منصات التواصل و تجارة الملابس

كيف تستفيد من مواقع التواصل للتسويق لتجارة للأزياء.

قائمة المحتويات

غيرت مواقع التواصل الاجتماعي سير حياتنا وأثرت في جميع القرارات التي نتخذها يوميًا مثل الطعام الذي نأكله، والأماكن التي نرغب بزيارتها و الأزياء التي نرتديها، وفي العقود الماضية كان مصممي الأزياء هم وحدهم الذين يتحكمون بخطوط سير الموضة والألوان والتصاميم المحددة لكل موسم، ولكن الآن وفي هذا العصر الإلكتروني وبسبب التحديثات والمزايا الجديدة التي تطلق كل يوم على منصات التواصل وفرت للمتسوقين تجربة تسوق سهلة وممتعة، وأصبح عالم الموضة أكثر مرونة، حيث بات من السهل تواصل العلامات التجارية مع الجمهور باستخدام بعض الأساليب والاستراتيجيات التي تقوي اي  نوع من أنواع الأسواق الالكترونية بشكل عام سواء كان عن طريق البيع المباشر في المتجر الالكتروني الخاص او الوساطة (متجر دروبشيبينغ) . 

كيف غيرت منصات التواصل الاجتماعي تجارة الملابس؟

  • أصبحت طريقة التواصل الجديدة: مواقع التواصل الاجتماعي هي أدواتٍ بسيطة ولكن لها قوة هائلة في التأثير ليس فقط على آراء المستخدمين بل على مجال تجارة الملابس أيضًا. حيث تتواصل العديد من العلامات التجارية مع العملاء من خلال منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، والحملات الإعلانية، والتعليقات.


  • المؤثرين يحددون اتجاه الموضة: المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي هم رواد الموضة لأن  لديهم قدرة على بدء اتجاه موضة جديد خاص بهم، أو التلاعب بأحدث اتجاهات الموضة لتناسب ذوقهم الخاص، ويمكنهم التأثير على  الملايين من المتابعين و إقناعهم باقتناء أي منتج يريدون.

 تتعاون الكثير من العلامات التجارية مع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض قطع الملابس على حساباتهم الشخصية، أو إنشاء مدونات تستهدف فئة المجتمع المهتمة بالأزياء والموضة، أو منحهم خصٍم خاص بهم لمشاركته مع الجمهور. يساعد هذا النوع من أساليب التسويق على زيادة وعي العملاء بعلامتك التجارية، ولأن جمهورهم يثقون بهم سيبحثون عن منتجاتك و سيحاولون الحصول عليها  فـ آراء المؤثرين والمهتمين بمجال الأزياء عن منتجاتك قد يؤدي بشكٍل كبير إلى زيادة المبيعات فكيف يمكنهم فعل ذلك؟

  • الهاشتاقات: تساعد الهاشتاقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مثل Tiktok ،Instagram، و Twitterبتوسيع نطاق وصولهم لأشخاص لديهم نفس الاهتمامات.


أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  • الـ Tags: وهي علامات تتيح لمستخدمي انستقرام بربط فردٍ، أو علامة تجارية في منشور أو تعليق. يقوم الكثير من المؤثرين على Instagram بوضع tag أو علامة على الأزياء والاكسسوارات التي يرتدونها كل يوم، مما يعزز وصول عملاء جدد للعلامات التجارية بكل سهولة عند الضغط على هذه العلامات.
  • زيادة طرق التسوق: أصبحت مواقع التواصل متاجرًا ثانوية للكثير من العلامات التجارية حيث أصبح مستخدمي مواقع التواصل يتسوقون من خلال Instagram، وFacebook، و Tik Tok، و whatsapp. 


  • الإبداع في عرض المنتجات: كل يوم تطلق منصات التواصل الاجتماعي مميزات جديدة وفرت للعلامات التجارية طرقًا أبسط لبيع منتجاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل Instagram shopping وهي خاصية وفرتها انستقرام للحسابات التجارية، لتساعد التجار على عرض وبيع منتجاتهم بطريقة سهلة وسريعة من خلال إضافة السعر وزر شراء المنتج مباشرًة على الصورة المعروضة.

ما أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لتجارة للأزياء؟ 

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: مواقع التواصل الاجتماعي هي أداة للوصول إلى الفئات المستهدفة بكل سهولة، والتواجد المنتظم للعلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي  يساعد العملاء على تذكر العلامة التجارية ويزيد ولائهم لها.
  • طريقة مثالية للتواصل مع العملاء: مواكبة أحدث الاتجاهات المتعلقة بالموضة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي تساعد على زيادة التفاعل بين العلامة التجارية والعملاء و بناء مجتمع من المتابعين المتحمسين، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم طريقة مهمة من طرق التسويق للمنتجات وبيعها، وخدمة العملاء والرد على استفساراتهم بسرعة والذي بدوره سيؤدي إلى زيادة مبيعات العلامات التجارية.
  • نشر الحملات الإعلانية بكل سهولة: يمكنك الاستفادة من الحملات الإعلانية المدفوعة، والمجانية على مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز تواجد علامتك التجارية على جميع المنصات، وبفضل المعلومات القيمة التي توفرها هذه الحملات الإعلانية عن نشاطات المستخدمين وما يبحثون عنه أصبح الوصول لعملاء مناسبين وتلبية جميع احتياجاتهم أسهل بكثير. 

 

  • تطوير عدد زيارات المتجر: توفر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الفرص لجذب المزيد من العملاء للمتجر الإلكتروني  ومنها الحملات الإعلانية على مواقع التواصل، أو المدونات الرسمية، وخصائص وفرتها منصات التواصل مثل خاصية Swipe Up وهي خاصية تسمح للتجار بربط الصورة أو الفيديو بالموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية ويتم نقل الزوار للمتجر الإلكتروني مباشرةً من خلال سحب الشاشة للأعلى. 

كيف تستخدم مزايا مواقع التواصل للتسويق لتجارة الملابس.

اعرض منتجاتك على أكثر من منصة.

نوصيك بعرض منتجاتك عبر أكثر من منصة؛ لأن كل منصة تحتوي على مزايا مختلفة ستمنحك طرقًا جديدة لاستهداف المزيد من العملاء.

  • “Instagram” انستقرام : 

لدى انستقرام جمهوٌر عالمي كبير بلغ 1.386 مليار مستخدم في 2022، وتعتبر منصة انستقرام اليوم كواجهة متجرٍ آخر للعديد من العلامات التجارية، وفي استبيانٍ أجرته Facebook  أفاد بأن 81% من المشاركين في الإستبيان يستخدمون انستقرام في البحث عن المنتجات والخدمات. وهناك العديد من مميزات انستقرام التي ستساعد تجار التجزئة على بيع منتجاتهم بكل سهولة:

  • منشورات انستقرام Instagram Posts: من خلال منشورات الانستقرام حاول نشر محتوى عن منتجاتك بشكٍل دوري حتى يتابع جمهورك  أخبار علامتك التجارية بانتظام، وقم بنشر صورٍ جمالية للمنتجات واخلق جوًا مريحًا يجذب العملاء لتصفح حسابك.


  • قصص انستقرام Instagram stories: انشر جميع أنواع المحتوى مثل الفيديو، الصور، الأسئلة، خلف الكواليس على قصص انستقرام، وثبتها في الـ Highlights لتبقى للأبد ويستفيد منها العملاء الجدد. قصص انستقرام هي طريقة جيدة لبناء مجتمع خاص بك على انستقرام.
  • استخدم ميزة الـ Reels: اعرض منتجاتك بطريقة سريعة، بسيطة، ومختصرة عن طريق الريلز، وهي مقاطع فيديو مدتها تتراوح بين الـ 15 و 30 ثانية، ويمكنك إضافة الموسيقى والفلاتر لها لمزيد من الإبداعية في عرض المنتجات.
  • متجر انستقرام Instagram Shop: وهي خاصية مميزة وفرتها انستقرام لتساعد التجار على عرض وبيع منتجاتهم كما ذكرنا سابقًا.
  • “SnapChat” سناب شات:

 يمتلك سناب شات شعبية كبيرة حيث بلغ عدد مستخدميه 514 مليون مستخدم في 2022، و بالرغم من كونه منصة لعرض الفيديو والصور فقط وليس منصة لبيع المنتجات ولكنه يعتبر منصة مؤثرة في تحسين عدد زيارات المتجر الإلكتروني، يوفر سناب شات العديد من المميزات التي يمكن استخدامها لتطوير زيارات موقع علامتك التجارية:

  • خاصية  Swipe Up أو السحب للأعلى: وهي خاصية تسمح للتجار بربط الصورة أو الفيديو بالموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية كما ذكرنا في الأعلى.
  • استخدم الصور والفلاتر: عرض محتوى المتجر على Snapchat سهل الإعداد لأنه يتطلب فقط التقاط لقطات سريعة من الصور وإضافة فلاتر، ومن ثم يتم إطلاق المحتوى على المنصة. و يعتمد سناب شات على استخدام لغة محتوى غير رسمية لذلك يجذب هذا النوع من المحتوى أفراد المجتمع الأصغر سنًا.
  • استخدم مزايا Snapchat: فعّل خريطة سناب Snap Map التي تسمح للعملاء بالبحث عن النشاطات التجارية القريبة منهم، ونظام الكاميرا ثلاثية الأبعاد 3D Camera Mode التي تضيف الحياة للصور عبر إضافة بعد ثلاثي عليها، قد تكون هذه الميزة ذكية للتجار لعرض منتجاتهم بطريقة خارجة عن المألوف.
  • تيك توك “Tik Tok”: 

منصة تيك توك تشبه منصة سناب شات في كونها منصة لعرض الفيديو والصور فقط وليست منصة لبيع المنتجات، وهي من إحدى المنصات التي تتميز بشعبية كبيرة بين مستخدمي شبكة الإنترنت حيث بلغ مستخدميها 732 مليون مستخدم في 2022. زيادة عدد الجمهور على تيك توك قد يكون أسهل بكثير من باقي المنصات حيث يمكنك الاستفادة من هذه المنصة وعرض علامتك التجارية لجذب فئة المجتمع الأصغر سنًا. 

  • استخدم مكتبة الأغاني:  استخدم مكتبة الأغاني و اختر أكثر الأغاني استخدامًا بين المستخدمين وحاول إنشاء محتوى ترفيهي وممتع، لأن الهدف من التسويق للمنتجات على تيك توك هو الحفاظ على تفاعل المشاهد حتى يرغب في إعادة مشاهدة الفيديو أو حتى مشاركته مع الأصدقاء.

  • تعاون مع المؤثرين: اعثر على صناع محتوى يمتلكون عددًا  كبيرًا من المتابعين على تيك توك للتعاون و الترويج لمنتجاتك أو خدماتك، حيث يمكنك العثور على أفضل المواهب المؤثرة في TikTok Creator Marketplace وهي أداة فريدة  على TikTok لربط المؤثرين والعلامات التجارية ببعضها، وتقدم لك هذه الأداة بياناتٍ حول المؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أدواتٍ لمساعدتك في بناء حملة تسويقية مؤثرة.


  • تواصل مع جمهورك: تفاعل دائمًا مع المشاهدين في التعليقات وحاول البقاء متسقًا في نشر المحتوى، وشجع عملائك وجمهورك على نشر مقاطع الفيديو لأن هذا قد يساعد علامتك التجارية على الانتشار بسرعة على تيك توك. 


  • شارك في التحديات: وهي عبارة عن تحديات تقوم بها الشركات بإنشاء هاشتاق ليتم مشاركته بين مستخدمين تيك توك، حاول المشاركة في مثل هذه التحديات بطريقة فريدة تعبر عن علامتك التجارية لجذب انتباه المشاهد بسرعة كبيرة، في أول ثانيتين من الفيديو.

من الشركات الكبرى التي استغلت قوة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ونجحت في وضع استراتيجيات تسويق قوية هي شركة “Nike“. 

استراتيجيات تسويق Nike

من منا لا يعرف شركة “Nike” “نايكي” أو يتذكر شعارها الكلاسيكي “Just do It “. شركة نايكي هي شركة أمريكية متخصصة في مجال صناعة الملابس، والأحذية، والأدوات الرياضية لجميع أنواع النشاطات الرياضية، والكثير منا لا يعلم أن نايكي شقت طريق نجاحها من الصفر و بحفنة من الدولارات، لتنافس اليوم أشهر الشركات في مجال صناعة الملابس الرياضية مثل “Adidas”، و “puma” بامتلاكها 27.4% من حصة سوق صناعة الملابس الرياضية، و امتلكت مؤخرًا 96% من سوق صناعة أحذية كرة السلة في أمريكا الشمالية، وهذا ما يضعها على قائمة أشهر العلامات التجارية التي تمتلك خطط تسويقية عبقرية.

وعلاوة على ذلك استراتيجيات التسويق التي وضعتها نايكي ليست معقدة على الإطلاق بل هي في الواقع استراتيجياتٍ ذكية و فعاله، وتتطلب الكثير من الجهد المتسق لإنجاحها، ويمكن لأي علامة تجارية أن تطبقها، ومن هذه الاستراتيجيات:

  •  بيع القصص المؤثرة بدلًا من المنتجات: لأن مؤسسيها كانوا رياضيين شغوفين فقد عُرفت نايكي بنشر القصص المؤثرة والملهمة التي يمكنها إلهام الأشخاص العاديين للاستمرار في الجري وممارسة الرياضة للوصول لأهدافهم الصحية، و حبكت نايكي هذه القصص بطريقة مختلفة عن باقي الشركات و أشعرت محبيها بالانتماء لها. 
  • استغلال قوة مواقع التواصل الاجتماعي: استخدمت شركة نايكي مواقع التواصل الاجتماعي لتكون أقرب للعملاء وتزيد وعيهم بعلامتها التجارية ليسهل عليهم تذكرها، وأصبحت اليوم واحدة من أنجح العلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعية بـ 200 مليون متابع على Instagram، و 8.9 مليون متابع على Twitter، والتقنيات التي استخدمتها نايكي للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي: 
  •  التعاون مع الشخصيات البارزة على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد تعاونت نايكي مع الكثير من المشاهير والمؤثرين في مجال الرياضة مثل تايجر وودز لاعب الغولف الأميركي، وسيرينا ويليامز لاعبة التنس الأميركية، وعرضت نايكي مشاركة هؤلاء الرياضيين بطريقة سرد القصص لإيمانها بأن لكل شخصٍ في هذا العالم قصة تشبه قصة قد تلهم الكثيرين حول العالم.
  •  استخدام محتوى قريب من حياة الجميع. أنشأت نايكي حساب Nike Women على انستقرام وهو حساب خاص بتمكين المرأة في الرياضة، وإلهام النساء حول العالم  باتباع نظامٍ صحي و رياضي.
  •  الاستماع للعملاء. أفسحت نايكي المجال لعملائها لإبداء آرائهم الإيجابية و السلبية بخصوص منتجاتها على Twitter، و YouTube وهذا ما أدى الى ارتفاع معدلات أنواع الولاء العملاء لدى شركة نايكي  

إذًا كيف يمكن لتجار البيع بالتجزئة تبني هذه الاستراتيجيات و تطبيقها على علاماتهم التجارية ؟

  • حدد احتياجات جمهورك: افهم جيدًا أسئلة الجمهور، وحاول الإجابة عليها، وقدم لهم حلولًا هم في حاجةٍ إليها.
  • اكتشف كيفية الوصول للجمهور: اكتشف مكان تجمع جمهورك، وفكر في أنواع المحتوى الذي يحبونه، واكتشف أفضل طريقة للوصول إليهم.

يمكنك أن تطبق استراتيجيات  التسويق الخاصة بعلامة نايكي التجارية لتنقل تجارتك من تجارة صغيرة محلية لتجارة عالمية محبوبة لدى الجميع، ولكن يجب أن تكون استراتيجية التسويق متنوعة الأساليب، وحاول التركيز على نشر محتوى مفيد وقريب لقلوب الجميع، و كُّن على استعداد  تام لمتابعة استراتيجيات التسويق الخاصة بعلامتك التجارية باستخدام منصات التسويق الالكتروني المعروفة و بحسب نوع نشاطك . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *