fbpx

٨ نصائح قبل افتتاح فرع جديد لتجارتك

٨ نصائح قبل افتتاح فرع جديد

لو كنت تدير تجارة ناجِحة ومستقرة سيكون خيار التوسع وافتتاح فرع جديد في متناول يديك، ولا يمكِن إنكار أن افتتاح فرع جديد لتجارتك سيعود عليك بعدة منافِع مثل تحسين أرباحك الإجمالية وتوسيع مصدر دخلك. تتطلب عملية افتتاح فرع جديد تخطيط وتحليل دقيق مشابِه لما فعلته عند افتتاحك فرعك الأول لتجنب امتلاك فرع ناجِح وفرع آخر يستنزف أرباحك، ولهذا قبل اتخاذ قرار نهائي، يتوجب عَليك التأكد مِن مَدى استعدادك لاتخاذ هذه الخطوة. 

٨ نصائح قبل افتتاح فرع جديد

قبل كل شيء، حدد بشكل واضح: ما هو هدفك مِن افتتاح فرع جديد؟

  • تلبية متطلبات العملاء الحالية بشكل أفضل؟ 
  • العثور على مصدر دخل جديد وزيادة التدفق النقدي؟ 
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ 

٨ نصائح لاعتبارِها قبل افتتاح فرع جديد:

١- اطلع عَلى البدائل الأقل تكلفة: 

بعد تحديد الهدف الرئيسي مِن افتتاح فرع جديد، اكتشف البدائل والحلول التي يمكن تطبيقها بدلًا مِن افتتاح فرع جديد. عَلى سبيل المثال: 

لو كان هدفك الأساسي هو تسريع تلبية طلبات عملائك الحاليين -> يمكنك الإطلاع على شركات وخدمات الشحن المختلفة ونسب الخصومات وإمكانية تحقيق هدفك مِن افتتاح فرع جديد مِن خلال تحسين خدمة التوصيل.

لو كان محور تركيزك العثور عَلى مصدر دخل جديد -> قد تتمكن مِن تحقيق هدفك بافتتاح متجر إلكتروني مفتوح طوال اليوم بدون الحاجة لدفع جميع نفقات الفرع الجديد مِن رسوم الإيجار والجماليات والتنظيف ورواتب الموظفين الخ…

٢- إعداد خطة عمل:

خطة العمل هي مستند مكتوب يحتوي بالتفصيل عَلى ماهية أهداف المنشأة وكيف ستعمل على تحقيقها خِلال فترة محددة سواءً عَلى المدى القصير أو الطويل. تكمُن أهمية خطة العمل في استخدامها عَلى المستوى الشخصي بامتلاك تصور واضح لاستراتيجية العمل، ولعرض مميزات مشروعك للمستثمرين. 

ماذا تتضمن خطة العمل؟

١- الملخص التنفيذي: يشمل اسم المشروع واسم صاحبه ومميزات ومهمة المنشأة/المشروع ووصف المنتج أو الخدمة المقدمة والمشاكل والصعوبات المتوقع مواجهتها وكيفية حلها. 

٢- خطة البيع: وصف فئة العملاء المستهدفين والمنافسين ووضع السوق، وكيف تخطط لبيع منتجاتك أو خدماتك. 

٣- خطة التشغيل: تتضمن الخطة التفصيلية للإنتاج وشرح المنتج أو الخدمة من ناحية الجودة والسعر المتوقع/المقترح. 

٤- الخطة المالية: تفاصيل رأس المال أو التمويل والتكلفة الكاملة للمشروع والإيرادات المتوقعة. 

٨ نصائح قبل افتتاح فرع جديد

٣- إيجاد الموقع المثالي:

يجمع الموقع المثالي لفرعك بين بروزك ضمن جميع المنافسين في المنطقة وأن تكون قريبًا مِن عملائك المستهدفين بالإضافة إلى قدرتك على تحمل تكاليف الإيجار. لن تستفيد مِن صيت فرعك الأصلي أو قائمة عملائك لو استقريت في موقع لا يناسِب علامتك التجارية أو عملائك.

هناك عدة عوامِل ينبغي التركيز عليها عند اختيار موقع:

١- عند اختيار مدينة:

  • حجم وكثافة المنطقة التجارية في المدينة.
  • الكثافة السكانية وتوجهات السكان.
  • متوسط القوة الشرائية في المدينة.
  • حجم المنافسة في المدينة.

٢- عند اختيار المنطقة في المدينة المناسبة:

  • قوة جذب العملاء. 
  • المنافسين في المنطقة.
  • المظهر العام للمنطقة.
  • تكلفة الموقع.
  • سهولة الوصول والعثور عَلى الفرع.
  • تدفق الحركة المرورية.
  • عدد المواقف المتوفرة.
  • التركيبة السكانية والمستوى الاقتصادي للسكان.

٤- تقدير احتياجات المخزون:

يعد المخزون أساس إيرادات تجارتك، فلن تكون قادِرًا عَلى استعادة التكاليف مالم تتمكن مِن بيع المخزون، ولهذا يعتبر المخزون أهم العناصر التي يجب إدارتها بدقة ورقابة شديدة لتجنب أي مشَاكِل سواءً مِن ناحية نقص أو زيادة فِي المخزون. ستحتاج للعمل عَلى خطة جديدة تتعلق بإدارتك للمخزون، لتجنب عدة مشاكِل محتملة كطلب عميل لمنتج غير متوفر فِي مخزن الفرع الجديد وقد يتطلب إرسال طلب للمخزون الأصلي وقتًا فينتج عن ذلك خسارة عميل محتمل. استخدم تقارير المخزون الحالي لتحليل حجم المخزون المطلوب ووضع توقعات لاحتياجات المخزون الجديد في حالة اختلاف كمية المنتجات المراد تخزينها في الفرع الجديد وطبيعة هذه المنتجات. 

٥- تأمين التدفق النقدي:

التدفق النقدي هو التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المنشأة متضمنة المقبوضة والمدفوعة.

لتتمكن مِن التوسع وفتح فرع ثاني ستكون بحاجة لتوفر الأموال للاستثمار فِي الموظفين والمعدات والإيجار وغيرها مِن الأساسيات. استفد مِن الخطة المالية في خطة العمل للتأكد مِن استعدادِك المادي لفتح فرع جديد واستخدم أدوات التحليل للتنبؤ بكمية المخزون التي تحتاجها لفرعك الجديد وكيفية تخفيض تكاليف التخزين وزيادة صافي الربح. 

٨ نصائح قبل افتتاح فرع جديد

٦- تقييم المنافسة والسوق:

قد يعرضك فتح فرع جديد للتعامل مع منافسين جدد، ابحث بشكل مفصل عن المنافسين في الموقع الجديد وقيِّم نقاط قوتهم وضعفهم لمعرفة المجالات التي يمكنك العمل عليها قبل الدخول في تحدي جديد. هناك عدة نقاط يمكنك التركيز عليها عند تقييم المنافسة والسوق:

١- تحديد هوية المنافسين: حيث تختلف أنواع المنافسة في السوق:

  • منافسة مباشِرة: المنافسة بين منشآت أو متاجر تقدم نفس الخدمات والمنتجات لنفس العملاء في نفس المنطقة. 
  • منافسة غير مباشِرة: المنافسة بين منشآت أو متاجر تقدم الخدمة ذاتها مع اختلاف العملاء.
  • منافسة محتملة: المنافسة بين منشآت أو متاجر تقدم خدمات مختلفة ولكن تخدم العميل ذاته.

٢- اجمع معلومات عن منافسيك: بمجرد تحديد المنافسين، اجمع أكبر قدر من المعلومات عن المنافسين الأساسيين:

  • قيِّم منتجاتهم وخدماتهم.
  • تسعيرة منتجاتهم وخدماتهم.
  • علامتهم التجارية. 
  • سمعتهم في السوق. 

٣- حدد ميزتك التنافسية: تحليل وجمع معلومات عن منافسيك سيساعدك في معرفة نقطة قوتك الأساسية لإنشاء هدفك التسويقي وصورة واضحة لميزة علامتك التجارية.  

٧- ضمان سلاسة إدارة جميع الفروع:

لن تكون إدارة فرعين بشكل منفصل مهمة سهلة، وقد يصعب عليك متابعة مبيعات الفرعين بشكل منفصل ونقل المخزون بين الفروع في حالة نقص المنتجات، ولهذا يتوجب عليك التأكد مِن سلاسة جميع العمليات الجارية في كلا الفرعين عن طريق توحيد الإدارة. يمكنك الاستفادة مِن نظام لإدارة المخزون كنظام رِواء السحابي لتتمكن مِن إدارة ومتابعة مخزون ومبيعاتِ كل فروعك مِن شاشة واحِدة بكل سهولة وكفاءة. نقوم بتوحيد ومزامنة مخزونك في عدة قنوات، ونساعدك فِي تقليل التكاليف التشغيلية المطلوبة لإدارة أكثر من فرع، وإرضاء العملاء بتقليل الأخطاء المحتمل الوقوع فيها بسبب مشاكل إدارة المخزون. تجربة البرنامج

٨ نصائح قبل افتتاح فرع جديد

٨- العثور عَلى فريق عمل وإعداد برنامج تدريب:

افتتاح فرع جديد لا يتطلب استقطاب موظفين جديرين بالثقة فقط، بل ستكون بحاجة للعثور عَلى مدير فرع قادر عَلى إدارة عمليات الفرع في غيابك خاصة مع صعوبة التنقل بين فروعك بشكل متواصِل. يمكنك الاطلاع عَلى مدونة التدريب والإلهام للتعرف عَلى استراتيجيات تدريب موظفيك المستقبليين. 

الخطة التسويقية للفرع الجديد:

  • كثِّف الانتباه عَلى الفرع الجديد قبل افتتاحه: تحدث عن الفرع الجديد مع عملاء فرعك الأساسي للتأكد مِن درايتهم عَن خطوتك القادمة، ولو كانت لديك مخططات ليوم الافتتاح تأكد مِن التسويق له عن طريق وضع منشورات داخل أكياس التسوق أو بالإعلان عنه في واجهة المتجر، بالإضافة إلى ذلك، أعلِن عن الفرع الجديد ويوم الافتتاح فِي مواقع التواصل الاجتماعي، فعَلى سبيل المثال يمكنك تقديم خصومات لِمن ينشر صورة الإعلان لحث المتابعين عَلى نشر الخبر.
  • اجذب الانتباه في يوم الافتتاح: يجب أن يكون يوم الافتتاح حدثًا كبيرًا، بعد مراجعة ميزانيتك استثمر فِي فعاليات وأنشطة يمكنك القيام بها في يوم الافتتاح، بعض الأمور التي يجب عليك مراعاتها: من سيمول الفعاليات؟ هل ستقوم بدعوات خاصة؟ هل ستقوم بعمل حملات تسويقية ليوم الافتتاح؟ الجماليات والديكور، توثيق الحدث. 
  • تشجيع المتسوقين عَلى نشر الخبر: عزز التسويق الشفهي بتشجيع العملاء والمتسوقين عَلى نشر الخبر، يمكنك نشر تلميحات تشجع على مشاركة الخبر في أنحاء المتجر، كَما يمكنك تقديم خصومات أو عروض فِي وسائل التواصل الاجتماعي لِمَن يشارك المحتوى لإضفاء الحماس.

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *