كيف تتوصل إلى السعر الأنسب

إنّ السعر هو العامل المحفز لاتخاذ قرار الشراء أو الإقلاع عنه. فهو من أهم العوامل التي تؤثر على الطلب لأي منتج كان. لكن الكثير من تجار التجزئة لا يأخذه بعين الاعتبار، فيعتقد أنه عندما يتبع استراتيجية الأسعار المرتفعة سيحصل على أرباح أكثر، والبعض الآخر يتبع استراتيجية السعر المنخفض وذلك بغرض زيادة المبيعات. لكن في الحقيقة عملية التسعير أصعب مما تبدو، وتحتاج إلى دراسة وتخطيط ليتم التوصل إلى السعر المناسب. بالإضافة إلى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الكثير من العوامل عند تسعير أي منتج، ومن أهمها تكلفة الإنتاج، بحيث أنه يجب أن يغطي السعر التكلفة لكي يتم تحصيل الربح المرجو، و أيضاً يجب عمل دراسة تحليلية للسوق ودراسة أسعار المنافسين تفادياً للوقوع في أن يكون السعر أعلى بكثير، مما يؤدي إلى اختيار المستهلك للمنافس الذي يبيع بسعر أقل، وأيضاً تفادياً للوقوع في الخسارة نتيجة أن يكون السعر أقل بكثير من السوق.

كيف تتوصل إلى السعر الأنسب

ومؤخراً نرى أن هنالك توجه واضح للبيع عن طريق المواقع الالكترونية، فهنالك من يقوم ببيع منتجاته عن طريق المتجر الالكتروني الخاص به. وهنالك من يقوم بعرض منتجاته عن طريق أشهر منصات البيع مثل، أمازون، ونون وغيرها الكثير. وقد تختلف عملية تسعير المنتجات عندما يتبع بيعها بهذه الطريقة عن الطريقة التقليدية، وذلك يرجع لعدة أسباب مثل، أن الأسعار قد تكون أقل نسبياً نظراً لعدم وجود تكاليف الإيجار، الكهرباء، والمياه وغيرها من التكاليف التي يستلزمها البيع عن طريق الفرع. والتي بطبيعتها قد تؤثر بشكل مباشر على أسعار المنتجات. لكن أيضاً من ناحية أخرى هنالك تكاليف الشحن للعميل وغيرها، والتي قد تؤثر على عملية تسعير المنتجات التي يتم بيعها من خلال المواقع. لذلك هنالك بعض الطرق التي من الممكن أن تساعد على أن تكون عملية التسعير أفضل لمن يقومون ببيع منتجاتهم عن طريق المواقع الالكترونية مما يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة المبيعات ومن ثم الأرباح ومنها:

تخفيض رسوم الشحن على العميل

إنّ رسوم الشحن للعميل من الأمور التي تؤثر على قرار الشراء، نظراً لأن معظم المواقع يضعون رسوم شحن مرتفعة جداً، لدرجة أن تكون أعلى من سعر المنتج نفسه. لذلك قد يقلع البعض من المستهلكين عن الشراء من المواقع الالكترونية بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، لذلك قد يكون من الأفضل أن يتم تخفيض رسوم الشحن لتشجيع المستهلك للشراء من متجرك الالكتروني والذي سوف ينعكس على مبيعاتك وأرباحك. وقد يلجأ البعض ممن يقومون ببيع منتجاتهم عن طريق المواقع الالكترونية إلى زيادة أسعار المنتجات نفسها لكي يتم تغطية تكلفة الشحن، وذلك لأن تكاليف الشحن من الأمور المكلفة جداً على التاجر.

كيف تتوصل إلى السعر المناسب

تجنب عمل تخفيضات بشكل دائم

في الكثير من الأحيان نرى أن المنافسين يقومون بخفض أسعارهم اعتقادا منهم أن ذلك سوف يزيد من مبيعاتك، وذلك صحيح لكن لفترة قصيرة فقط، وإن استمر لفترات طويلة فتكون نتيجة ذلك تحمل خسائر كبيرة جداً، نظراً لأن السعر الذي تباع به المنتجات يكون أقل من سعر التكلفة. لذلك فإن خفض الأسعار بشكل دائم ليس هو الحل. إنما يكمن الحل في بناء علامة تجارية قوية قادرة على مواجهة المنافسين وبسعر معقول دون تحمل أي خسارة.

كيف تتوصل إلى السعر الأنسب

وضع أسعار تتماشى مع أسعار السوق

من المهم جداً عند وضع الأسعار الأخذ بعين الاعتبار أسعار المنافسين، بالإضافة إلى عمل تحليلات لكي يتم الوصول لسعر مناسب لكل منتج، بحيث أنه يجب معرفة مدى أهمية هذا المنتج للفئة المستهدفة، وما هو السعر الذي سوف يقوم المستهلك بدفعه على مثل هذا المنتج. وذلك لأن وضع السعر بشكل عشوائي قد يكون سبب رئيسي في إقلاع المستهلك عن شراء أي منج أو خدمة. ونلاحظ أيضاً أن معظم تجار التجزئة تزداد مبيعاتهم في فترة الأعياد والمناسبات، وبالمقابل تنخفض عند انتهاء هذه الفترات. ولكن نجد أن الكثير منهم يقوم بعمل تخفيض للأسعار لجلب عملاء أكثر، وذلك دليل على مدى تأثير السعر القوي على المبيعات.

ودائماً يكون التخطيط والعمل بطريقة منظمة هو أفضل الحلول، بعكس العمل بطريقة عشوائية وبدون تخطيط، وذلك مثل من يتعامل مع التسعير بطريقة عشوائية والتي سوف تؤدي في نهاية الأمر إلى خسائر هو في غنى عنها.  حيث يجب أيضاً عند وضع أي سعر الاخذ بعين الاعتبار جودة المنتج فلا يمكنك اتباع أسعار السوق و جودة المنتج الخاص بك مختلفة عن جودة نفس المنتج في السوق. فقد تكون جودة منتجاتك أعلى وأيضاً قد تكون أقل، لذلك من الأفضل عند البدء بعملية التسعير أن تكون الجودة من العوامل المؤثرة على سعر المنتج. ويمكنك قراءة إحدى مقالاتنا السابقة التي قد تساعدك في عملية التسعير من هنا

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by