المشاريع والمنشآت حديثة النمو لفترة معينة تبدأ من 6 أشهر، وقد تستمر لسنوات، وتساهم في دعمها من خلال تقديم عدة خدمات تساعد في تطورها.

ما هي فوائد حاضنات الأعمال في السعودية.تعرف على المزايا التي تقدمها حاضنات الأعمال للمشاريع الناشئة.
ما هي أنواع حاضنات الأعمال في السعودية.تعرف على أنواع حاضنات الأعمال في السعودية.
عدد حاضنات الأعمال في السعودية.تعرف على عدد الحاضنات في السعودية.
تمويل حاضنات الأعمال في السعودية.كيف تساعد حاضنات الأعمال الشركات الناشئة من الناحية المالية.
الفرق بين حاضنة الأعمال ومسرعة الأعمال في السعودية.تعرف على أبرز الفروقات بين حاضنة الأعمال ومسرعة الأعمال.
عيوب حاضنات الأعمال في السعودية.ما هي عيوب حاضنات الأعمال في السعودية.

ما هي فوائد حاضنات الأعمال في السعودية:

دور حاضنات الأعمال وأبرز أهداف حاضنات الأعمال هو دعم وتطوير المنشآت والمشاريع الجديدة حتى تتمكن من تقليل أخطار النشاط التجاري وتعزيز وجود الشركات في السوق الفعلي وارتفاع نسبة الاستمرار فيه.

دعم حاضنات الأعمال للمشاريع الصغيرة يتم من خلال تجهيزات المكاتب وتقديم الدعم الإداري والاستشاري، والمالي، والتعرف على مجموعة من الخبراء الذين يساهمون في تطور منشأتك، ويختلف دعم حاضنات الأعمال من شركة لأخرى.

ما هي أنواع حاضنات الأعمال في السعودية:

هناك عدة أنواع من حاضنات الأعمال مثل:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

1. حاضنة الأعمال الافتراضية:

المعروفة أيضًا باسم حاضنات الأعمال عبر الإنترنت، وتقدم هذه المنظمات الدعم للشركات الناشئة التي تحتاج إلى رأس المال والمشورة لتحقيق مفاهيم أعمالها.

2. حاضنة الأعمال الطبية:

الشركات الناشئة التي تركز على توفير الرعاية الصحية يمكنها دائمًا اللجوء إلى الحاضنات الطبية لتعزيز فرصها في النمو.

3. حاضنة أعمال فنون الطهي:

تطورت صناعة المواد الغذائية بشكل كبير وهي الآن مغمورة بالمنتجات الحرفية، وتتمتع بوصول لا مثيل له، لذلك هذه الحاضنات مصممة لمنح الشركات الغذائية الصغيرة ميزة تنافسية عند دخولها السوق المحلية.

4. حاضنة الأعمال العامة/ الاجتماعية:

توفر المعرفة الضرورية والموارد الأخرى لتمكين الأعمال التجارية الريادية من تقديم الخير الاجتماعي.

5. حاضنة أعمال مسرعات بدء التشغيل:

تركز على مراحل النمو المبكرة للشركات الناشئة، حيث تقدم المساعدة التعليمية والإرشادية للشركات الناشئة.

6. حاضنة الأعمال التقنية:

تركز على دعم المشاريع المبنية على التقنية، وتعزيز فرصة نموها.

عدد حاضنات الأعمال في السعودية:

هناك أكثر من 30 حاضنة للأعمال في المملكة العربية السعودية فيمكنك إيجاد حاضنات أعمال في جدة والرياض وغيرها من مناطق المملكة، حيث توفر لجميع الشركات الرائدة الدعم والبرامج التدريبية، وبعض أشهر حاضنات الأعمال في السعودية هي:

1. حاضنة الأعمال “بادر”:

حاضنة ومسرعة الأعمال “بادر” هي برنامج سعودي يساهم في دعم المشاريع التقنية، وهي إحدى مبادرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية الذي تم إطلاقه عام 2007، ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز وتحويل المشاريع التقنية إلى مشاريع حية على أرض الواقع.

أطلقت بادر 8 حاضنات أعمال في 7 مدن حول المملكة (الرياض، جدة، الطائف، ابها، القصيم، الدمام، المدينة المنورة). إذا أردت التسجيل في حاضنة بادر يجب أن يكون المشروع من ضمن القطاعات التي يتم تمويلها من الصندوق الصناعي، كما أنه يجب أن يتم قبول المشروع في مسرعة المنشآت الصناعية من بادر.

2. حاضنة الأعمال من أرامكو “واعد”:

حاضنة الأعمال واعد هي برنامج سعودي تابع لشركة أرامكو، تأسس هذا البرنامج في 2011، يهدف واعد إلى تقديم عدة برامج مثل “وحدة ريادة الأعمال والابتكار” الذي يهدف إلى تقديم خدمات تدريبية مكثفة واستشارات لدعم المشاريع الجديدة، كما أنه يوفر مساحات عمل مشتركة وتسهيل وصول هذه المنشآت للمستثمرين.
تصل المنح التأسيسية التي يقدمها واعد إلى 100,000 ريال سعودي، ولكنها تقتصر على الشركات السعودية الناشئة المشتركة ضمن البرنامج والتي تتخصص في قطاع التكنولوجيا ويجب أن يكون مالك المشروع سعودي الجنسية.

3. حاضنة الأعمال من جامعة الأميرة نورة:

هو برنامج سعودي يهدف إلى تمكين الطالبات ومنسوبات الجامعة والمرأة السعودية بشكل عام في مجال ريادة الأعمال لدعم مسيرتها الاقتصادية من خلال تقديم التدريب والتوجيه وتهيئة البيئة المناسبة لنمو المشروع.

4. حاضنة ومسرعة الأعمال “خطى”:

هي حاضنة سعودية تابعة لجامعة الملك سعود التي تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لدعم الشباب الذين يمتلكون أفكار جديدة. حيث يوفر المركز لهم جميع الإمكانيات اللازمة مثل الموارد البشرية، والدعم المادي، والتقنيات المهمة لنمو المشروع.

5. حاضنة أعمال بيت المنشآت:

هي حاضنة أعمال سعودية تم إنشاؤها في 2017 وتهدف هذه الحاضنة إلى بناء بيئة مناسبة لريادة الأعمال، وتساهم في دعم الشركات المتوسطة والكبيرة كما أنها تساهم في دعم الشركات الصغيرة أيضًا من خلال توفير جميع الموارد والخدمات التي تساعدهم في النمو والنجاح.

6. حاضنة أعمال Biotech:

هي حاضنة سعودية تهتم بدعم المهتمين بالتكنولوجيا الحيوية من خلال تزويد الشركات بمساحات العمل ذات الإيجارات المرنة و الأدوات المكتبية المشتركة، كما أنها تساهم في ربطهم بخبراء يقدمون لهم الإرشاد في الخطوات التالية، كما أنها تساعد الشركات على إيجاد المستثمرين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في هذه المشاريع.

7. حاضنة أعمال “سنا”:

هي حاضنة أعمال سعودية تعرف بـ مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان التابعة لغرفة الأحساء التي تساهم في دعم الأعمال المتوسطة، والصغيرة. تهدف هذه الحاضنة إلى توفير برامج متعددة تدعم رواد الأعمال وتوفر لهم بيئة مناسبة محفزة لتطوير مشاريعهم.

8. حاضنة أعمال مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه:

هي حاضنة سعودية أسست بتعاون من “منشآت” والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في الجبيل بهدف دعم الابتكارات المتخصصة في مجال تقنيات المياه لتسهيل دخول المشاريع الصغيرة للسوق وضمان نجاحها واستمرارها.

9. حاضنة أعمال مجمع ريادة الأعمال:

هي حاضنة سعودية تابعة لـ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، و تهدف إلى توفير مساحات عمل مشتركة و خدمات لوجستية وإدارية، وتدريب مكثف، كما أنها تساهم في دعم الشركات بتزويدهم بالاستشارات التي تضمن نجاح المشاريع واستمرارها.

10. حاضنة أعمال نفيسة شمس:

هي حاضنة سعودية تهدف إلى تحقيق رؤية 2030 وتساهم في دعم ريادة الأعمال للفتيات الراغبات ببدء مشاريع خاصة من خلال تقديم مساحات عمل مشتركة و خاصة، كما أنها تزودهم بالاستشارات والتوجيه والإرشاد و جميع الخدمات اللازمة للنجاح.

تمويل حاضنات الأعمال في السعودية:

تساعد حاضنات الأعمال في تسهيل وصول الشركات الناشئة والراغبين في الاستثمار المالي في هذه المشاريع، وتقوم بعض حاضنات الأعمال بتمويل المشاريع بنفسها مقابل حصة من الأرباح أو الأسهم.

الفرق بين حاضنة الأعمال ومسرعة الأعمال في السعودية:

كلاهما جهتان مهمة جدا في تطوير ودعم المشاريع وهما متشابهتان جدا في الخدمات التي يقدمونها ولكن الفرق بينهما هو مدة احتضان المشاريع ونوع المشاريع المحتضنة.


مسرعات الأعمال هي منشآت تقدم برامج تدريبية مكثفة تساعد على نمو الشركات، ومدة دعم هذه الشركات هي من 3-6 أشهر على عكس الحاضنات التي قد تستمر في احتضان الشركات لسنوات.


كما أن مسرعات الأعمال تساعد في دعم المشاريع الواعدة وشبه المكتملة، وتساهم في تسريع عملية نموها خلال فترة الاحتضان، عكس الحاضنات التي تختار المشاريع الجديدة تمامًا والتي تحتاج إلى مزيد من الدعم حتى تكتمل.

عيوب حاضنات الأعمال في السعودية:

يمكن أن يكون للحاضنات بعض العيوب البارزة. يجد البعض صعوبة في الموازنة بين العمل والدورات التدريبية، حيث تتطلب الحاضنات حضورًا صارمًا في ورش العمل والأنشطة. ويرى آخرون أن هذه فرصة ثمينة للتعرف على إدارة الأعمال التجارية.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.