fbpx

كيف يمكنك الجمع بين تجارة التجزئة التقليدية والإلكترونية ؟

ماهي أهمية المتاجر الإلكترونية؟

قامفي الآونة الأخيرة تأثر قطاع التجزئة بشكل كبير بسبب أزمة كورونا العالمية، وذلك بسبب أن الكثير من تجار التجزئة أغلقوا محلاتهم إتباعاً والتزاماً لأمر منع التجوّل، و كان لهذه الأزمة آثارها السلبية خاصةً على قطاع التجزئة بسبب تأثر المبيعات. لكن يمكن لكل تاجر تجزئة الآن استغلال هذه الأزمة وتحويلها إلى فرصة للبدء بتجارته الإلكترونية بمنتجات فرعه دون الحاجة لمخزون إضافي خاص بالمتجر الإلكتروني من خلال ربط مخزون الفرع بمخزون المتجر الإلكتروني عن طريق منصة رِواء . 

image

لماذا أصبح امتلاك متجر إلكتروني أمر مهم في وقتنا الحالي ؟

  • التغير في سلوك المستهلك

قامفسابقاً كان عندما يرغب المستهلك بشراء منتج ما، لا يوجد لديه خيار سوى الذهاب بنفسه للبحث عن هذا المنتج أو سؤال أحد لمعارفه عنه، بمعنى أن مصادره كانت محدودة جداً. أما اليوم مع التطور التقني الذي وصلنا إليه يمكن لأي مستهلك  الوصول إلى أي معلومة عن أي منتج حول العالم من خلال الإنترنت، وليس فقط الوصول إلى معلومات عنه بل الوصول إلى المنتج بحد ذاته وشرائه أيضاً من خلال المواقع ليصل إليه مباشرةً في غضون عدة أيام. لذلك لمَ لا تسمح للمستفيدين من منتجاتك الوصول إليك في أي وقت وفي أي مكان؟

  • ازدياد عدد مستخدمي الإنترنت والهواتف الذكية

قامأثبت الدراسات والبحوث أن مستخدمي الإنترنت حول العالم يقضون حوالي 7  ساعات يومياً في استخدام الإنترنت ، وأيضاً بناء على تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم 4.1  مليار مستخدم أي حوالي 53.6%  من عدد السكان في العالم. فتعبر نسبة وصول منتجاتك من خلال متجرك الإلكتروني أعلى بكثير من نسبة وصولها من خلال محلك التجاري الفعلي.

image
  • زيادة الثقة في المتاجر الإلكترونية من قبل المستهلك

قامفاليوم ازدادت ثقة المستهلكين بالمتاجر الإلكترونية، بل وأصبحت هي الطريقة المثلى للتسوق بالنسبة لهم ، فهنا فقط في السعودية بلغ عدد المتسوقين عبر الإنترنت 16  مليون ومن المتوقع أن يصل إلى 18  مليون خلال العام القادم. وهذا دليل كافي على زيادة القبول تجاه المتاجر الإلكترونية في وقتنا الحالي. فلمَ لا تستغل فرصة الوصول إلى 16  مليون شخص قد يكون منهم من يرغب بشراء منتجاتك ؟

  • تقليل التكاليف

قامفعندما تقوم ببناء متجرك الإلكتروني ستقوم غالباً بدفع لمرة واحدة لبنائه، أما إذا كنت تمتلك محل تجاري فهناك إيجار المحل الذي من المحتمل أن يرتفع في أي وقت،  فواتير الكهرباء بالإضافة إلى رواتب العمال ، فمن المؤكد إذا كنت تمتلك محل قد تحتاج إلى عدد عمال أكثر مقارنةً بعدد العمال الذين تحتاجهم لإدارة متجرك الإلكتروني . فلمَ لا تقلل من تكاليفك التشغيلية وتزيد من مبيعاتك في آنٍ واحد ؟

ماهي أهم الأمور للبدء في عالم  التجارة الإلكترونية؟

بناء شعار وعلامة تجارية

قاممن الضروري في أي موقع إلكتروني وجود شعار واضح يعبّر عن العلامة التجارية الخاصة به، وذلك لأن الشعار المميز هو رمز طمأنينة وعنصر ثقة للشركة.

إنشاء المتجر الإلكتروني

قامتعددت وتنوعت المنصات التي تساعد التجار على إنشاء متاجرهم الإلكترونية مثل WooCommerce و Magento وأيضاً تطبيق زِد  السعودي وغيرها الكثير ، فبدايةً يجب اختيار المنصة الأنسب لاحتياجات نشاطك التجاري، سواء كان من ناحية الأسعار أو من ناحية الخصائص التي تحتاجها.

الاهتمام بطريقة عرض المنتجات 

قامإن صور ووصف المنتجات من أهم الأمور في أي متجر إلكتروني، وذلك لأنها الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها المتسوق رؤية تفاصيل المنتج قبل شرائه. فمن الضروري جداً الاهتمام بصور المنتج وأن تكون بدقة عالية بالإضافة إلى وصف المنتج لمعرفة تفاصيل أكثر عنه من ناحية نوع الخامة والمقاسات وغيرها من الأمور التي تهم أي متسوق.

image

تقديم طرق دفع موثوقة

قامعادةً يزور المواقع الإلكترونية العديد من المتسوقين من جميع أنحاء العالم، وكل منهم لديه طريقة دفع يفضلها. فمن الضروري جداً وضع خيارات دفع تتناسب مع تفضيلات جميع الزوار، وذلك لأن تلبية رغباتهم ستجعلهم يكررون عملية الشراء من الموقع الإلكتروني الخاص بك، بينما سيحدث العكس في حال كانت هنالك قيود وخيارات محدودة من طرق الدفع.

إمكانية ربط المتجر الإلكتروني بأنظمة أخرى

قاممن الضروري جداً أن يكون المتجر قابل للربط بأنظمة أخرى تساعد على إدارته مثل، البرامج المحاسبية التي تساعد على إدارة العمليات الحسابية ،بالإضافة إلى أنظمة الدفع وشركات الشحن والتوصيل.

قامفإذا كنت تاجر تجزئة لا تتردد بعد اليوم لإنشاء متجرك الإلكتروني ، فالأمر أصبح سهلٌ جداً مع منصات بناء المتاجر الإلكترونية وغير مكلف، وحتى إذا كنت لا تريد المخاطرة بالتحول بشكل كامل إلى التجارة الإلكترونية. فمن الممكن ربط مخزون فرعك بمخزون متجرك الإلكتروني لاعتبار المتجر الإلكتروني كقناة بيع إضافية بدون تحمل أي تكاليف إضافية.

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *