أفضل طرق التسويق للمواقع الإلكترونية

في ظل هذا التقدم التقني الحاصل في عصرنا الحالي، نرى أن هنالك توجه واضح من أغلب المنشآت، والشركات نحو الويب، فالكثير منها أصبحت تقوم ببيع منتجاتها عن طريق المواقع الالكترونية. وذلك نظراً لأن الكثير من الأشخاص أصبحوا يفضلون التسوق من خلال المواقع بدلاً من القيام بعملية التسوق التقليدية، وذلك لأنه يوفر الكثير من الوقت والجهد المبذول. لكن أيضاً بيع المنتجات عن طريق المواقع ليست عملية سهلة كما يعتقد البعض. بل تحتاج إلى إدارة وتخطيط عالي الكفاءة حتى يتم التوصل للهدف المرجو وهو زيادة المبيعات وعدد الزوار للموقع. بل أيضاً تحتاج إلى الاهتمام بالعملية التسويقية بشكل كبير ويتم ذلك من خلال عدة طرق ومنها:

التسويق عن طريق البريد الالكتروني

يعتبر أداة فعالة للتسويق المباشر، ويكون ذلك عن طريق إرسال رسائل للبريد الالكتروني الخاص بالعميل بهدف التأثير عليه والترويج للمنتجات والخدمات. وتعتبر تكاليف هذه الطريقة من التسويق منخفضة مقارنة بالطرق الأخرى مثل الإعلانات المصورة ومقاطع الفيديو وغيرها من الأمور. بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تمكّن من تقسيم العملاء الخاصين بك إلى شرائح حسب اهتماماتهم، والذي سوف يساعدك على تقديم محتوى لكل شريحة يتناسب مع اهتماماتها. ويمكنك قراءة المزيد عن التسويق الإلكتروني من خلال إحدى مقالاتنا السابقة من هنا

أفضل طرق التسويق للمواقع الالكترونية

إرسال تذكير للعميل بقائمة الأمنيات الخاصة به

تذكير العميل بقائمة المنتجات التي يرغب بشرائها قد يكون سبباً لتشجيعه على شراءها، خاصة إذا كانت هنالك عروض أو خصومات على هذه المنتجات. فغالباً يقوم العميل بوضع بعض المنتجات الذي يكون غير قادر على شرائها في الوقت الحالي بسبب أن سعرها مرتفع على سبيل المثال، وفي كثير من الأحيان أيضاً ينسى العميل هذه المنتجات، لذلك من الضروري تذكيره بها خاصة إذا كان سبب تخلفه عنها بسبب ارتفاع سعرها.

دراسة سلوك المستهلك من خلال الموقع

يجب عمل تحليلات يتم من خلالها دراسة سلوك المستهلك وتفضيلاته، ويكون ذلك من خلال متابعة تحركات المستهلك داخل الموقع، لتتكون صورة واضحة أو توقعات عن تصرفات المستهلك داخل الموقع. والذي بدوره سوف يساعد في بناء وتصميم موقع يتناسب مع احتياجات وتفضيلات المستهلك، بالإضافة إلى أنه يساعد في معرفة نوع الإعلانات التي تجذب المستهلك والإعلانات التي يقوم بتجاهلها.

أفضل طرق التسويق للمواقع الالكترونية

الإعلانات المدفوعة

وهي من أكثر الطرق تكلفةً وأيضاً أسرعها. و يمكن أن يكون ذلك عن طريق محركات البحث مثل Google، ويكون الدفع مقابل النقر على الإعلان، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المواقع المتخصصة في الإعلانات.

التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

فوسائل التواصل اجتماعي أصبحت من الأدوات الأكثر فعالية للتسويق لأي منتج أو خدمة، وذلك نظراً لتزايد عدد مستخدميها بشكل كبير ومن جميع الأعمار والفئات، وتتم إما عن طريق عمل حملات إعلانية بمقابل مادي يعتبر منخفض إلى حدٍ ما، أو يكون التسويق من خلال طرح المنتجات الجديدة، والعروض والخصومات، بالإضافة إلى المنتجات الأكثر مبيعاً في حسابك الخاص لكي يتمكن متابعيك من رؤيتها بشكل أسهل.

أفضل طرق التسويق للمواقع الالكترونية

ولكن الأهم من هذا هو جودة المنتج أو الخدمة المراد التسويق لها، فالتسويق لا يخلق منتج جيد، بل يجب أن يكون المنتج أساسه جيد لكي يتم الترويج له، ويجب أيضاً الاهتمام برضا العملاء وذلك من خلال ضمان حقوقهم، مثل سياسات الاسترجاع والاستبدال في حال أن المنتج لم يناسب العميل. بالإضافة إلى أنه يجب متابعة نتائج كل عملية تسويقية باستمرار لمعرفة ماهي الطريقة الأكثر نفعاً والاستمرار عليها، وذلك نظراً لأن كل نشاط تجاري يكون لديه طرق تسويقية تتناسب مع طبيعته. ولا ننسى أيضاً أهمية استغلال المواسم فهي أكثر الفترات التي يحقق فيها التسويق جدواه.

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by