مصلحة الجمارك السعودية

قائمة المحتويات

مصلحة الجمارك السعودية تعمل بشفافية ووضوح وتسعى إلى تسهيل معاملات التجار والمستوردين، في هذا المقال نوضح لكم كل ما تحب معرفته حول قرارات مصلحة الجمارك السعودية ويغطي هذا المقال النقاط التالية:
ما هي رسوم الجمارك السعودية للبضائع التي تفرضها مصلحة الجمارك السعودية؟الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع وأرقام هيئة الجمارك السعودية للتواصل معها بسهولة.
ما هي قيمة ضريبة الجمارك السعودية وطريقة حساب الجمارك السعودية؟القيمة الجمركية للبضائع وطريقة احتسابها من قبل مصلحة الجمارك السعودية.
ما هي البضائع المعفاة من الجمارك السعودية؟البضائع المقرر إعفائها من الجمارك من قبل هيئة الجمارك السعودية.
ما هي شروط قبول الجمارك السعودية؟شروط تداول البضائع بين المملكة السعودية والبلدان الأخرى.
ما هي رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية وحدودها؟حدود معرفة الجمارك للبضائع الشخصية والتجارية.
ما هي طريقة حساب الجمارك السعودية؟الطريقة المتبعة من قبل مصلحة الجمارك السعودية في فرض الضرائب وأسباب المتغيرات.
ما هي شروط اعتماد التاجر للاستيراد من قبل مصلحة الجمارك السعودية؟الشروط الواجب توافرها في الشخص المستورد، والمستندات المطلوبة للاعتماد.

ما هي رسوم الجمارك السعودية للبضائع التي تفرضها مصلحة الجمارك السعودية ؟

رسوم الجمارك السعودية للبضائع والتي أيضًا تتداول تحت اسم التعريفة الجمركية والتي يقوم بتقديرها وتقريرها على البضائع مصلحة الجمارك السعودية، والمكلفة بفرض رسوم الجمارك السعودية للبضائع وتطبيقها وكذلك جمعها من الحدود البحرية والجوية والبرية للسعودية، وتسعى مصلحة الجمارك السعودية على التواصل دائمًا مع التجار والجمهور، لذلك خصصت رقم الجمارك السعودية للتواصل معهم.

  • رقم مصلحة الجمارك السعودية للاستفسارات والاقتراحات والشكاوى حول الخدمة المقدمة من قبل الهيئة العامة للجمارك هو: 19993
  • رقم مصلحة الجمارك السعودية للتبليغ عن حالات الاشتباه بعمليات التهريب : 1910 أو 966114208417+

ما هي قيمة ضريبة الجمارك السعودية ؟

في نظام الجمارك السعودي تختلف قيمة ضريبة الجمارك السعودية من حالة لأخرى، حيث تتغير بموجب عدة عوامل، نوضح لكم من خلال هذه الفقرة والنقاط التالية قيمة الرسوم الجمركية لمعظم المنتجات:

  • قامت مصلحة الجمارك السعودية بتحديد رسوم الجمارك السعودية للمنتجات المستوردة من الخارج بنسبة تصل إلى 15% وذلك على جميع أنواع الخضروات الطازجة، ومنها الكوسة والباميا والبقدونس والباذنجان والجزر والطماطم.
  • فرضت مصلحة الجمارك السعودية رسوم الجمارك على البضائع من المنتجات المنزلية بحوالي 15%، والتي كانت في السابق بحوالي 5% ، وتشمل المنتجات المنزلية مثل السجاد والستائر والمكانس الكهربائية، والحبال والصحون والسلالم والأقفاص، والأدوات المنزلية وحقائب التسوق.
  • فرضت الهيئة العامة للجمارك السعودية رسوم جمركية مقدرة بحوالي 15% على السيارات والمنتجات المتعلقة بها من قطع غير والمكابح، وخزانات زيت الفرامل فقد .
  • فرضت مصلحة الجمارك السعودية رسوم جمركية على اللحوم تبدأ من 2% وحتى 15%.
  • تتراوح نسبة الرسوم من 0% وحتى 15% لمنتجات الحليب من الأجبان وخلافه والرخام، والجرانيت ، وأحواض الاستحمام والأنابيب والمواسير ، والحديد ومساحيق التجميل واجهزة التبريد، وورق تغليف الفاكهة والحلويات.

اقرا المزيد عن 

كيف تستورد من الصين إلى السعودية؟

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

 

ما هي طريقة حساب الجمارك السعودية؟

يتم احتساب قيمة الجمارك السعودية بناء على عدة عوامل نوضحها لكم في ما يلي:

  • طريقة حساب الجمارك السعودية تتغير فإن حساب متوسط نسبة رسوم جمارك بالسعودية للبضائع سابقاً كانت 5%، والآن يضاف عليها 6% ليصبح إجمالي متوسط الرسوم الجمركية 11%.
  • طريقة حساب الجمارك السعودية توضح أنه يتم احتساب الرسوم الجمركية من خلال ضريبة القيمة المضافة تقارب 26% من تكلفة المنتج الأساسي، 11% رسوم جمركية، و15% ضريبة القيمة المضافة.
  • طريقة حساب الجمارك السعودية تعتمد على احتساب قيمة رسوم الجمارك السعودية للبضائع من خلال اعتبار القيمة التجارية للسلع وهو أهم العوامل في احتساب القيمة المالية للتعريفة الجمركية، حيث يتم التعامل مع السلعة بصورة منفردة.
  • تقوم الهيئة العامة للجمارك السعودية باحتساب القيمة من خلال نسبة محددة من القيمة السعرية للسلعة، وتكون الهيئة العامة للجمارك السعودية هي الجهة المنوط بها تحديد، واحتساب النسبة المقررة على السلع والبضائع.

ما هي شروط قبول الجمارك السعودية؟


تؤثر القوانين الموضوعة والخاصة بالضريبة الجمركية على شروط قبول الجمارك السعودية للبضائع، والتي تتم وفق الاتفاقيات الدولية للتبادل التجاري بين المملكة وكل دولة من دول الاستيراد على حدة ومنها على سبيل المثال اتفاقيات التبادل الحر بين الدول، لذلك فإن شروط قبول الجمارك السعودية تختلف بحسب اختلاف اتفاقية مصلحة الجمارك السعودية مع الدولة الأخرى.

ما هي البضائع المعفاة من الجمارك السعودية؟

هناك بعض البضائع المعفاة من الجمارك السعودية والتي أقرتها مصلحة الجمارك السعودية للتسهيل على التجار وسير حركة الاستيراد، وبالنسبة للسلع التي تم إعفائها من قانون الجمارك في المملكة العربية السعودية، الذي صُدر من قِبل الإدارة العامة للجمارك بالمملكة العربية السعودية هي:

  • منتجات الألبان.
  • الأسلاك والأنابيب.
  • المغسلة والبانيو.
  • جلد متنوع مستورد.
  • العسل الصناعي.
  • النشا.

ما هي رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية وحدودها؟

يتساءل بعض التجار حول رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية وحدودها، وكيف يُحاسب الشخص على بضاعتها أنها شخصية أم بأغراض تجاربة، وهذا ما نوضحه لكم في ما يلي:

  • ينص القانون في ما يخص رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية والسلع على فرض تعريفة جمركية على الفواتير التي زيد قيمتها الإجمالية عن ألف ريال سعودي.
  • تقوم مصلحة الجمارك السعودية باحتساب القيمة من خلال حساب القيمة الإجمالية للفاتورة، بحيث تتضمن قيمة التأمين والشحنة والبضاعة والرسم المقرر بخمسة في المائة من إجمالي الشحنة.
  • تقدم ايضًا مصلحة الجمارك السعودية اعفاء من الرسوم الجمركية في حالة تناقص قيمة البضاعة عن ألف ريال سعودي، وتحسب قيمة الضرائب من خلال قيمة الفاتورة مُضاف إليها الشحن والرسوم الجمركية وقيمة التأمين والإقرار الجمركية.

ما هي شروط اعتماد التاجر للاستيراد من قبل مصلحة الجمارك السعودية؟

قد فرضت هيئة الجمارك السعودية بعض الشروط لاعتماد التاجر لاستيراد البضائع من الخارج وذلك من أجل الرقابة على الأشخاص الذين يرغبون في استيراد بعض السلع أو الأشياء الشخصية من خارج السعودية، فيما يلي نوضح لكم هذه الشروط والمستندات المطلوبة:

  • على التاجر المستورد احضار اثبات شخصي، سواء كان هويتك أو شهادة إقامتك أو جواز سفرك.
  • يشترط ترجمة أي أوراق بلغة أجنبية أو فواتير إلى اللغة العربية.
  • يجب تقديم المعلومات والوثائق والمستندات الجمركية من خلال الموقع الإلكتروني، لكن يشترط تقديم الأوراق والمستندات قبل أن يفرج عن البضاعة أو بعد الإفراج، وهذا بناء على أمر مصلحة الجمارك.
  • يجب على المخلص الجمركي أن يقدم نموذج لبيان البضائع إلى الجمارك، مع تقديم المعلومات التي تتعلق بطرق النقل سواء كانت بحرية أو برية للجمارك.
  • لا يسمح باستيراد أي سلع ممنوع حيازتها محلياً أو دولياً أو أي سلع مغشوشة ومقلدة أو أي سلع تنتهك القوانين واللوائح وحقوق ملكية الفكر.
  • يجب على المستورد أن يقوم بتقديم شهادة المنشأ الموثقة، والمصدق عليها من قبل السفارة السعودية، والتي تدل على بلد المنشأ للبضائع والسلع.
  • يجب على المستورد تقديم الفاتورة التجارية والتي لابد من توثيقها من الغرفة التجارية، وفي حالة استيراد الحاصلات الزراعية من البذور والأسمدة، لابد من تقديم الشهادة الزراعية .
  • إذا تم استيراد المواد الغذائية واللحوم والألبان، والأغذية المعلبة والمصنعة بكل أنواعها، لابد من تقديم ما يعرف باسم الشهادة الصحية.
  • لابد من تجهيز كل الأوراق والمستندات قبل وصول الشحنة إلى الجمارك في المملكة، عن طريق أحد موانيها البرية أو البحرية أو الجوية.

ما هو البيان الجمركي؟

البيان الجمركي هو واحد من أهم المستندات التي تعتمد عليها عملية التخليص الجمركي، وذلك لأنه يحتوي على معلومات الشحنة كاملة من ماهية البضائع المصرح عنها وكمياتها بالتفصيل وهذا يكون وفق أحكام نظام التخليص الجمركي في السعودية، يمكنك معرفة كل التفاصيل حول البيان الجمركي من هنا.

ما هي شروط الاستيراد من السعودية؟

تفرض مصلحة الجمارك السعودية شروطًا للاستيراد، وعلى كل تاجر ينوي الاستيراد معرفة شروط الاستيراد من السعودية والأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد فى السعودية، كذلك شروط استخراج رخصة استيراد في السعودية، وشروط الاستيراد من الصين والإمارات وكذلك المنصات التي عليك معرفتها لتساعدك على الاستيراد،

ما هو التخليص الجمركي؟

عملية التخليص الجمركي هي عملية يمر بها التاجر ولها تفاصيل كثيرة ومتشعبة يمكنك الاطلاع عليها كاملة من هنا ، وفي النقاط التالية نوضحها لك باختصار..

 

  • تصل الشحنة المراد توريدها في الحاوية أو ناقلة الحاويات إلى الميناء الذي يتم فيه تفريغ الحاويات وتستغرق هذه المهمة يوم أو يومي عمل.
  • يقوم المخلص الجمركي بسحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي.
  • يقوم المخلص الجمركي بتقديم نموذج إقرار للقيمة الجمركية وذلك بناءً على الفواتير المقدمة.
  • يتم بعد ذلك الكشف على السلعة وتثمينها وذلك في عملية التخليص الجمركي، وذلك عن طريق إرسال مناديب الجمارك لأخذ عينة وإرسالها لجهة العرض في حالة احتاجت السلعة إلى موافقة جهات العرض.
  • يقوم المخلص الجمركي بدفع مصاريف العرض إن كان هناك مصاريف عرض وكذلك الضريبة الجمركية خلال عملية التخليص الجمركي.
  • وأخيرًا يقوم المخلص الجمركي بالتعاقد مع شركة نقل داخلي والتي بدورها تقوم بحمل الشحنة والمرور عبر أشعة الكشف ثم تخرج من الميناء.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها التاجر لاستيراد البضائع، فقد تم توضيح قيمة ضريبة الجمارك السعودية وطريقة حساب الجمارك السعودية، كذلك وضحنا لكم البضائع المعفاة من الجمارك السعودية، وأيضًا شروط قبول الجمارك السعودية، وكذلك رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية وحدودها، وما هي شروط اعتماد التاجر للاستيراد من قبل مصلحة الجمارك السعودية.

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.