ماهي تجربة المستخدم؟ وكيف يمكنك تحسينها لزيادة مبيعاتك؟

تجربة المستخدم السعودي

قائمة المحتويات

 تجربة المستخدم السعودي أمر لا يمكن تجاهله أبدًا إذا أردت نجاح تجارتك، فهي من عوامل نجاح أي عمل والاهتمام بها له نتائج ملموسة وسريعة، وذلك لأن تجربة المستخدم السعودي تساعدك على معرفة المستخدم النهائي لخدمتك وما يبحث عنه تحديدًا وكذلك نقاط ضعف المنتج أو الخدمة المقدمة وتفاديها وأيضًا نقاط القوة وتدعيمها، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع الشامل حول تجربة المستخدم السعودي.

من خلال هذا المقال الشامل ستتعرف على:

ما المقصود من تجربة المستخدم؟تعريف موجز لتجربة المستخدم
ما هي خصائص تجربة المستخدم؟الخصائص الواجب توافرها في تجربة المستخدم لتؤدي الغرض منها
هل فعلًا تجربة المستخدم السعودي تهم التاجر السعودي؟أهمية تجربة المستخدم للتاجر السعودي
ما هي مجالات استخدام تجربة المستخدم؟المجالات الستة لتجربة المستخدم
ما هي مراحل تصميم تجربة المستخدم السعودي؟المراحل التي يتم من خلالها تصميم تجربة المستخدم

ما المقصود من تجربة المستخدم السعودي ؟

تجربة المستخدم السعودي والتي يطلق عليها أيضًا في المجال الرقمي الـ ux design، وهي تعبر عن رد الفعل المستنتج من المستخدمين تجاه المنتج أو الخدمة التي تقدمها، أي أنها تعمل على تطوير المنتج أو الخدمة المقدمة وقياس نجاحها من خلال مراقبة المستخدمين الحاليين لها، هذا بإيجاز إجابة سؤال ما المقصود من تجربة المستخدم، ومن خلال فقرات الموضوع تأتي تفاصيل أكثر حول تجربة المستخدم السعودي.

ما هي خصائص تجربة المستخدم السعودي ؟

ننتقل في هذه الفقرة لمرحلة فهم أعمق حول تجربة المستخدم السعودي من خلال شرح خصائص تجربة المستخدم وما يمكن معرفته والاستفادة منه إذا توافرت هذه الخصائص، وذلك من خلال النقاط التالية:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  1. يجب أن توضح تجربة المستخدم السعودي الدوافع التي تأتي وراء الإقبال الشديد على الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، وبمعرفة دوافع الإقبال على المنتج أو رفضه تستطيع العمل على هذه الدوافع لتجعل منتجك أو خدمتك هي الخيار الأول للعميل لأنك توفر فيه كل ما يحتاجه.

 

2. تجربة المستخدم السعودي (UX) هي باختصار السلوكيات والمشاعر والأفعال للمستخدم الناتجة عن تجربة استخدامه وتفاعله مع منتج أو نظام أو خدمة تقوم بتقديمها له.

 

3. لا تقتصر عملية قياس تجربة المستخدم السعودي على خدمة أو منتج معين، حيث يمكن قياسها على استخدام تطبيق ما أو التسوق في متجر أو قيادة سيارة أو حتى عند شراء زجاجة ماء أو كوب قهوة. 

 

4. يعتقد البعض أن تجربة المستخدم السعودي مقتصرة على القياس الرقمي فقط، ولكن كما وضحنا لك أن هذا اعتقاد خاطئ، بالطبع القنوات الرقمية جعلت الأمر أكثر سهولة ولكن نستطيع أيضًا قياس تجربة المستخدم السعودي بعدة طرق أخرى.

 

5. من خلال استخدام أي شيء في حياتنا اليومية يتولد لدينا شعور إما بالرضا أو بعدم الرضا، ويعتمد هذا الشعور على طريقة تفاعلنا مع المنتج أو الخدمة، وذلك يعني أن تجربة المستخدم قد تكون جيدة وقد تكون سيئة.

هل فعلًا تجربة المستخدم السعودي تهم التاجر السعودي؟

نعلم جيدًا أن هذا السؤال يدور في ذهن كل تاجر الآن، لماذا أتكبد كل هذا العناء وهل فعلًا ما يسمى بـ تجربة المستخدم السعودي ستضيف لي شيء كتاجر سعودي، من خلال النقاط التالي سردها ستتعرف جيدًا على أهمية تجربة المستخدم السعودي ومدى تأثيرها على تجارتك..

  • مبدئيًا يقاس نجاحك في جذب المستخدم أو العميل المستهدف بالوقت الذي يقضيه عندك كتاجر، لذلك فإن الدراسات تؤكد أن أكثر من 55% من الزوار يقضون أقل من 15 ثانية على موقع الويب والمتاجر بحيث توصي أفضل الممارسات بالتركيز على جذب انتباه المستخدم في 59 ثانية على الأقل، فكيف لك أن تعرف إذا كنت قمت بالفعل بعملك وجذب انتباه عميلك إذا لم تقم بدراسة تجربة المستخدم؟!

  • الأسباب وراء المدة التي يقضيها عندك المستخدم سواء كانت قصيرة أو طويلة يتم معرفته من خلال ممارسات تجربة المستخدم، حيث أثبتت هذه الممارسات أن ما يقرب من 40% من الأشخاص يغادرون مواقع الويب التي يتم تحميلها ببطء مثلًا، هذا ليس السبب الوحيد ولكن هو الأكثر انتشارًا في العالم الرقمي، أما في المحلات التجارية  يغادر العميل إذا لم يجد من يساعده إذا أراد الاستفسار عن شيء.

 

  • أثبتت تجربة المستخدم أن 94٪ من المستخدمين الذين لا يثقون في موقع الويب يفعلون ذلك بسبب تصميمه، لذلك فإن تجربة المستخدم تدلك على اختيار التصميم اللائق لموقعك الالكتروني ولمحلك التجاري  أيضًا، وتستطيع تجربة المستخدم أن تضع لك حجر الأساس في تصميم متجرك وكيف يحب أن يراه المستخدم.

  • تجربة المستخدم هي حلقة الوصل والربط بين المستخدم والتاجر فـ بدونها  سيظل المستخدم يبحث عن ضالته وسيظل التاجر يسعى لجذب العميل دون جدوى.

ما هي مجالات استخدام تجربة المستخدم السعودي؟

هناك بعض المجالات المستخدمة للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة لقياس تجربة المستخدم السعودي، كما أن مجالات استخدام تجربة المستخدم تعتبر أدوات الحصول عليها، نوضح لكم في السطور القادمة ما هي مجالات استخدام تجربة المستخدم:

1. تصميم واجهة المستخدم User Interface Design

  • يسمى هذا المجال في الساحة الرقمية باسم UI Design أو Visual Design، ويقوم هذا المجال على تصميم كل ما يراه المستخدم ويتفاعل معه سواء رقميًا في العالم الافتراضي أو بشكل ملموس.

 

  • من أشكال تصميم واجهة المستخدم الرقمية موقع الويب، أو التطبيق المستخدم على الهواتف الذكية، أو أي نظام إلكتروني.

 

  • يعتمد مجال تصميم واجهة المستخدم على مخرجات أبحاث واختبارات المستخدم وهندسة المعلومات ليستطيع تصميم الواجهات بشكل ملائم للمستخدم.

2. بحث المستخدم User Research

بحث المستخدم هو جوهر تجربة المستخدم، حيث أنه المجال الرئيسي الذي يتفرع منه أدوات أخرى عديدة، ويقوم به مهندس تجربة المستخدم ، ثم يدرجه في تقرير نهائي يُقدم لفريق التصميم، وصاحب العمل التجاري، والمجالات التي تندرج من دراسة المستخدمين ليس من الضروري تنفيذها بالكامل، حيث يتم تحديد المجالات التي نحتاج لتنفيذها من خلال  مهندس تجربة الاستخدام وذلك بحسب طبيعة المشروع وأهدافه .

  • المقابلات المباشرة: والتي من خلالها يقوم فريق تجربة الاستخدام من التواصل المباشر والغير مباشر مع المستخدمين في بيئتهم الطبيعية، وهذه الأداة تتيح فهم أفضل لكيفية قضاء المستخدمين أوقاتهم واستخدامهم للخدمة أو المنتج.

 

  • التقييم الإرشادي: وهذا المجال الفرعي ضروري جدًا ولا يمكن تجاوزه أو استبداله، حيث يقوم مهندس تجربة الاستخدام من تقييم موقعك أو متجرك الإلكتروني قياسًا على قائمة من المبادئ التوجيهية الموضوعة في قابلية الاستخدام.

 

  • التصميم الموازي: وهذا المجال الفرعي لا نحتاجه دائمًا ولكن نحتاجه فقط عند ظهور مشاكل ملموسة للمنتج أو الخدمة المقدمة، حيث يقوم فريق المصممين بفحص هذه المشكلة ومن ثم اقتراح حلول للمشكلة.

 

  • استطلاعات الرأي: وهي الأداة المفضلة للجميع والأكثر استخدامًا، حيث أنها تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي تُعرض على مستخدمي الموقع والتي تساعد فريق تجربة الاستخدام على التعرف أكثر على المستخدم ومعرفة اهتماماتهم، ويجب أن تكون هذه الأسئلة  مختارة بدقة ولأغراض محددة، حتى لا يشعر المستخدم بالضجر والملل والرغبة في إنهاء هذه المقابلة أو المكالمة أو إعطاء أجوبة مُضللة للتخلص من المكالمة أو المقابلة.

3. هندسة المعلومات Information Architecture

مجال هندسة المعلومات هو مجال يعمل على كيفية تنظيم المعلومات وذلك بطريقة منطقية و ملائمة للمستخدم، بمعنى أوضح يقوم مجال هندسة المعلومات على فهم أعمق للعميل ومساعدته للوصول إلى مراده بسهولة أكبر، ويعتمد هذا المجال على ثلاث أقسام  وهم:

  • المحتوى Content: ويعمل هذا القسم  على تقديم المعلومات التي يحتاج المستخدم الوصول إليها بأسهل طريقة ممكنة، حيث يتم عمل دراسة جيدة حول المحتوى الذي يريد أن يراه المستخدم والمكان الذي يبحث فيه عن هذا المحتوى.

 

  • السياق Context: هذا القسم  يعمل على سياق البيانات في الخدمة أو المنتج المقدم، بحيث أن تصبح كما يريدها المستخدم تمامًا، فلا هي أقل من توقعاته فيصاب بالإحباط أو أكثر من توقعاته فيظن أن سعرها لن يناسبه أو ربما يجد ما يريد بسعر أقل وهذه نقطة في غاية الأهمية، حيث يقوم البعض بالخروج عن السياق وإضافة خصائص للمنتج لن يحتاجها العميل وبنفس السعر ظنًا منه أن هذا سوف يُغري المستخدم.

 

  • المستخدم User: ويحدد هذا العنصر خصائص المستخدم المستهدف واحتياجاته وعلاقته بالمحتوى والسياق المقدم له.

4. استراتيجية تجربة المستخدم UX Strategy

يعمل هذا المجال على الجانب التخطيطي لممارسات تجربة المستخدم، وذلك عن طريق متخصصين يعملون على الوصول إلى الموازنة بين احتياجات أصحاب المصلحة Stakeholders وأهداف المنتج الربحية وغير الربحية ورضا المستخدم أو العميل، وعليه يتم توجيه فريق تجربة المستخدم نحو الأهداف المشتركة التي تتضمن كل ما سبق.

5-استراتيجية المحتوى Content Strategy

تعتمد استراتيجية المحتوى على كاتب تجربة المستخدم UX Writer، ويعنى هذا المجال بطبيعة المحتوى ومدى ملاءمته للمستخدم، كما يقوم أيضًا بدور مهم في صناعة المحتوى واختباره للتأكد من جاذبيته وفائدته للمستخدم.

6- تقييم وتحليل قابلية الاستخدام Usability Evaluation & Analysis

وبهذا المجال نكون قد أتينا إلى أخر مجال من مجالات استخدام تجربة المستخدم ويعمل مجال تقييم وتحليل قابلية المستخدم على دراسة واختبار وتحليل كيفية استخدام المنتج من قبل العميل، فيقوم الفريق المختص بجمع المعلومات المتعلقة بتجربة الاستخدام من حيث مدى فاعليتها، وذلك عن طريق رصد الوقت المستغرق لوصول العميل إلى هدفه من المنتج ، وبناء على ذلك يتم اقتراح الحلول اللازمة لتحسين قابلية استخدام المنتج.

ما هي مراحل تصميم تجربة المستخدم السعودي؟

وصولك إلى هذه الفقرة يعني أنك مستعد لمعرفة مراحل تصميم تجربة المستخدم السعودي، حيث يمر تصميم تجربة المستخدم السعودي بعدة مراحل متتالية ومتكاملة تتم من خلال فريق متكامل لكل مرحلة نوضحها لكم تفصيليًا فيما يلي:

1. الفهم

من البديهي أن تكون مرحلة الفهم هي المرحلة الأولى من مراحل تصميم تجربة المستخدم وذلك لأن التصميم يعمل على تقديم حلول لمشاكل المستخدم، وبطبيعة الحال عند إيجاد الحلول لأي مشكلة تواجهك فإن أول ما تقوم به هو فهم المشكلة وفهم احتياجات المستخدم ومتطلباته، فمن خلال مرحلة الفهم هذه يتم وضع خطة محكمة.

واضح المعالم، ويعمل على هذه المرحلة ثلاث هم:

  • فريق التصميم ويعمل هذا الفريق على إجراء مقابلات مع المستخدم، لفهم بيئته بشكل أوضح، وذلك لاستخراج شخصيات المستخدم النهائية.
  • مطور الأعمال والذي يعمل على تحليل متطلبات المستخدم لاستخراج قصة المستخدم بالنهاية.
  • مدير الإنتاج والذي يعمل على تعريف شخصيات المستخدم وحالات الاستخدام.

2. البحث

  • تعد مرحلة البحث بمثابة يد العون لتجربة المستخدم وتتم بالاعتماد على فريق التصميم حيث يقوم بإجراء بحوث المستخدمين محكم الأركان للتعرف على آراء الناس حول المنتجات المشابهة وبالتالي يتمكن من الوصول إلى تصميم فريد ومتطور وأفضل من التصاميم الأخرى.
  • يعمل على هذا فريق التصميم لاستخراج دراسة وتحليل الجهات المنافسة وطرقها في التصميم، والبحث عن خصائص مشابهة ودراسة وتحليل مستجدات تجربة المستخدم والتصميم، وبعد ذلك يتم استخراج عدة أفكار ومقترحات تمكنك من بناء التصميم استنادًا عليها وعلى كافة مخرجات بحثك.

3. الرسومات الأولية

  • يعمل فريق التصميم والفريق التقني سويًا في هذه المرحلة والذي يقوموا بدورهم في وضع الأسس الأولى التي تخص واجهات تجربة المستخدم، وذلك سواء كانت في تصميم الموقع الالكتروني أو المحلات التجارية، فهي تكون عبارة عن بعض الرسومات الورقية التي توضح التخطيط الهيكلي للتجربة وتحدث مشاركة للأفكار بين جميع الجهات المكلفة بالعمل.
  • إلى جانب فريق التصميم والفريق التقني يعمل ايضًا مدير المنتج وذلك للقيام بثلاث مهمات هم تحويل الأفكار إلى واقع عن طريق الرسومات الأولية، وعمل جلسات عصف ذهني بحضورِ المعنيين بالمرحلة، لعرض الرسومات الأولية عليهم وأخذ آرائهم من وجهة نظر تقنية، ثم إعادة رسم واختبار الرسومات الأولية مع المعنيين بالمرحلة.
  • كل هذا لاستخراج رسومات أولية وتخطيط هيكلي ومسارات المستخدم.
  • يعمل على هذه المرحلة فريق التصميم والفريق التقني ومدير المنتج، وأيضًا مطور الأعمال للوصول في النهاية إلى تصميم واجهة المستخدم فعالة وتعريف النمط النهائي، والمواصفات والقواعد الإرشادية المطلوبة للبدء في التنفيذ، وعقد جلسات بحضورِ المعنيين بالمرحلة، لأخذ آرائهم حول التصميم.

4. التنفيذ

هنا يبدأ الفريق التقني سواء المبرمجين أو فريق التطوير في تطبيق تجربة المستخدم الموضوعة مع مراعاة إدخال أي تعديلات إضافية إذا تطلب الوضع هذا الأمر، فيقوم فريق التطوير وفريق التصميم ببناء البنية التحتية وواجهة المستخدم، لاستخراج المنتج النهائي.

5. التقييم

وهي المرحلة الأخيرة والهامة جدًا في مراحل تصميم تجربة المستخدم السعودي حيث يقوم كل من فريق التصميم ومدير المنتج بتجربة مسارات المستخدم وتقييمها، ومقارنة المنتج النهائي بالتصميم للحصول على آراء وردود فعل المستخدمين وتقديم تقرير تدقيق عن واجهة المستخدم والخصائص المطلوب تحسينها، التي يجب أن تكون محددة، وفي تلك المرحلة يتم طرح بعض الأسئلة مثل: 

  • هل تجربة المستخدم السعودي والنظام المطروح قابلين للاستخدام؟
  • هل هو نظام مرئي سهل يتوافق مع جميع المستخدمين؟
  • هل يتميز بتجربة مستخدم فريدة تجعل المستخدم النهائي يرغب باستخدامه؟
  • هل يتسم النظام بالمرونة مما يجعل المستخدم في حالة من الشغف لاستخدامه مرات عديدة؟

 

 

ختامًا قد وضحنا لكم من خلال هذا المقال الشامل حول تجربة المستخدم السعودي تعريفًا موجزًا عن تجربة المستخدم والخصائص الواجب توافرها في تجربة المستخدم لتؤدي الغرض منها، وكذلك أهمية تجربة المستخدم للتاجر السعودي، والمجالات الستة لتجربة المستخدم وأخيرًا المراحل التي يتم من خلالها تصميم تجربة المستخدم.

 

 

المصادر:

  1. تجربة المستخدم.
  2. دور تجربة المستخدم في التحول الرقمي.
  3. مفهوم تجربة المستخدم.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *