كيفية بناء متجر الكتروني مميز

مؤخراً ازداد عدد المواقع الإلكترونية التي تقدم منتجات وخدمات بشكل كبير و ذلك نظراً لزيادة معدل القبول من قبل الأشخاص على هذه المواقع. وأصبح من الضروري على كل من يقوم ببيع منتجات أو يقدم خدمات معينة إنشاء موقع خاص به وذلك لكي يقوم بمواكبة السوق وإلا سوف تقل معدلات الطلب والقبول على منتجاته. لكن أيضاً يجب الاهتمام بالموقع بشكل كبير، فإذا كانت تجربة المستخدم في الموقع سيئة سوف يؤدي ذلك إلى العكس وهو خسارة العملاء. لذلك هنالك عدة نصائح يجب أخذها عند إنشاء المواقع الإلكترونية مثل:

تصميم الموقع

يجب الاهتمام بتصميم الموقع واختيار ألوان مريحة للعميل والابتعاد عن الألوان الداكنة. أيضاً يجب وضع صور ذات علاقة بما تقدمه لأن أغلب زوار المواقع يفضلون رؤية محتوى بصري بدلاً من قراءة النصوص. بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الموقع منظم ومقسم بطريقة واضحة لكي يكون استخدامه مريح للمستخدم. وذلك لأنه حتى في حال كنت تقوم ببيع منتجات ذات جودة عالية وفريدة من نوعها لكن استخدام الموقع الخاص بك سيء سيؤدي ذلك إلى خسارة عملائك.

بناء متجر إلكتروني مميز

استخدام صور عالية الجودة

يجب أن تكون جميع الصور المستخدمة في الموقع ذات جودة عالية، لكن أيضاً يجب الاخذ بعين الاعتبار أن لا تكون الصور حجمها كبير لكي لا يؤثر ذلك على أداء وسرعة الموقع.

 التأكد من أن تصميم المواقع يتناسب مع كافة أنواع الأجهزة

ففي الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الأشخاص يقومون بتصفح المواقع من خلال الأجهزة الذكية، لذلك لا يجب التركيز فقط على شكل الموقع في جهاز الكمبيوتر بل يجب التأكد بأنه يتناسب مع كافة أنواع وأحجام الأجهزة.

كيفية بناء متجر إلكتروني مميز

الاهتمام بصفحة ” من نحن “

فعادة عند أول زيارة لأي موقع نرغب بمعرفة المزيد عن هذه العلامة التجارية. ولماذا علينا أن نثق بجودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، لذلك نقوم بزيارة صفحة من نحن التي عادة ما تجيب على مثل هذه الأسئلة مثل سنة التأسيس، و من هو مالك هذه العلامة التجارية. وأحيانا قد تكون هنالك قصة وراء انشاءها. لذلك يجب الاهتمام بمحتوى هذه الصفحة بحيث أن يكون مختصر وغني بالمعلومات التي يبحث عنها الزائر.

توضيح سياسات الموقع

لابد من توضيح السياسات المتبعة في الموقع سواء كانت سياسة الخصوصية ، أو سياسات الاستبدال والإرجاع بالإضافة إلى سياسة الشحن التي توضح المدة الزمنية المتوقعة لوصول الشحنة

تقديم دعم فني على مدار اليوم

من أهم الأمور في المواقع الإلكترونية هو سهولة التواصل مع الدعم الفني، لذلك يجب أن يكون هنالك من يقوم بالرد على جميع استفسارات الزوار على مدار اليوم وأيضاً في حال مواجهة الزائر لمشكلة ما لابد من حلها في أسرع وقت لأن عدم وجود استجابة سريعة قد يؤدي إلى خسارة العميل.

معلومات التواصل

يجب أن تكون جميع معلومات وبيانات التواصل ظاهرة للزائر، فبعض الموقع تقوم بوضعها في مكان قد لا يراه المستخدم. لذلك على سبيل المثال يفضل وضع رقم التواصل في أعلى الصفحة أما بالنسبة للبريد الإلكتروني وباقي وسائل التواصل الاجتماعي عادة يتم وضعها في آخر الصفحة.

كيفية بناء متجر إلكتروني مميز

تقديم طرق دفع متعددة وآمنة

أيضا من الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على قرار الشراء بالنسبة لزوار المواقع هي طرق الدفع، فيجب وضع أكثر من خيار للزائر لكي يقوم باختيار ما يناسبه، إضافةً إلى أنه يجب أن تكون عملية الدفع سهلة وسريعة وآمنة لكي يتم كسب ثقة العميل.

الاهتمام بتحسين ظهور الموقع في محركات البحث

يجب تحسين ظهور الموقع في محركات البحث مثل  ، Googleبحيث يتم ظهوره في أول نتائج البحث والذي يساعد على زيادة عدد زوار الموقع. حيث أثبت الدراسات أن المواقع التي يظهر ترتيبها كأول النتائج عند عملية البحث هي الأكثر من ناحية عدد زوار.

التسويق للموقع الإلكتروني

يجب أن يتم الترويج والإعلان عن الموقع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وانستقرام، أو عن طريق إعلانات جوجل، ويمكنك اختيار المنصة المناسبة للتسويق من خلالها عن طريق Google analytics الذي يساعدك في معرفة ماهي أكثر قناة يقوم عملائك باستخدامها.

و سوف تنعكس جميع هذه الأمور بشكل إيجابي على عدد زوار الموقع وبالتالي سوف تزداد نسب المبيعات والأرباح نتيجةً لزيادة رغبة العملاء في التسوق من خلال متجرك الإلكتروني.

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by