fbpx

مقارنة بين مقدمي خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا

الشراء الآن والدفع لاحقاً  

مفهوم الشراء الآن والدفع لاحقًا ليس بمفهوم جديد، حيث تقوم العديد مِن المتاجِر خاصة التي تبيع الإلكترونيات والأثاث بالبيع بالتقسيط أو البيع بالآجل، ولكن ظهرت حلول ضمن الخدمات الإلكترونية المقدمة والتي تُعنى بـ البيع بالتقسيط والآجل، أي شراء السلعة ودفع ثمنها عَلى دفعات أو المبلغ كامِلًا حسب الاتفاقية، أو كما تُدعى بخدمة “اشتري الان وادفع لاحقا”: Buy Now Pay Later (BNPL).

تُمكِّن هذه الخدمة المستهلك من شراء السلعة مِن المتجر الإلكتروني واستلامها ثم دفع ثمنها، وشهدت ارتفاع هائل فِي الشعبية خاصة خِلال فترة انتشار فايروس كورونا، فمع محاربة المستهلكين للانعدام الأمان المالي أو الوظيفي، أصبحت القدرة عَلى تأخير السداد خدمة أكثر جاذبية مِما كانت عليه. 

الشراء الآن والدفع لاحقاً

ما هي حلول “اشتري الآن وادفع لاحقًا” ؟ 

طريقة دفع إلكترونية تتيح للعملاء توزيع تكلفة مشترياتهم على أقساط أو دفعها عَلى دفعة واحِدة لاحقًا بدون فوائد، مما يخلق قيمة لكل من العميل والتاجِر:

للعميل: بدلًا مِن دفع 5000 ريال سعودي على الفور للحصول على تلفاز جديد، يمكن للعميل دفع 833 ريال شهريًا على مدار ستة أشهر، بدون أي فوائد أو رسوم إضافية، وكل هذا بتجربة شِراء وسداد سلسلة. فكل ما عليه هو اختيار طريقة “الشراء الآن والدفع لاحقًا” فِي صفحة الدفع فِي المتجر الإلكتروني، ثم تقديم بياناته الأساسية واختيار عدد الدفعات المناسبة له.

التجار: تساعد التجار عَلى زيادة نسبة التحويل ومتوسط قيمة الطلب وزيادة معدل تكرار الشراء. ووفقًا لتقرير مقدم مِن قِبل Worldpay’s 2020 Global Payments ، أصبح الدفع باستخدام “اشتري الآن وادفع لاحقًا” أسرع طريقة دفع فِي التجارة الإلكترونية نموًا على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تمثل 9٪ من مدفوعات التجارة الإلكترونية بحلول عام 2023 في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. 

نِطاق خدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا”: 

لا تقتصر عمليات بيع السلع والخدمات عَلى دفع الثمن كامِلًا فِي نفس لحظة تسليم السِلعة، بل انتشر بشكل واسِع استخدام طريقة دفع تتضمن استلام السلعة وتأجيل الدفع. 

يمكننا تقسيم نِظام “الشراء الآن والدفع لاحِقًا” إلى قسمين أساسيين: 

  • البيع بالآجل: والذي يعتمد عَلى سداد الثمن كامِلًا خلال فترة متفق عَليها.
  • بيع التقسيط: كما هو واضِح فِي مسماه، يتم سداد الثمن عَلى دفعات بحسب الاتفاقية. 

نمو خدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا” في الشرق الأوسط: 

مع انضمام المزيد من التجار إلى مزودي خدمات “الشراء الآن والدفع لاحقًا”، أتيحت الفرصة لعدد أكبر من المستهلكين للاستفادة مِن هذه الخدمة، ونظرًا لانتشارها وتعرض المستهلكين أكثر لها زادت ثقتهم بها أكثر وأصبحوا يميلون أكثر لتجربتها، مما زاد المعاملات الناتجة مِن خلالها.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط توسع ملحوظ في خدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا” في عام 2020، مع ظهور أكثر من 10 مزودين لهذه الخدمة، وحصل معظمهم عَلى تمويل واستثمارات مرتفعة لمساعدتهم فِي استكشاف السوق والفرص المتاحة فِيه. 

إيجابيات وسلبيات بيع التقسيط والآجل: 

إيجابيات:

  • بدلًا مِن الانتظار حتى يدَّخر العميل المبلغ الكافي لشراء سلع مِن تجارتك، سيكون قادرًا عَلى شرائها ثم دفع ثمنها خلال مدة يُتَّفق عليها وبالتالي زيادة مبيعات تجارتك.
  • تصريف السلع  للعملاء غير القادرين عَلى الدفع النقدي المباشر بدلًا مِن تكدسها فِي المخزون. 
  • تيسير حركة المنتجات وزيادة ضمان بيع المنتجات بنفس سعر السوق قبل تلفها، خاصة المنتجات الموسمية التي تزيد قيمتها خِلال فترة محددة.
  • يمكنك استخدام البيع بالتقسيط كتسويق لمتجرك لجذب مختلف أنواع العملاء. 

سلبيات:

قد يؤثر اعتياد عملائك على شراء منتجاتك بالتقسيط عَلى التدفق المالي لتجارتك، خاصة فِي حالة تأخرهم عن سداد المبالغ المستحقة أو مواجهة مشاكِل مَع مقدم خدمة التقسيط أو الآجل وتحصيل المبالغ مِنها. 

 

مقدمي خدمة “الشراء الآن والبيع لاحقًا” فِي المملكة العربية السعودية: 

tamara / تمارا

يقوم المستهلك بمساعدة تمارا بشراء المنتجات إما بالتقسيط أو بالآجل دون فرض أي فوائد أو رسوم، فيقوم بسداد نفس المبلغ المطلوب للسلعة التي قام بشرائها، وتستغرق عملية الشراء عدة دقائق بسيطة يتم فيها التأكد بها من بيانات العميل سواء مِن رقم الهاتِف أو تفاصيله البنكية.

الشراء الآن والدفع لاحقاً

تُتيح تمارا للعميل شِراء السلع واختيار واحِد مِن خيارين: 

  • الدفع خِلال 30 يوم مِن عملية الشِراء: بيع بالآجل.
  • على ثلاث دفعات بسيطة: بيع بالتقسيط. 

استلام الفواتير والمبالغ: 

تقوم تمارا بتحويل المبالغ للمتاجِر بشكل أسبوعي بغض النظر عن حالة الدفع من طرف العملاء، حيث تتحمل تمارا مخاطر عدم سداد العملاء. وتقوم بإصدار الفواتير وتحويل المبالغ المحصلة مِن العملاء بشكل أسبوعي. 

إذا لم يحصل التاجر عَلى المبلغ لأسبوع أو أكثر، فقد يكون السبب أحد الأمرين:

  • قد يصل رصيد التاجِر للسالب عِند إرجاع العملاء المنتجات، فبدلًا مِن وصول المبالغ للتاجِر ستقوم بتغطية النقص الناتِج عن عمليات الإرجاع.
  • تمت إضافة الطلبات لفاتورة الأسبوع المقبل. 

 

Tabby / تابي:

تقدم تابي خدمة التقسيط على عدة أشهر بعد شراء المنتج بدون أي فوائد أو رسوم على المستهلك، بالإضافة إلى السماح بالبيع الآجل والدفع مرة واحِدة بعد الاستلام بفترة محددة. بعد اختيار الطريقة المناسبة لهم سيقوم زبائنك بتعبئة بعض المعلومات الشخصية بدون ضرورة إدخال بطاقة إئتمان، وثم ستتكفل تابي بعملية التحصيل وتسليم المبلغ لك.

الشراء الآن والدفع لاحقاً

تكلفة خدمة تابي: 

  • لا تفرض تابِي أي رسوم تُدفع مقدمًا مقابل ربط متجرك الإلكتروني معها والاستفادة مِن خدماتها. 
  • تنطبق رسوم تابي على كل عملية شراء يجريها عملائك، ويتم حسم هذه الرسوم بشكل تلقائي عند تسوية المبالغ المدفوعة. 

تُتيح تابي للعميل شِراء السلع واختيار واحِد مِن خيارين: 

  • الدفع خِلال 14 يوم مِن عملية الشِراء: بيع بالآجل.
  • بناء خطة والدفع على عدة دفعات: بيع بالتقسيط. 

استلام الفواتير والمبالغ: 

بعد أن يختار عملائك تابي كطريقة الدفع وتعبئة بعض معلوماتهم الشخصية، ستقوم تابي بإرسال المبلغ بعد شحنك الطلبية للعميل عَلى الفور، ويمكنك أن تتقاضى أموالك حسب جدول مدفوعاتك المتفق عَليه مع تابي والتي ستصل مباشرة إلى حسابك البنكي. 

 

Postpay / بوست باي

شركة خدمات دفع معتمدة تقدم خدمة واحِدة بسيطة للغاية، حيث توفر خدمة الشراء بالتقسيط بدون أية فوائد ولا رسوم على الأقساط، وتقوم بجدولة المدفوعات من بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان الخاصة بالعملاء. يتميز نموذج عمل بوست باي فِي بناء الثقة مع عملائِها مِن المستهلكين، حيث تقدم للعملاء الجدد حدود إنفاق أقل، ومن ثم تقوم بزيادتها عند التزام العميل بالسداد بالوقت المحدد.  

الشراء الآن والدفعع لاحقاً

تُتيح بوست باي للعميل شِراء السلع مِن خلال:

  • الدفع بالتقسيط على ثلاثة دفعات: سيتم سحب أول دفعة فِي لحظة الشراء، ومن ثم الاتفاق عَلى جدول مع العميل لحسب باقي الدفعات. 

 

Spotti / سبوتي

تفخر سبوتي بِتقديم ضمانة للتاجِر فِي رفع مبيعاته وزيادة حجم السلة الشرائية بنسبة 50% بعد التعاون معها، وتحسين نسبة تحويل الزوار إلى عملاء بنسبة 40%. ولضمان حق التاجِر، تقوم سبوتي بالتسوية مقدمًا وتتولى إدارة جميع المخاطر المستقبلية لرد المبالغ المدفوعة / رسوم التحويل. 

الشراء الآن و والدفع لاحقاً

تُتيح سبوتي للعميل شِراء السلع مِن خلال: 

  • إمكانية دفع 25% مِن قيمة المشتريات ثم تقسيم الباقي عَلى 4 أقساط شهرية. 

استلام الفواتير والمبالغ: 

سيتم تسديد دفعات التسوية بناء على الوقت المتفق عليه مع سبوتي (ولكن عادة تتم التسوية في غضون يومي عمل). يتم إرسال بريد إلكتروني إلى التاجر يلخص إجمالي المبالغ والدفعات، ومِن ثم حساب رسوم منصة سبوتي وخصمها من المبلغ الذي سيتم دفعه إلى التاجر.

 

الشراء الآن والدفع لاحقاً

يعتبر بيع التقسيط والآجل أحد المفاهيم المقبولة في السوق التِجاري نظرًا لعودتها بفائدة عَلى المستهلكين ذوي الدخل المحدود وتلبية احتياجاتهم الأساسية، ولكن الممارسة الخاطئة وانعدام الرقابة تحمل مخاطِر متعددة وتشكل عبئ عَلى كل مِن المستهلك والتاجِر.

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *