ما هو دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة للفوترة الإلكترونية

قائمة المحتويات

دعم مالي للـ المنشآت الصغيرة والمتوسطة

قدمت هيئة الزكاة والضريبة الجمارك دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة بعد أن تم الإعلان عن نظام الفوترة الإلكترونية والذي يحد من التستر التجاري ويحارب الاقتصاد الخفي.

ما هي شروط الحصول على دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم مالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة هي: 

  • أن تكون المنشأة خاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية.
  • أن لا تتجاوز إيرادات المنشأة السنوية مبلغًا قدره ثلاثة ملايين ريال.

ما هو دعم الفوترة الإلكترونية؟

هو أمر وزاري تم إصداره مطلع سنة 2021 والذي ينص على أن لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك تقديم دعم مالي للمنشآت المستهدفة بلائحة الفوترة الإلكترونية التي لا تتجاوز إيراداتها السنوية مبلغًا قدره (3,000,000) ثلاثة ملايين ريال. حيث أن الدعم يساهم في استمراريتها ونموها. حيث يصل الدعم المالي للمنشأة الواحدة إلى 2500 ريال ليغطي تكلفة البرنامج السحابي للتاجر لكي يتمكن من إصدار فواتير إلكترونية متوافقة مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 

ما هي المنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية؟

هم الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وهم الذين يمارسون نشاطًا تجاريًا في المملكة. 

وتقدم الهيئة دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة لكي تتمكن من تغطية تكاليف الفوترة الإلكترونية، مما يدعم هذه المنشآت على الاستمرار لتجنب المخالفات التجارية المتعلقة بالتحول الرقمي للفواتير.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

يغطي دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمنشأة تكلفة الاشتراك ببرنامج سحابي لإصدار الفواتير والتي تصل إلى 2500 ريال سعودي. 

ما هو نظام الفوترة الإلكترونية (فاتورة)؟ 

هو نظام يهدف إلى تحويل الفواتير الورقية إلى فواتير إلكترونية تسمح بتبادلها إلكترونيًا بين البائع والمشتري. الفوترة الإلكترونية تعد جزءًا من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، تقدم الهيئة دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة للمنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية الذي يهدف إلى تغطية تكاليف البرنامج السحابي.

ما هي الفاتورة الإلكترونية (E-invoicing) ؟ 

فاتورة تُصدر وتُحفظ بشكل إلكتروني منظم عبر نظام إلكتروني يتوافر به المتطلبات التي نصت عليها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. وهذا يعني أن الفاتورة المكتوبة يدويًا أو المصورة بماسح ضوئي لا تُعد فاتورة إلكترونية. وللفاتورة الإلكترونية نوعان وهما: 

الفاتورة الضريبية: هي الفاتورة التي تٌصدر من منشأة إلى منشأة أخرى، وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية. 

ما هي عناصر الفاتورة الضريبية؟

يجب أن تحتوي الفاتورة الضريبية على جميع هذه العناصر التالية: 

  • عنوان الفاتورة وهو (فاتورة ضريبية | Tax Invoice) للفواتير بين منشأة ومنشأة أخرى. 
  • تاريخ إصدار الفاتورة. 
  • اسم المورد.
  • الرقم الضريبي في حال كان المشتري مسجلًا في ضريبة القيمة المضافة. 
  • الرقم التسلسلي للفاتورة.
  • عنوان المتجر.
  • الرقم الضريبي للمورد. 
  • معدل الضريبة المضافة / مبلغ قيمة قيمة الضريبة المضافة. 

الفاتورة الضريبية المبسطة: وهي الفاتورة التي يقوم بإصدارها التاجر لكي يقدمها للمستهلك نتيجة شراءه سلع أو خدمات معينة، أي أنها فاتورة مقدمة من منشأة إلى فرد. ويمكن إصدارها في الحالتين التاليتين: 

  1. عند البيع للمستهلكين النهائيين بدون حد أدنى لإجمالي مبيعات التجار المسجلين في ضريبة القيمة المضافة. 
  2. عند توريد سلع أو خدمات تقل قيمتها عن ألف (1000) ريال سعودي. 

مالفرق بين الفاتورة الضريبية والفاتورة الضريبية المبسطة؟

تصدر الفاتورة الضريبية من منشأة إلى منشأة آخرى وتحتوي على رقم ضريبة القيمة المضافة للعميل أو المشتري. أما الفاتورة الضريبية المبسطة فهي تصدر من منشأة إلى فرد. للمزيد عن الفرق بينهما بالتفصيل: اطلع على مدونة الفرق بين الفاتورة الضريبية والفاتورة الضريبية المبسطة هنا. 

ما هي فوائد تطبيق الفوترة الإلكترونية؟

  • الحد من التستر التجاري. 
  • محاربة الاقتصاد الخفي. 
  • تعزيز أجواء المنافسة العادلة وحماية المستهلك من خلال توفير آلية موحدة لتوثيق وتدقيق الفواتير، إثراء تجربة المستهلك ورقمنة علاقته مع المورد، وزيادة نسبة الامتثال بالالتزامات الضريبية.

أصبح التاجر بحاجة إلى برنامج سحابي يصدر فواتير إلكترونية متوافقة مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (زاتكا)، لذلك عقد مجلس الوزراء جلسة يوم الثلاثاء بتاريخ 8 فبراير 2022، وفيها استعرض المجلس عدة موضوعات من بينها دعم الفاتورة الإلكترونية وهو دعم مالي من هيئة الزكاة بقيمة ثلاثة ملايين ريال سعودي للمنشآت المستهدفة بلائحة الفوترة الالكترونية.

الاشتراك في رواء 

رواء هي منصة إدارة مخزون ومبيعات بتقارير محدثة تلقائيًا ولحظيًا، تتيح لك ربط قنوات نشاطك التجاري (الفروع والمتجر الإلكتروني مثل زد وسلة) ومتابعتها وإدارتها من مكان واحد. كما تطلعك على تقارير مهمة لكي تتابع نشاطك التجاري بالأرقام.

تصدر منصة رواء فواتير إلكترونية متوافقة مع متطلبات الهيئة، وعند اشتراكك بمنصة رواء، ستتمكن من الحصول على الدعم المقدم من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. مما يعني أن الهيئة ستقوم بتغطية تكاليف الاشتراك بمبلغ يصل إلى 2500 ريال سعودي. 

وبعد دفعك للتكاليف، يمكنك تقديم طلب الدعم عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لكي يمكنك الاستفادة من دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة . 

عند اشتراكك في رواء في الباقة الرئيسية والتي تسمح لك بإضافة 1000 منتج بتكلفة 1399 ريال سعودي، ستتمكن من تعويض التكاليف من خلال الدعم المقدم من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أي ستستطيع الحصول على البرنامج بشكل مجاني بالكامل. 

وأيضًا يمكنك الحصول على البرنامج بنفس الطريقة واستخدام رواء في فرعين من فروعك بتكلفة 2398 ريال سعودي واستردادها بالكامل من الهيئة وذلك لأن التكلفة أقل من 2500. 

وفي حال امتلاكك لأكثر من فرعين وترغب بالاشتراك في رواء، يمكنك الاستفادة من دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة المقدم من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتغطية التكاليف إلى 2500 ريال سعودي. 

أما عندما يكون لديك أكثر من 1000 منتج وأقل من 3000 منتج، فهذا يرشحك للاشتراك في منصة رواء بالباقة المتقدمة وتغطية تكاليف الاشتراك 2399 ريال سعودي من الدعم المقدم من هيئة الزكاة.للتعرف على أسعار رواء والمزايا المقدمة في كل باقة، يمكنك الاطلاع على صفحة الأسعار أو التواصل معنا للحصول على الاستشارة اللازمة بخصوص حصولك على الدعم المالي المقدم من الهيئة.

تعرف أكثر على

الدعم المالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة

المقدم من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
عبر التسجيل في الرابط التالي،
و سنقوم بالتواصل معك قريباَ.
تعرف أكثر على

دعم مالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة

المقدم من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
عبر التسجيل في الرابط التالي،
و سنقوم بالتواصل معك قريباَ.

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعمل شركة رواء التقنية في تقديم حلول تقنية لإدارة مخزون ومبيعات تجار التجزئة ولا تقدم فرص استثمارية وليس لها علاقة بشركة رواء للاستثمار بتاتا.