خدمة اشتر الآن والدفع لاحقًا بمفهومها الجديد الأسرع انتشارًا في طرق الدفع الإلكترونية

شارك المقالة

قائمة المحتويات

هل يمكنك أن تتحمل خسارة عميل من كل ثلاثة عملاء في نشاطك التجاري؟ مع خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” (Buy Now, Pay Later BNPL) لن تضطر لخسارة أي عميل بل وستحقق نسب مبيعات أعلى فقط لأنك وفرت لعملائك خيار دفع يتناسب مع أوضاعهم المادية وأنماط حياتهم! في هذه المدونة ستتعرف على:
  • خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” وأنواعها
  • كيف تستفيد كتاجر لتوسيع دائرة عملائك؟
  • ما أسباب استخدام عملائك لخيار الدفع بالتقسيط؟
  • من أفضل مقدمي هذه الخدمة في المملكة؟
  • ما الفرق بين تمارا وتابي من ناحية مدة القرض وغرامة تأخر السداد؟
  • كيف تختار مزود الخدمة الذي يدعم نشاطك التجاري بشكل أفضل؟

خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" وأنواعها

خدمة “إشتر الآن وادفع لاحقا” (Buy Now, Pay Later BNPL) هي أحدث حلول الدفع التي تعتبر إسماً على مسمى حيث تتيح لعملائك الشراء الآن والسداد في وقت لاحق. وتعتبر هذه الطريقة حلاً مفيداً لك كتاجر لإنعاش نشاطك التجاري بزيادة المبيعات و لعملائك لتسهيل عملية التسوق.

خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" في المحلات

على الرغم من أن خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” تتم مع المتاجر الإلكترونية غالباً، إلا أنك تستطيع تقديم هذه الخدمة في محلات وفروع نشاطك التجاري أيضاً. يمكن لعملائك إنشاء رمز (QR) داخل تطبيق مزود الخدمة المتوفر لديهم، ويقوم البائع بمسحه ضوئيًا في نقطة البيع.

أنواع خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا”

يشترك أغلب مقدمي خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” في خيارات أساسية مثل:
    1. البيع بالآجل: تسديد دفعة واحدة بالكامل بعد فترة معينة.
    2. البيع بالتقسيط: دفع أقساط مقسمة بالتساوي خلال عدد أشهر معين.
تقوم هذه الخدمة على أساس تأجيل موعد السداد لدفعة واحدة أو تقسيم تكلفة مشتريات العميل إلى أقساط شهرية. فلو أراد عميلك شراء أثات مكتبي بقيمة 4500 ريال مثلاً، يمكنه تسديد هذه التكلفة على مدار ستة أشهر ليدفع 750 ريال سعودي شهرياً فقط من دون فوائد أو رسوم إضافية.

كيف تجعل خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" مكسب لك ولعملائك؟

و كتاجر يمكنك الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق ربطها بمنصة متجرك الإلكتروني لتوفر طرق دفع متنوعة لعملائك مما يسهّل عليهم عمليات الشراء من متجرك. وتضمن لك هذه الشركات تحمل مخاطر الائتمان عن طريق ضمان استلامك لأموالك حتى لو تخلف العميل عن سداد التكلفة، حيث إن موردي هذه الخدمة سيقومون بتحويل المدفوعات لك فور إتمام العميل لعملية الشراء. ومن هنا تعتبر هذه الخدمة مكسب لنشاطك التجاري في عدة نقاط:

ارتفاع نسب شراء عملائك

قد يكون من المكلف مادياً على عملائك شراء منتجات باهظة الثمن وهنا يأتي دور خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” لتسهل عملية الشراء من خلال تقسيم التكلفة على مدفوعات متساوية قابلة للتحمل مما يؤدي بدوره لزيادة عمليات التسوق لدى عملائك.

زيادة مبيعات نشاطك التجاري

تشير الدراسات إلى أن السبب الأكثر شيوعًا للتخلي عن المنتجات في سلة التسوق هو الأسعار المرتفعة، لذلك فإن توفير خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” يشجع عملائك على إتمام عملية التسوق مهما ارتفعت التكلفة وبالتالي زيادة مبيعاتك.

ارتفاع القيمة العمرية لعملائك (LTV)

نظرًا لأن تجارب الشراء السهلة والميسرة ضرورية للاحتفاظ بعملائك، فإنه بمجرد أن يرى العملاء أنك تقدم خيار “اشتر الآن وادفع لاحقاً” فإنهم سيعودون إليك للتسوق مرة أخرى دائماً. ونتيجة لذلك ستحظى بعملاء يترددون على نشاطك التجاري لفترة أطول.

تجنب تكدس المخزون واستمرار عمليات البيع

تيّسر هذه الخدمة حركة بيع المنتجات قبل تلفها أو تكدسها، ويشمل ذلك المنتجات الموسمية التي ترتفع قيمتها خلال فترة معينة مثل منتجات السوبر ماركت والتموينات أثناء شهر رمضان مثلاً، وتستفيد من ذلك بتصريف السلع للعملاء غير القادرين على الدفع النقدي المباشر بدلًا من تكدسها في المخزون.

جذب عملاء جدد

تمكّنك هذه الخدمة من استخدامها كأداة تسويق لمتجرك لجذب فئات عملاء جديدة.

تجربة تسوق أفضل للعملاء

تحقق هذه الخدمة تجربة تسوق مثالية لعملائك حيث إنهم يفضلون تجارب التسوق السهلة والسريعة والمتوافقة مع توقعاتهم مثل توفر وسائل دفع تناسب ميزانياتهم مثل خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا”.

لماذا يميل عملائك للدفع عن طريق خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا"؟

مع تزايد شعبية هذه الخدمة كوسيلة دفع جديدة، يتوقع منك كتاجر أن تفهم سبب استخدام عملائك المتزايد لها، ونوضح هنا بعض الأسباب الرئيسية وراء اندفاعهم لهذه الوسيلة بدلاً عن بطاقات الائتمان والدفع عند الاستلام وغيرها:

انخفاض استخدام بطاقة الائتمان

انخفض استخدام البطاقات الائتمانية التقليدية منذ جائحة كورونا لعدة أسباب مثل أسعار الفوائد المرتفعة وغيرها، وتتوفر هنا فرصة لطرق دفع بديلة مثل خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا”.

طريقة بسيطة التكلفة لتمويل المشتريات

توفر خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” خيار دفع قليل التكلفة نظرًا لأنها عادةً ما تكون ذات رسوم وأسعار فائدة محدودة بل ومن دون رسوم أحياناً.

طريقة أكثر ملاءمة ومرونة للشراء

تقدم خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” خيار دفع مرن حيث يستطيع العملاء الشراء في أي وقت مع موافقة فورية للدفع وأحياناً يتمكن العميل من الدفع مقدماً لاستلام الطلب في الوقت المحدد.

أشهر مقدمي خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" في المملكة

من أكثر وسائل الدفع التي أثبتت نفسها في المملكة هي خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” من عدة شركات تقدم برامج تقسيط مثل تمارا (Tamara)، وتابي (Tabby)، وبوست باي (PostPay)، وسبوتي (Spotii). وتتزايد المنافسة في هذه الخدمة مما يمنح الأنشطة التجارية والعملاء خيارات متنوعة بناءً على عدة عوامل:

الفرق بين تمارا و تابي في خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا"

يختلف أشهر مزودي خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” في عدة مزايا تتطلب من التجار وحتى العملاء التفكير في احتياجاتهم بناءً على الخدمات الأكثر تماشياً مع متطلباتهم. وأكثر ما يتساءل عنه التجار والعملاء هو الفرق بين تابي وتمارا، ويمكن المقارنة بينهما في عدة نقاط:

مدة القرض:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  • لا توفر تمارا خدمة البيع بالآجل، بينما تتيح تابي خدمة اشتر الآن وادفع بعد 14 يوم من عملية الشراء ليسدد العملاء المبلغ دفعة واحدة.
  • بالمقابل توفر تابي مدة سداد أطول عند البيع بالتقسيط لتتيح للعملاء تقسيم تكلفة مشترياتهم وسدادها خلال ثلاثة أشهر من عملية الشراء، بينما تتيح تمارا شهرين فقط.
    فلو أردت شراء مجموعة للعناية بالشعر بقيمة 320 عن طريق تمارا، ستقوم بتسديد أقساط متساوية تصل إلى أكثر من 100 ريال، بينما لو قمت بالدفع عن طريق تابي فلن تضطر لدفع سوى 80 ريال فقط، مما يعني أن أقساط السداد لدى تمارا أعلى منها لدى تابي.

غرامة تأخر السداد:
أما بالنسبة لغرامة تأخر السداد فإن تابي تفرض رسوماً بقيمة 15 ريال فقط، وهي أقل من رسوم تمارا التي تصل إلى 25 ريال حيث تبدأ منذ أول يوم تأخير بعد تاريخ السداد المحدد.

كيف تختار مزود خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" الأنسب لنشاطك التجاري؟

يختلف كل تاجر في اختيار مزود خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” لنشاطه التجاري بناءً على المنتجات التي يقدمها وأسعار منتجاته والأهم من ذلك عملاؤه، وبمجرد تحديد ذلك، تصبح الخيارات التالية ضرورية لاختيار مزود الخدمة الأنسب لنشاطك التجاري.

شروط السداد

يتيح مقدمو خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” عادةً خيارات سداد متعددة على أقساط لمدة طويلة، من أسبوعين إلى عدة سنوات. وعند مراجعة نشاطك التجاري وما هي خيارات السداد التي تتناسب معك، من الضروري أن تحدد متوسط قيمة الطلب (AOV).

فإذا كان لديك متوسط قيمة الطلب مرتفع، فسيكون خيارك الأنسب هم مقدمو الخدمة الذين يوفرون خدمة السداد على فترات أطول تصل إلى سنوات. أما إذا كان لديك متوسط قيمة الطلب منخفض، فقد يكون من الأنسب لك البحث عن خطط سداد بأقساط أقل على مدى فترة زمنية أقصر.

حدود الإنفاق

معظم مزودي خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” لديهم حد أدنى وأقصى للائتمان. لذلك عليك التأكد من حصر حدود الائتمان لنشاطك التجاري قبل اختيار مزود الخدمة الأنسب لك. وبعض مزودي الخدمة لا يحددون حد الإنفاق المسموح للعملاء إلا بعد الإطلاع على تاريخ العميل من ناحية التزامه بسداد المدفوعات والطلبات الغير مدفوعة وقيمة الشراء لسلة التسوق بالإضافة لحد الإنفاق للمتجر نفسه وغيرها من عوامل.

خدمة المواقع الجغرافية

قد يعتمد مقدم الخدمة الذي تختاره على موقع السوق الذي تعمل فيه، ويمكن أن يتطلب ذلك استخدامك لعدة مزودين لخدمة أسواق مختلفة.

هل تدعم منصة متجرك خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا"؟

يميل التجار لتوفير خيار “اشتر الآن وادفع لاحقاً” في أنشطهم التجارية، لكن يبقى عليهم معرفة ما إذا كانت منصة متجرهم الإلكتروني تدعم مزودي هذه الخدمة أم لا.

تتغير وتنمو خيارات التمويل الرقمي بسرعة، لذلك بالنسبة للأنشطة التجارية التي ترغب في مواكبة عملائهم فإن توفير خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” في واجهة متجرك سيكون العلامة الفارقة بينك وبين منافسيك.

ولتسهيل العمليات المالية لتجار التجزئة أنفسهم، فإن رواء تقدم خدمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” لتجارها عن طريق مزود الخدمة تابي (Tabby).
فإن كنت أحد مالكي المحلات التجارية أو المتاجر الإلكترونية وتبحث عن أفضل الأنظمة المتكاملة لإدارة نقاط البيع والمخزون وبيانات العملاء بالإضافة إلى إصدار فواتير إلكترونية مِن شاشة واحدة فقط، يمكنك الآن الاعتماد على رِواء مهما كان نوع نشاطك التجاري.
احصل الآن على تجربة مجانية لمنصة رواء لمدة 14 يوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا