كيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك ؟ 

نعيش اليوم في عالم التقنية حيث يمكننا من الحصول على كل مانريد بضغطة زر واحدة من خلال المواقع الإلكترونية، سواء كان عبارة عن مستلزمات المنزل، ملابس، الكترونيات وغيرها الكثير. ومع تزايد عدد المتسوقين عبر الإنترنت أصبح تجار التجزئة بحاجة إلى طرق لجذب أو لزيادة عدد زوار الموقع الذي يصاحبه في الغالب زيادة في نسب المبيعات. ومما لاشك فيه أن زيادة الإعلانات المدفوعة قد تحقق مثل هذا الهدف لكن أيضاً هنالك عدة طرق مجانية قد تؤدي إلى مثل هذه النتيجة والتي سنقوم بطرحها في هذه المقالة.

كيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك ؟

كيف يمكنك زيادة عدد الزيارات في موقعك دون الحاجة لزيادة الإعلانات المدفوعة ؟

١- معرفة وفهم سلوك العملاء المستهدفين 

لكي تصبح قادرا على بيع منتجاتك بشكل أكبر يجب أن تكون على معرفة تامة بسلوك وشخصيات الفئة المستهدفة، لأن ذلك سوف يساعدك على معرفة احتياجاتهم و أذواقهم والتي بالتأكيد سيكون لها دور هام في تحسين وتطوير منتجاتك لتصبح تتناسب مع رغبات عملائك وبالتالي سيؤثر ذلك بشكل إيجابي على نسب المبيعات. 

٢- التسويق بالإحالة أو مايسمى بـ Referral marketing

وهو عبارة عن كسب عملاء جدد عن طريق العملاء الحاليين، ويكون ذلك عن طريق عمل اتفاق مع عدد من العملاء الحاليين لكي يقومون بتوصية أصدقائهم أو أحد أفراد العائلة بشراء منتجات الشركة لجودتها العالية على سبيل المثال . وتعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الناجحة في التسويق لأن الشخص عادة سوف يثق برأي الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة أكثر من أن يثق بالإعلانات المدفوعة. 

٣- إعادة الاستهداف أو مايسمى بـ Retargeting 

وهو عبارة عن إعادة عرض إعلاناتك للعملاء المحتملين الذين سبق وأن قاموا بزيارة موقعك الإلكتروني لكنهم لم يقوموا بأي عملية شراء، وأكثر مايميز هذا النوع من التسويق هو أنك تقوم باستهداف أشخاص قد يكونون بالفعل مهتمين بما تقوم بتقديمه من منتجات أو خدمات. وبالتالي فرصة اكتسابهم كعملاء جدد ستكون أعلى. 

كيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك ؟

٤- تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في محرك البحث Google

في معظم الأحيان سيقع اختيار الباحث في Google على الصفحات التي ظهرت في المراكز الأولى من نتائج البحث. وهنا تكمن أهمية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في محرك البحث Google أو مايسمى بـ  (Search Engine Optimization (SEO، فأن يكون موقعك في النتائج الأولى يعني زيادة فرصة زيارة الباحثين لموقعك الإلكتروني بدلاً من المواقع الخاصة بـ منافسيك.ويمكنك قراء المزيد عن طرق تحسين الظهور في محركات البحث من خلال إحدى مقالاتنا السابقة من هنا .

٥- الاهتمام بوصف المنتجات 

يجب أن يحتوي وصف المنتج عن الحل أو الفائدة التي سوف يحصل عليها المستهلك ولا يكون الوصف عبارة عن مجموعة من المميزات الخاصة بالمنتج ،لأن المستهلك يرغب بمعرفة القيمة التي سوف يحصل عليها لو قام بشراء هذا المنتج .

 ٦- كسب ثقة العميل 

كسب ثقة العميل أمر مهم جداً لإتمام أي معاملة تجارية خاصةً إذا كانت إلكترونية، فإذا لم يثق العميل المحتمل بموقعك الإلكتروني لن يقوم بالمخاطرة بأمواله. لذلك يجب الحرص على وضع شهادات تعبر عن درجة الأمان والجودة في الموقع خاصة فيما يتعلق بعملية الدفع أو إضافة شعار ( معروف) لبيان إن المتجر مسجل في نظام معروف . 

٧- القيام بعمل تجارب مستمرة أو ما يسمى  A/B Testing 

وهي عبارة عن طريقة لتحسين أداء الحملات الإعلانية من خلال إجراء عدة اختبارات تساعد في الوصول إلى عوائد أفضل. أيضاً يمكن تطبيق مثل هذه الاختبارات على الموقع الخاص بك مثل، كتابة نص مختلف ومقارنة النتائج مع نتائج النص الحالي. فأحياناً قد يتضح أن النص الجديد يجذب عدد أكبر من الزوار وأحياناً أخرى قد يحدث العكس. وهنا تكمن أهمية هذه الاختبارات. فيمكنك تجربة عدة أمور قد تساعدك في زيادة عدد الزيارات في موقعك من خلال الـ AB Testing دون تحمل أي تكاليف إضافية.  

كيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك ؟

٨- تحفيز وتشجيع المتسوق على اتخاذ قرار الشراء

وذلك من خلال وضع عبارات تشجع المستهلك على الشراء في الوقت الحالي لكي لا يقوم بإضاعة الفرصة مثل، اشتر الآن لتحصل على قطعة أخرى مجاناً أو اشتر الآن لتحصل على خصم بنسبة 50% . وأيضاً  من الممكن وضع علامات تدل على اقتراب نفاذ الكمية فكل هذه الأمور قد تساعد المستهلك على اتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع.

٩- تبسيط عملية الدفع 

فمن أكثر الأسباب التي تجعل المتسوقين عبر الإنترنت لا يكملون عملية الشراء هي مشاكل يواجهونها أثناء القيام بعملية الدفع في الموقع مثل، إلزام المتسوق بعمل حساب على الموقع ، تعبئة بيانات غير ضرورية التي تأخذ الكثير من الوقت، محدودية خيارات الدفع وغيرها الكثير. لذلك يجب الاهتمام بأن تكون عملية الدفع آمنة وسهلة لكي لا تخسر عملائك المحتملين.

١٠ – سرعة الموقع 

أيضاً من المهم جدا أن تكون سرعة الموقع عالية وأن لا يستغرق الانتقال من صفحة إلى أخري الكثير من الوقت لأن ذلك يشعر المستهلك بالضجر وعدم الرغبة في إكمال عملية التسوق .

١١- إضافة المحادثة الفورية

وجود المحادثات الفورية أمر مهم جداً، وذلك لأن العديد من الزوار قد تكون لديهم بعض التساؤلات عن تفاصيل المنتج ، الأسعار، سياسة الاستبدال أو سياسة الشحن، بل وأحياناً أخرى قد يواجهون بعض المشاكل خلال عملية التسوق مثل، عدم القدرة على الدفع. لذلك من المهم توفرها في كل موقع إلكتروني لأنها من الأسباب الرئيسية التي تساعد على تحسين تجربة الزائر وبالتالي سوف تزداد احتمالية تحوّله إلى عميل. 

١٢- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني 

وتعبتر هذه واحدة من أفضل طرق التسويق المجانية، فهي تساعد على تعزيز وتحسين العلاقة مع عملائك. ويمكن استخدامها لتزويد العملاء بالمنتجات الجديدة أو الإعلان عن  عروض وخصومات لفترة محدودة. بالإضافة إلى استخدامها  كرسائل تذكيرية بالمنتجات التي تم إضافتها إلى عربة التسوق لإتمام عملية الشراء. 

ومع وجود الكثير من المواقع الإلكترونية في وقتنا الحالي ، فلا شك أن المنافسة أصبحت أصعب من السابق لذلك يجب القيام بتجربة عدة وسائل وتقنيات للوصول إلى أفضل الطرق لجذب أكبر عدد زيارات ممكن وتحقيق نسب مبيعات عالية.

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by